Mise en scène de personnages rongés par l’inquiétude dans la Cantatrice Chauve d’Eugène Ionesco
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i25.213الكلمات المفتاحية:
Implicite، pragmatique، faire verbal، dialogisme، co-référenceالملخص
يرتبط القلق ارتباطًا وثيقًا بتدوين الشخصيات في سياقات معينة، والقلق، كتعبير عن التعاسة والاضطراب الوجودي والأنطولوجي، لا يمكن معالجته دون الدعم الذي يظهره في اللغة. إن العلاقة الوثيقة بين القول باعتباره مصطنعًا للفعل وحالة الشخصيات تملي استخدام النظريات اللغوية والشمولية. إن الفعل الشفهي الذي يؤدي إلى خطاب، يتألف على ما يبدو من سلسلة من التفاهات، وشظايا من الانعكاسات والاستفزازات، التي تحد من الثرثرة، ولكنها تخفي شعورًا عميقًا بالقلق، تتطلب الاستجواب من بعدها الضمني. في الواقع، لا يُقال عن مشاكل الشخصيات مما يُقترح. تتبنى Ionesco استراتيجية تُشرك المشاهد في إنتاج المعنى. إنه مجبر على تنفيذ عمليات تخفي حقيقة المشاعر والموقف الذي تجد فيه الشخصيات نفسها، بينما يقترح بشكل متناقض أدلة تكشف عنها، مثل الفكاهة، والسخرية، والعمليات الاستنتاجية للافتراضات المسبقة أو الضمنية.