بكالوريوس في الكيمياء

كلية التربية - طرابلس - قسم الكيمياء

وصف البرنامج

المقررات الدراسية متسلسلة ومتكاملة ولها صفة التدرج العلمي المنهجي فيما بينها، وتكون دراسة بعض المقررات معتمدة أساساً على مقررات سابقة يتعين اجتيازها بنجاح، ولا يسمح للطالب بالانتظام في دراسة مقرر ما إلا إذا اجتاز بنجاح المقررات الدراسية السابقة التي يعتمد عليها المقرر المذكور، وتتولى أقسام الكلية توضيح ذلك في جداولها الدراسية، ويستثنى من ذلك بعض المواد بموافقة رئيس القسم المختص، وعميد الكلية.

أهداف البرنامج

1- تقديم مستوى متميز من المناهج والبرامج والخدمات المتعلقة بدراسة الكيمياء.  2  - إعداد الطالب علميا وتربويا في مجال تدريس مادة الكيمياء وتطبيقاتها. 3  - توفير الكوادر المهنية والتربوية القادرة على القيام بتدريس مادة الكيمياء. 4 - تقديم الخدمات للمجتمع والبيئة بتقديم الاستشارات والخبرات العلمية والتطبيقية للمؤسسات والشركات والمساهمة في حل المشاكل الناجمة عن التلوث الكيميائي. 5  - التواصل العلمي والتقني مع كليات التربية في الجامعات الأخرى  فيما يخدم تبادل الخبرات العلمية وإثراء المعارف المرتبطة بعلم الكيمياء.  6- تشجيع أعضاء هيئة  التدريس بالقسم على إنتاج البحوث العلمية  المبتكرة والمشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية والندوات التخصصية والعامة،

مخرجات البرنامج

عند انهاء الطالب برنامج الكيمياء يتوقع أن يكون قادرا على تطبيق المعرفه المكتسبة في الكيمياء أيضا إدراك الحاجة للتعليم المستمر والقدرة على الانخراط في مجالاته.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

  • بكالوريس في العلوم والتربية ( تخصص الكيمياء)

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

·        1-أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو أي شهادة أخرى تعادلها حسب النسبة المعتمدة للقبول وألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة أكثر من ثلاث سنوات من  تاريخ التخرج.

·       2- أن يكون قادراً صحياً على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.

·       3- تقديم المستندات الأصلية المطلوبة التي تحددها إدارة الجامعة.

·      4-  ألا يكون قد سبق فصله من الدراسة في الكليات أو الجامعات.

·       5- وللكلية الحق في تحديد شروط ومواصفات معينة للقبول تتعلق بالشخصية أو إجراء امتحان قبول للمفاضلة بين المتقدمين مع مراعاة ما يجب أن يتوفر في المعلم من شروط ومواصفات.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج بكالوريوس في الكيمياء الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الكيمياء من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 135 وحدة دراسية منها 20 وحدة عامة، و 78 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR101 دراسات قرآنية1 02 متطلبات الجامعة +

يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي: - أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي . ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان . ج- أركان الإيمان . أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى . ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم . ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها . رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته . خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار. سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .

ST100 مبادئ الإحصاء 02 متطلبات الجامعة +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية في الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة .

EPSY101 أصول التربيه 02 إجباري +

تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.

EPSY 100 علم النفس العام 02 إجباري +

مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

.CH101 كيمياءعامة1 03 عام +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة المواضيع التالية الارقام المعنوية والحسابات -وحدات القياس تعريف المادة وتقسيمهاقوانين النسب الثابتة والمتضاعفةالتركيب الذري -الجدول الدوري التوزيع الالكترونيالتغير في الخواص بالجدول الدوري الرموز والصيغ الكيميائيةموازنة المعادلات الكيميائيةالحسابات الكيميائيةالروابط الكيميائيةرموز وتراكيب لويس الأشكال الهندسية للجزئيات

AR103 لغة عربية1 02 متطلبات الجامعة +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة وتتمثل في: - الكلمة: معناها، وأقسامها. - علامات الاسم والفعل والحرف. - أنواع الاسم، أنواع الفعل. - التاء المربوطة والتاء المفتوحة. - الفرق بين الحروف المتقاربة. - الهمزة الابتدائية (القطع في أول الكلمة، والوصل) التعريف، طريقة الرسم، النطق، الموقع، الأصالة والزيادة، المواضع، قاعدة التمييز بين نوعي الهمزة. - تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في: - البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف. - أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية. - تطبيقات على الهمزة الابتدائية. - أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة. - الألف اللينة. - الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة... تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

CS100 حاسوب1 02 متطلبات الجامعة +

يغطي هذا المقرر العناوين الرئيسية التالية وهي استخدامات الحاسوب _ أنواعه _ النظام الرقمي الثنائي _ المكونات المادية للحاسوب _ أنواع البرمجيات _ شبكات الحاسوب _ أساسيات الانترنت _ جرائم الحاسوب وأمن وحماية البيانات.

EN100 لغة إنجليزية1 02 متطلبات الجامعة +

يهدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.

EPSY 201 طرق التدريس العامة 02 إجباري +

الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.

