قسم الفنون المرئية

المزيد ...

حول قسم الفنون المرئية

هو أحد أقسام كلية الفنون والإعلام، الذي يساهم في توسيع البناء المعرفي والثقافي والفني للمجتمع الليبي، وإبراز هويته بإستلهام تراثه الثقافي والإنساني، والنهوض بمستوى الإبداع الفني وخاصة في مجال التصوير والمونتاج والسيناريو والإخراج، وبناء الذوق الرفيع والرقي الفني والثقافي للمجتمع.

ويقوم القسم بالتغطية التلفزيونية لأغلب نشاطات الجامعة العلمية والثقافية والرياضية داخلياً وخارجياً وتوثيقها.

تأسس القسم سنة 1987-1988م وقد ضم القسم بداية تأسيسه عدة شعب وهي: شعبة السيناريو والإخراج، شعبة التصوير والمونتاج، شعبة الدراسات الإعلامية. وفي سنة 1994-1995م أستحدثت شعبة الخيالة حيث أصبح القسم يضم الشعب: شعبة الفنون المرئية، شعبة الخيالة، شعبة الصحافة.

بعد ذلك أنفصلت شعبة الصحافة لتصبح قسم منفرد تحت اسم قسم الإعلام وأستحدثت شعبة الرسوم المتحركة وأعيدت هيكلة القسم ليصبح يضم الشعب التالية: شعبة التصوير والمونتاج، شعبة السيناريو والإخراج، شعبة السينما، شعبة الرسوم المتحركة.

حقائق حول قسم الفنون المرئية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

5

المنشورات العلمية

12

هيئة التدريس

367

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم الفنون المرئية

يوجد بـقسم الفنون المرئية أكثر من 12 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. فوزي محمد سالم المحمودي

فوزي المحمودي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الفنون المرئية بكلية الفنون والإعلام. يعمل السيد فوزي المحمودي بجامعة طرابلس كـاستاذ مشارك منذ 2020-12-09 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الفنون المرئية

علاقة الصور الفوتوغرافية بتنمية الطفل خاصة ذوي الإحتياجات الخاصة

من هذا المنطلق نعرف أن الصورة هي التي تدفع الطفل إلى الاندماج في مجتمعه، وتمثل قيمه وأعرافه وتقاليده ومنظومته الفكرية،والتعليمية، والتكيف مع أوضاعه مهما كان نوعها ولتحقيق هذه الأهداف ، وتنمية القدرات الكفائية لدى الطفل المتعلم،وخاصا ذوي الاحتياجات الخاصة والرفع به ذهنيا وعقليا وذكائيا، وتنمية مواهبه الفنية والجمالية، وتهذيب انفعالاته وعواطفه، وتحقيق رغباته وحاجياته النفسية والمجتمعية والتربوية، ومساعدته على قراءة الصور بإستنطاقها بنيويا، وإستجلاء دلالاتها القريبة والبعيدة، وإستكشاف الرموز والإشارات والأيقونات، ووضع الفرضيات، ويجب علينا بعد ذلك البحث عن المعنى الحقيقي الذي يتحكم في بنية تلك الصور الفوتوغرافية على مستوى العمق، والسطح، والظاهر وتطبيقه. الصورالفوتوغرافية تهدف إلى تعزيز قدرة الأطفال على الوعي الفراغي، وقدرتهم على إستخدام التوافق البصري اليدوي، بالإضافة إلى تنمية قدراتهم على التصميم الفني، والإحساس بالجمال في الصور, مما كان له فعالية في تنمية الذكاء. arabic 120 English 0
عبدالباري محمد سالم مادي(12-2020)
Publisher's website

سيميائيات الأنساق التشكيلية في الصورة

أن جميع الدلالات التي تثيرها الصورة من خلال بعديها الأيقوني والتشكيلي ليست وليدة مادة مضمونيه دالة من تلقاء ذاتها، وليست وليدة معاني قارة ومثبتة في أشكال لا تتغير، إنها أبعاد انتروبولوجية مثبتة من الوجود الإنساني ذاته، ولهذا فالألوان والأشكال والخطوط والكتل ستتسرب محمله بدلالاتها الساقطة، فالأحمر في الصورة موجود بإعتبار دلالية السابقة لا بإعتبار وجوده المادي كلون ضمن ألوان أخرى، وما يصدق علي الألوان يصدق علي الشكل الهندسي المربع والمثلث والمستطيل، فلهذه الأشكال دلالات أخرى غير التشكيل الهندسي لفضاءات متقطعة من كون لا حد له، وهذه الدلالات تغني البعد الأيقونى وتنوع دلالاته، وما يصدق علي البعد التشكيلي يصدق علي الأيقونى وتتنوع من دلالاته. وبذلك تخلق الأنساق التي تكون الصورة مفهوماً سيمولوجياً وفكرياً ومعني ومغزى للصورة. arabic 70 English 0
عبدالباري محمد سالم مادي, فوزي محمد سالم المحمودي(1-2015)
Publisher's website

علاقة الصور الفوتوغرافية بالفنون اليدوية وتداولها

بحكم المزايا التي تتمتع بها الصور الفوتوغرافية في العديد من المجالات الإبداعية، لذلك أصبح لها دور أساسي في الكثير من الفنون اليدوية وتداولها، فبإمكان الصورة أن تبرز وتطور من الفنون اليدوية محليا ودوليا ، حيث ظهرت قيمة فاعلية الصورة الفوتوغرافية في تنظيم وابتكار واكتشاف أفكار جديدة تدفع الفرد الي الأمام والي تصميم فنون يدوية تصبح مصدر دخل وشهرة له وتحقيق ما هو أفضل علي مر العصور، حيث أن التصوير وحسب ما أثبتته التجارب العلمية والعملية يشكل الحالة الأكثر يسر وفهم في الاقتراب من الموضوعات، كون أن الصورة الفوتوغرافية تشكل المحاكاة الشاملة والموضوعية للعديد من الأعمال التي تلتقط من الفنون اليدوية. إن أي فرد حين يقدم ويصر على تصميم عمل فني يدوي لابد أن يستعين بخياله ومجهوده في تحقيق إبداع فني من صنع يدية فالصورة الفوتوغرافية تقدم حقيقة وانعكاس فن صادق يخلو من التأثيرات والتشوهات البصرية، و تعطي أبعاد حقيقية يسجلها التاريخ وذلك في ضوء تداولها عن طريق صورة فوتوغرافية تحتفظ بداخلها برؤية شاملة من إبداع وتصميم وابتكار وطموح ومجهود وعمق في المعني والمضمون للفن اليدوي الذي يقدمه المصمم، حيث أن التصوير هنا يحفز ويسهل في ذات الوقت على اختصار الكثير من المصاعب و المتاعب التي قد تعرقل تداول الفنون اليدوية في جميع أنحاء العالم وفي ظل التطور التكنولوجي والتأثيرات. arabic 121 English 0
عبدالباري محمد سالم مادي(4-2020)
Publisher's website