ليسانس في العلوم التربوية والنفسية

كلية التربية - طرابلس - قسم العلوم التربوية والنفسية

وصف البرنامج

يُعد برنامج قسم العلوم التربوية والنفسية خريجين أكفاء متخصصين في العلوم التربوية والنفسية، للتدريس في مرحلة التعليم الثانوي، يتمتعون بالمهارات البحثية، ويتحلون بالقيم الدينية والوطنية والاخلاقية والمجتمعية. يشاركون في خدمة المجتمع وتنميته في ضوء مستجدات العلوم النفسية والاتجاهات التربوية المعاصرة ووفق معايير الجودة الشاملة.

أهداف البرنامج

يهدف قسم العلوم التربوية والنفسية إلى تحقيق ما يلي: -

1.       تخريج معلمين أكفاء في تخصص العلوم التربوية والنفسية للعمل في مرحلة التعليم الثانوي.

2.       الرفع من مستوى المعرفة المتعلقة بالعلوم التربوية والنفسية وفي حدود أهداف القسم وعلاقاته الوثيقة بالمجتمع.

3.       تغطية الجانب التربوي والنفسي للطلاب في التخصصات الأخرى وذلك بإمداده بالمعلومات والخبرات اللازمة لتكوين معلم المستقبل في التخصصات المختلفة تكوينا علميا ومهنيا

4.       العمل على فتح المجال للدراسات العليا، وتوطين المعرفة بالعلوم التربوية والنفسية عن طريق الاهتمام بحركة الترجمة والتأليف والبحث العلمي، والمشاركة في المؤتمرات العلمية في الداخل والخارج.

5.    المشاركة في خدمة المجتمع من خلال تفعيل الشراكة بين كلية التربية ومؤسسات المجتمع ذات الصلة بالتربية والتعليم العام والخاص والصحة النفسية من خلال المشاريع البحثية والخدمات الاستشارية والتدريبية.

6.    العمل على توفير بيئة وعلاقات عمل تعزز روح الانتماء للقسم وللكلية وللمجتمع.

7.    ترسيخ ونشر أسس ومفاهيم وممارسات الجودة بين كل منتسبي القسم.

8.    الاستفادة القصوى من الإمكانيات التي توفرها الوسائل التقنية الحديثة وتكنولوجيا المعلومات.

مخرجات البرنامج

 المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

1.يتعرف على المفاهيم والمبادئ والنظريات النفسية والاجتماعية والتربوية والصحية والإرشاد النفسي وكل ما يتعلق بالقضايا النفسية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة.

2. يبين أسس وقواعد ونظريات وتطبيقات تدريس مقرر التربية وعلم النفس للمرحلة الثانوية.

3.  يوضح الطرق والأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة بعض النتائج والبيانات المتعلقة بالقضايا النفسية والتربوية وتحليلها.

4. يقارن بين أساليب ومناهج البحث العلمي وتطبيقاته.

5.  يميز المفاهيم والمبادئ الأساسية في اللغة العربية واللغة الإنجليزية ومبادئ الحاسوب والمعلومات التاريخية والجغرافية.

 

المهارات الدهنية (Mental skills):

1. يحلل المفاهيم والمبادئ والنظريات النفسية والاجتماعية والتربوية والصحية وتطبيقاتها.

2. يفسر نظريات التعليم والتعلم وتطبيقها في تدريس مقرر التربية وعلم النفس للمرحلة الثانوية.

3. يربط بين الطرق والأساليب الإحصائية المختلفة والقضايا النفسية والتربوية قيد الدراسة.

4.  يستنتج تطبيقات مناهج البحث العلمي في البحوث النفسية والتربوية.

5. يناقش طرق توظيف معرفته باللغة العربية واللغة الإنجليزية ومبادئ الحاسوب في حياته المهنية والمعلومات التاريخية والجغرافية.

 

المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

1. يوظف معرفته بالمفاهيم والمبادئ والنظريات النفسية والاجتماعية والتربوية والصحية والإرشاد النفسي في تنمية وتطوير مهاراته في التخصص.

2. يستخدم بفهم معمق المبادئ والنظريات التربوية في التدريس الفعال لمقرر التربية وعلم النفس.

3. يطبق الطرق والأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة النتائج والبيانات في البحوث النفسية والتربوية وتحليلها.

4. يطبق أساليب ومناهج البحث العلمي في دراسة المشكلات التربوية والسلوكية لدى الطلاب التي تواجهه في حياته المهنية.

5. يستخدم المبادئ الأساسية في اللغة العربية واللغة الإنجليزية كأدوات للتنمية المهنية والتقنية الحديثة ومستحدثات التكنولوجيا في مهنته والمعلومات التاريخية والجغرافية

 

المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

1.يلتزم بأخلاقيات المهنة.

2.  يتمكن من التواصل الفعال شفهيا وتحريريا ويحترم آراء الأخرين.

3. يندمج مع زملائه في وضع اقتراحات او تصورات لخطط دراسية او تدريبية.

4. يستخدم الطالب مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.

5. القدرة على استخدام التقنية الحديثة في البحث عن المعلومات وتطوير الذات.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ليسانس في الآداب والتربية ( تخصص العلوم التربوية والنفسية)

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

 يشترط فيمن يتم قبوله للدراسة بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية/ط وفقا لما هو معمول به بكلية التربية طرابلس وما تنص عليه اللائحة 501 واللائحة الداخلية للدراسة والامتحانات بكلية التربية طرابلس ما يلي:

  • أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها قانوناً.
  • أن يجتاز امتحانات المفاضلة أو المقابلــة الشخصية بنجاح.
  • أن يكون قادراً صحياً على متابعة الدراسة بالكلية.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك ومتصفاً بالأخلاق الحميدة.
  • ألا يكون مفصولاً من إحدى الكليات الجامعية أو التقنية أو المعاهد العليا.
  • أن يتعهد بالتقيد باللوائح والنظم المعمول بها في الكلية.
  • أن يتقدم بطلب الالتحاق خلال المواعيد المحددة لــذلك.
  • يمكن قبول الطالب المنتقل من الأقسام العلمية الأخرى في نفس الكلية بحسب لائحة الدراسة الامتحانات المعمول بها بالقسم.
  • يمكن قبول الطالب المنتقل من الجامعات الأخرى بحسب لائحة الدراسة والامتحانات المعمول بها بالقسم.
  • في حال تغيير في متطلبات الالتحاق بالدراسة يسري التغيير على الطلاب الجدد فقط ويعلن في صفحة الكلية.
  • يتم قبول الطلاب الجدد وفق القدرة الاستيعابية التي يتم مناقشتها في مجلس القسم كل بداية فصل دراسي وحسب عدد الخريجين والمتعثرين وحاجة السوق المحلي ونتائج ونسب النجاح في الشهادة الثانوية والإمكانيات المتوفرة في القسم من حيث عدد الأساتذة وعدد القاعات والامكانيات التقنية المساعدة.
  • شروط الاستمرارية في البرنامج أو الفصل بعد الإنذار