EPSY 203 علم النفس الارتقائي 02 عام EPSY 100 +

الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة

AR102 دراسات قرآنية2 02 متطلبات الجامعة AR101 +

يدرس الطلبة في هذا الفصل جانب العبادات وتشمل الدراسة ما يلي :- العبادات مفهومها و أهدافها.- الطهارة تعريفها وأقسامها و حكمها: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة - ما يجوز أكله و لبسه و مالا يجوز - المياه أقسامها وأحكامها.- الوضوء: تعريفه ، و شروطه ، و فرائضه ، و سننه ، و مستحباته، و مكروها ته، و نواقضه.- المسح علي الخفين .- الغسل: موجباته، وشروطه، وفرائضه، وسننه، ومستحباته، وأنواعه.- الأمور التي يمنع منها الحدث الأصغر والأكبر- المسح علي الجبيرة.- التيمم: أسبابه، وشروطه، وأركانه، وسننه، ومستحباته، ونواقضه.- الصلاة: أوقاتها، وشروطها، و فرائضها، و سننها، و مبطلاتها.

MM111 رياضة عامة 1 03 متطلبات الجامعة +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للدوال الحقيقية في متغير واحد، والمفاهيم المتعلقة بالنهايات والاستمرارية. كما يتناول قواعد التفاضل. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد أنواع الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية والرسم البياني لها وتحديد النطاق والمدى والدوال العكسية لها وطرق تحديد وجود النهاية لها، وكذلك معرفة استمرارية الدوال وتحديد ما إذا كانت قابلة للاشتقاق. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في رسم المنحنيات باستخدام المفاهيم والمبرهنات الخاصة بالتفاضل ، من خلال التدريب المجدول وتنوع أساليب التقييم . يركز المقرر على فهم الدوال الحقيقية في متغير واحد والمشتقة وتطبيقاتها التي تساعده على فهم سلوك الدوال متعددة المتغيرات في دراسته مستقبلا

PH101 فيزياء1 04 عام +

تهدف هذه المادة إلى معرفة مقاييس درجة الحرارة وطرق توصيل الحرارة ومعاملات التمدد الحراري تمهيداً لما سيتم دراسته في قسم الكيمياء من ديناميكا حرارية والكيمياء الفيزيائية وكذلك دراسة  قوانين الحركة لنيوتن والشغل والقدرة والطاقة.

CH102P. كيمياء عامة عملي2 01 إجباري CH101 +

يهتم هذا المقرر بالتدريب العملي والتعرف على محتويات معمل الكيمياء والأساسيات الواجب توافرها وكذلك الاحتياطات الواجب اتباعها أثناء وجود الطالب في معمل الكيمياء والتعرف علي طرق الإسعافات الأولية واحتياطات الأمان والسلامة، وأخيرا إعداد التقارير الخاصة بالتجارب العملية والنتائج والملاحظات والمشاهدات وتحضير بعض الكواشف الهامة اللازمة للكشف عن الشقوق الحامضية والتعرف عليها والتعرف علي الشقوق القاعدية.

CH102. كيمياء عامة 2 02 إجباري CH101 +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة المواضيع التاليةحالات المادة الثلاثالحساب الكيميائيمسائل متعلقة بالحساب الكيميائيالخصائص التجمعية للسوائلأنواع المحاليل مبدأ لوشاتيلة والاتزان الكيميائيالتعرف على الاحماض والقواعدالمحاليل المنظمةحساب الرقم الهيدروجينيمسائل لحساب الرقم الهيدروجيني

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 202 أسس المناهج 02 إجباري EPSY 203 +

الوصف المصغر يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها. يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي . التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره

EPSY 200 علم النفس التربوي 02 إجباري EPSY 100 +

الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

CS101 حاسوب2 02 متطلبات الجامعة CS100 +

يعطي هذا المقرر للطالب مقدمة سریعة عن : الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘واستخدام البرامج التطبيقيةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیث يعتبر الجزء العملي هو الجزء الأكبر لكسب المهارات العملية وهذه البرامج سوف تساعد الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه وفي حياته العملية بعد التخرج.

AR105 لغة عربية3 02 متطلبات الجامعة AR104 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الفعلية.- أحكام العدد.- حذف وزيادة بعض الحروف. - تطبيقات في أحكام الهمزة.- علامات الترقيم.- الكشف في المعاجم.- كتابة التقارير، وكتابة الطلبات بشكل خاص، مع التطبيق على طريقة كتابة طلبات العمل النموذجية.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص.

CH241. كيمياء فيزيائية1 02 إجباري CH102. +

يتعرض الطالب في هذا المقرر لدراسة .الغازات القانون الأول للترموديناميكالكيمياء الحراريةقوانين الكيمياء الحراريةطاقات الأواصرالقانون الثاني والثالث للترموديناميكالإنثروبيالإنثروبي لخليط الغازات المثالية شروط التغير التلقائي وعملية التوازن

