أهداف قسم البحوث والاستشارات والتدريب

 

يهدف قسم البحوث والاستشارات والتدريب بكلية التربية الى:


·       الجودة: 

دعم رسالة الجامعة لتحقيق معايير الجودة والاعتماد في جميع مجالات كلية التربية. 


·       الابداع والابتكار:  

توفير بيئة محفزة للإبداع والابتكار والتميز في المجال التربوي.


·       الأمانة العلمية:

نشر و تعزيز ثقافة الأمانة العلمية  وأخلاقيات البحث العلمي بين أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، وجميع الأطراف ذات العلاقة. وتعزيز دور  الجامعة في منع الانتحال العلمي وتحديد كيفية تلافي الانتحال العلمي واقعيا.


·       البحث العلمي:

تشجيع ودعم أعضاء هيئة التدريس على التأليف والنشر العلمي لخلق مجتمع البحوث في كلية التربية لتمهيد الطريق أمام النتائج البحثية المتميزة والناجحة. الى جانب حثهم على توثيق أبحاثهم ومنشوراتهم في منظومة قاعدة بيانات جامعة طرابلس.

·       التنمية المستدامة:

تقديم خدمات استشارية واكاديمية وتدريبية عالية الجودة في مجالات متنوعة لأعضاء هيئة التدريس وموظفي كلية التربية والطلاب ولقطاعات المجتمع ومؤسساته المختلفة بما يخدم الخطط والبرامج التنموية.


·       التنمية والتوعية التربوية:

تعزيز دور القيادات التربوية في كلية التربية في توعية المجتمع عن الفكر الديني المتطرف و الافكار المستوردة التي قد تسبب شرخا في المجتمع الليبي وبرامج مكافحة المخدرات ومخاطر الحرب وبرامج الوقاية الصحية.


·       التواصل والشراكة:

توثيق الصلة بين كلية التربية والمجتمع المحلي وتعزيز جسور التواصل مع القطاعات المختلفة بالمجتمع وتطوير الشراكات المحلية والإقليمية والدولية.


·       توفير وتنمية الموارد:

تنمية موارد كلية التربية والجامعة الذاتية واستثمار امكانياتها المادية والبشرية المتاحة وذلك بتركيز وتكامل الجهود والقدرات والإمكانيات في المجالات المختلفة .

بالاضافة الى تطوير وإنشاء المعامل البحثية والخدمية المرجعية بكلية التربية.


·       خدمة المجتمع:


تشجيع وتوثيق الأعمال التطوعية لطلبة، ومعيدين، وأعضاء هيئة تدريس، وموظفين كلية التربية وأعمال خدمة المجتمع التي يقوم بها عدد كبير من مُنتسبي كلية التربية.

بالاضافة الى المساهمة الفاعلة في الجهود المبذولة لحماية البيئة واستدامتها محلياً ودوليا.


·       الأمن والسلامة:

تعزيز أمن وسلامة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين في مبنى ومعامل ومختبرات وورش كلية التربية وذلك بوجود أنظمة سلامة ومضادة للحرائق وأجهزة استشعار متطورة للغازات ومستلزمات الاسعافات الاولية.