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج ليسانس في العلوم التربوية والنفسية الطالب للحصول على درجة ليسانس في العلوم التربوية والنفسية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 126 وحدة دراسية منها 20 وحدة عامة، و 76 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    AR101 دراسات قرآنية1 02 متطلبات الجامعة +

    يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي: - أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي . ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان . ج- أركان الإيمان . أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى . ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم . ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها . رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته . خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار. سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .

    AR103 لغة عربية1 02 متطلبات الجامعة +

    يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة وتتمثل في: - الكلمة: معناها، وأقسامها. - علامات الاسم والفعل والحرف. - أنواع الاسم، أنواع الفعل. - التاء المربوطة والتاء المفتوحة. - الفرق بين الحروف المتقاربة. - الهمزة الابتدائية (القطع في أول الكلمة، والوصل) التعريف، طريقة الرسم، النطق، الموقع، الأصالة والزيادة، المواضع، قاعدة التمييز بين نوعي الهمزة. - تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

    EPSY101 أصول التربيه 02 إجباري +

    تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.

    CS100 حاسوب1 02 متطلبات الجامعة +

    يغطي هذا المقرر العناوين الرئيسية التالية وهي استخدامات الحاسوب _ أنواعه _ النظام الرقمي الثنائي _ المكونات المادية للحاسوب _ أنواع البرمجيات _ شبكات الحاسوب _ أساسيات الانترنت _ جرائم الحاسوب وأمن وحماية البيانات.

    EN100 لغة إنجليزية1 02 متطلبات الجامعة +

    يهدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.

    EPSY 100 علم النفس العام 02 إجباري +

    مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

    EPSY 111 أساسيات البحث العلمي 02 إجباري +

    مقدمة عن اساسيات البحث العلمي، لمحة تاريخية عن نشأة المعرفة وتطورها، مفهوم العلم، وخصائصه، مفهوم البحث العلمي، وخصائصه، وأهدافه، مفهوم البحث التربوي، خصائص البحث التربوي، وظائف البحث التربوي، أهمية البحث العلمي، وأهدافه، أخلاقيات الباحث، صفات الباحث الجيد وخصائصه، أقسام البحث، أنواع البحوث، طرق توثيق المصادر، علامات الترقيم.

    EPSY 112 مهارات الاتصال 02 إجباري +

    مفهوم الاتصال والتواصل، الفرق بين الاتصال والتواصل، تعريف علم الاتصال. الاتصال في علم النفس، الاتصال في التربية. الهدف من الاتصال، أهمية الاتصال، خصائص الاتصال. مكونات الاتصال، عناصر الاتصال، قواعد الرسالة في عملية الاتصال. نماذج الاتصال، أدوات الاتصال، نظريات الاتصال. أنواع الاتصال، أشكال الاتصال، أولاً: الاتصال اللفظي، ثانياً: الاتصال غير اللفظي، ثالثاً: الاتصال الكتابي، الاتصال الإلكتروني. العلاقة بين التواصل اللفظي وغير اللفظي. طرق التواصل: التواصل الوجهي، لغة العيون، التواصل اللمسي، الصمت، اضطرابات التواصل، الاتصال الاجتماعي، مظاهر الذكاء الاجتماعي. أهمية الاتصال الاجتماعي، العوامل التي تساعد على الاتصال الاجتماعي، التواصل الأسري، الاتصالات التربوية، أهداف الاتصالات التربوية. وظائف الاتصال، معوقات الاتصال، أخطاء الاتصال، مهارة المحادثة، خطوات مهارات المحادثة، إدارة المحادثة، خطوات إعداد الحديث. مهارة الاستماع، طبيعة الاستماع، عناصره، شروط نجاح التواصل أثناء الاستماع، مهارة الاقناع، تعريفها، تحليل الإقناع، عناصره، عوائق الاتصال الاقناعي. خطوات نجاح الاتصال الفكري، الفشل في الاتصالات الفكرية، مقومات الاتصال الفعال، مهارات الاتصال وخطواته. التواصل الوجداني، مهارات الاتصال الشخصي.

    EPSY 113 التربية الوجدانية والأخلاقية 02 إجباري +

    مفهوم التربية الوجدانية- مفهوم التربية الأخلاقية- العلاقة بين الوجدان والمعرفة والأخلاق، الذكاء الوجداني- المفهوم – الأهمية. الوعي بالذات- التعاطف- إدارة الذات والآخرين- والعلاقات الاجتماعية كمكونات للتربية الوجدانية، تطبيقات التربية الوجدانية في المدرسة – والمنزل- تكامل العلاقة بين الأسرة والمدرسة وأثرها الوجداني على المتعلم.، ضبط الاندفاع (التحكم) ودوره في تنمية وجدان التلميذ. التفهم والأخلاق – الفنون الاجتماعية – اتخاذ القرار الاجتماعي. الصحة الوجدانية- التفاؤل- الثقة بالنفس. التدفق النفسي" the flow state " - المفهوم – التطور التاريخي – الأهمية. التفكير الواقعي. تعلم لغة التخاطب – توقع النجاح- المثابرة والاجتهاد- مواجهة الفشل. العلاج الوجداني للعقل والجسم. طبيعة ذكاء المشاعر- التعلم الوجداني والاجتماعي. المشاعر الإيجابية – مفهومها – أهميتها للمتعلم.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    AR102 دراسات قرآنية2 02 متطلبات الجامعة AR101 +

    يدرس الطلبة في هذا الفصل جانب العبادات وتشمل الدراسة ما يلي :- العبادات مفهومها و أهدافها.- الطهارة تعريفها وأقسامها و حكمها: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة - ما يجوز أكله و لبسه و مالا يجوز - المياه أقسامها وأحكامها.- الوضوء: تعريفه ، و شروطه ، و فرائضه ، و سننه ، و مستحباته، و مكروها ته، و نواقضه.- المسح علي الخفين .- الغسل: موجباته، وشروطه، وفرائضه، وسننه، ومستحباته، وأنواعه.- الأمور التي يمنع منها الحدث الأصغر والأكبر- المسح علي الجبيرة.- التيمم: أسبابه، وشروطه، وأركانه، وسننه، ومستحباته، ونواقضه.- الصلاة: أوقاتها، وشروطها، و فرائضها، و سننها، و مبطلاتها.