CH211. كيمياء تحليلية1 02 إجباري CH102. +

مقدمة في الكيمياء التحليلية - 1- تعريف بالكيمياء التحليلية كفرع من فروع الكيمياء، دورها وأهميتها. 2- أنواع التحاليل الكيميائية (تحليل وصفي – تحليل كمي حجمي – تحليل كمي وزني، تحليل آلي). أ- مفاهيم عامة (مفهوم المول – العلاقات المولية والوزنية للمعادلات الكيميائية – المعامل الوزني) ب - وحدات تراكيز المحاليل (M, N, m, f, (wt/wt)%, (wt/Vol)%, mole fraction, ppm, ppb, ppt) .. ج - مفهوم الفاعلية ومعامل الفاعلية. أسس التحليل الكيميائي 1- خطة التحليل. 2- جمع العينات. 3- تجفيف العينات. 4- إذابة العينات. 5- تنقية العينات. 6- تعيين المادة المعنية. - تعريف المادة القياسية الأولية والمادة القيسية الثانوية وإعطاء أمثلة على كل منهما. معايرات الأحماض والقواعد 1- مراجعة لمفاهيم الأحماض والقواعد، تعريف أرهينيوس، تعريف لويس. 2- الإتزان الكيميائي في تفاعلات الأحماض والقواعد. 3- تأين الماء والأس الهيدروجيني. 4- تأين الأحماض والقواعد القوية والضعيفة. 5- حساب الأس الهيدروجيني للمحاليل الحامضية والقاعدية والملحية المخففة. 6- المحاليل المنظمة (الحامضية والقاعدية). 7- الأدلة. 8- منحنيات المعايرة. 9- معايرات الترسيب (نترات الفضة). أ- معايرات نترات الفضة (طريقة مور، طريقة فاجان، طريقة فولهارد). ب - تفاعلات تكوين المعقدات (تعريف المعقدات وأسس تكوينها) معايرات EDTA ، عسر الماء، أنواعه وطرق تقديره.- بعض المفاهيم الإحصائية مثل المتوسط والانحراف المعياري والانحراف المعياري النسبي، الدقة والضباطية، أخطاء القياس ومعالجة نتائج التحليل

CH231. كيمياء عضوية1 02 إجباري CH102. +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة 1- المفاهيم الأساسية للكيمياء العضوية مثل مستويات الطاقة والأفلاك الذرية , التوزيع الإلكتروني 2- دراسة مبدأ باولي والأفلاك الجزيئية , والروابط الكيميائية وأنواعها . تمثيل الصيغ البنائية 3- التعرف على المجاميع الوظيفية المختلفة4- دراسة الهيدروكربونات الأليفاتية مثل الألكانات و الألكينات و الألكاينات , خواصها وطرق تحضيرها 5- دراسة الدايينات . خواصها وطرق تحضيرها و تفاعلاتها

CH221. كيمياء غير عضوية1 03 إجباري CH102. +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة التركيب الذري والجدول الدوري والمعادلة الموجية لشرودنجر والخواص العامة للروابط الأيونية والتساهمية في المركبات، والمركبات الأيونية من نوع AX AX2 ، التهجين.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH232. كيمياء عضوية2 02 إجباري CH231. +

يختص هذا المقرر بدراسة الهيدروكربونات الأروماتية البنزين ومشتقاتهالمتشكلات الفراغية الكيرالية والنشاط الضوئيتحضير الهاليدات العضويةتفاعلات الهاليدات العضويةتحضير وتفاعلات وتسمية الكحولات تسمية وتحضير وتفاعلات الفينولات تسمية وتحضير وتفاعلات الإيثيرات

CH242. كيمياء فيزيائية2 02 إجباري CH241. +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة الاتزان الكيميائي قانون فعل الكتلة طرق التعبير عن ثابت الاتزان العوامل المؤثرة علي ثابت الاتزان مفهوم الضغط البخاري طرق قياس الضغط البخاري التوتر السطحي طرق قياس التوتر السطحي اللزوجة في السوائلطبيعة أطوار المحاليل انواع قوي التجاذب بين الجزيئات قانون هنري وقانون راؤولت وتطبيقاته

AR106 لغة عربية4 02 عام AR105 +

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب مهارة كتابة الرسائل والتقارير والبحوث بالتركيز على  الجانب التطبيقي من خلال دراسة علامات الترقيم وطرق كتابة التقارير والرسائل وكذلك دراسة بعض أساليب المدح .

CH201 طرق تدريس الكيمياء 02 عام Epsy201. +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة المواضيع التالية طبيعة وتاريخ و فلسفة العلم.تطور وأهداف وخصائص العلوم. ج 1تطور وأهداف وخصائص العلوم. ج 2الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها ج 1الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها ج 2التخطيط للدروس اليومية .عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات.... ج1عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات.... ج2عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات.... ج3عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات.... ج4 11.دور الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في تعليم الكيمياء

MM112 رياضة عامة 2 03 متطلبات الجامعة MM111 +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للدوال الغير جبرية كما يتناول الرسم البياني وخواص وايجاد المشتقة لهذه الدوال. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على ايجاد التكامل المحدود والغير محدود للدوال الجبرية والغير جبرية، وكذلك معرفة خواص التكامل الغير محدود. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في ايجاد تكامل الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية واستخدام طرق التكامل . يركز المقرر على طرق ايجاد تكامل الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية وتطبيقات التكامل.

EPSY301 طرق البحث العلمي 02 إجباري EPSY 111 +

العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.

