د. نجاح المبروك بشينة... ولمساتها العلمية

د. نجاح المبروك بشينة... ولمساتها العلمية

شاركت الدكتورة الكريمة نجاح المبروك بشينة، عضو هيئة التدريس بقسم التربية وعلم النفس، كلية التربية طرابلس، تخصص مناهج وطرق تدريس، بعديد الإسهامات العلمية من بحوث ودورات تدريبية وورش عمل داخل وخارج ليبيا. ونتشرف  في هذا العرض بمشاركة الزملاء الكرام بالقسم وبالكلية والجامعة بشيء من إنتاجها العلمي للتعريف بجهود أعضاء القسم من جهة، ولتعميم الفائدة، ولإبراز عطاء وجهود ومشاركات أعضاء قسمنا الكرام.

شاركت الدكتورة بشينة من خلال مشروع "تحسين جودة التعليم الأساسي والثانوي" في أربع دورات تدريبية  هدفت إلى "إعداد المدربين الرئيسيين لتدريب المعلمين"، أقيمت الدورة الأولي ( نوفمبر: 2007)، والدورة الثانية (ديسمبر: 2007)، والدورة الثالثة (يناير: 2008)، والدورة الرابعة (ديسمبر: 2008). هذا وقد نُظمت الدورات الأربع بالتعاون بين "المركز العام لتدريب المعلمين" و "المؤسسة الألمانية للتعاون الفني (GTZ)"

كما اجتازت  الدكتورة نجاح برنامجاً تدريبياً متعلق بـ : الاخصائي النفسي (أو الطبيب النفسي) للأطفال والمراهقين. البرنامج نُظم في 2015م، واستمر لمدة 40 ساعة. وقد تم ذلك بالمركز التعليمي التابع لجامعة "عين شمس" بالتعاون مع "مؤسسة مانهاتن الدولية للتدريب والاستشارات".

ونشرت الدكتورة بشينة في مايو 2022م، بحثاً بعنوان "مستوى الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الزيتونة"، بهدف التعرف على مستوي الضغوط النفسية لدى طلبة الدراسات العليا، والتحقق من الفروق في مستوى الضغوط النفسية لدى مجتمع الدراسة (من خلال الجنس والتخصص والعمل)، وقد بلغ مجتمع الدراسة 600 طالب وطالبة، وتم قبول البحث الذي أعدته مع زملاء آخرين ونُشر بمجلة "القرطاس" التي تصدر عن الجمعية الليبية لعلوم التربية، بالتعاون مع مؤسسة الأندلس للثقافة.

ونشرت أيضا ً بحثاً بعنوان "واقع الأنشطة اللغوية التطبيقية في مرحلة رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة: دراسة ميدانية بمدينة ترهونة"، وذلك في شهر مارس من عام 2022م. بلغ حجم العينة في هذا البحث 72 معلمة.  

وبالإضافة إلى ما سبق نشرت بحثاً قيما ً أخر حول "مشكلات معلمات رياض الأطفال وعلاقتها ببعض المتغيرات بمدينة طرابلس"، نشرته الدكتورة نجاح في يونيو 2022م، بمجلة  "الأصالة"، والتي تشرف عليها الجمعية الليبية لعلوم التربية بالهيئة الليبية للبحث العلمي. اشترك في الدراسة 472 معلمة من معلمات رياض الأطفال، وهدفت الدراسة إلى التعرف على مشكلات معلمات رياض الأطفال، والتحقق من الفروق في المشكلات من خلال الحالة الاجتماعية والمؤهل العلمي وخبرة المعلمة.    

فلا يسعنا إلا أن نقول تبارك الرحمن، كما نسأله سبحانه وتعالى أن يجازيك خيراً على جهودك القيمة وأن ينفع بك البلاد والعباد، وإلى المزيد من المشاركات والعطاء والإسهامات. كما يفخر قسم التربية وعلم النفس وتفخر الكلية، بكونك أحد أفراد الأسرة الكريمة.  والله ولي التوفيق.

 فتحي الفاضلي- منسق المعلومات والتوثيق.

قسم التربية وعلم النفس – كلية التربية- طرابلس.    - 18-12-2022م 

التعليقات