    ُُEPSY 123 فلسفة التربية 02 إجباري EPSY 101 +

    مفاهيم التربية – تعريفاتها، أهدافها، أهميتها، مفهوم فلسفة التربية - العلاقة بين الفلسفة والتربية. مفهوم الأصول الفلسفية للتربية. أهمية دراسة الأصول الفلسفية للتربية.، الفلسفة المثالية وتطبيقاتها التربوية. الفلسفة الواقعية وتطبيقاتها التربوية. الفلسفة البرجماتية وتطبيقاتها التربوية. الفلسفة الوجودية وتطبيقاتها التربوية. الفلسفية الطبيعية وتطبيقاتها التربوية. دراسة بعض القضايا الفلسفية.

    EPSY 203 علم النفس الارتقائي 02 عام EPSY 100 +

    الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة

    EPSY 201 طرق التدريس العامة 02 إجباري EPSY 101 +

    الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.

    EPSY 122 علم النفس الفسيولوجي 02 إجباري EPSY 100 +

    التعرف على نشأة تطوره علم النفس الفسيولوجي، تطوره، وميدانه. التعرف على مناهج البحث فيه، الجهاز العصبي ووظيفته. السلوك الانساني. تشريح الخلية العصبية، الجهاز العصبي، الجهاز العصبي المحيطي. جهاز الغدد: الغدد الصماء، الغدد القنوية، الغدد اللاقنوية . الاحساسات: انواعها، مظاهرها: حاسة البصر، السمع، الشم. الذوق، الاحساسات الجلدية، نظريات الحرمان الحسي. فسيولوجيا النوم، فسيولوجيا النوم والتنويم، الاحلام. فسيولوجيا الامراض النفسية. فسيولوجيا الامراض العقلية الإدمان العقاقير. فسيولوجيا التعلم، العواطف، الانفعالات وتأثيرها، الانفعالات واجهزة الجسم.

    EN101 لغة إنجليزية2 02 متطلبات الجامعة EN100 +

    تم تصميم هذه المقرر لتعزيز قدرة الطلاب على التعامل مع المفاهيم المستخدمة في اللغة الإنجليزية ورفع مستوى معرفتهم باللغة الإنجليزية في سياق حقيقي. كما يقوم بتدريس اللغة المطلوبة لأداء اللغة اللازمة لأي نوع من الاستفسار باللغة الإنجليزية.

    AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103 +

    يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في: - البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف. - أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية. - تطبيقات على الهمزة الابتدائية. - أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة. - الألف اللينة. - الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة... تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

    CS101 حاسوب2 02 متطلبات الجامعة CS100 +

    يعطي هذا المقرر للطالب مقدمة سریعة عن : الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘واستخدام البرامج التطبيقيةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیث يعتبر الجزء العملي هو الجزء الأكبر لكسب المهارات العملية وهذه البرامج سوف تساعد الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه وفي حياته العملية بعد التخرج.

    EPSY 121 سيكولوجية العنف المدرسي 02 إجباري EPSY 113 +

    مفاهيم العنف، مفهوم العنف المدرسي، العوامل المؤدية إلى العنف المدرسي: العوامل الاقتصادية، العوامل الاجتماعية، العوامل السياسية. العوامل الثقافية، العوامل المدرسية، العوامل الفردية "الذاتية" ، العوامل الطبيعية، العوامل البيئية، العوامل النفسية، العوامل الأسرية، العوامل العقلية، العوامل الجسمية و الصحية. العنف في الوسط المدرسي: تحديد أشكال العنف في الوسط المدرسي: أشكال العنف من حيث أسلوب العنف وطريقته: العنف الجسدي، العنف اللفظي، العنف الرمزي. من حيث مباشرته: العنف المباشر، العنف غير المباشر. من حيث فردية أو جماعية العنف: العنف الفردي، العنف الجماعي. مصادر العنف في الوسط المدرسي، أسباب العنف في الوسط المدرسي، مظاهر العنف المدرسي. الاتجاهات المفسرة للعنف: تفسير نظرية التحليل النفسي، تفسير النظرية الإيثولوجية، نظرية التعلم الاجتماعي. نظرية بيولوجية العنف، إيكولوجيا العنف، التفسيرات الدينية للعنف. نظريات النمو الأخلاقي وتفسيرها للعنف: نظرية كولبرج ، نظرية بياجيه. الأثار الناتجة عن العنف في الوسط المدرسي. طرق علاج العنف في الوسط المدرسي والوقاية منه.

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    EPSY 202 أسس المناهج 02 إجباري EPSY 203 +

    الوصف المصغر يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها. يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي . التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره

    EPSY211 سيكولوجيا الفئات الخاصة 02 إجباري EPSY 100 EPSY 203 +

    التطور التاريخي لرعاية المعاقين ورعاية الإسلام لهم، مفهوم التعرف واستراتيجياته وبرامجه، إرشاد وتأهيل المعاقين التخلف العقلي (المفهوم-الأسباب– التصنيف-الخصائص)، الإرشاد النفسي لوالدي الطفل المتخلف الإرشاد النفسي للمتخلفين عقليا، الإعاقة البصرية (التعريف- التصنيف –الخصائص)، الإعاقة السمعية (المفهوم –الأسباب –الخصائص)، الإعاقة الحركية (المفهوم-المظاهر-الخصائص)، صعوبات التعلم (المفهوم-الأسباب-التصنيف- الخصائص)، التفوق العقلي (المفهوم-التصنيف-العوامل المؤثرة-الخصائص.

    AR105 لغة عربية3 02 متطلبات الجامعة AR104 +

    يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الفعلية.- أحكام العدد.- حذف وزيادة بعض الحروف. - تطبيقات في أحكام الهمزة.- علامات الترقيم.- الكشف في المعاجم.- كتابة التقارير، وكتابة الطلبات بشكل خاص، مع التطبيق على طريقة كتابة طلبات العمل النموذجية.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص.