EPSY 302 القياس والتقويم 02 إجباري EPSY 100 +

التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

CH212. كيمياء تحليلية2 02 إجباري CH211. +

- مقدمة على معايرات الأكسدة- تعريف الأكسدة والاختزال - أعداد التأكسد وطرق حسابها- وزن معادلات الأكسدة والاختزال- التعرف على ذوبانية المركبات- مفهوم ثابت حاصل الإذابة - معايرات الترسيب- منحنيات المعايرة- تعريف المعقدات وأسس تكوينها- معايرات تكوين المعقدات

CH222. كيمياء غير عضوية2 03 إجباري CH221. +

يهدف المقرر إلى دراسة التركيب الذري والتوزيع الإلكتروني والخواص الدورية للعناصر في الجدول الدوري الهيدروجين خواصه وتفاعلاته وتحضيره المجموعة الأولى (مجموعة فلزات الأقلاء) المجموعة الثانية (مجموعة فلزات الأقلاء الأرضية) المجموعة الثالثة (مجموعة البورون) المجموعة الرابعة (مجموعة الكريون) المجموعة الخامسة (مجموعة النيتروجين) المجموعة السادسة (مجموعة الأكسجين) المجموعة السابعة والثامنة (الهالوجينات والغازات النبيلة)

EN101 لغة انجليزية2 02 عام EN100 +

يعد هذا المقرر امتدادا وتكملة لما درسه الطالب في مقرر لغة إنجليزية 1، كما يهدف إلى زيادة معرفة الطالب بقواعد اللغة الإنجليزية بإعطائه الجمل الاسمية والصفات والأحوال كذلك تنمية مهارة المحادثة باستخدام الجمل التي يمكن استعمالها خارج الفصل كالتعارف والتحدث عن الهوية وغيرها بالإضافة  إلى الاهتمام بجانب القراءة عن طريق قراءة قطع متقدمة ومعرفة معاني الكلمات وحفظ كتابتها ثم ينتقل الطالب إلى مهارة الكتابة حيث يتم التعريف بكيفية كتابة الجمل والفقرات والتعبير عن الأشياء التي أمام الطالب كتابياً كذلك تعليمه الترقيم لما له من أهمية في اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إعطائه المزيد من المصطلحات.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH231P. كيمياء عضوية1 عملي 01 إجباري CH231. +

الجانب العملي يتضمن الامان في المعمل وكتابة التقارير المعمليةتعيين بعض الثوابت الفيزيائية المهمة للمركبات العضوية:نقطة الانصهار Melting Point.نقطة الغليان Boiling Point.الكثافة Density.فصل وتنقية المركبات العضوية:البلورة Recrystallization.التقطير Distillation (البسيط Simple، التجزيئي Fractional، الفراغى Vacuum، البخارى Steam)التسامى Sublimation.الاستخلاص Extraction.الكروماتوجرافيا Chromatography مراجعة عامة واستكمل ما يكون قد فات من تجارب

CH241P. كيمياء فيزيائية1 عملي 01 إجباري CH241. +

الجانب العملي للمقرر يختص بمعرفة كل من- إيجاد الكثافة المطلقة لبعض السوائل- إيجاد حرارة التعادل (حمض قوي + قاعدة قوية، حمض ضعيف + قاعدة قوية).- إيجاد حرارة التخفيف لبعض المحاليل- إيجاد معامل اللزوجة لبعض السوائل - تعيين معامل الانكسار لبعض السوائل- إيجاد معامل الشد السطحي لبعض السوائل (طريقة الارتفاع بالأنابيب الشعرية)- إيجاد الوزن الجزيئي لسائل متطاير بطريقة دوماس- إيجاد الوزن الجزيئي لمادة بطريقة الانخفاض بدرجة تجمد سائل- إيجاد ذوبانية حامض البنزويك في الماء ورابع كلوريد الكربون- إيجاد معامل التوزيع لليود بين الماء ورابع كلوريد الكربون.- مجاميع ثلاثية التكوين (مجموعة ماء – حامض الخليك – تولوين - ... ) - أزواج السوائل الممتزجة جزئيا (مجموعة الفينول – الماء)

CH222P. كيمياء غير عضوية1 عملي 01 إجباري CH222. +

يهتم هذا المقرر بالتدريب العملي وإتقان المهارات المعملية المتقدمة من حيث استخدام الأدوات وتحضير المحاليل والأجهزة، وتحضـير بعض الأملاح البسيطة وتنقيتها وتحليل مكونــاتهاالعمليات الكيميائية البسيطة: "إعادة البلورة – التقطير – الترشيح – التجفيف – تجميع الراسب بالطرد المركزي"تحضير هيدروكسيد النحاس بتفاعل كبريتات النحاس مع هيدروكسيد الصوديوم أو البوتاسيومتحضير ملح كبريتات الحديدوز أو الحديديك بتفاعل الحديد مع حمض الكبريتيكتحضير هيدروكسيد وأكسيد الألمنيوم بتفاعل كلوريد الألمنيوم مع هيدروكسيد الصوديوم أو البوتاسيومتحضير راسب من يوديد الرصاص الأصفر بتفاعل خلات الرصاص مع يوديد البوتاسيومتعيين الصيغة الأولية لبعض المركبات البسيطة مثل MgOتعيين عدد جزيئات الماء (ماء التبلر) في بعض المركبات مثل BaCl2.H2O استكمال ما فات الطال من تجارب وتنظيف الأدوات

CH211P. كيمياء تحليلية1 عملي 01 إجباري CH211. +

الجانب العملي يتضمن التعرف على مكونات معمل الكيمياء التحليلية والأدوات القياسية المستخدمة في المعايرات وتحضير وضبط المحاليل القياسية الثانوية، وإجراء معايرات الأحماض والقواعد القوية والضعيفة.

