الدكتورة نجاة أحمد عمر القاضي... مسيرة علمية تعليمية دسمة غنية

الدكتورة نجاة أحمد عمر القاضي، وكيل كلية التربية للشؤون العلمية، عضو هيئة التدريس (أستاذ مشارك) بقسم التربية وعلم النفس- كلية التربية طرابلس. تخصص علم النفس التربوي، عضو بالجمعية الليبية للعلوم النفسية، وعضو أيضاً بالجمعية الليبية للزهايمر. التحقت الدكتورة نجاة بكلية التربية - طرابلس منذ عام 2000م.

تميزت الدكتورة الكريمة بالجمع بين الأداء الأكاديمي المميز (بحوثاً وتدريساً)، وتميزت في نفس الوقت بالأداء الإداري المهني الجاد. فمن الجوانب الإدارية، أستلمت الدكتورة نجاة عدة مهام بالكلية، منها: رئاسة قسم التربية وعلم النفس (2012-2016)، كما قادت برنامج التربية العملي (2014)، وترأست أيضاً لجنة قبول الطلبة الجدد، ورئاسة لجنة الامتحانات بالكلية. وتشغل حالياً – كما سبق - منصب وكيل كلية التربية للشؤون العلمية، بالإضافة إلى كونها عضو باللجنة العلمية بقسم التربية وعلم النفس، كما سبق للدكتورة نجاة استلام مهام إدارية أخرى في المجتمع قبل التحاقها بالكلية.

ففي المجال الأكاديمي التدريسي، قامت الدكتورة الكريمة بتدريس مناهج أساسية بكلية التربية منها: علم النفس العام، أصول التربية، علم النفس التربوي، علم النفس الارتقائي، أسس المناهج، علوم سلوكية، الصحة النفسية.

وبجانب هذا العطاء المميز داخل قاعات التدريس، وبهذا الكم من المناهج، شاركت الدكتورة نجاة في عدة ندوات وورش عمل داخل وخارج الكلية منها على سبيل المثال: ندوة بعنوان "تصور مقترح لأقسام علم النفس بليبيا"، وهي ندوة خاصة بالاخصائيين النفسيين (أقيمت بكلية الآداب - جامعة بنغازي (نُظمت بتاريخ 12-2012).

وندوة أخرى بعنوان "دور الأخصائي النفسي في المجال المدرسي" وهي أيضاً ندوة أستهدفت الأخصائيين النفسيين (أقيمت بمدينة الخمس بتاريخ 8-6-2013).

كما شاركت بدورة أقيمت تحت عنوان "تعزيز معدي ومدربي المعلمين في ليبيا"، أقيمت برعاية اليونيسف بالحمامات - تونس، (في الفترة من 23  إلى 28 فبراير 2016م).

وبجانب ذلك كان عطاء الدكتورة نجاة في مجال البحوث مميزاً أيضاً، فقد أقتحمت ببحوثها  مجالات عدة، منها: برنامج التربية العملي، إدارة الأزمات، التنمية المهنية، دور الإدارة المدرسية، دور الأستاذ الجامعي، التخطيط، التربية الخاصة... إلخ، بعضها أعدتها بمفردها وبعضها كانت بحثاً مشتركة، وفيما يلي نماذج مما قدمته الدكتورة نجاة من بحوث أثرت بها المكتبة العلمية:

·       ففي مجال التربية العملية نَشرت بحثاً بعنوان: "المشكلات التي تواجه طالبات كلية التربية طرابلس، أثناء برنامج التربية العملية بالمدارس من وجهة نظرهن"، نُشر بمجلة جامعة الزيتونة،العدد التاسع والعشرون مارس، 2019. كان هدف هذه الدراسة، التعرف على المشكلات التي تواجه طالبات برنامج التربية العملية بالكلية. أجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 54 طالبة من كلية التربية - جامعة طرابلس.  

