د. عبد الرزاقشبشابة

قسم ادارة الاعمال كلية الاقتصاد و العلوم السياسية

الاسم الكامل

د. عبد الرزاق رمضان علي شبشابة

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

أستاذ مشارك

ملخص

عضو هيأة تدريس قار منذ سنة 2004 بقسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، تحصلت على درجة الدكتوراه في تخصص الموارد البشرية بالتحديد القيادة الكارزمية من جامعة Singidunum University بلغراد - صربيا سنة 2013، كما تحصلت على درجة الماجستير في الإدارة والتنظيم من أكاديمية الدراسات العليا طرابلس جنزور في 2003. تتدرجت في السلم العلمي حتى تحصلت على درجة أستاذ مشارك في إدارة الأعمال منذ 1/10/2020. كما تقلدت العديد من المناصب العلمية ومنها وكيل الشؤون العلمية لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية منذ 30/1/2018 وحتى 31/12/2018. كما تقلدت منصب رئيس قسم إدارة الأعمال عن الفترة 2015-2016. بالإضافة إلى وظيفة مدير تحرير مجلة الاقتصاد والعلوم السياسية الصادرة عن الكلية عن الفترة 2015-2019. كما شغلت منصب مدير مكتب الجودة وتقييم الأداء بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية عن الفترة 2014-2015. كما قمت بإعداد العديد من البحوث وورقات العمل المحكمة علمياً والمنشورة في مجلات محكمة محترمة، بالإضافة إلى المشاركة في العديد من المؤتمرات العلمية والندوات وورش العمل.

المؤهلات

دكتوراة

إدارة الموارد البشرية - القيادة
Singidunum University
2 ,2013

ماجستير

الإدارة والتنظيم
أكاديمية الدراسات العليا - جنزور - ليبيا
7 ,2003

بكالوريوس

إدارة أعمال
جامعة الجبل الغربي - كلية المحاسبة - ليبيا
1 ,1996

الخبرة

المدير التنفيذي - مركز DETA للاستشارات والدراسات والتدريب

عمل أكاديمي فني إداري
2019 - 2021

مستشار الشؤون العلمية - شركة المواكب للتعليم

أكاديمي علمي فني
2019 - 2020

وكيل الشؤون العلمية - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة طرابلس

عمل أكاديمي علمي
2018 - 2019

عضو بفريق التدقيق على ضمان الجودة - المركز الوطني لضمان الجودة - ليبيا

مفتش جودة
2018 - 2018

رئيس جامعة - القدس الأهلية

عمل أكاديمي إداري
2017 - 2018

المدير التنفيذي - الجامعة الليبية

عمل أكاديمي إداري
2017 - 2018

رئيس قسم إدارة الأعمال - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة طرابلس

عمل أكاديمي وإداري
2015 - 2016

مدير تحرير مجلة الاقتصاد والعلوم السياسية - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة طرابلس

عمل أكاديمي فني إداري
2015 - 2019

رئيس مكتب ضمان الجودة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة طرابلس

عمل أكاديمي فني
2014 - 2015

رئيس مجلس إدرة - الجمعية الليبية للعلوم الإدارية

أكاديمي إداري
2014 - 2021

رئيس مكتب المتابعة والتفتيش العلمي - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة طرابلس

عمل أكاديمي فني
2013 - 2014

رئيس اللجنة الدائمة للمفاضلة بين المتقدمين لشغل وظيفة عضو هيأة تدريس - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة طرابلس

عمل أكاديمي فني
2013 - 2016

Corporate Trainer - مؤسسات عديدة

مدرب معتمد
2005 - 2021

المنشورات

واقع تطبيق مبادئ الحوكمة في المصارف التجارية الليبية من منظور توصيات لجنة بازل BCBS 2006

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى مستوى تطبيق توصيات لجنة بازل 2006 في مصرف الصحارى في العاصمة الليبية طرابلس من وجهة نظر العاملين به ، وقد تمت الدراسة على عينة عشوائية بلغت (40) مفردة ، فيما تم التحليل الإحصائي لاستخلاص النتائج على (35) استبانة ، استخدمت صحيفة الاستبانة لجمع البيانات الخاصة بهذه الدراسة لغرض الإجابة على سؤالها. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج مفادها أن مجلس إدارة المصرف قيد الدراسة على درجة عالية جداً من تطبيق المبدأ الأول من توصيات لجنة بازل 2006 فيما أن المبدأ الثاني والرابع والخامس والسابع والثامن من توصيات لجنة بازل 2006 على درجة عالية من التطبيق ، أما المبدأين الثالث والسادس فكان مستوى التطبيق متوسطاً. وأوصت الدراسة ببذل المزيد من الجهود من أجل العمل على رفع مستوى تطبيق المبدأين الثالث والسادس ، والاستفادة من الوضع الايجابي في باقي المبادئ والعمل على استمراره وتحسينه بشكل مستمر. الكلمات المفتاحية : حوكمة المصارف - مبادئ لجنة بازل 2006.
عبد الرزاق رمضان علي شبشابة(1-2020)
موقع المنشور


