بكالوريوس في السيناريو والإخراج

كلية الفنون - قسم الفنون المرئية

وصف البرنامج

برنامج السيناريو والإخراج، أحد البرامج الأكاديمية التي يقدمها قسم الفنون المرئية (السينما والتلفزيون). ويعد أحد أهم البرامج العلمية التي تسعى لتأهيل الطالب وتطوير قدراته العلمية والإبداعية وتمكينه من استخدام التقنيات الحديثة.

أهداف البرنامج

  •      تعليم اساسيات الإخراج المرئي
  •       تعليم القدرة على اخراج الاعمال المرئية
  •       تعلم أساليب الكتابة البصرية
  •       استكمال الجانب النظري

مخرجات البرنامج

1.         المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

  • ·        الإلمام بالجانب النظري والجانب العملي للتخصص
  • ·        القدرة على قيادة فريق العمل
  • ·        القدرة على تنفيذ أعمال بالحد الأدنى من الإمكانيات
  • ·        القدرة على التعامل مع بقية التخصصات 

2.         المهارات الذهنية (Mental skills)

  • ·        اكتساب مهارة الملاحظة والاستنتاج
  • ·        استخدام الخيال في تخصيب العمل الفني
  • ·        القدرة على سرعة تقييم المواقف
  • ·        القدرة على التنبؤ بالأحداث والمواقف

3.      المهارات العملية والمهنية    (Practical & professional skills)

  • ·        الإلمام بقدر من المعلومات عن أكبر عدد من التخصصات
  • ·        القدرة على تسيير وتوجيه وضبط العمل
  • ·        القدرة على إدارة الحوار والنقاشات
  • ·        القدرة على استخدام اللغة البصرية وضبط الوقت

4.     المهارات العامة والمنقولة    (Generic and transferable skills)

  • ·        القدرة على إستخدام وتوظيف مصادر  المعلومات
  • ·        إستخدام لغة مفهومة من جانب مختلف المستويات
  • ·        القدرة على المعايشة والتحاور مع مختلف شرائح المجتمع
  • ·        القدرة على إحتواء كل الأراء والإستفادة منها لصالح العمل

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس فنون مرئية، تخصص سيناريو وإخراج

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

     يحدد المجلس العلمي للكلية أعداد الطلاب الذين يمكن قبولهم وفقاً لإمكانيات الكلية في بداية كل فصل دراسي، وذلك بناءً على التقرير المقدم للمجلس العلمي من قبل رئيس مكتب الدراسة والامتحانات للفصل الدراسي السابق. 

   أولا :  يشترط فيمن يقبل للدراسة بأقسام الكلية للحصول على شهادة الإجازة المتخصصة (البكالوريوس) بالإضافة إلى الشروط العامة التي نصت عليها لائحة الدراسة والامتحانات والتأديب بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي ما يلي:

1.     أن يكون متحصلاً على الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن (65%) خمسة وستون بالمائة من مجموع الدرجات بجميع الأقسام بشرط تأدية امتحانات القبول المقررة.

2.     أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.

3.     تأدية امتحانات القبول وفق خصوصية الأقسام العلمية.

4.     يتم قبول طلبة من جنسيات أخرى غير ليبية على حسابهم الخاص وفقاً لما نصت عليه لائحة الدراسة والامتحانات والتأديب وأن تتوفر في المتقدم شروط القبول الأخرى، وأن يكون مقيما إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة وأن يؤدي الرسوم الدراسية المقررة وفقا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات، دون الإخلال بقواعد المعاملة بالمثل المنصوص عليها في الاتفاقات الموقعة، وعلى الطالب اجتياز امتحان القبول. 

   ثانيا :  يجوز للكلية قبول الطلبة المتفوقين من خريجي المعاهد الفنية المتخصصة من تخصص الموسيقى والمسرح فقط بشرط ألا يقل معدل الطالب العـام عن ممتاز ويحدد عدد المقبولين حسب إمكانيات أقسام الكليـة، ولا يجوز انتقالهم إلى أي قسم أخر بالكلية.

   ثالثا :  تحدد الأقسام العلمية المختلفة بالكلية في بداية كل فصل دراسي لجاناً تخصصية لإجراء امتحانات القبول على ألا يقل أعضاؤها عن ثلاثة أعضاء من هيئة التدريس وتكون الامتحانات تحريرية وشفوية وعملية، ويحدد تواريخ امتحانات القبول مكتب مسجل الكلية وبإصدار قرار من عميد الكلية.