·       وحول إدارة الأزمات نشرت الدكتورة الكريمة بحثاً بعنوان "واقع إدارة الأزمات في مؤسسات التعليم العالي بليبيا: الجامعة المفتوحة بليبيا نموذجاً"، قدمته في المؤتمر العلمي التربوي الدولي الخامس، والذي نظمته كلية التربية- جامعة الزاوية - أبوعيسى، تحت شعار "آفاق التعليم والتعلم".  

·       وفيما يخص التنمية المهنية، أعدت ونشرت بحثاً بعنوان "معوقات التنمية المهنية للأستاذ الجامعي كما يُدركها أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعة طرابلس"، قُدم للمؤتمر الدولي الأول لتطوير البحث العلمي في التعليم العالي، والذي أقيم بعمان-   الأردن، في الفترة من 5 إلى 7 أغسطس- 2014.

·       وعن دور الإدارة المدرسية نشرت بحثاً بعنوان "دور الإدارة المدرسية في تفعيل العملية التربوية والتعليمية"، تقدمت به إلى المؤتمر العلمي الأول للتربية والتعليم - العجيلات (2013).  

·       أما فيما يخص دور الأستاذ الجامعي، فقد نشرت بحثاً تحت عنوان "دور الأستاذ الجامعي في العملية التعليمية" تقدمت به في المؤتمر العلمي السنوي الأول، كلية التربية - بن غشير- جامعة طرابلس.

·       وفي أكثر المجالات حساسية (التخطيط) نشرت الدكتورة نجاة بحثاً بعنوان "التخطيط للتعليم العالي"، قُدم للمؤتمر العلمي الأول الذي نظمته كلية التربية - جامعة الجبل الغربي - نالوت في الفترة من  20 إلى 21 ابريل 2014، تحت  شعار "خصائص وأهداف التخطيط والتقويم التربوي في التعليم العالي بليبيا."

·       أما المجال الذي نال النصيب الأكبر من بحوث الدكتورة نجاح فهو مجال التربية الخاصة، والذي شاركت فيه بهذه الباقة من البحوث القيمة:

·       بحث بعنوان "الإحتراق النفسي لدى معلمات مدارس التربية الخاصة بمدينة طرابلس" من وجهة نظر أفراد العينة، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية لمتغيرات (المدرسة، المؤهل العلمي، مدة الخدمة)، وهي دراسة ميدانية قامت بها الدكتورة الكريمة بمؤسستي الأمل لضعاف السمع، ومركز تنمية القدرات الذهنية جنزور (ديسمبر، 2018م)، ونُشر بمجلة كلية التربية-جامعة بنغازي، العدد السادس، ديسمبر- 2018.

·       وبحث آخر بعنوان "واقع دمج الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام بمدينة طرابلس." قُدم بمؤتمر التربية الخاصة الأول تحت شعار "نحو بيئة تربوية وتعليمية هادفة"، أقيم بكلية التربية بالمرج - بجامعة بنغازي. هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دمج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام، ومعرفة الفروق ذات الدلالة لإحصائية في اتجاهات المعلمين والمعلمات في مدارس التعليم العام بمدينة طرابلس لمتغيرات (المدرسة، مستوى التعليم، المؤهل العلمي، التخصص، عدد سنوات الخبرة)، وهي دراسة ميدانية أيضاً، جرت بعدد من مدراس التعليم بسوق الجمعة (3-2020).

·       وكذلك بحث أخر نشر بمجلة القرطاس بعنوان"دمج أطفال طيف التوحد بالمدارس العادية: السلبيات والإيجابيات." دراسة تهدف إلى التعريف ببرامج الدمج للأطفال التوحديين، مع التعرف على أهم الاستراتيجيات التربوية لدمج الأطفال التوحديين بمدارس التعليم العام، وكذلك معرفة سلبيات وإيجابيات عمليات الدمج المذكورة، ومن خلال الاطلاع على تجارب بعض البلدان العربية والاجنبية (مايو-2020 ).

·       ونشرت الدكتورة نجاة بحثاً حول "التحديات التي تواجه وصول الأشخاص ذوو الإعاقة إلى البيئة العمرانية ووسائط النقل، كماتدركها عينة منهم"، قُدم للمؤتمر الدولي الرابع لمركز البحوث والاستشارات الاجتماعية بلندن (من 3 إلى 5 مارس 2015).  

