كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

حقائق حول كلية التربية البدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

185

المنشورات العلمية

145

هيئة التدريس

1626

الطلبة

858

الخريجون

البرامج الدراسية

الماجستير في علوم الرياضة
تخصص التدريب

في الآونة الأخيرة ، يتابع العالم كل ما هو جديد في مجال التدريب الرياضي من البحث والدراسة...

التفاصيل
بكالوريوس في التربية البدنية
تخصص التدريب

يعد قسم التدريب من الركائز الأساسية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وهو نتاج دمج...

التفاصيل
مرحلة البكالوريوس
تخصص أعادة التأهيل والعلاج الطبيعي

يعد تخصص العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل من التخصصات المهمة؛ إذ يهدف إلى تعزيز...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 145 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. صالح احمد مسعود مسعود

صالح قوس هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التدريس بكلية التربية البدنية. يعمل السيد صالح قوس بجامعة طرابلس كـأستاذ منذ 2014-12-01 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

A Pilot Study on Physical Activity and Perceived Barriers and Benefits During Pregnancy

Physical activity undertaken during pregnancy is well established to have a significant positive impact upon overall maternal health and birth outcomes. Despite this strong evidence, our knowledge of the level of physical activity undertaken by pregnant women and the perceived barriers and benefits of participating in exercise during pregnancy is poorly understood. Within this pilot investigation we determined the level of physical activity during pregnancy and their attitudes toward maternal exercise. Twelve gravid women (aged 34 ±4.6 y), at various stages of pregnancy (38.0 ±5.2wk) who attended the Royal Hospital for Women, Sydney, Australia, volunteered to take part in preliminary questionnaire through semi-instructed interview and complete a survey on their experience in physical activity prior to and during pregnancy. The investigation was approved by the Human Research Ethics Committee of the Royal Hospital for Woman, Randwick, Australia. Mean METs-h∙ wk-1 values of physical activity domains reported of (34.9MET-h∙wk-1). Occupational activity was the highest contribution to energy expenditure with 26.7MET-h.wk-1, whereas the lowest contribution was exercise accounted 0.7MET-h. wk-1. Participants reported light intensity (12.2MET-h.wk-1) as the highest level. Vigorous intensity was the lowest and more limited recorded 0.5MET-h.wk-1. A majority of women (60%) reported exercising regularly prior to pregnancy with five (5) of these women involved a structured physical training regimen prior to pregnancy. A majority of women (74.7%) reported walking was the most preferred activity during pregnancy. Levels of moderate- leisure activity (0.4 ±1.2 sessions∙wk-1, 0.7 ±2.3 hrs∙wk-1, 2.5METs-h∙wk-1) and strong-leisure activity (0.3 ±1.2 sessions∙wk-1, 0.5 ±1.7 hrs∙wk-1, 2.3METs-h∙wk-1) declined significantly (p
Nuri Salem Ali Alrzeghi(12-2021)
Publisher's website

تأثير النشاط الرياضي علي االسلوك الانفعالي والاجتماعي لأطفال دور الرعاية

إن ما يشعر به الطفل المحروم من الرعاية الأسرية نتيجة ظروف تنشئته فقد يولد ولديه مفهوم سلبي نحو ذاته أو أنه أقل من الآخرين كما أن عدم توفر فرص الممارسة الهادفة للأنشطة الرياضية داخل المؤسسة قد تكون أحد الأسباب لنقص فرص النمو النفسي والإجتماعي المتزن، وهذا ما هدفت إليه الباحثه بوضع برنامج للنشاط الرياضي لتحسين السلوك الإنفعالي والإجتماعي لأطفال دور الرعاية من ( 9-12) سنه. وقد استخدمت الباحثة المنهج االتجريبي ذو التصميم الأحادي لمجموعه واحدة وأشتملت عينة البحث على عدد (14) طفل محروم أسرياً من دور الرعاية (بأبي هريدة) وقد طبقت الباحثة مقياسين مناسبين لعينة البحثاحدهما للسلوك الإنفعالي وأخر للسلوك الإجتماعي وطبقت برنامج النشاط الرياضي المقترح وبعدها تم تطبيق القياس البعدي للمقياسين الإنفعالي والإجتماعي وقد توصلت الباحثة إلى أن:برنامج النشاط الرياضي المقترح له تأثير إيجابي على مظاهر ومكونات السلوك الإجتماعي والإنفعالي.وأوصت بضرورة الإهتمام بتطبيق البرامج الرياضية الهادفة بأنواعها المختلفة داخل هذه المؤسسات الاجتماعية.
ريما مفتاح ابوغرارة (2015)
Publisher's website

اثر ممارسة بعض الأنشطة الرياضية على النضج الاجتماعي خلال مرحلة المراهقة بشعبية طرابلس

تتمثل مشكلة البحث في دراسة اثر ممارسة بعض الأنشطة الرياضية على مستوى النضج الاجتماعي خلال مرحلة المراهقة يهدف البحث إلى:التعرف على الفروق في النضج الاجتماعي بين الممارسين و الغير ممارسين للنشاط الرياضي لتلاميذ الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي.التعرف على الفروق في النضج الاجتماعي بين الممارسين و الغير ممارسين للنشاط الرياضي وفقا لعدد سنوات الممارسة لتلاميذ الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي.التعرف على الفروق في النضج الاجتماعي بين الممارسين للأنشطة الرياضية الجماعية و الممارسين للأنشطة الفردية لتلاميذ الشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي. فروض البحث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النضج الاجتماعي بين الممارسين و غير الممارسين للنشاط الرياضي و لصالح ممارسي النشاط الرياضي من التلاميذ. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النضج الاجتماعي بين الممارسين و غير الممارسين للنشاط الرياضي وفقا لعدد سنوات الممارسة و لصالح عدد السنوات الأكثر ممارسة من التلاميذ.توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النضج الاجتماعي بين ممارسي الأنشطة الجماعية و ممارسي الأنشطة الفردية لصالح ممارسي الأنشطة الجماعية من التلاميذ.منهج البحث: استخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة و أهداف البحث. الاستنتاجات:إن ممارسة النشاط الرياضي له تأثير ايجابي على التلاميذ، حيث أظهرت النتائج تميز الممارسين للنشاط الرياضي على غير الممارسين للنشاط الرياضي في مستوى النضج الاجتماعي.وجود علاقة طردية بين الفترة الزمنية للممارسة الرياضية و مستوى النضج الاجتماعي، حيث دللت النتائج على تميز التلاميذ من ممارسي النشاط الرياضي الأكثر ممارسة على التلاميذ الأقل ممارسة للنشاط الرياضي في مستوى النضج الاجتماعي.هنالك تميز من قبل ممارسي الأنشطة الرياضية الجماعية على ممارسي الأنشطة الرياضية الفردية في مستوى النضج الاجتماعي.
هشام إبراهيم علي الرياني (2008)
Publisher's website