  رابعا :  يجوز للكلية بعد موافقة القسم المختص قبول طلبة منتقلين من جامعات أخرى معترف بها، في حدود الإمكانات المتاحة للأقسام، وذلك حسب الشروط التـالية:

1.   ألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة المنقول منهـا لأسباب علمية أو تأديبية.

2.   أن يلتزم الطالب الراغب في الانتقال بتقديم المستندات المطلوبة معتمدة من جهات الاختصاص، على أن تحتوي على المقررات التي سبق له دراستها، ومفردات هذه المقررات قبل بداية الفصل الدراسي بشهر على الأقــل.

3.   تكون صلاحية قبول بعض أو كـل مقررات المواد العـامة والمقررات التخصصية التي سبق للطالب دراستها، للكلية وللقسم المختص، بشرط ألا تزيد المقررات التي تعادل للطالب عن نصف المقررات اللازمة للتخرج بالقسم المعني.

4.   يشترط في الطالب المنتقل أن يدرس المقررات التي لم يتم قبولها وفقـاً للبرنامج الدراسي الذي يقترحه القسم المختص.

5.   يجب ألا يقل المعدل العام للطالب في دراسته الجامعية بالكلية المنتقل منها عن 50% خمسيون بالمائة مع مراعاة الشروط الواردة في المادتين السادسة والسابعـة.

6.   يحسب المعدل العام للطالب عند تخرجه على أساس عدد الوحدات والمقررات التي أنجزها بالكلية.

7.   تشكل بكل قسم لجنة مختصة لمعادلة المقررات الدراسية للطلاب المنتقلين، وعليها البث في هذه الطلبات بما لا يتجاوز أسبوعان من تاريخ إحالتهم إلى القسم المختص، ولا يعد الطالب منتقلاً فعليا إلا بعد استيفاء كافة الإجراءات المطلوبة.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في السيناريو والإخراج الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في السيناريو والإخراج من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 132 وحدة دراسية منها 10 وحدة عامة، و 115 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 12 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
VSA322 أدب عالمي 03 عام +

تعليم الطلبة أهمية تأريخ الأدب ووظيفته الأساسية في الرواية والقصة القصيرة ، وكيفية تحويله الى دراما من خلال أنواع السرد المختلفة ، وكذلك توجيه الطلبة الى دراسة الأنواع التاريخية للأدب ووظائفه المتعددة تمهيدا للدخول الى عالم السرد الفلمي.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
SD 218 سرد سينمائي 03 إجباري +

تعليم الطلبة مبادئ وأسس علم السرد بصورة عامة،وفي السينما والتلفزيون بشكل خاص،ومدى اهمية هذا الدرس وتأثيره في بنية المنجز المرئي،كونه من المقررات المهمة والحيوية التي بدات تاخذ حيزا كبيرا في الأشتغالات السردية الحديثة حيث تاثيرها على نمط الحكاية والمشاهدة وفاعليته في الأرتقاء بمستوى المنجز الفني للوصول الى رؤية فنية وجمالية متكاملة للصورة السينمائية والتلفزيونية، اذ يكون السرد من اولى المهام التي تقوم بها الصورة، لذلك يهتم هذا المقرر بمعرفة وترسيخ كل المفاصل الرئيسية التي يقوم عليها (علم السرد) وجعلها متاحة امام الطلبة لتنمية قدراتهم المهارية والفنية على وفق آخر المستجدات الحديثة التي تواكب باستمرار هذا النشاط الثقافي الأكثر اهمية وتأثيرا بين باقي الفنون.

VSA325 سيناريو 1 03 إجباري +

تعليم الطلبة المهارات الاساسية التخصصية لكتابة السيناريو والاساليب والطرق المتبعة لإنتاج نص متخصص للسينما والتلفزيون واشتماله على العناصر الاساسية للغة الصورية في الوسيط المرئي والاستناد الى المهارات الادبية للكتابة وبناء القصة بشكل محكم ابتداء من الفكرة وصولا الى السيناريو الادبي ثم السيناريو التنفيذي الذي يتوجب على كل طالب كتابته كمنجز نهائي

VSA328 مونتاج الإلكتروني 1 03 إجباري +

تعريف الطالب بالمونتاج الرقمي وكيفية استخدامه لاهم واحدث برامج المونتاج وكيفية اعداد مشروع (project) عملي خاص به من خلال التركيز على كل طالب لأجل قيامه بالتدريب العملي على ذلك لتهيئته بشكل كامل لأعداد مشروعه الشخصي في المرحلة التي تليها .