    EPSY 214 سيكولوجية الدوافع والانفعالات 02 إجباري EPSY 100 EPSY 122 +

    مفهوم عملية الدافع والدافعية، والمفاهيم المتصلة بها، خصائص، مكونات، ووظائف الدافعية، تصنيف أنواع الدوافع وخصائصها، كيفية ألية عمل الدوافع المختلفة، الأعراض الفسيولوجية والسيكولوجية الناتجة عن اضطراب بعض أنواع الدوافع، الإلمام بالنظريات المفسرة للدافعية، مفهوم الانفعالات لغة وإجرائياً، خصائص ومكونات ووظائف الانفعالات. تصنيف أنواع الانفعالات وخصائصها، الأعراض الفسيولوجية والسيكولوجية الناتجة عن اضطراب الانفعالات، علاقة الانفعالات بكل من الدافعية، والعمليات العقلية والمعرفية.

    EPSY 213 مدارس علم النفس 02 إجباري EPSY 100 EPSY 200 +

    تاريخ علم النفس. أهم مصادر المعرفة التي تشكل منها علم النفس ومدارسه. المقصود بالمدرسة، استقلال علم النفس. التعرف على المدارس التربوية القديمة. الاتجاهات المعاصرة: خصائص علم النفس الحديث، الاتجاه السلوكي، مقدمة، نموذج الشرطية التقليدية "الكلاسيكية" ظواهر الاشتراط التقليدية. نموذج الاشتراط الإجرائي، ظواهر الاشراط الإجرائي. الاتجاه المعرفي: مقدمة، العناصر الأساسية للاتجاه المعرفي. اتجاه التحليل النفسي: مفاهيم التحليل النفسي، الغرائز. بنية الشخصية، ديناميات الشخصية. أليات الدفاع النفسي. الاتجاه الإنساني: المفاهيم الأساسية في الاتجاه الإنساني.

    EPSY 200 علم النفس التربوي 02 إجباري EPSY 100 EPSY 203 +

    الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

    EPSY 212 علم النفس الاجتماعي 02 إجباري EPSY 100 +

    نشأة علم النفس الاجتماعي وتطوره، تعريف علم النفس الاجتماعي، مصادر علم النفس الاجتماعي المصادر الرئيسية. المصادر الفرعية. أهمية علم النفس الاجتماعي، الاهمية العلمية المباشرة، الاهمية العامة العالمية. مناهج البحث في علم النفس الاجتماعي: المنهج التجريبي، المنهج الوصفي، المنهج التاريخي. التنشئة الاجتماعية وأثرها في تكوين الشخصية. الاتجاهات: مقدمة، تعريف الاتجاه، الاتجاهات الاجتماعية من حيث الطبيعة – الوظائف والقياس من خلال وسائل أهمها: مقايس بوجاردس، وطريقة ثرستون، وطريقة ليكرت، ومقياس اوزجود. نظريات الاتجاه، مكونات الاتجاه، العوامل المؤثرة في تكوين الاتجاهات، مراحل تغيير الاتجاهات. الجماعة: مقدمة الجماعة، نشأة الجماعة، خصائص الجماعة، الأهداف السياسية للجماعة. المعايير الاجتماعية من حيث التكوين والعوامل المؤثرة فيها. التفاعل الاجتماعي بين الفرد والجماعة تأثيراً وتأثراً.

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    EPSY 221 سيكولوجيا اللعب 02 إجباري EPSY 203 +

    مفهوم اللعب، سمات اللعب ، وظائف اللعب، خصائص اللعب، اسس اللعب وتصنيفاته والعوامل المؤثرة فيه، قيمة اللعب في حياة الاطفال، اللعب وبعض المفاهيم المرتبطة، المراحل التطورية للعب، النظريات المفسرة للعب الأطفال، النظرية الإعدادية، نظرية التحليل النفسي، نظرية بياجيه في اللعب، النظرية الاجتماعية الثقافية ، نظرية العالم جيروم برونر في اللعب، النظرية الإيكولوجية للعالم الأمريكي برونفنبرينر، اللعب والتعلم الألعاب التربوية ودورها في التعلم، علاقة اللعب بالإبداع، أنواع الالعاب التطبيقية للأطفال/ اللعب الشعبي، العلاج باللعب، تحديد أسس تخطيط وبناء منهج اللعب، تحديد طرق تنمية المفاهيم والمهارات عن طريق اللعب.

    EPSY301 طرق البحث العلمي 02 إجباري EPSY 111 +

    العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.

    AR106 لغة عربية4 02 متطلبات الجامعة AR105 +

    يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الاسمية.- تطبيقات في أحكام العدد.- أسلوب الاستفهام.- الفصل والوصل.- معرفة كتابة الرسائل بشكل عام.- تطبيقات على ما سبق دراسته من القواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.- بعض الأخطاء الشائعة.- التعرف على الفوائد الإملائية واللغوية.- تدريبات على كيفية إعداد نموذج أسئلة سليم من حيث اللغة واستخدام علامات الترقيم المناسبة.- تدريبات على كتابة الأعداد بالحروف.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص

    EPSY 222 صعوبات التعلم 04 إجباري EPSY 100 EPSY 200 EPSY 203 +

    Learning disabilities Identifying the concept of learning disabilities, its historical development. The concepts associated with it. Standards for diagnosing learning disabilities. The causes of learning disabilities. Characteristics of people with learning disabilities, theoretical models that explain them (cognitive model, behavioral model, basic psychological processes model, ...etc). classification of developmental learning disabilities (attention, perception, memory, thinking, oral language). Academic learning disabilities (reading, writing, spelling and arithmetic. التعرف على مفهوم صعوبات التعلم، تطوره التاريخي. المفاهيم المرتبطة به. محكات تشخيص صعوبات التعلم. أسباب صعوبات التعلم. خصائص ذوي صعوبات التعلم، النماذج النظرية المفسرة لها (النموذج المعرفي، النموذج السلوكي، نموذج العمليات النفسية الأساسية، ...الخ). التعرف علي تصنيفات صعوبات التعلم النمائية (الانتباه، الادراك، الذاكرة، التفكير، اللغة الشفهية) . صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة والكتابة والتهجئة والحساب).

