أ. فرج لامة

  • المؤهل العلمي: ماجستير
  • الدرجة العلمية: أستاذ مشارك
  • قسم العلوم السياسية
  • كلية الاقتصاد و العلوم السياسية

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

  • فرج لامة هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم العلوم السياسية بكلية الإقتصاد طرابلس. يعمل السيد فرج لامة بجامعة طرابلس كـاستاذ مشارك منذ 1-6-2020 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه.. -      شغل مدير تحرير وعضو هيئة تحرير مجلة الجامعي( النقابة العامة لشؤون أعضاء هيئة التدريس الجامعي2004). -      عضو الهيئة الاستشارية لمجلة الجامعي (2015-2019). -      عضو الهيئة الاستشارية لمجلة البحوث الاقتصادية- كلية الاقتصاد-جامعة طرابلس(2016-2018). 
  • صدرت له 10 كتب في مجال تخصصه ومنها كتب منهجية منها: -    
  • كتاب بعنوان مقدمة في الإدارة العامة ، طرابلس: مكتبة طرابلس العلمية العالمية 2014. 
  •   علم السياسة: مفاهيم أساسية و إرشادات منهجية " طرابلس: مكتبة طرابلس العلمية " 2017.

    -      كتاب بعنوان " مقدمة عامة في السياسة العامة، مكتبة الوحدة- طرابلس، ليبيا2021.

    -      كتاب مشترك بعنوان "أساسيات علم السياسة"، مكتبة الوليد-طرابلس، ليبيا 2023.

    -      كتاب بعنوان "التحليل السياسي، طرابلس-ليبيا: دار الوليد 2023.

    -      كتاب "حقوق الإنسان: المضمون والعملية"، مكتبة الوحدة-طرابلس، ليبيا 2023. 

  • خلال الفترة 1990-2019 نشر حوالي 25 ورقة بحثية في مجلات علمية في الداخل والخارج وشارك في فعاليات عدة مؤتمرات علمية في الداخل والخارج. 
  • باحث مشارك في إعداد الدليل العربي حول حقوق الإنسان والتنمية– المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إطار المشروع الإقليمي حول حقوق الإنسان والتنمية البشرية في العالم العربي– الطبعة الأولى 2005.

المسيرة المهنية

بعد أكثر من 38 عامًا تعييني  بدرجة معيد في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أنا الآن بدرجة أستاذ مشارك وكنت أشرفت على العديد من بحوث ومشاريع التخرج لطلبة البكالوريوس بقسم العلوم السياسية وكنت شغلت مهمة منسق الدراسة والامتحانات بالقسم خلال العام 2022-2023 وأشغل الآن مهمة منسق القسم لدى مركز البحوث والدراسات والاستشارات بالكلية. 

الاهتمامات البحثية

من المهتمين جدا بدراسات حقوق الإنسان والسياسات العامة والتحليل السياسي وله العديد من البحوث والمساهمات في هذا الجانب .

النشاطات الخارجية

- الدورة التدريبية حول "المنهجية في العلوم السياسية" القاهرة : برنامج الدراسات المصرية الأفريقية-جامعة القاهرة بالتعاون مع الجمعية الأفريقية للعلوم السياسية خلال الفترة من 3 – 13 نوفمبر 2001.

 -      محاضر في الدورة التدريبية الخاصة في مجال "العلاقات الدولية والقانون الدبلوماسي"  طرابلس : معهد الدراسات الدبلوماسية بالتعاون مع صندوق ليبيا للمساعدات والتنمية في الفترة من 5 – 20 أكتوبر 2009.

-      محاضر في دورات الماجستير المهني في أصول العمل الدبلوماسي والقنصلي بمعهد التنمية البشرية بأكاديمية الليبية للدراسات العليا ( 2015 – 2016 ) وكذلك بالأكاديمية الليبية للتحكيم في دورات الإعداد في مجال العمل السياسي والقنصلي – طرابلس ( 2016 - 2020).

-      دورة إعداد المدربين TOT بالأكاديمية الليبية للتحكيم- طرابلس، ليبيا. 2018. 

- الدورة التدريبية حول برنامج إعداد المدربين حول طرق تدريس الوحدات الأكاديمية الخاصة بمكافحة الفساد- مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة-تونس العاصمة أكتوبر 2023

المنشورات