قسم التربية وعلم النفس ... رحلة عطاء... لا نهاية لها (7) المحطة السابعة في رحلة قسم التربية وعلم النفس في خريف 2022م. الدكتور فتحي محمد مادي... اختيار موفق في الصميم

 الدكتور فتحي محمد مادي... اختيار موفق في الصميم

كما عودنا أعضاء قسم التربية وعلم النفس، ببذل الجهد الجهيد، في أنشطة ومشاركات عملية علمية، فرادى تارة، وبالتعاون مع أقسام ومكاتب الكلية تارة أخرى، وخارج الكلية تارة ثالثة.

 فضمن سلسة ورش عمل ستعقد بالكلية ينظمها قسم البحوث والاستشارات والتدريب بالتعاون مع الأقسام العلمية بالكلية، ومركز البحوث والاستشارات والتدريب بجامعة طرابلس، وبأشراف ومتابعة قسم البحوث والاستشارات والتدريب بالكلية، وبالتعاون مع قسم التربية وعلم النفس، أعد الدكتور الكريم فتحي محمد مادي ونظم وقدم ورشة عمل بعنوان "استراتيجيات التدريس الحديثة"، وذلك يوم الأثنين 13-02-2023م، بمعمل قسم اللغة الإنجليزية بالكلية. الدكتور فتحي مادي، أستاذ مشارك بقسم التربية وعلم النفس- كلية التربية طرابلس.

 أستهدفت الورشة أعضاء هيئة التدريس بالأقسام العلمية بالكلية. وقد حضر الورشة أعضاء هيئة تدريس من كافة الأقسام تقريباً، كما حضرت الورشة السيدة الدكتورة الكريمة نجاة القاضي، وكيلة الكلية للشؤوتن العلمية، والأستاذة الكريمة: هدى بن زائد (مدير مكتب المعلومات والتوثيق بالكلية). وكان لي الشرف حضور هذه الورشة، التي أبدع الدكتور مادي في تقديمها. 

غطت الورشة المحاور التالية: مفهوم استراتيجيات التدريس وعلاقتها ببعض المصطلحات،  مكونات استراتيجيات التدريس الحديثة،  خصائص استراتيجيات التدريس الحديثة، العوامل التي يتم من خلالها اختيار الاستراتيجية، وعرض لمجموعة من الاستراتيجيات الحديثة.

ولا أتردد ثانية واحدة في القول بأن موضوع الورشة يعتبر من أثمن وأهم المواضيع العلمية بالنسبة لكليات التربية. بل لا أتردد في أن أنوه إلى أن طرق التدريس (أنواع ومهارات وتطبيق) هي الشغل الشاغل للقطاع التعليمي برمته.

استراتيجيات طرق التدريس بأنواعها، هي الثمرة العملية العلمية التطبيقية التي يجب أن يُبدع فيها ويتقنها خريج كلية التربية، هي السلاح العلمي العملي للمعلم.  استراتيجيات طرق التدريس هي السلاح العلمي العملي للمعلم. عدم إدراك واتقان واستيعاب المعلم  (أو عضو هيئة التدريس) لاستراتيجيات طرق التدريس تعتبر أولى خطوات فشل العملية التعليمية. وبذلك وُفق الدكتور فتحي مادي في اختيار موضوع الورشة.

ليس فقط اختيار الموضوع، بل وتقديمه بصورة سلسلة مباشرة بعيدة عن تعقيدات المصطلحات الأكاديمية الجافة. فعل ذلك دون المساس بالجوهر الأكاديمي، فكانت من أنجح الورش، فقد شاهدت وسمعت المداخلات والحوارات والمناقشات والتفاعل والحماس من قبل أعضاء هيئة التدريس الذين حضروا الورشة. وخرج الحضور بتوصيات مهمة حول مخرجات الورشة، طالب الحضور الكرام بمشاركة الكلية والجامعة والوزارة بها.  

فجزى الله دكتورنا الفاضل: فتحي محمد مادي، خير الجزاء على ما بذله من جهود مثمرة تذكر فتشكر، والشكر بالتاكيد موصول لمركز البحوث والاستشارات والتدريب بجامعة طرابلس، وفرعه بكليتنا المباركة، ولقسم اللغة الإنجليزية على ما أبداه من سعة صدر وترحيب وتوفير لمعمل اللغة الإنجليزية، وبالطبع لقسمنا الذي لا يتردد في التعاون مع كافة الأقسام والمؤسسات لما فيه خير الكلية والأقسام والطلاب والبلاد. والله ولي التوفيق. 

وإلى اللقاء بإذن الله مع المحطة الثامنة من رحلة قسم التربية وعلم النفس في خريف 2022م.

فتحي الفاضلي - منسق التوثيق والمعلومات

قسم التربية وعلم النفس - كلية التربية – طرابلس

03-03-2022م.

 

التعليقات