دور عمليات إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية (دراسة حالة على شركة الثقة للتأمين)

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى واقع مستوى تطبيق عمليات إدارة المعرفة لغرض تحقيق الميزة التنافسية كدراسة حالة عن شركة الثقة للتأمين بمقرها الرئيسي بطرابلس ليبيا. أجريت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (40) مفردة، فيما أجرى التحليل الإحصائي على (35) استبانه. استخدمت صحيفة الاستبانه لجمع البيانات المتعلقة بفرضية وسؤال الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تطبيق عمليات إدارة المعرفة بالمنظمة قيد الدراسة كان في مجمله جيداً، كما أظهرت أيضاً أن هناك علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ) ≤ ( بين عمليات إدارة المعرفة ومتغيرات تحقيق الميزة التنافسية. وكانت أهم توصيات الدراسة : العمل على الاستفادة من الوضع الجيد لتطبيق عمليات إدارة المعرفة في المنظمة وكذلك العمل على زيادة الاهتمام بمقومات تحقيق الميزة التنافسية بالمنظمة قيد الدراسة، وكذلك العمل على دعم جهة معتمدة بالمنظمة لغرض الاهتمام بإدارة عمليات المعرفة.
عبد الرزاق رمضان علي شبشابة(3-2020)
موقع المنشور


قياس مستوى الالتزام التنظيمي في قطاع التعليم الخاص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الالتزام التنظيمي بأبعاده الثلاثة : (العاطفي ، الاستمراري ، الأخلاقي) كمتغير تابع وعلاقته بالمتغيرات المستقلة (الجنس ، العمر ، المؤهل العلمي ، التخصص الأكاديمي ، عدد سنوات الخبرة ، المسمى الوظيفي) من وجهة نظر العاملين بقطاع التعليم الخاص بالعاصمة الليبية طرابلس : (جامعة العاصمة الأهلية ، جامعة طرابلس الأهلية ، معهد عين شمس) ، وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (60) مفردة وقد أجرى التحليل الإحصائي على (50) استبانة. استخدمت صحيفة الاستبانة لجمع البيانات المتعلقة بفرضية وسؤال الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن كلا من مستوى الالتزام التنظيمي العاطفي والأخلاقي مرتفعان لدى العاملين ، بينما أظهرت أن مستوى الالتزام الاستمراري متوسط حسب معامل ليكارت الخماسي ، كما أظهرت أيضاً أن هناك ارتباطاً موجباً قوياً بين المتغيرات المستقلة والتابعة للدراسة ، وأن هناك تحديداً تفسيرياً قوياً ومرتفعاً للمتغيرات المستقلة بالنسبة للمتغيرات التابعة. وكانت أهم توصيات الدراسة : العمل على زيادة الاهتمام بمتغير الالتزام الاستمراري وبذل جهد أكبر وتوفير وسائل وسبل لجعله يحظى بقبول أكبر من قبل العاملين ، كما أوصت الدراسة بزيادة الاهتمام والمحافظة على المستوى العالي للارتباط لكلا المتغيرات التابعة والمستقلة وتسخيرها لزيادة كفاءة وفاعلية المنظمات قيد الدراسة.
عبد الرزاق رمضان علي شبشابة(3-2020)


مبادئ ومحددات الحوكمة ودورها في الحد من الفساد الإداري والمالي

هدفت هذه الدراسة إلى مناقشة موضوع هام وحساس وهو دور مبادئ ومحددات الحوكمة في الحد من تكاليف الفساد الإداري والمالي ، حيث استندت لفرضية مفادها أن (مبادئ ومحددات الحوكمة لها دور فعّال وإيجابي في الحد من تكاليف الفساد الإداري والمالي)، وقد خلصت إلى جملة من النتائج التي تؤكد ضرورة الأخذ بمبادئ ومحددات الحوكمة كوسيلة فعّالة للحد من تكاليف الفساد الإداري والمالي. الكلمات المفتاحية : الحوكمة – مبادئ الحوكمة- محددات الحوكمة- الفساد الإداري والمالي – تكلفة الفساد الإداري والمالي.
عبد الرزاق رمضان علي شبشابة(3-2017)


مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر الطلاب (دراسة حالة عن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة طرابلس)

هدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف على مدى تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي وذلك من وجهة نظر الطلاب فيما يتعلق بالخدمات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة ط ا ربلس ليبيا خلال العام الجامعي 2315 التي تقدم لهم، من خلال الإجابة على أسئلة الد ا رسة واختبار الفرضيات الأربع الأساسية التي قامت عليها هذه الد ا رسة. وقد كانت أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الد ا رسة هي قبول الفرضيات وذلك بناء على الاختلاف بين المتوسطات وكذلك وجود فوارق ذات دلالة إحصائية بين العبا ا رت المقاسة وبين متطلبات الجودة الشاملة بالكلية حيث كانت F المحسوبة لمتوسطات العبا ا رت )جودة الفصول الد ا رسية بالكلية، جودة خدمات المكتبة بالكلية، جودة الخدمات الإدارية بالكلية، وجودة الم ا رفق الموجودة بالكلية( أقل من قيمة F الجدولية 3.89 : عند مستوي معنوية α = . 0.05 كما كانت المتوسطات الحسابية لنفس العبا ا رت لم ترقى للأخذ بمبادئ إدارة الجودة الشاملة حيث كان اعلي متوسط حسابي بمقياس ) 3= غير متأكد(، وباقي المتوسطات الحسابية لعبا ا رت القياس الخاصة بتقدير جودة الفصول الد ا رسية )قاعات و مدرجات( متقاربة )غير مطبقة = 6( وبالتالي فان مقياس الأخذ بمبادئ إدارة الجودة الشاملة متدني.
عبد الرزاق رمضان علي شبشابة(3-2016)


The Importance of Emotional Intelligence for Leadership

This paper tries to show the importance of the relationship between emotional intelligence and leadership. The paper makes some questions for more focusing on the main title. The paper also proposes some details for establishing a link between emotional intelligence and leadership. That may hence lead to build knowledge about how to lead emotion by using our intelligence for more effective. Emotional intelligence (EI) is the ability to understand and manage your own emotions, and those of the people around you. People with a high degree of emotional intelligence know what they're feeling, what their emotions mean, and how these emotions can affect other people. Emotional intelligence is based on a long history of research and theory in personality and social psychology. The three most widely used approaches to emotional intelligence were developed by Reuven BarOn, Daniel Goleman, and Jack Mayer, Peter Salovey and David Caruso. While the theory and practice of EI continues to evolve, the central premise that social and personal competencies are vital for a productive life remains a common theme throughout each model. And research continues to demonstrate EI’s importance to both emotional intelligence and leadership. For leaders, having emotional intelligence is important for success. After all, who is more likely to succeed – a leader who shouts at his team when he's under stress, or a leader who stay in control, and calmly assesses the situation? According to Daniel Goleman, an American psychologist who helped to popularize EI, there are five main elements of emotional intelligence: 1. Self-awareness. 2. Self-regulation. 3. Motivation. 4. Empathy. 5. Social skills. We think of leadership as a relationship between leaders and followers. But we overlook a more important relationship, the one between leaders and their target audiences’ emotions.
Abdurrezagh Ramadan Ali Shabshaba(3-2015)