    EPSY 223 تطوير المناهج 02 إجباري EPSY 202 +

    مفهوم التخطيط ومفهوم التطوير، أهميته، دواعيه، مراحل التخطيط. أسس التطوير، التخطيط، التغيير. أساليب وطرق التطوير. اجراءات التطوير. معوقات التطوير وكيفية التغلب عليها. استراتيجيات التطوير. أشكال وتنظيمات، اختيار الخبرات والأنشطة. المعايير والمواصفات. مبادئ التنظيم الجيد. مداخل تخطيط المناهج التعليمية وتطويرها. متطلبات نجاح تطوير المناهج. أنواع المناهج: منهج المواد الدراسية المنفصلة. منهج المواد الدراسية المتصلة. منهج المجالات الواسعة. منهج النشاط. منهج المشروعات. تدريبات عملية تطبيقية خاصة بالتنظيمات. اعداد نماذج مقترحة بالاعتماد على الاساليب.

    EPSY 224 سيكولوجيا الشخصية 02 إجباري EPSY 122 EPSY 214 +

    التعرف مفهوم الشخصية، الشخصية عبر التاريخ، طبيعة الشخصية، مكونات الشخصية. محددات الشخصية، دينامية الشخصية، أبعاد بناء ونمو الشخصية، التكوين الثقافي، التكوين الاجتماعي، التكوين المعرفي نظريات الشخصية، الكلاسيكية، التكوينية، العضوية. السمات، الشخصية والصحة النفسية. المنظومة الانفعالية، أنواع المنظومة الانفعالية، الشخصية بين السواء والمرض. الأمراض النفسية. الأمراض العقلية، تقييم الشخصية. الأسس النظرية، المناهج، القياس النفسي، أدوات القياس. الأدوات التربوية، أهم مقاييس الشخصية. -أدوات إكلينيكية علاج الشخصية السلوك التقليدي. السلوك الحديث، المدرسة التحليلية الحديثة

    EPSY 225 اتجاهات تربوية معاصرة 02 إجباري EPSY 101 ُُEPSY 123 +

    مفهوم الاتجاهات التربوية المعاصرة. العوامل التي أدت إلى ظهور اتجاهات تربوية معاصرة. أ – التقدم العلمي والتكنولوجي . ب – الانفجار السكاني وزيادة الطلب على التعليم . ج - التغيير المتسارع اجتماعياً واقتصادياً د – تطور وسائل الاتصال والانتقال والإعلام. الاتجاهات والمفاهيم التربوية المعاصرة، التربية المستمرة، التعليم الذاتي. ديمقراطية التعليم، المعرفة الوظيفية، الإعداد القائم على الأداء. الكفايات الأساسية، اقتصاديات التعليم، التخطيط التربوي، التربية الأساسية. الاتجاهات المعاصرة في طرائق التدريس: التعليم المبرمج، التعليم المفتوح، التلفزيون التعليمي، تكنولوجيا التعليم، التعليم المصغر، التعليم الفريقي، التعلم عن بعد. الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنيًا. الاتجاهات المعاصرة في المناهج. اتجاهات معاصرة في الادارة التربوية. التطبيقات العملية للمفاهيم والاتجاهات التربوية المعاصرة. الانتقال في العملية التربوية عن المعلم إلى المتعلم ومن التعليم إلى التعلم. مراعاة الفروق الفردية وتقديم خبرات ونشاطات متنوعة لتناسب الفروق الفردية بين المتعلمين (برامج علاجية، برامج تعويضية، برامج خاصة لضعاف العقول، برامج خاصة للمتفوقين والموهوبين) . الانتقال في التركيز من الحفظ إلى كيفية الحصول على المعلومات. التخطيط للتعليم – الخطة اليومية – الشهرية – الفصلية. السنوية. أمثلة لاستخدام التقنيات التربوية – ألعاب المحاكاة أو التمثيل. الأفلام التعليمية، الشفافيات.

    EPSY 302 القياس والتقويم 02 إجباري EPSY 100 EPSY 200 +

    التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    EPSY 401 الصحة النفسية 02 إجباري EPSY 302 +

    الوصف المصغر التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

    لا يوجد اختياري 02 إختياري +

    EPSY 303 وسائل تعليمية 02 إجباري +

    الوصف المصغر تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.

    EPSY 311 طرق التدريس الخاصة 02 إجباري EPSY 201 +

    يهدف هذا المقرر إلى تعرف الطلبة اساسيات عملية التدريس في علم النفس واكساب الطلبة صفات المعلم الجيد واتقانه كفايات تخطيط الدروس من حيث الأهداف الإجرائية، والإجراءات التدريسية، وأساليب التقويم، كما يتناول المقرر عدداً من طرائق التدريس التي يمكن استخدامها في تدريس علم النفس مثل: طريقة الحوار والمناقشة، الاستقراء، الاستنتاج، التعلم التعاوني، الاستقصاء... وصف الجزء العملي (Laboratory projects): إتاحة الفرص أمام الطالب للتدرب على طرائق التدريس التي يمكن استخدامها في تدريس علم النفس مثل: طريقة الحوار والمناقشة، الاستقراء، الاستنتاج، التعلم التعاوني، الاستقصاء من خلال التدريس المصغر.

    EPSY 312 نصوص ومصطلحات تربوية ونفسية 02 إجباري EN 100 En 101 +

    يهدف المقرر إلى اكساب الطالب المعلم للمصطلحات النفسية باللغة الإنجليزية من خلال التعرف عليها واستكشافها واستخدامها عبر نصوص ومقتطفات بالإنجليزية مع إكسابه مهارة استخدام القواميس وترجمة بعض الأجزاء في موضوعات مختلفة من ميادين علم النفس مثل: علم النفس العام. أصول التربية. القياس النفسي والتقويم التربوي. الشخصية ونظرياتها. الدافعية، العمليات العقلية.، اكساب الطالب عملية النطق الصحيح للمصطلح التربوي والنفسي. ترجمة نصوص تربوية ونفسية من اللغة العربية إلى الإنجليزية والعكس.