EPSY 303 وسائل تعليمية 02 إجباري +

الوصف المصغر تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.

EPSY 401 الصحة النفسية 02 إجباري EPSY 302 +

الوصف المصغر التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

CH311. كيمياء تحليلية 3 02 إجباري CH212. +

يختص هذا المقرر بدراسة المواضيع التالية طرق الفصل- الفصل بالترسيب.- الفصل بالعمود (أنواع الأعمدة).- الفصل بالمذيبات (قانون التوزيع، أمثلة لاتزانات الاستخلاص، تطبيقات). الكروماتوجرافيا- تعريف بطرق الكروماتوجرافيا وأنواعها.- أسس التبادل الأيوني وتطبيقاته، الفصل عن طريق التبادل الأيوني.كروماتوجرافيا الورق وكروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة. كروماتوجرافيا العمود- كروماتوجرافيا الغاز GC (مكونات الجهاز، كفاءة العمود والشرائح النظرية، كفاءة المذيب).- كروماتوجرافيا السائل عالي الأداء HPLC مكونات وخصائص واستعمالات.طرق التحليل الكهربي- مقدمة حول الخلايا الكهروكيميائية.- أنواع الأقطاب (قطب الهيدروجين القياسي، قطب الكالوميل، قطب الفضة، أقطاب أخرى). - قياس الأس الهيدروجيني (قطب الغشاء الزجاجي).- معادلة نيرنست وتطبيقاتها.- حساب جهد نصف خلية وجهد خلية.- إيجاد ثوابت الإتزان (Ka, Kb, Ksp, … etc) .- التحليل الكهربي Electrolysis .- الترسيب الكهربي Electrodeposition .- طرق التحليل الكولومترية Coulometric methods - الفولتامتري والبولاروغرافي Voltammetry and Polarography .

CH321. كيمياءغير عضوية3 03 إجباري CH222. +

يختص هذا المقرر بدراسة الخواص العامة للعناصر الانتقالية الأحماض والقواعد القاسية واللينة نظرية رابطة التكافؤ نظرية الأفلاك الجزيئية نظرية المجال البلوري قوانين تأثير العدد الذري وأرقام التناسق أنواع المتصلات وتركيبها و الإيزوميرزم (التشاكل) التأثير المخلبي للمتصلات والخواص المغناطيسية للمعقدات التسمية وحساب أرقام التأكسد

CH331. كيمياء عضوية3 02 إجباري CH232. +

يختص هذا المقرر بدراسة مواضيع متنوعة في الكيمياء العضوية بناء وتصنيف وتسمية الألدهيدات والكيتوناتدراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية للمركبات الكربونيليةالبناء والتصنيف والتسمية للأحماض الكربوكسيلية ومشتقاتها تحضير مشتقات الأحماض الكربوكسيلية مع دراسة خواصها الفيزيائية والكيميائيةالاميناتدراسة تحضير الأمينات دراسة تفاعلات الأمينات

CH341. كيمياء فيزيائية 3 02 إجباري CH242. +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة التوصيل المعدني والإلكتروليتيمقارنة بين الخلية الجلفانية والتحليل الكهربيالتحليل الكهربي في وسط مائيالتحليل الكهربي بمشاركة الأقطابقوانين فاردايالمظاهر الكمية للتحليل الكهربيالعلاقة بين الجهد والتركيز (معادلة نيرنست)العلاقة بين ثابت الإتزان وجهد خلية القياسالتوصيل المولي حساب ثابت الخلية من معرفة مقاومة المحلول والموصلية

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH212P. كيمياء تحليلية2 عملي 01 إجباري CH212. +

الجانب العملي يتضمن التطبيق العملي لمعايرات الأكسدة والاختزال والترسيب وتكوين معقدات

CH312. كيمياء تحليلية 4 02 إجباري CH311. +

يدرس في هذا المقرر - مقدمة في الطرق الطيفية - قوانين التحليل الطيفي- التحليل بالأشعة فوق البنفسجية- الضوء المنظور- مكونات جهاز الأشعة فوق البنفسجية –- الضوء المنظور- التحليل بالأشعة تحت الحمراء- مكونات جهاز الأشعة تحت الحمراء- طيف الامتصاص الذري مقدمة ومكونات- طرق تحليل العينات ومعالجة النتائج - طرق تحضير المحاليل القياسية وطريقة الإضافة القياسية- أجهزة طيف الانبعاث وطرق استخدامها

CH321P. كيمياء غير عضوية 2 عملي 01 إجباري CH222. +

يهدف هذا المقرر لتدريس بعض التجارب العملية تحضير شب الحديد (ملح مور) وحساب الإنتاجية - تحضير شب البوتاس وحساب الإنتاجية - تحضير شب الكروم وحساب الإنتاجية - تحضير شب الألمنيوم وحساب الإنتاجية - تحضير شب النحاس وحساب الإنتاجية - تحضير شب النيكل وحساب الإنتاجية - خلات الكروم (IV) وحساب الإنتاجية - برمنجنات البوتاسيوم وحساب الإنتاجية تعيين بعض خواص المركبات التي تم تحضيرها بالطرق الأولية مثل درجة الانصار والذوبانية وغيرها مراجعة واستكمال ما لم ينجزه الطالب في السابق

