قسم اللغة الانجليزية

المزيد ...

حول قسم اللغة الانجليزية

تأسس قسم اللغة الانجليزية بمدينة طرابلس سنة  1965 و كان يتبع كلية المعلمين العليا  واستمر مع تغيير الاسم إلى كلية التربية سنة 1971م، ثم إلى مركز العلوم الإنسانية سنة 1986م.  في العام الدراسي 1986 -1987 تأسست كلية اللغات  تحت  اسم مركز اللغات , فى سنة 1988 صدر قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقا) رقم 245 لسنة 1988 بتسمية المركز باسم كلية اللغات، في العام 2002   أدمجت كلية اللغات وكلية العلوم الاجتماعية والتطبيقية وكلية التربية تحت مسمى "كلية الآداب".

  في بداية فصل الخريف من العام الجامعي 2008-2009  أعيد نشاط كلية اللغات الأكاديمي في جميع مراحله عملا بقرار اللجنة الشعبية العامة (سابقا) رقم 535 لعام 2007   بشأن إعادة تنظيم الجامعات والمعاهد العليا ، ومن ثم تم فصل أقسام اللغات و من ضمنها قسم اللغة الانجليزية جميعها "طلابا وأساتذة" والتي كانت مند دمجة في كلية الآداب.

حقائق حول قسم اللغة الانجليزية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

19

المنشورات العلمية

61

هيئة التدريس

2154

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ماجستير في علم اللغة النظري
تخصص علم اللغة النظري

...

التفاصيل
ماجستير في علم اللغة التطبيقي
تخصص علم اللغة التطبيقي

...

التفاصيل
ليسانس في اللغة الإنجليزية
تخصص اللغة الإنجليزية

       يتم قبول الطالب في برنامج الليسانس في اللغة الإنجليزية بعد إتمام المرحلة...

التفاصيل

من يعمل بـقسم اللغة الانجليزية

يوجد بـقسم اللغة الانجليزية أكثر من 61 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. أميمة أحمد عثمان المهدوي

أميمة أحمد المهدوي هي احدى أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الانجليزية بكلية اللغات. تعمل السيدة أميمة أحمد المهدوي بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2012 ولها العديد من المشاركات في مؤتمرات علمية في عدة جامعات ليبية.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم اللغة الانجليزية

The Role of Critical Thinking in Enhancing EFL MA Students’ Academic Writing Outcomes: A Survey Study

Critical thinking skills are necessary tools for promoting postgraduates’ academic writing. This study explores postgraduates’ responses towards the role of critical thinking skills in academic writing courses. The study adopts Peter Honey Critical Thinking questionnaire which is delivered online to EFL MA students at the Department of English in the University of Tripoli in order to collect data. 20 students participate in the questionnaire which aims to find out whether EFL MA students are aware of the role of critical thinking skills in enhancing the writing of their written assignments and theses. The results reveal that EFL MA students are aware of the important role that critical thinking skills play in developing academic writing courses and in producing quality content texts.
Hamza Ethelb, , Nisreen Mohamed Muamer Al-shredi, Fatima Elhadi B. Harb(6-2022)
Publisher's website

Trials and Trepidations of Writing a Research Proposal for Libyan Postgraduate Students: Developing a Framework for Writing a Proposal

