عن قسم التربية وعلم النفس

كلمة رئيس قسم التربية وعلم النفس



إن قسم التربية وعلم النفس يُعد أحد الأقسام الرئيسة بكليات التربية المحلية الإقليمية والعالمية ويدرس الطلاب به مجموعة من المقررات الإلزامية  بهدف إعداد خرجين مؤهلين مهنياً وتربوياً وعلمياً. 

 وقد وضعنا دليل للقسم  وفق معايير الجودة من أجل تذليل الصعاب أمام الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ويكونوا على إطلاع تام بكل تفاصيل المقررات ، واللوائح والقوانين المتعلقة بالدراسة والامتحانات بالكلية، والإجراءات المتعلقة بدراسة المواد التربوية والنفسية  بقسم (التربية وعلم النفس ).

ومن مبدأ (من لا يشكر الناس لا يشكر الله ، كما علمنا سيد الخلق عليه الصلاة والسلام ، لا يسعني إلا أن أتقدم – بعد شكر الله وذكر فضله – بجزيل الشكر وفائق التقدير لكل من ساهم في إعداد هذا الدليل من أجل إظهار هذا العمل بالشكل المناسب.

وأخيراً، فإن قارب هذا الدليل السداد والتوفيق فمن الله وعونه ، وإن تكن الأخرى فالخير أردنا  وما التوفيق إلا من الله عليه توكلت وإليه أنبت.

                             والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرؤية

تحقيق الريادة والتميز في إعداد وتكوين معلم المستقبل تربوياً ونفسياً ومهنياً، القادر على تطوير إمكاناته البحثية لخدمة مجتمعه وفق معايير الجودة محلياً وإقليميا.

الرسالة

إعداد وتأهيل المعلمين أكاديمياً ومهنياً في كل تخصصات الكلية من خلال تزويدهم بالمعارف التربوية والنفسية النظرية والتطبيقية المتطورة وفق ما يستحدث من طرق واستراتيجيات وتقنيات التدريس، لينافس مخرجات الأقسام المناظرة في كليات التربية محلياً وإقليمياً. 

الأهداف

يهدف قسم التربية وعلم النفس إلى تحقيق ما يلي:_

1.       تغطية الجانب التربوي والنفسي في دراسة الطالب، وذلك بإمداده بالمعلومات والخبرات اللازمة لتكوين معلم المستقبل في التخصصات المختلفة، تكويناً علميا ومهنيا في إطار الثقافة العربية الإسلامية؛ باعتبار هذا التكوين جزء من نجاح العملية التربوية وذلك من خلال:_

2.       تنمية قدرات الطالب المعلم وصقل شخصيته واكسابه السمات اللازمة لمهنة التعليم.

3.       تزويد الطالب المعلم بالمعارف ذات العلاقة بالخصائص النفسية للمتعلم، وطرائق تعلمه، والتعامل معه، وأساليب إرشاده، وتوجيهه، وحل مشكلاته في مراحل التعليم المختلفة

4.       تمكين الطالب المعلم من التعرف على أسس المناهج الدراسية، وطرائق إعدادها، وتنفيذها، وتقويمها، وتطويرها.

5.       تدريب الطالب المعلم على كيفية إعداد وسائل وتقنيات التعليم، وأساليب توظيفها في العملية التعليمية.

6.       تنمية المهارات والكفايات البحثية لدى الطالب المعلم من خلال الاعتناء بالبحث العلمي في المجال التربوي والنفسي.

7.       إكساب الطالب المعلم مهارات إعداد وتطبيق الاختبارات النفسية والتحصيلية، وكيفية استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة النتائج والبيانات وتحليلها تفسير درجاتها.

8.       إكساب الطالب المعلم بعض المفاهيم المتعلقة بالصحة النفسية والتربية الخاصة، وكيفية التعامل مع بعض الفئات؛ كالموهوبين والمعوقين والمتعثرين دراسياً.

9.       اكساب الطالب المعلم الكفايات التدريسية المرتبطة بالتخطيط للتدريس(التخطيط-التنفيذ- التقويم).

10.   إجراء البحوث التربوية والنفسية من أجل تطوير وتجويد أساليب التعليم، والإسهام في التقدم العلمي .

11.   تطوير وتجويد الخدمات  التربوية والنفسية المساندة للطالب المعلم من خلال مكتب التوجيه والارشاد.

12.   المشاركة في المؤتمرات العلمية في الداخل والخارج.

13.     إعداد وتطوير البرامج التربوية والنفسية اللازمة لتأهيل الكوادر الوطنية لجميع خريجي الكليات التخصصية مهنيا.

14.   المساهمة في خدمة المجتمع في الميدان التربوي، من خلال تدريب المعلمين أثناء الخدمة بهدف صقل كفاياتهم التدريسية.

15.   استمرارية التواصل العلمي مع طلبة الكلية ضمن برامج الدراسات العليا .

16.   تقديم المقترحات لتطوير البرنامج التربوي والنفسي من برنامج داعم مساند إلى برنامج أكاديمي له مخرجات تغطي سوق العمل في مجال التعليم التربوي النفسي.

الهيكل التنظيمي لـقسم التربية وعلم النفس

حقائق حول قسم التربية وعلم النفس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

26

المنشورات العلمية

12

هيئة التدريس

180

الطلبة

0

الخريجون