·       وبحث بعنوان "مستوى الخدمات التي تقدمها مؤسسات التربية الخاصة بمدينة طرابلس – ليبيا"، قُدم للمؤتمر الدولي الأول للتربية الخاصة الشارقة - الإمارات (من 12  إلى 14  يناير 2015 ).

·       وأخر بعنوان "مستوى جودة الأداء بالمؤسسات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة طرابلس"، تقدمت به للمؤتمر العلمي الدولي الثاني، والذي أقيم تحت شعار "دور التربية في ثقافة التنمية"، نظمته كلية التربية - جامعة الزاوية - أبي عيسى (من الفترة 15 إلى 17 ديسمبر 2014).

·       وبحث بعنوان "واقع استخدام التعليم الإلكتروني في مدرسة النور للمكفوفين"، المؤتمر العلمي الأول، كلية التربية - العجيلات، تحت شعار التعليم الإلكتروني، عقد في الفترة  من 26  إلى 27  نوفمبر- 2014.  

·       وبحث بعنوان "دور برامج التدخل المبكر في رعاية الأطفال المعاقين عقلياً من وجهة نظر المعلمين"، نُشر في سبتمبر 2014م، بالعدد التاسع من مجلة العلوم الإنسانية التي تصدرها كلية الآداب والعلوم - جامعة المرقب – الخمس.

·       بالإضافة إلى بحث بعنوان "الكفايات التدريبية اللازمة لمعلمات الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في مراكز التربية الخاصة بمدينة طرابلس: المؤتمر الدولي الثالث 2014، مركز البحوث والاستشارات الاجتماعية-لندن، فعاليات المؤتمر كانت حول "موضوعات العلوم الاجتماعية والإنسانية في العالم الإسلامي".  

·        وبحث بعنوان "الأطفال ذوي صعوبات التعلم الحسابية: تشخيص وعلاج"، نُشر وقُدم في مؤتمر "صعوبات التعلم والتربية الخاصة"، جامعة اليرموك-أربد- الأردن (2013).

·       وبحث بعنوان "الممارس لدور الاختصاصي النفسي في مراكز التربية الخاصة بمدينة طرابلس"، قدمت في المؤتمر الثالث للأخصائيين النفسيين، والذي أنعقد تحت عنوان "الأخصائي النفسي ودوره في تشخيص وعلاج المشكلات السلوكية والاضطرابات النفسية"، أنعقد المؤتمر في الفترة من 6 إلى 7 نوفمبر 2013. نُشر البحث بمجلة كلية التربية طرابلس، العدد التاسع خريف 2014.

وهكذا عطاء يُذكر فيشكر ويقدر، عطاء نوثقه ونُعرف به ونبرزه ليكون حافزاً لنا جميعا، فذلك حق من الحقوق المعنوية والأدبية لأعضاء هيئة التدريس. وهكذا رأينا كيف بذلت الدكتورة نجاة القاضي وما زالت تبذل الجهد الجهيد في مجالات التدريس والإدارة والبحوث، وما زالت تقدم الأفضل لقسم التربية وعلم النفس وللكلية وللجامعة بصفة عامة.

كما لمسنا أيضاً من خلال ما تقدم مسيرة علمية تعليمية دسمة غنية، مليئة بالحرص والإهتمام والمشاركة والعطاء في عدة مجالات، فيحق للجامعة والكلية والقسم أن تفتخر بانتماء الدكتورة نجاة القاضي لكوادرها. فجزاك الله خيراً، وتقبل الله سبحانه وتعالى مشاركاتك وجهودك وعطائك، وجعل كل ذلك في ميزان حسناتك، وخدم الله بك البلاد والعباد. ومزيداً من العطاء والمشاركة والإنتاج. والله ولي التوفيق.

فتحي الفاضلي – منسق المعلومات والتوثيق.

قسم التربية وعلم النفس- كلية التربية- طرابلس.

19-08-2022م.

التعليقات