    EPSY 313 علم النفس اللغوي 02 إجباري EPSY 200 +

    مفهوم اللغة، تعريفها، نشأة اللغة (النظرية الإلهامية المذهب التوفيقي، النظريات الحديثة. ىخصائص اللغة، وظائف اللغة، تصنيفات اللغة. طرق دراسة اللغة عند الأطفال وتشمل: _ الملاحظة وأنواعها، الطريقة الطولية، الطريقة المستعرضة، نظرية اكتساب اللغة: نظرية المحاكاة والتقليد، نظرية التعلم الشرطي. نظرية تحليل المعلومات، الأسس الفسيولوجية والتشريحية للكلام. معلومات عن الجهاز العصبي (بشكل عام) الفصوص المخية والمراكز الكلامية والأعصاب الدماغية المساهمة في عملية النطق والكلام. الأجهزة الوظيفية وأعضاء النطق المسؤولة عن الكلام. مستويات عملية الاتصال اللغوي أي كيف نتصل بالآخرين. مراحل اكتساب اللغة، نظرية العزل المطلق، نظرية الانصهار أو ذوبان الفكر في اللغة. نظرية الاستقلال النسبي للفكر واللغة مع التلاحم العضوي الغير قابل للفصل. الاضطرابات اللغوية: تصنيفاتها_ أسبابها_ طرق علاجها.

    EPSY 314 الإحصاء الوصفي التربوي 02 إجباري +

    يهدف مقررا لإحصاء الوصفي التربوي إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الخاصة بالإحصاء الوصفي والأساليب الإحصائية التي يمكن استخدامها لوصف وتلخيص وتمثيل البيانات في البحوث النفسية والتربوية وأهميتها في معالجة أنواع مختلفة من المتغيرات وتمثيلها بطرق حديثة واستخدام الاحتمالات والتوزيع الاعتدالي وإلمامه بتوزيع العينات واختبار الفروض والكشف عن الارتباط الخطي البسيط (سبيرمان – بيرسون) وتفسيره ودلالته الإحصائية. كما يهدف الى تعريف الطالب بالفروق بين متوسطين ودلالته الإحصائية، حيث يتعرف الطالب علي مفهوم النزعة المركزية والأساليب المُستخدمة في حسابها(المتوسط-الوسيط-المنوال) لمجموعة من البيانات. وكذلك مقاييس التشتت لحساب التباين لمجموعة من البيانات واستنتاج العلاقة بين اثنين من المتغيرات من خلال معرفته بكيفية حساب معامل الارتباط والانحدار البسيط.

    EPSY 315 الذكاء ومقاييسه 02 إجباري EPSY 302 +

    مفهوم الذكاء: مفهوم الذكاء في الفلسفة اليونانية، في الفلسفة التجريبية، عند أصحاب نظرية الملكات، عند علماء البيولوجيا، عند علماء الفسيولوجيا. تعريفات الذكاء علماء النفس. معامل الذكاء وخصائصه، العوامل المؤثرة في معامل الذكاء. اختبارات الذكاء وتطورها عبر التاريخ. تصنيف اختبارات الذكاء: تصنيف اختبارات الذكاء تبعاً لأنواعها: اختبار الزمن، طريقة أداء الاختبار، اختبار الموضوع، اختبار الموضوع والطريقة. تابع تصنيف اختبارات الذكاء: تصنيف اختبارات الذكاء تبعاً لمضمونها: الاختبارات اللفظية، الاختبارات غير اللفظية. الفردية والجمعية والفرق بينهما وأمثلة لهما. تصنيف اختبارات الذكاء تبعاً لنتائجها. نظريات الذكاء: أقسام اختبارات الذكاء. استعمالات اختبارات الذكاء والقدرات العقلية في المدارس، التحصيل الأكاديمي والذكاء. الذكاء المتعدد في غرفة الصف.

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    EPSY 322 سيكولجيا الفروق الفردية 02 إجباري EPSY 302 +

    مفاهيم الفروق الفردية ومقدمة تمهيدية، التطور التاريخي لمفهوم الفروق الفردية، الفروق الفردية عند العلماء العرب. الفروق الفردية عند العلماء الغربين، التطور الحديث لعلم نفس الفروق الفردية. تأثيرات نظرية التطور على الفروق الفردية، البيئة والوراثة وعلاقتهما بالفروق الفردية. علم النفس التجريبي والقياس. اهمية الفروق الفردية، التقويم والقياس، الاختبارات. الفروق الفردية في المكونات الجسمية، بنية الجسم من حيث النمو. الجهاز العصبي، الغدد الصماء، الحواس، الامزجة، الانفعالات، العواطف. الاتجاهات، القيم، الميول، سمات الشخصية. الاحصاء والفروق الفردية: التوزيع التكراري. مقاييس النزعة المركزية، التوزيع الاعتدالي، مقاييس العلاقة. موضوعية القياس، الصدق والثبات والمعايير والفروق الفردية.

    لايوجد اختياري 02 إختياري +

    EPSY 328 تطبيقات تكنولوجيا التعليم 02 إجباري EPSY 303 +

    تعريف الطالب بمفهوم تكنولوجيا التعليم وعلاقته ببعض المفاهيم، التصميم التعليمي وعملياته، ممارسة الأنشطة التعليمية على عمليات التصميم التعليمي، ماهية الوسائط المتعددة، انتاجها واستخدامها في التدريس، المقررات الإلكترونية (مفهومها، نظم إدارتها، وأنماطها)، مستحدثات تكنولوجيا التعليم المفهوم، الخصائص، الفوائد التربوية (السبورة الذكية، أجهزة العرض الكمبيوتري، الأقراص المدمجة، شبكات الاتصال الداخلية، الجوال) وتشغيلها. مفهوم التعليم الإلكتروني، وخصائصه، وأهدافه، ونشأته، وأنماطه، واستخدامه. الأنترنت في التعليم، مفهومه، خصائصه، أنماطه، أدواته (التعلم عن بعد، الواقع الافتراضي، المعامل الافتراضية، شبكات التواصل الاجتماعي). وصف الجزء العملي (Laboratory projects): تطبيقات عملية على بعض أنماط مستحدثات تكنولوجيا التعليم

    EPSY 327 قاعة بحث في التربية وعلم النفس 03 إجباري EPSY 111 EPSY301 +

    اسس البحث العلمي، مصادر الحصول على المعلومات في التربية وعلم النفس. أخلاقيات البحث العلمي، إعداد الخطة البحثية، صياغة عنوان ومشكلة واهمية وأهداف البحث، تحديد وصياغة مصطلحات الدراسة النفسية والتربوية بصورة اجرائية، صياغة الإطار النظري لمتغيرات الدراسة، طريقة عرض الدراسات السابقة والتعليق عليها، صياغة الفروض للدراسة والتحقق منها، الاساليب الاحصائية المستخدمة في التربية وعلم النفس. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): حلقات نقاش يتناول فيها الدراسين موضوعات تتعلق بالبحث العلمي وخطواته العلمية الصحيحة، وجانب عملي يتم فيه تدريب الطالب المقدم على إعداد بحث التخرج، ومساعدته للتعرف على الموضوعات الحيوية التي يمكن أن يدرسها طالب الدراسات الجامعية، وكيفية اعداد خطة البحث وتجميع المادة النظرية بالرجوع إلى ما كُتب حول الموضوع المختار، ومن ثم مساعدة الطالب المعلم في كتابة مقترح البحث (نموذج عمل). استخدام المكتبة، والتطبيق العملي أساس مقرر قاعة بحث

