ماجستير في شعبة الجغرافيا البشرية

جامعة طرابلس - قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

وصف البرنامج

يركز برنامج الماجستير في الجغرافيا البشرية على اعداد باحثين في مجالات التخطيط الحضري والاقليمي، الدراسات الاسكانية، السكان والخدمات، والنقل، والدراسات السياسية، واستخدام التقنيات الجغرافية في التحليل المكاني للظواهر البشرية المختلفة.

أهداف البرنامج

الاهداف

1.توفر فرص تعليمية متميزة للطلاب الراغبين في الدراسات العليا محليا. تركز على التطور المعرفي والتقني في علم الجغرافيا خاصة في مجال التخطيط الحضري، والسكان، والقضايا السياسية، ومشاكل البيئة، والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والتحليل الاحصائي.

2. اعداد كوادر بشرية للمساهمة في البحث العلمي وتلبية احتياجات سوق العمل الليبي في التخصصات ذات العلاقة.

3. التعاون مع الجهات ذات العلاقة لإعداد الدراسات وتقديم الاستشارات في قضايا تتعلق المجتمع الليبي.

4. تشجيع البحث العلمي وتدريب الجغرافيين على البحوث الميدانية التطبيقية وتطوير قدراتهم في مجال استخدام التقنيات الجغرافية الحديثة.

5. المساهمة في نشر تقنيات البحث العلمي الجغرافي كنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وتطبيقاتها في مجال تحليل الواقع الجغرافي.

6. ربط العلاقة مع المؤسسات ذات العلاقة بالداخل والخارج.

7. التطوير المستمر للمناهج تمشيا مع طبيعة التخصص ومتطلبات سوق العمل. 

مخرجات البرنامج

1-  اعداد خريجين مؤهلين في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

2-  اعداد باحثين في مجالات الدراسات الجغرافية ذات العلاقة بالسكان والتخطيط الاقليمي والخرائط والتقنيات الجغرافية.

3-  اعداد باحثين يساهمون تطوير مؤسسات القطاع العام والخاص.  

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

تمنح الشعبة شهادة الماجستير بعد انهاء (36) وحدة دراسية، والنجاح في امتحان مناقشة الرسالة العلمية.

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

شروط القبول:

1.    ان يكون الطالب حاصلا على الشهادة الجامعية الليبية في ذات التخصص او ما يعادلها من الجامعات المعترف بها من الجهة المختصة بمعادلة الشهادات، ويجوز قبول طلاب من حملة شهادات جامعية ذات العلاقة بتخصص القسم شريطة تحميلهم بمواد استدراكية او مكملة يحددها القسم.

2.      ان يجتاز الطالب الامتحان التحريري والشفهي الذي يحدده القسم.

3.      يتم القبول وفقا لقدرة استيعاب القسم من الطلاب وفقا للإمكانات المتوفرة.

4.      يجوز قبول طلبة غير ليبيين وفقا للشروط التي تحددها جهات الاختصاص.

5.      موافقة جهة العمل.

6.      الالتزام بكافة اللوائح والتشريعات المعمول بها في الجامعات الليبية واللائحة الداخلية للكلية.  

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ماجستير في شعبة الجغرافيا البشرية الطالب للحصول على درجة ماجستير في شعبة الجغرافيا البشرية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 3 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 36 وحدة دراسية منها 18 وحدة عامة، و 18 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
جع ع 503 موارد الطاقة Energy resources 03 إجباري +

يتناول المقرر أهمية مصادر الطاقة التى هى أحد مرتكزات التقدم الاقتصادي في العالم مع التركيز علي تنمية الحس النفطي ومصادر الطاقة الأخرى لما لها من أهمية مع ضرورة إلقاء الضوء على كيفية استخراج وتصنيع وتصدير بعض موارد الطاقة لمعرفة أهمية كل مصدر من مصادر الطاقة ومميزاته وعيوبه.

جغ ع 501 مناهج البحث الجغرافي Geographical Methodology 03 إجباري +

يتناول هذا المقرر الاسس العلمية والمنهجية لتهيئة طلاب الدراسات العليا (الماجستير) علمياً وعملياً إلى كتابة البحوث العلمية الرصينة بشكل عام ورسالة الماجستير بشكل خاص مع التركيز على أنواع مناهج البحث العلمي وأهميتها في مرحلة الدراسات العليا ومجالات تطبيقاتها المتعددة، بالإضافة إلى ضرورة التعريف بصفات وإمكانات الباحث الجيد والناجح. والخطوات المتبعة لإعداد البحث العلمي الكامل وكافة التفاصيل والإجراءات، وطريقة توثيق مصادر المعلومات، يختم المقرر بتعلم الباحث طرق عرض البحوث (خطة البحث أو رسالة الماجستير) بالطريقة العلمية التي تجذب الآخرين.

جغ ع 502 المساحة والخرائط Survey and maps 03 إجباري +

يحتوي المقرر على دراسة الكيفية التي يتم بها التعبير عن ظاهرات السطح الطبيعية والبشرية بأسلوب سهل مع سرعة نقل المعلومة، واستخدام العمليات المساحية والتمثيل الخرائطية للوصول إلى نتائج ذات علاقة مكانية بين ظاهرة وأخرى على اعتبار ان لكل ظاهرة خاصية تتمثل فى قيمتها ومن ثم توزيعها المكانى، بالإضافة إلى ادخال فكرة المعالجة الكارتوجرافية لمختلف الظواهر بطريقة احصائية أي وضع الواقع الملموس على الخريطة على اعتبار أن الخريطة هى عبارة عن مجموعة من المصادر مجتمعة ­­(خرائط قديمة وصور جوية ودراسات ميدانية والمصادر الاحصائية) ومن ثم الطرق المثلى للتحليل.