Managing Chaos and Unforeseen Uncertainty

This paper focuses on chaos and unforeseen uncertainty to establish a link between these practices and how to manage them. The paper aims to propose constructive ways of dealing with the complexities arising due to chaotic situations and unforeseen uncertainty in a project management environment. This can hence lead to wider awareness and development of the skills and competencies required to evolve project management into complex adaptive systems “Chaos is inevitable. In the sense that perturbation is evolutionary, it's also desirable .But managing it is essential. It's no use for any of us to hope that someone else will do it. Do you have your own personal strategies in place?”(Brinkworth, C. P. 2006). Chaos means that strategies go wildly astray. It is often associated with missed deadlines, understaffing, runaway costs, and similar situations generally considered negative. Under these circumstances “Chaos” describes a situation where the goals of a strategy are unachievable and therefore the outcomes become random, unpredictable and often undesirable. This is exemplified in a recent E-mail message by Bill Ford to all of Ford Motor’s employees saying: "The business model that sustained us for decades is no longer sufficient to sustain profitability." Geoffrey Colvin, senior editor at Fortune magazine, analyzes Ford’s problems in his article “Managing in Chaos” (Colvin, 2006). Projects with major sources of foreseen uncertainty, project managers must first identify events that could affect the project. The task could be as simple as making a list of risks or opportunities and identifying different courses of action to deal with events as they materialize. Although critical-path methods are still good for handling complexity, there also must be some way to represent the potential influence of foreseen uncertainties. The decision tree — a graphic that helps managers to consider and communicate the effects of early decisions on later uncertainties and thus on later decisions — is a useful approach. Each branch of the tree represents a contingency plan for a major foreseen uncertainty. To track projects featuring unforeseen uncertainty, teams must monitor not only which activities are complete, but also which branch of the decision tree has materialized. The manager shifts from master scheduler and trouble shooter to reactive consolidator of what the team has achieved so far. With unforeseen uncertainty, managers must ensure all parties know the contingencies and, from the project’s outset, buy into the alternative plans and outcomes. During the project, managers must constantly monitor all risks and communicate them to stakeholders.
Abdurrezagh Ramadan Ali Shabshaba(3-2014)


منظومة تكنولوجيا المعلومات – إبداع يتطور إلى الخيال

هدفت هذه الدراسة إلى البحث بالأسلوب المكتبي عن أخر التطورات التي يمكن استخدامها وتسخيرها خدمة للعلم فيما يتعلق بمنظومات المعلومات وتنكولوجيا الخيال العلمي.
عبد الرزاق رمضان علي شبشابة(9-2006)


Processes and Relations in The Charismatic Leadership

Summary: The researcher has noted since a while that the charismatic leadership is a very important subject to do research about because as the researcher believes that the leader, leadership and charismatic can affect the political matters, economic matters, and social matters. The study focuses on the processes and relations in the charismatic leadership, the study problem is: there are leaders, who had managed and organized an organization, still needs more study to understand and discover their leadership. Due to the mentioned above, the researcher has gotten intention study the processes and relations in their charismatic leadership. And the researcher’s problem is throughout the researcher’s perusal on some leaders in the world who are lead and organize an organization. The researcher has noticed that there are leaders, who had managed and organized an organization, still needs more study to understand and discover their leadership. Due to the mentioned above, the researcher has gotten intention study the processes and relations in the charismatic leadership. The research’s goals are: 1- To formulate theoretical and actual provisions of the processes and relations in the charismatic leadership. 2- To test hypotheses and define the processes and relations in the charismatic leadership. 3- To discover the leadership, which are the leaders have done. 4- To answer the research’s questions. 5- To study the effects of the processes and relations in the charismatic leadership. 6- To enrich the library by this scientific research. 7- To assist the application of scientific principles of charismatic leadership in Libya. 8- To help Libyan society to get to know the advantages and disadvantages of charismatic leadership in the field of social, political and economic. 9- To find a description of scientific and practical application on charismatic leadership. The researcher worked on these following specific and particular hypotheses: 1 - Charismatic leadership is determined by the ability of leaders to create and control the realization of the task of building, changing and modernizing world organization of life and the world of work. 2 - The power management leader is determined by having the ability and knowledge to strategically manage, as internal processes and relationships, and processes and relations of his country's foreign policy. 3 - The power of the modern charismatic leader is determined by a process institutionalization of the organization of life in the world in particular historical community. The study is divided into four chapters the first chapter includes the general frame work, the second chapter about the leadership, the third chapter about charismatic leadership, and the fourth chapter includes the methodology frame. The Results: Through this study process and as a result of testing the research's hypotheses and compared with the theoretical aspect of this study had been reached on a set of results which can be summarized in the following points: The results of the hypothesis of the study: - The researcher has proved the research hypotheses which are: 1 - Charismatic leadership is determined by the ability of leaders to create and control the realization of the task of building, changing and modernizing world organization of life and the world of work. 2 - The power management leader is determined by having the ability and knowledge to strategically manage, as internal processes and relationships, and processes and relations of his country's foreign policy. 3 - The power of the modern charismatic leader is determined by a process institutionalization of the organization of life in the world in particular historical community. The results of the questions of the study: 1- Yeas, charismatic leadership is determined by the ability. 2- Yeas, the power management leader is determined by having the ability and knowledge to strategically manage. 3- Every leader did / does the process through his charismatic leadership. 4- Even the period, place and way are different the leaders expressed their leadership.
Abdurrezagh Ramadan Ali Shabshaba(2-2013)