    EPSY 326 الإحصاء الاستدلالي 02 إجباري EPSY 314 +

    تمكين الطالب من استخدام أساليب أكثر دقة في الإحصاء الاستدلالي لوصف الخاصية النفسية المقاسة والمرصودة والتعرف بصورة أولية على طرق للكشف عن الفروق ودلالتها الإحصائية والارتباطات ودلالتها الإحصائية. فضلاً عن التعرف على شكل النتائج كما تظهر عند استخدام الحزمة SPSS..

    EPSY 325 أخلاقيات مهنة التدريس 02 إجباري EPSY 201 +

    مفهوم الأخلاق، أهمية الأخلاق ومكانتها. خصائص الأخلاق في الإسلام. أخلاقيات المهنة في الإسلام. وسائل ترسيخ أخلاقيات المهنة. حلول عقبات تطبيق أخلاقيات المهنة. مفهوم المهنة والعمل والفرق بينهما. أخلاق المهنة. مصادر أخلاق المهنة. التعريفات المختلفة لأخلاقيات مهنة التدريس. مصادر أخلاقيات مهنة التدريس. أخلاقيات المعلم وموقعها في العملية التعليمية. مهام وأدوار المعلم وواجباته ومسئولياته، مبادئ وأخلاقيات مدير المدرسة. أخلاقيات مهنة الإدارة المدرسية. سياسيات تحكم السلوك الأخلاقي المهني لمدير المدرسة. المعايير العالمية لمهنة التدريس، قضايا ومشكلات تربوية مرتبطة بمهنة التدريس. حلقة نقاشية حول أهم القضايا والمشكلات المدرسية المرتبطة بالمهنة.

    EPSY 324 مهارات التفكير 02 إجباري EPSY 100 EPSY 200 +

    مفهوم التفكير وتعريفه، خصائص التفكير، أساليب التفكير، طبيعة التفكير ومستوياته، عناصر التفكير وافتراضاته، مهارات التفكير: تعريف مهارات التفكير، مهارات التفكير المحورية وتطبيقاتها التربوية. التفكير الابداعي، مفهوم التفكير الناقد، مهارات التفكير الإبداعي، تعليم التفكير الابداعي. استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي تدريبات على التفكير الإبداعي الإبداع في غرفة الصف، دور المعلم في تنمية التفكير الابداعي. التفكير الناقد، مفهوم التفكير الناقد، مهارات التفكير الناقد، تعليم التفكير الناقد. استراتيجيات تعليم التفكير الناقد، تدريبات على التفكير الناقد، دور المعلم في تنمية التفكير الناقد. التفكير ما وراء المعرفة، مفهوم التفكير ما وراء المعرفة، مهارات ما وراء المعرفة، مكونات ما وراء المعرفة، خطوات تعليم وتعلم التفكير ما وراء المعرفي، استراتيجيات تطوير التفكير ما وراء المعرفي. التفكير وحل المشكلات واتخاذ القرار: مفهوم حل المشكلات، استراتيجيات حل المشكلات، العصف الذهني. تطبيقات تربوية. مفهوم عملية اتخاذ القرار، تصنيف القرارات واستراتيجياتها، العلاقة بين عمليتي اتخاذ القرار وحل المشكلات. تطبيقات تربوية.

    EPSY 323 اختبارات ومقاييس تشخيصية 03 إجباري EPSY 302 +

    مدخل عام: تعريف الاختبار، تعريف المقياس والفرق بينهما.، أنواع الاختبارات والمقاييس. أهمية استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية.مجالات استخدام الاختبارات والمقاييس النفسية. الميثاق الاخلاقي لاستخدام الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. الشروط العلمية لتطبيق الاختبارات وتصحيحها- وتفسير درجات الاختبار. الشروط العلمية لتطبيق الاختبارات وتصحيحها- وتفسير درجات الاختبار.اختبارات الذكاء والقدرات العقليةوصف الجزء العملي (Laboratory projects): تدريبات على تطبيق المقاييس وبناء الاختبارات

    EPSY 321 نظريات التعلم 02 إجباري EPSY 200 +

    مفهوم التعلم – شروطه، نظرية الارتباط لثوراندايك، نظرية الاشتراط الكلاسيكي لبافلوف، نظرية التعلم الاجرائي لسكنر، نظرية التعلم الجشطلتية، النظرية البنائية لبياجيه.، نظرية جاثري في التعلم.، نظرية الحافز في لهل.، نظرية التعلم بالملاحظة لباندورا.، نظرية التعلم الاجتماعي لروتر. نظرية معالجة المعلومات لدوندرز و ابينجهاوس. نظرية الطبيعة الاساسية التطورية داروين فيشر، لدويدمورجان. نظرية التعلم الرياضي لاستس. نظرية التعلم بالاكتشاف برونر

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    EPSY 411 تطبيقات تدريسية 04 إجباري EPSY 201 EPSY 311 EPSY 328 +

    مفهوم الدراسات الاجتماعية ومفهوم العلوم الاجتماعية وصلتها بعلم النفس. تعريف علم النفس، أهداف تدريس علم النفس (معرفية – مهارية – وجدانية ). عناصر الهرم المعرفي لعلم النفس حقائق، مفاهيم، تعميمات، مع التركيز على المفاهيم النفسية التعليمية. عرض طرق تدريس مختلفة وتحليل فلسفتها مع التركيز على الطرق التي تعتبر التلميذ محور العملية التعليمية والاهتمام بالاستقصاء العلمي. المهارات المهنية لإدارة الصف تطبيقات تربوية. مفهوم التدريب الميداني من الجانبين (مهني +وجداني). مفهوم التقويم التربوي بشكل عام مع التركيز على الاختبارات بأنواعها.وصف الجزء العملي (Laboratory projects): تطبيقات تربوية

    EPSY 412 علم النفس الإيجابي 02 إجباري EPSY 113 +

    تعريف علم النفس الإيجابي، منظور علم النفس الايجابي، نقد علم النفس التقليدي، المعرفة بعلم النفس الايجابي ومجالاته،الفروق بين التفكير الايجابي وعلم النفس الايجابي، الوقاية الايجابية: الدماغ السلبي، دور الانفعالات الايجابية، تاريخ علم النفس الايجابي. أفكار رئيسية في مجال علم النفس الايجابي: التدفق. أفكار رئيسية في مجال علم النفس الايجابي: التأسيس على أو بناء مكامن القوة. أفكار رئيسية في مجال علم النفس الايجابي: مكامن القوة الأصلية أو المميزة. العلاج النفس الإيجابي. علم النفس الايجابي وتقدير الذات، الأمل والسعادة كمثالين لعلم النفس الإيجابي. علم النفس الايجابي الحدود والانتقادات.