CH322. كيماء غير عضوية4 03 إجباري CH321. +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة .مقدمة في العناصر الانتقالية مجموعة السكانديوم مجموعة التيتانيوم مجموعة الفانديوممجموعة الكروم مجموعة المنجنيزمجموعة الحديدمجموعة النحاس مجموعة الزنك

CH331P كيمياء عضوية 2 عملي 03 إجباري +

يدرس في هذا المقرر التجارب التاليةالامان في المعمل وكتابة التقارير المعمليةالتحليل النوعى للمجموعات الوظيفية الشائعةتحديد مجموعات الذوبانيةالتحليل النوعى لعناصر المركبات العضويةالكشف عن الكربون والهيدروجينالكشف عن النيتروجين والكبريت والهالوجينات الكشف عن الفلزات

CH332. كيمياء عضوية4 02 إجباري CH331. +

يختص هذا المقرر بدراسة مواضيع متنوعة في الكيمياء العضوية منها بناء وتصنيف وتسمية الألدهيدات والكيتوناتدراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية للمركبات الكربونيليةالبناء والتصنيف والتسمية للأحماض الكربوكسيلية ومشتقاتها تحضير مشتقات الأحماض الكربوكسيلية مع دراسة خواصها الفيزيائية والكيميائيةالاميناتدراسة تحضير الأمينات دراسة تفاعلات الأمينات

CH332P كيمياء عضوية 3 عملي 03 إجباري +

الامان في المعمل وكتابة التقارير المعملية تحضير النيتروبنزين (نترتة) تحضير الاسيتانيليد نترتة الاسيتانيليد المتكون تميؤ خليط النيترواسيتانيليد المتكون الكشف عن الناتج باستخدام كروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة (TLC) تحضير بنزوات المثيل (أسترة) تحضير ثنائي بنزال اسيتون تحضير الاسبيرين

CH341P. كيمياء فيزيائية 2 عملي 01 إجباري CH341. +

الجانب العملي يتضمن معرفة التالي - تعيين التوصيل المولاري لمحاليل من الإلكتروليتات القوية- تعيين التوصيل المولاري لمحاليل من الإلكتروليتات الضعيفة وثوابت تفككها- تعيين درجة وثابت التميؤ لملح هيدروكلوريك الأنيلين بقياس التوصيل الكهربي- جهد الإنحلال (جهد التفكك) لعدد من الإلكتروليتات- تعيين الأس الهيدروجيني لعدد من المحاليل المنظمة باستخدام قطب الكوينهيدرون- تعيين جهد الإلكترود (القطب) القياسي لكل من النحاس والخارصين- تعيين ذائبية هاليدات الفضة في الماء بقياس EMF- تعيين ثابت فاراداي- التسحيح المجهادي- قياس جهد التأين لنظام الإختزال حديديك\حديدوز استكمل ما فات الطالب من تجارب وترتيب المعمل

CH342. كيمياء فيزيائية 4 02 إجباري CH341. +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة سرعة التفاعل الكيميائي التقسيم الحركي للتفاعلات الكيميائية الميكانيكية او الالية للتفاعلات الكيميائية دراسة مراتب التفاعل تفاعلات ومراتب التفاعل وفترات نصف العمرطرق تعيين رتب التفاعل - تعيين رتب التفاعل حسابيا ونضرياطاقة التنشيط ونظرية التصادمتأثير درجة الحرارة علي سرعة التفاعل (معادلة أرهينيوس)المحفزات تعريفها وأنواعهاحركية التفاعلات الغير متجانسةالإشعاع الجسيمي والكهرو مغناطيسيقوانين الكيمياء الضوئية حركية التفاعلات للكيمياء الضوئية

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH342P كيمياء فيزيائية 3 عملي 03 إجباري +

يدرس الطالب في هذا المقرر التجارب التالية - دراسة التحفيز الذاتي بواسطة حمض الأوكساليك وبرمنجنات البوتاسيوم- تعيين ثابت السرعة بين بيروكسيد الهيدروجين ويوديد البوتاسيوم وإيجاد طاقة التنشيط- تعيين ثابت السرعة للتفاعل بين الأنيلين و 2.4- ثنائي نيتروكلوروبنزين باستعمال قياس الموصلية- دراسة التفاعل بين الأسيتون واليود في وجود عامل مساعدثنائي أسيتيل الأسيتون التيتانيوم ثلاثي أكسالات كرمات البوتاسيوم- إيجاد ثابت سرعة تميؤ الجلوكوز بواسطة حمض باستخدام البولاريمتر- إيجاد ثابت سرعة تميؤ السكروز ومتوى دورانه في وجود حمض الهيدروكلوريك باستخدام البولاريمتر - دراسة تفاعل تميؤ ثلاثي كلوريد البيوتيل في المثانول باستخدام جهاز قياس الموصلية- تعيين ثابت سرعة تفاعل تميؤ خلات الميثيل المحفز بحمض الهيدروكلوريك - تعيين سرعة تفاعل بين اليود وفوق الكبريتات في محلول حمضي- إيجاد منحنى الامتصاص لحامض الأوكساليك على الفحم الحيواني. - دراسة امتزاز بخار سائل عضوي على سطح مادة صلبة بطريقة التقدير الوزني