يواجه معظم الباحثين الليبيين تحديات كبيرة عند كتابة ورقاتهم وبحوثهم العلمية. لذلك، تسلط هذه الدراسة الضوء على بعض التحديات التي تواجه طلبة الدرسات العليا بالجامعات الليبية. ورغم التجارب والمحاولات الكثيرة التي تهتم بهذا المجال لتحسين مستوى كتابة البحوث إلا أن مازالت هناك تحديات تواجه الطلبة لتكون كتاباتهم في المستوى Faculty of languages Journal Issue 25 June 2022 81 المطلوب. وتحاول هذه الدراسة توضيح طبيعة وأهداف كتابة الخطط البحثية وأعتمدت في ذلك طريقة البحث النوعي. حيث جمعت المعلومات عن طريق مقابلة عينة من طلبة الدرسات العليا )خمسة عشر طالبا( بجامعة طرابلس. بالاضافة الى عينة متكونة من )خمس وخمسون( استبيان استخدمت كعينة اساسية. وأعتمدت الدراسة إجابات هذه العينه لمعرفة آراء وتجارب الطلاب في كتابة الخطط البحثية .أظهرت النتائج أن طلاب الدرسات العليا الليبين لم يتلقوا أي نوع من التدريب على كتابة الخطط البحثية وبينت من خلال إجابات العينة أن أغلب الطلاب ليس لديهم مرجعية علمية تسهل عليهم الكتابة، بل يقدمون أعمال افتراضية يغلب عليه الظن والشكوك في أكثرالاحيان، ما يجعل خطط البحث التي يقدمونها تكتنفها مشاكل كثيرة. وأظهرت النتائج أيضًا أن طلبة الدرسات العليا ليس لديهم دراية بمتطلبات كتابة الخطط البحثية ششل ححيح. وهناك التباين في أفارر وآراء وتوقعات وفهم هللاء الطلاب للخطط البحثية
Ibtesam Ibrahim A Aldradi(7-2022)
Publisher's website

The Role of Motivation Among Ranking Police Officers in Learning English in Tripoli from their point views

" من خلال تجربته كأستاذ للغة الانجليزية بالإدارة العامة للتدريب والنادي الاجتماعي لاحظ الباحث إن معظم ضباط الشرطة لديهم الحافز(الدافع) القوي لتعلم اللغة الانجليزية وذلك كلا حسب مكان وطبيعة عملة وامكانياتة. ومن خلال تواجد الباحث تمكن من معرفة بعض المعوقات التي تكون محبطة لحافز التعلم اللغوي لديهم. لذلك تقرر البحث في هذه المشكلة وتقديم بعض المقترحات التي تساعد علي رفع مستوي الحافز لدي ضباط الشرطة لتعلم اللغة الانجليزية. قام الباحث أولا بجمع المعلومات من خلال إجراء استبيان ومسح لبعض أراء كبار ضباط الشرطة في هذا الصدد. ويتضمن البحث أربعة فصول وهي كالأتي: الفصل الأول: يتناول عرضا شاملا لدور الحافز في تعليم اللغة الانجليزية لدي ضباط الشرطة. الفصل الثاني: دراسة عملية عن دور الحافز لدي ضباط الشرطة في تعلم اللغة الانجليزية. الفصل الثالث: يتناول هذا الفصل تحليلا لنتائج الدراسة العملية التي أجريت على ضباط الشرطة. الفصل الرابع: وينتهي بالنتائج والتوصيات التي توصل إليها. Abstract: Some police officers in Libya are still not clear about the reasons why they need to learn English. Most of them have studied English for a long time, since preparatory school, and they are not aware of the benefits they gained through learning English. It is easy for them to follow teachers’ instructions without strong motivated self-learning. The phenomena of a few independent learning models may explain why police officers usually do not have a systematic way of learning English, or a clear goal for studying the language. However, the only concern they have is to pass the final English examination at the end of a given course. Learners’ motivation determines the degree of their efforts and personal participation in learning English. This thesis examines police officers’ motivation of learning English, looks at definitions of motivation, Gardner’s social-educational model, and addresses how to facilitate the efficient teaching. Researching Gardner’s theory on police officers’ motivation can help teachers to use classroom activities that can stimulate students’ interests in learning English better. This thesis includes four chapters: The first chapter: Background of the Study this chapter talks about Motivation and language learning. The role of motivation in success the language learning. Why ranking police officers are motivated to learn English? The second chapter: Literature Review; in this chapter I will define motivation and types of motivation. This chapter also reviews motivation theories, including Gardner’s social psychological approach and Gardner’s socio-educational model. The third chapter: In this chapter, I did an experimental study to measure motivation of ranking police officers in learning English in Tripoli and then analysis of data and findings. The fourth chapter: In this chapter, I have collected the results and Conclusion and also the recommendations of the research. The relevant motivation theories can help teachers to build a supportive learning environment, to initiate students’ interest, and to enhance their learning motivation. As far as police officers, they generally lack learning motivation and have lower proficiency; therefore it is necessary for teachers to use appropriate strategies to cultivate students’ motivation. "
محمد عمر علي عاشور (2010)
Publisher's website