جغ ع 504 تطور الفكر الجغرافي Geographical Thought 03 إجباري +

يتناول المقرر اراء الفكر الجغرافي الحديث والمعاصر، ودور الفكر الجغرافي الحديث والمعاصر في بناء الشخصية الجغرافية بالإضافة إلى أهم البحوث والمواضيع التي تدرس في هذه المادة وطرق البحث الحديثة ذات الصلة بتطور الفكر الجغرافي الحديث والمعاصر.

جغ ع 505 نظم المعلومات الجغرافية Geographic information systems 03 إجباري +

يحوي المقرر على امكانية التعرف على تقنية نظم المعلومات الجغرافية، بالإضافة إلى الطريقة المثلى لاستخدام التقنية المكانية في الدراسات الجغرافية مع التعرف على إمكانية تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في مؤسسات الدولة وتدريب الطلاب على استخدام برنامج (Arc Gis)

جغ ع 506 الاحصاء الجغرافي Geographical statistics 03 إجباري +

يتناول المقرر طرق استخدام الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات الجغرافية وإمكانية استنباط الحقائق العلمية من النتائج الإحصائية للوصول إلى استنتاجات علمية قابلة للمقارنة والاختبار لتحقيق فائدة علمية وعملية في مجال التخطيط والتنمية البشرية .

جغ ع 513 دراسات اسكانية Housing Studies 03 إجباري +

يتناول هذا المقرر موضوع الاسكان والمشكل الاسكاني والعوامل المؤثرة فيه واستراتيجيات الاسكان في الدول النامية، والكيفية التي يتم بها اعداد وتنفيذ الخطة الاسكانية، مع التركيز بشكل خاص على مشاكل الاسكان في ليبيا وطرق معالجة الصعوبات التي تواجهه.

جغ ع 514 الجغرافية الاقتصادية Economic Geography 03 إجباري +

يحتوي المقرر على دراسة المفاهيم والمصطلحات الأساسية المتعلقة بالجغرافية الاقتصادية المتقدمة، وأيضا النظريات المتعلقة بمواقع الأنشطة الاقتصادية لفهم وتحليل الاختلافات المكانية في مسألة توزيع الإنتاج الزراعي والصناعي والتقني بالإضافة إلى دراسة العلاقة بين السكان والموارد الطبيعية وفهم وتحليل معدلات نمو السكاني وتوزيعهم وتركيبهم ومدى علاقتها بالجغرافيا الاقتصادية.

جغ ع 515 التخطيط الإقليمي Regional Planning 03 إجباري +

يتناول المقرر فكرة عن تطور التخطيط الاقليمي واستخداماته وآلية تحديد الاقاليم التخطيطية وإعطاء صورة تفصيلية على تخطيط التنمية المكانية في ليبيا مع اطلاع الطلاب على نماذج من أنواع التخطيط في بعض دول العالم وتدريبهم على طرق اعداد الخطط التنموية الاقليمية.

جغ ع 516 السكان والتنمية Population and development 03 إجباري +

يتناول المقرر إشكالية العلاقة بين السكان والتنمية (لمحة تاريخية) والتطرق إلى المؤشرات السكانية المتصلة بالتنمية البشرية مع استخدام بعض المعادلات السكانية وتطبيقها على ليبيا ودراسة موضوع النافذة الديموغرافية وكيفية استثمارها، والتنمية وأنماطها وجوانبها وأبرز مصطلحاتها مع ضرورة الإشارة إلى تقارير التنمية البشرية (الوطنية والدولية) وإجراء قراءات علمية حولها وطرق قياس التنمية (نماذج نظرية ومفاهيم أساسية حول العلاقة بين السكان والموارد) ويختتم المقرر بمفهوم السياسات السكانية والعوامل المؤثرة فيها وأساليبها.

جغ ع 517 الجغرافية السياسية Political Geography 03 إجباري +

يتناول هذا المقرر مجموعة من المعلومات المعرفية في العلوم السياسية المتعلقة بالسياسة، والجيوبوليتكا، والإستراتجية والعلاقات الدولية ليكتسب الطالب المهارات اللازمة لحل المشكلات المتعلقة بالعلوم السياسية ويكون قادراً على اجراء البحوث التطبيقية المتعلقة بالجغرافيا السياسية، هذا إلى جانب دراسة تطور الجغرافيا السياسية والمدارس الجغرافية ومناهج البحث في الجغرافيا السياسية ومقومات الدولة الطبيعية والبشرية، وفهم النظريات الاستراتيجية بالإضافة إلى تعريف ماهية البنك الدولى، والأسواق والتجمعات الاقليمية والمنظمات الدولية.

جغ ع 518 الدراسة الميدانية Field study 03 إجباري +

يحتوي المقرر على سلسلة من التقنيات لدراسة العمل الميداني والبحثي ورسم خرائط ومعالجة البيانات وتدريب الطلبة علي اساليب وتقنيات الدراسة الميدانية لاكتسابهم للمفردات الجغرافية عن طريق الملاحظة المباشرة.