بكالوريوس في السينما

كلية الفنون - قسم الفنون المرئية

وصف البرنامج

السينما ضمن البرامج الأكاديمية التي يوفرها قسم الفنون المرئية بكلية الفنون والإعلام. ويمنح الطالب شهادة البكالوريوس في السينما. 

أهداف البرنامج

  •      تعليم ماهية السينما .
  •        تعليم الية الإنتاج السينمائي.
  •       تأثير السينما على الجمهور.
  •       تعلم العمل كفريق سينمائي.
  • مخرجات البرنامج

    1.     المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

    • ·        يتعرف على ماهية كتابة السيناريو
    • ·        معالجة النص البصري
    • ·        القدرة على التعامل مع الممثلين
    • ·        القدرة على التعامل مع الممثل والمخرج

    2.     المهارات الذهنية (Mental skills)

    • ·        تمييز الممثل الجيد والمناسب للعمل
    • ·        تمييز عناصر الدراما وانواعها
    • ·        .قدرة الطالب على فهم المدارس النفسية الفنية
    • ·        القدرة على فهم حرفيات السينما

    3.      المهارات العملية والمهنية    (Practical & professional skills)

    • ·        القدرة على العمل فى فريق فنى متجانس
    • ·        القدرة على تنقيذ البرنامج النظري فى المعمل بالقسم
    • ·        لكتابة الفنية

    4.     المهارات العامة والمنقولة    (Generic and transferable skills)

    • ·        قدرة الطالب على توظيف ماتعلمه من قدرات فنية ومهارات
    • ·        القدرة على كتابة السيناريو الادبى
    • ·        اهمية العمل الجماعى

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    البكالوريوس في الفنون المرئية

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    نظام القبول والنقل:

     

         يحدد المجلس العلمي للكلية أعداد الطلاب الذين يمكن قبولهم وفقاً لإمكانيات الكلية في بداية كل فصل دراسي، وذلك بناءً على التقرير المقدم للمجلس العلمي من قبل رئيس مكتب الدراسة والامتحانات للفصل الدراسي السابق.

       أولا :  يشترط فيمن يقبل للدراسة بأقسام الكلية للحصول على شهادة الإجازة المتخصصة (البكالوريوس) بالإضافة إلى الشروط العامة التي نصت عليها لائحة الدراسة والامتحانات والتأديب بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي ما يلي:

    1.     أن يكون متحصلاً على الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن (65%) خمسة وستون بالمائة من مجموع الدرجات بجميع الأقسام بشرط تأدية امتحانات القبول المقررة.

    2.     أن يكون قادرا صحيا على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.

    3.     تأدية امتحانات القبول وفق خصوصية الأقسام العلمية.

    4.     يتم قبول طلبة من جنسيات أخرى غير ليبية على حسابهم الخاص وفقاً لما نصت عليه لائحة الدراسة والامتحانات والتأديب وأن تتوفر في المتقدم شروط القبول الأخرى، وأن يكون مقيما إقامة اعتيادية طيلة مدة الدراسة وأن يؤدي الرسوم الدراسية المقررة وفقا للوائح والنظم المعمول بها في الجامعات، دون الإخلال بقواعد المعاملة بالمثل المنصوص عليها في الاتفاقات الموقعة، وعلى الطالب اجتياز امتحان القبول.

       ثانيا :  يجوز للكلية قبول الطلبة المتفوقين من خريجي المعاهد الفنية المتخصصة من تخصص الموسيقى والمسرح فقط بشرط ألا يقل معدل الطالب العـام عن ممتاز ويحدد عدد المقبولين حسب إمكانيات أقسام الكليـة، ولا يجوز انتقالهم إلى أي قسم أخر بالكلية.

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج بكالوريوس في السينما الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في السينما من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 134 وحدة دراسية منها 10 وحدة عامة، و 116 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    VSA123 مدخل الفنون المرئية 03 إجباري +

    مدخل الفنون المرئية هو مقرر تمهيدى اعدادى لطلبة القسم ومن خلال هذا المقرر يتم التعرف على الفنون المختلفة منذ انطلاقتها الاولى واكتشافها من قبل الانسان فى العصر الحجرى ليتمكن الطالب من استحظار الماضى الغنى بالفن الى تويد الافكار والابداع فى المستقبل , ومن اهمية هذا المقرر هو اعتباره تمهيدى للشعب المختلفة فهو يركز على توجيه الطالب الى التخصصات الفنية المختلفة من اخراج وتصوير وسيناريو .

    VSA430 مبادئ إضاءة / 03 إجباري +

    تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. · التعرف على مفهوم الإضاءة و أنواع الإضاءة المستخدمة . · القدرة على إستخدام معدات الإضاءة اللازمة داخل الأستوديو . · معرفة الفرق بين معدات التصوير الداخلي والخارجي . · القدرة على خلق إضاءة مناسبة للمواضيع المراد تصويرها .

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    VAS220 تاريخ السينما العربية 03 إجباري +

    1. أهداف المقررالدراسي (Course objectives) تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. 1_ معرفة تاريخ السينما العربية. 2ـ مراحل تطور السينما العربية. 3ـ نماذج من السينما العربية. 4ـ بعض نماذج السينما العربية

    VSA225 تاريخ السينما العالمية 03 إجباري +

    هذا المقرر الدراسي يقدم تاريخ السينما العالمية خلال القرن الماضى منذ انطلقها فى عام 1985 فى فرنسا ويقسم هذا التطور الى مراحل مهمة فى تاريخ السنما حسب الاكتشافات التى غيرت مجرى الامور فى انتاج السينما من خلال محاضرات عن ابرز الرموز والمبدعين الذين عاصروا هذه المراحل ومن ثم التطرق الى ابرز الاعمال السينمائية ومنتجوها فى العالم والتى استخدم فيها المؤثلرات السمعية والبصرية

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    VSA328 مونتاج الإلكتروني 1 03 إجباري +

    تعريف الطالب بالمونتاج الرقمي وكيفية استخدامه لاهم واحدث برامج المونتاج وكيفية اعداد مشروع (project) عملي خاص به من خلال التركيز على كل طالب لأجل قيامه بالتدريب العملي على ذلك لتهيئته بشكل كامل لأعداد مشروعه الشخصي في المرحلة التي تليها .

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    SD313 خدع ومؤثرات بصرية 02 عام +

    VAS213 اساسيات التكوين 03 إجباري +

    1. أهداف المقرر الدراسي (Course objectives) تكتب الأهداف العامة للمقرر في صيغة المخرجات التي يفترض أن يكتسبها الطالب بعد إكمال المقرر بنجاح. · تزويد الطالب بالمعلومات الخاصة بالتكوين داخل الصورة · تركيب الصورة التابثة و المتحركة · تدريب الطالب من نقطة البداية الى المستقيم الى الكتل و الحجوم التي تشكل المضمون الكلي للصورة · ألمام الطالب بالتقنيات المستخدمة لاظهار جمالية الصورة

    المقررات الاختيارية

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    VSA121 مبادى الدراما 03 إجباري +

    جاء هذا المقرر من الحاجة الملحة لمعرفة تاريخ الدراما وتطورها وانواعها واشكالها المختلفة ويعد هذا المقرر قاعدة علمية لجميع الشعب باعتبار ان مخرجات قسم المرئية تعمل فى جلها داخل نطاق الانتاج الدرامى بشكل عام وبالنظر الى اهمية الدراما جاءت الحاجة الملحة للتعمق فى تاريخ الدراما واهميتها وخاصة بعد الاثر الغير مسبوق التى احدثته فى العالم .