دكتوراة في الدراسات اللغوية

جامعة طرابلس - قسم اللغة العربية

وصف البرنامج

برنامج دكتوراه اللغويات يؤهل الطالب علميا وفكريا لدراسة قضايا اللغة من خلال مقررات متخصصة إجبارية واختيارية، والبحث فيها، وربطها بكل ما هو جديد، وإعداد أطروحة علمية، تتضمن الأسس العلمية والمنهجية، وتتجسد فيها روح الإبداع والابتكار.

أهداف البرنامج

  • إعداد الكوادر العلمية المؤهلة التي تلبي حاجات المجتمع في مجال الدراسات الأدبية واللغوية .

  • توجيه الطلاب إلى البحث في المجالات اللغوية والأدبية القديمة والحديثة.

  • ربط الطلاب بكل ما هو جديد في الدراسات اللغوية والأدبية الحديثة .

  • تزويد الدارسين بالأسس العلمية والمنهجية، وأدوات البحث العلمي لتعينهم في دراساتهم وأبحاثهم .

  • مخرجات البرنامج

    إعداد متخصصين مهرة في العلوم اللغوية، تراثا ومعاصرة يجيدون مهارة الاتصال اللغوي، قـادرين على خلق أسس علمية ووطنية في المجتمع، ويسـد حاجة سـوق العـمل في مختلف التخصصات، ليسير القسم وفق الدراسات العلمية المتطورة، فاتحًا الآفاق للطلاب في سُلَّم البحث العلمي.

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) في الدراسات اللغوية

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    • أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى أو ما يعادلها من كليات الآداب، أو الكليات المناظرة لها، في تخصص اللغة العربية.
    • أن يقدم الطالب نسخة أصلية عن كشف الدرجات ومحتويات جميع المقررات التي درسها في المرحلة الجامعية الأولى، وكذلك أية دراسات أخرى في مجال تخصصه.
    • موافقة جهة العمل للعاملين بالتفرغ للدراسة جزئيًا أو كليًّا.
    • اجتياز مقررات استدراكية أو مؤهلة قبل انخراطه في برنامج الدراسات العليا إذا كانت درجته الجامعية لا تعادل ما تمنحه كلية الآداب، قسم اللغة العربية، على ألا تحتسب هذه المقررات ضمن الوحدات المعتمدة والمطلوبة للحصول على الإجازة التي يسعى الطالب لنيلها، كما لا تحتسب مدة دراستها ضمن المدة المقررة لنيل الإجازة.
    • يتم قبول الطلاب وفق أولوية تقديراتهم في الدرجة الجامعية الأولى باستثناء الطلاب الأجانب ممن لهم منح دراسية تنفيذًا لاتفاقيات مبرمة بين دولة ليبيا وغيرها من الدول.
    • يتولى القسم المختص تقييم ومعادلة المقررات الدراسية التي درسها الطالب في جامعة معترف بها بغيرها من المقررات الدراسية بالقسم، بشرط ألا يتجاوز عددها أو عدد وحداتها نصف عدد المقررات أو الوحدات المطلوبة لنيل الإجازة المتقدم لها.
    • يكون الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب المنتقل إلى الكلية نصف المدة المقررة لنيل الدرجة المطلوبة على الأقل، ويجوز أن تخفض هذه المدة بالنسبة للطلاب الذين تستدعي حالاتهم ذلك بقرار من عميد الكلية بناءً على اقتراح القسم المختص، وموافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية.
    • أن يجتاز الطالب امتحان قبول للتأكد من مقدرته على مواصلة الدراسة في هذه المرحلة.

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج دكتوراة في الدراسات اللغوية الطالب للحصول على درجة دكتوراة في الدراسات اللغوية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 2 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 30 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    610 ع. د نصوص استشراقية في اللغة 03 إجباري +

     الوقوف على جهود  المستشرقين في الدرس اللغوي للغة العربية ومعرفة آرائهم من خلال دراسة مؤلفاتهم .

    611 ع. د صوتيات 03 إجباري +

     فهم الصرف العربي في ضوء علم الصوتيات الحديث والوصول إلى مفاهيم صوتية مثل الجهر والهمس والشدة إلى دراسة صوتيات العربية التركيبية والوظيفية من خلال جهود علماء العربية المتقدمين واللسانيات الحديثة.

    614 ع. د التفكير اللساني في التراث اللغوي 03 إختياري +

    يهدف إلى دراسة التفكير اللساني في التراث اللغوي العربي في ضوء اللسانيات الحديثة .

    615 ع. د الشروح النحوية 03 إختياري +

    تهدف إلى ربط الفكر اللغوي العربي المعاصر بالجهود اللغوية النحوية وإبداعاتها الكبرى في تاريخها القديم العظيم.

    616 ع. د الدلالة والتداولية 03 إختياري +

    تمكين الطالب من دراسة دلالات الألفاظ في البعدين الدلالي والنقدي .

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    612 ع. د دراسات نحوية 03 إجباري +

    تهدف دراسة هذا المقرر إلى اتساع أفق المتخصص في علوم النحو والوقوف على خصائص الإعراب وأسرار اللغة .

    613 ع. د تيسير النحو وتجديده 03 إجباري +

    دراسة مركز تجديد النحو وتيسره الدوافع والأهداف من خلال دراسة اقتراحات القدامى والمحدثين للوصول إلي نحو ميسر يحبب اللغة لدارسيها ويجعل الباحثين يساهمون في تطويره وتجديده ويقفون ضد كل دعوة هدامة هدفها القضاء على لغة كتاب الله .

    617 ع. د النحو التحويلي التوليدي 03 إختياري +

    دراسة النظرية التحويلية التوليدية وتطبيقها في اللغة الحديثة.

    618 ع. د قضايا المصطلح اللغوي 03 إختياري +

    دراسة المصطلح اللساني الوافد ومحاولة وضع الأسس والقواعد التي تضبط صياغة المقابلات العربية له مفهومياً وبنيوياً.

    619 ع. د التوجيه اللغوي للقراءات 03 إختياري +

     الإلمام  بمفهوم علم القراءات ونشأته وتطوره وأهم مؤلفاته ودور النحاة في إرسائه.