    EPSY 413 علم النفس المعرفي 02 إجباري EPSY 200 EPSY 321 +

    شرح وتفسير المفاهيم الأساسية في علم النفس المعرفي مثل الانتباه والذاكرة. يتقن مهارات البحث العلمي في مجال علم النفس المعرفي والاضطرابات المعرفية. قادر على تفسير السلوك الإنساني من وجهة النظر المعرفية. قادر على وصف الاضطرابات المعرفية. تنمية مهارات تقوية الذاكرة ومنع النسيان. التعرف على القدرات العقلية الأساسية وتمكين الطالب من المعرفة المرتبطة بكافة الجوانب المعرفية. بالتمييز بين مختلف النظريات المعرفية. التعرف على اساليب تنمية القدرات العقلية بالاطلاع على المفاهيم الخاصة بالانتباه والتذكر ومعيناته. أن يعرف استراتيجيات تنمية مهارات التفكير واتخاذ القرار وحل المشكلات. يجمع المعلومات ويحللها، ويتواصل مع المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء وأعضاء المجتمع المهني من خلال وسائط التقنية.

    EPSY 414 الإدارة المدرسية 02 إجباري لا يوجد +

    الإدارة المدرسية (مفهومها، أهميتها، أنماطها). أنماط الإدارة المدرسية، مدير المدرسة (صفاته، مهامه، اختياره، وإعداده)، صفات مدير المدرسة، مسئوليات ومهام مدير المدرسة. المهارات اللازم توافرها في مدير المدرسة، اختيار مدير المدرسة، اعداد مدير المدرسة. وظيفة وعمليات الإدارة المدرسية. التخطيط مفهوم التخطيط، أهمية التخطيط وأهدافه. إعداد الخطة التعليمية بالمدرسة. التنظيم مفهوم التنظيم وأهميته، العلاقة بين التنظيم والإدارة، المبادئ الرئيسية للتنظيم. خصائص التنظيم المدرسي الفعال، الوظائف الإدارية بالمدرسة. الاتصال مفهومه أهميته عناصره، اتجاهات الاتصال ووسائله، العوامل التي يجب توافرها في الاتصال الجيد. مجالات عمل الإدارة المدرسية: الجدول المدرسي، توزيع التلاميذ، التوزيع المتجانس، التوزيع الغير متجانس. النظام المدرسي، الإشراف الفني، مفهومه وأهدافه، القائمون بالإشراف، أساليب الاشراف، تقييم أداء المعلم. إدارة الوقت، ودور مدير المدرسة في إدارة تنظيم الوقت. صعوبات وتحديات الإدارة المدرسية في القرن الحادي والعشرين.

    EPSY 416 مشروع تخرج 1 02 إجباري EPSY 327 +

    يكلف للطالب مشرف على المشروع ويقوم الطالب بكل الخطوات المبدئية النظرية ويستكمل في مشروع 2 خطة بحثه. وصف الجزء العملي (Laboratory projects): يعتمد مشروع التخرج على التطبيق العملي لكل ما درسه الطالب في مادة أساسيات البحث العلمي وطرق البحث التربوي وقاعة بحث في التربية وعلم النفس لإعداد مشروع التخرج في أحد المواضيع ذات العلاقة بتخصصه ومهنته كمعلم.

    EPSY415 التوجيه والارشاد التربوي 02 إجباري لا يوجد +

    نشأة وتطور الارشاد والتوجيه، تعريفه، مبرراته في العملية التربوية، أهدافه، مبادئه. سماته. مواصفات المرشد التربوي الجيد، خدمات الإرشاد في المدرسة، دور المعلم في عملية الإرشاد التربوي. طرق وأساليب الإرشاد التربوي: الارشاد الفردي، الارشاد الجماعي. أساليب الإرشاد التربوي: الإرشاد المباشر، الإرشاد غير المباشر، الإرشاد الاختياري. أهمية المعلومات، عملية جمع المعلومات، أنواع المعلومات، وسائل جمع المعلومات. نظريات الإرشاد التربوي، المقابلة الارشادية وكيفية إجرائها، طرق استدراج المسترشد للكلام في المقابلة.. الارشاد والتوجيه التربوي في مرحلة التعليم الثانوي: أهمية خدمات الارشاد في مرحلة التعليم الثانوي، طبيعتها، مهام المرشد في مرحلة التعليم الثانوي. بعض المشكلات التربوية ودور المرشد في علاجها: كيفية دراسة المشكلات التربوية، خطوات دراستها، نماذج لدراسة مشكلات الطلاب، نموذج لدراسة العلاقات الاجتماعية داخل الصف والمدرسة.

    اختياري 7 اختياري (7) 02 إختياري لا يوجد +

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    EPSY 402 التربية العملية 04 إجباري EPSY 411 EPSY 435 +

    التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):· ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.· تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية.· تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.

    EPSY 422 مشروع التخرج 2 02 إجباري EPSY 416 +

    يعتبر مشروع التخرج من أهم المقررات العلمية بالقسم، في هذ المقرر، يختار الطلاب موضوع المشروع ويحددون أهدافه تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس، ومن ثم يعدون مقترح المشروع والذي يحتوي على تحديد المشكلة المراد معالجتها، وتحديد المتطلبات، ومن ثم تحديد الحلول المرشحة لمشكلة الدراسة.وصف الجزء العملي (Laboratory projects): يعتمد مشروع التخرج على التطبيق العملي لكل ما درسه الطالب في مادة أساسيات البحث العلمي وطرق البحث التربوي وقاعة بحث في التربية وعلم النفس لإعداد مشروع التخرج في أحد المواضيع ذات العلاقة بتخصصه ومهنته كمعلم.