CH343. كيمياء فيزيائية 5 02 إجباري CH342. +

يهدف هذا المقرر إلى دراسة التركيب الدري تفسير بلانك للطيف الدري فرضية دبلوري للتركيب الدري الحالات الدرية والخطوط الطيفية نموذج رذرفورد للدرة الطيف في منطقة الأشعة تحت الحمراءميكانيكا الكم معادلة شرودنجر العامل المؤثر والقيمة الذاتية للدوالتطبيقات معادلة شرودنجر (جسيم داخل صندوق)المهتز التوافقي والاتوافقيالدوار الصلد وشدة الخطوط الطيفية التحول من حالة ميكانيك الكم الي الحالة الكلاسيكية وفرضيات ميكانيكا الكم

CH322P. كيمياء غير عضوية3 عملي 01 إجباري CH321. +

الجانب العملي يهتم بتحضير بعض المعقدات والكشف عنها وتحليلها بطرق التحليل الحجمي والطيفي والوزني - نترات كربوناتو رباعي أمين الكوبلت (II)- كلوريد خماسي أمين الكوبلت (II) - بروميد خماسي أمين الكوبلت (II)- كلوريد ثنائي (ثنائي أمين إيثيلين) النيكل (II) ثنائي التميؤ- كلوريد ثلاثي (ثنائي أمين بروبيلين) النيكل (II) ثنائي التميؤ- كلوريد ثلاثي (ثنائي أمين بروبيلين) النيكل (II) ثنائي التميؤ - رباعي سيانو نيكلات البوتاسيوم - ثنائي أسيتيل الأسيتون التيتانيوم - ثلاثي أكسالات كرمات البوتاسيوم- سيز وترانس ثلاثي أكسالاتو ثنائي ماء كرومات البوتاسيوم - نترات ثنائي (ثنائي أمين إيثيلين) النحاس (II) - كبريتات رباعي أمين إيثيلين النحاس (II) أحادي التميؤ - سيز وترانس كلوريد ثنائي كلورو (ثنائي أمين إيثيلين) الكوبلت (II) - حديدو أكسالات الصوديوم

CH451 كيمياء حيوية 02 إجباري +

تعريف الكيمياء الحيوية وأهميتها في الحياة العامة ودراسة تفصيلية للمواضيع مقدمة عن علم الكيمياء الحيويةارتباط الظواهر الحياتية للخلايا والكائنات بالكيمياء الحيوية.تفسير آليات حدوث الأمراض على أسس كيميائية.دور العلوم الحديثة (التقنية الحيوية والهندسة الوراثية) في تطوير الحياة البشريةالمواد الكربوهيدراتية وتشمل:1- تقسيم المواد الكربوهيدراتية.2- السكريات الألدهيدية.3- صيغة فيشر.4- صيغة هاوارت الحلقية للسكريات.5- الروابط الجلايكوزيدية.6- السكريات الثنائية (محدودة التسكر).7- السكريات العديدة.8- الجلايكوجية – النشا – إمتصاصأيض المواد الكربوهيدراتية:1- التحلل الجليكوزي Glycolysis .2- التحلل الجلايكوجيني Glycogenolysis .3- بناء الجلايكوجين Glycolygennesis .4- دورة كربس Krebs cycle .5- دورة كوري Cori cycle .6- الداء السكريكيمياء الأحماض الأمينية والببتيدات: الأحماض الأمينية: تعريفها وصيغتها العامة – التقسيم الكيميائي والغذائي والأيضي.التصنيف – الشائغ وغير الشائع – الضروري والغير الضروريالفيتاميناتتعريفها – طبيعتها – أصنافهاسابعا: الأيض العام - البناء (الأحماض الأمينية غير الضرورية) الهدم (الكربوهيدرات وابروتينات ودورة اليوريا).

CH441E كيمياء صناعية 02 إختياري +

يختص هذا المقرر بدراسة مواضيع متنوعة في الكيمياء الصناعية أسس العمليات الصناعيةالمياه الصناعيةمياه الصرف الصناعيصناعة الإسمنتصناعة الزجاجالنفط استكشافه وتكريرهالبوليمرات (اللدائن)صناعة حمض الكبريتيكصناعة هيدروكسيد الصوديوم الكبريت (طريقة استخراجه والصناعات المتعلقة به)

CH202 تطبيقات تدريسية 03 إجباري CH201 +

يختص هذا المقرر بدراسة التدريب على مهارات صياغة الاهداف التعليميةالتدريب على استخدام استراتيجية حل المشكلات في تدريس العلومالتدريب على استخدام استراتيجية خريطة المفاهيمالتدريب على استخدام الحاسوب في التعليم و التعلمالتدريب على فن صياغة الاسئلة عند شرح الدرسالتدريب على ادارة الصف و الوقت التدريب على استخدام المعمل المدرسي في مقرر العلومالتدريب على اعداد عدد من الوسائل التعليمية ومهارة استخدامها في الدرسالتدريب على صياغة خطة الدروس اليومية ومكوناتها التدريب على تقويم الطلاب التدريب على استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم

CH436. كيمياء نووية 02 إجباري CH322. +

يهدف ها المقرر لدراسة .نبذة تاريخية حول الإشعاع النوويبنية الذرة وبعض الاكتشافاتأنواع التفاعلات النووية سلاسل الانحلال الطبيعيحسابات الطاقة النوويةأنماط الانحلال + تكافؤ الكتلة والطاقةتغيرات الطاقة في التفاعلات النوويةوحدات الانحلال الإشعاعيتفاعلات الإشعاع مع المادة المخاطر الصحية وحساب الجرعة

CH311P كيمياء تحليلية 3 عملي 01 إجباري CH331. +

يختص هذا المقرر بتدريب الطالب على إجراء مجموعة من التجارب شرح نظري حول استخدام بعض المعدات والتقنيات البسيطة مثل الفصل بالمذيب، والتحليل الكهربي والتحليل الطيفي.تجارب في القياسات الكهربية وقياس الاس الهيدروجيني المصلي وضبط المعدات ذات العلاقتعيين تركيز بعض الفلزات باستخدام جهاز التحليل الطيفي (UV-Visible)إجراء بعض القياسات باستخدام تقنية الكروماتوجرافيا الورقية وكروماتوجرافيا الطبقة الرقيقةاستخدام أعمدة التبادل الأيوني في تنقية المحاليل وإجراء قياسات قبل وبعد عملية الفصلاستخدام الفصل بتقنية الاستخلاص بالمذيبات العضوية وإجراء قياسات بعد عملية الفصلاستخدام جهاز انبعاث الطيف اللهبي Flame photometer لقياس تركيز بعض الفلزات مثل (Na & K)إجراء بعض التجارب حول قياس الموصلية الكهربية وتعيين تركيز بعض محاليل الأحماض مثل حمض الهيدروكلوريك وحمض الخليك، وخليط منهما. قياس مجموع الأملاح الذائبة في الماء TDS استنادا على قياس الموصلية

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
CH403. مشروع التخرج 04 إجباري +

يختار الطالب موضوعا علميا (في مجال الكيمياء )، ويقدمه للقسم كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا لخطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، ... الخ، و الغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم و مبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في القسم. حيث يتبع الطالب الخطوات التالية: تجميع المعلومات النظرية حول المشروع المقترحالتخطيط للمشروع وتصميم التجاربتجهيز المعدات والمواد اللازمة للمشروعالشروع في العمل المعملي تحليل النتائج والتعليق عليهاكتابة التقرير النهائيتقديم التقرير الأولي وعرض المشروع في حلقة نقاشإجراء التصحيحات اللازمة المقترحة من اللجنة الممتحنةتسليم النسخة النهائية للمشروع المناقشة النهائية

CH451P كيمياء حيوية عملي 01 إجباري CH451 +

الجانب العملي يتضمن التعرف علىأولا الطرق الكيفية (الوصفية) للتعرف على الأحماض الأمينية- نبذة عامة عن طبيعة الأحماض الأمينية ، صفاتها الكيميائيةثانيا الجانب العملي:1- الكشف العام عن الأحماض الأمينية، كاشف النيندهايدرين.2- الكشف عن الأحماض الأمينية الأروماتية· إختبار زانتوبروتيك· إختبار ميلون· إختبار هوبكنز – كول3- الكشف العام عن الأحماض الأمينية القاعدية مثل الأرجينين، إختبار كشف ساكاجوتشي4- الكشف العام عن الأحماض الأمينية الكبريتية· إختبار الكشف عن الأحماض الأمينية ذات الكبريت مثل السيتايين· كاشف النيتروبروسيدثالثا الطرق الكيفية (الوصفية) للتمييز بين السكريات المختلفة1- إختبار موليش للتمييز بين المواد الكربوهيدراتية وغيرها2- إختبار اليود للكشف عن النشادر والديكسترنيات3- إختبار بندكت للكشف عن السكريات المختزلة 4- إختبار بارنويد للتمييز بين السكريات السداسية والكيتوزات5- إختبار بايالز للتمييز بين السكريات السداسية والكيتوزات6- إختبار سيلفانوف للتمييز بين الألدوزات والكيتوزات7- إختبار الأوزازاون للتمييز بين الكريات المختلفةا تقدير بعض المكونات المهمة في الدم1- تقدير كمية الهيموجلوبين2- تقدير كمية البروتينات البلازما (الألبومين \ الجلوبيولين)3- تقدير كمية الجلوكوز في الدم4- تقدير كمية الكوليسترول بالدم (المصل) تقدير كمية اليوريا (البولينا) في الدم

EPSY 402 التربية العملية 04 إجباري EPSY 411 +

التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):· ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.· تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية.· تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.

CH411E كيمياء بيئية 03 إختياري +

يدرس هذا المقرر المواضيع التاليةمقدمة عن العلوم البيئية وكيمياء البيئةكيمياء الغلاف الجويالتلوث الكيميائي للهواءالمشاكل البيئة لتلوث الهواءالتحليل الكيميائي لملوثات الهواءكيمياء الغلاف المائيتلوث المياهالتحليل الكيميائي للمياه كيمياء الغلاف الصخري