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CD303 التصوير المتحرك 2 03 إجباري +

تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. · . تعويد الطلاب على استخدام الة التصوير · . المام الطالب بأدوات والمعدات الخاصة بالتصوير · . تعريف الطالب على انواع الاضاءة الخاصة بالتصوير

CD304 كتابة السيناريو 03 إجباري +

● إلمام الطالب بالنشأة التاريخية للسيناريو ومفهومه ● تعريف الطالب بالأسس العلمية لكتابة السيناريو ● إدراك الطالب للإختلافات الأساسية بين الكتابة الدرامية للمسرح والكتابة للتلفزيون والسينما

CD307 سيناريو 3 03 إجباري +

تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. 1- كتابة السيناريو المرئي ( السينمائي والتلفزيوني ) بشكل محترف 2- الفهم الكامل للكتابة في اللغة المرئية تختلف كليا عن اللغة السينمائية 3- التمكن من كتابة اللغة المرئية وفق اليات سريعة مرئية 4- التعمق في المفاهيم الكتابية بمعاونة النظريات الفلسفية

CD312 سيناريو 3 03 إجباري +

تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. 1- كتابة السيناريو المرئي ( السينمائي والتلفزيوني ) بشكل محترف 2- الفهم الكامل للكتابة في اللغة المرئية تختلف كليا عن اللغة السينمائية 3- التمكن من كتابة اللغة المرئية وفق اليات سريعة مرئية 4- التعمق في المفاهيم الكتابية بمعاونة النظريات الفلسفية

SD313 خدع ومؤثرات بصرية 02 عام +

SD319 ورشة في السيناريو 03 إجباري +

المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. 1- التدرب على ممارسة كل أشكال الكتابة 2- كتابة سيناريوهات للإعلانات الإرشادية 3- كتابة سيناريوهات للإعلانات التجارية 4- كتابة سيناريوهات لأفلام روائية طويلة

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CD308 اخراج 2 03 إجباري +

تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. 1- إستكمال الجانب النظري لمادة إخراج 1 2- تنفيذ مشاهد قصيرة 3- توليف وتركيب عم مرئي من المكتبة 4- إخراج فيلم قصير

VSA226 مصطلحات أجنبية في التخصص 03 إجباري +

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
19SD3 ورشة في السيناريو 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر الىى لتدرب على ممارسة كل أشكال الكتابة وكتابة سيناريوهات للإعلانات الإرشادية و كتابة سيناريوهات للإعلانات التجارية و كتابة سيناريوهات لأفلام روائية طويلة

CD309 المونتاج السينمائي 03 not defined +

· التعرف على تاريخ المونتاج السينمائي · .معرفة البرامج المستخدمة في المونتاج وكيفية التعامل معها · .القدرة على تحرير الاعمال المصورة بشكل احترافي · .الالمام بكافة التقنيات العصرية المستخدمة في عملية المونتاج · .

CD402 الإخراج III 03 not defined +

يفترض أن يكتسب الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. 1- تنفيذ أعمال ( ثابت وتحرك ) 2- التعامل مع الممثلين 3- التدريب على التأليف ( سينما المؤلف ) 4- تنفيذ عدد من الأفلام القصيرة

VSA326 الاخراج 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم فلسفة الاخراج في الإذاعة والتلفزيون والسينما والانتاج الدرامي وماهيته وأسسه وتصنيفه وما يتضمن من جوانب إقناعيه للإخراج وأساليبه وواجبات المخرج اتجاه أعماله الاخراجية والتعرف على تكوين الصورة والعناصر المرئية والفنية وتوافر الامكانات اللازمة بالخصوص . والفكرة العامة للعمل والهدف منها ومدى تأثيرها للجمهور المستهدف ومدى علاقة المخرج بنظام العمل والتعرف على المصطلحات عند التعامل مع الميكنة المساعدة الحديثة في هذا التخصص والفكرة العامة عن المونتاج الرقمي وانظمة برامج التكنولوجية المختلفة ليكون الطالب قادرا على إدراك الأعمال الفنية وتطبيقها بشكل عملي ومدى آلية تعامله مع الأجهزة المستخدم بشكل عام .