دكتوراة في علم الاجتماع

جامعة طرابلس - قسم علم الاجتماع

وصف البرنامج

برنامج الدكتوراه احد البرامج العلمية التي يقدمها  قسم علم الاجتماع بواسطة متخصصين في علم الاجتماع وكوادر علمية مؤهلة. ويعّد برنامج الدكتوراه في علم الاجتماع الخريجين لشغل وظائف كعلماء اجتماع أكاديميين. ويكون الخريجون على استعداد تام لكتابة البحوث العلمية، ونشر مقالات أو كتب، وتقديم موادهم في أماكن مهنية. يركز المنهج على أهمية الجمع بين الفهم الشامل لمناهج العلمية مع أساليب البحث والمناقشات النقدية. ينقسم البرنامج إلى ثلاث مراحل:  انهاء متطلبات المرحلة التمهيدية بدراسة سبعة مقررات دراسية خلال فصلين دراسيين، ثم اجتياز الامتحان الشامل.  والمرحلة الاخيرة انجاز اطروحة الدكتوراه  حول موضوع اجتماعي اصيل مرتبط بقضايا المجتمع.

أهداف البرنامج

أولا : المساهمة في المعرفة العلمية و نشر وتأصيل التفكير العلمي في المجتمع.

 ثانيا: إعداد متخصصين للتدريس في مجال التعليم العالي.

ثالـثا: إعداد وتأهيل باحثين في المجال الاجتماعي. 

رابـعا: إعداد وتأهيل خبراء للعمل في المؤسات الاجتماعية والتعاون الدولي .

خامسا: .طرح المبادرات الوطنية وتقديمها من خلال التفكير الناقد والإبداعي، لاستشراف ما يستجد من مشكلات تعوق برامج التنمية الاجتماعية.

سادسا: كسر احتكار المعرفة في مجال الدراسات الاجتماعية من خلال تشجيع حركة الترجمة والتأليف

سابعا: المساهمة في تطوير البحث العلمي وخلق قاعدة بحثية لا غنى عنها لتقدم المجتمع العربي الليبي .

مخرجات البرنامج

اجراء بحوث أصيلة تشارك في المعرفة العلمية

القدرة على تقديم نتائج وتوصيات لمعالجة الظواهر الاجتماعية والتعامل مع المشكلات الاجتماعية

القدرة على استخدام البرامج العلمية والتقنية لتحليل البيانات

القدرة على استخدام وسائل جمع البيانات وتحليلها وتبوبيها بمهنية عالية

 القدرة على نقل المعرفة العلمية للأخرين، و الاسهام في نشر المعرفة المجتمعية

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

الاجازة الدقيقة (الدكتوراه) في علم الاجتماع

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

الحصول على درجة الاجازة العالية الماجستير في علم الاجتماع.

موافقة جهة العمل بالنسبة للعاملين بالتفرغ للدراسة جزئيا أو كليا.

تقديم نسخة أصلية من كشف الدرجات ومحتويات جميع المقررات التي درسها المتقدم في المرحلة الجامعية ومرحلة الماجستير.

يتم قبول الطلاب وفق أولوية تقديراتهم في الدرجة الجامعية الأولى.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج دكتوراة في علم الاجتماع الطالب للحصول على درجة دكتوراة في علم الاجتماع من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 2 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 24 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 24 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
601 د. ع. ج مناهج البحث الاجتماعي المتقدم 03 إجباري +

تهتم مادة مناهج البحث الاجتماعي المتقدم إلى جانب تطوير وتنمية القدرات البحثية للطالب في مجال البحث الاجتماعي بالرفع من قدرة الطالب على توظيف العلم وتنمية قدرته على التقييم العلمي ، كما تهتم هذه المادة بتنمية قدرة الطالب على متابعة خطوات البحث العلمي وإدراك طبيعة العلقة بين هذه الخطوات في الدراسة العلمية، كما تسعي هذه المادة إلى تدريب الطالب على تقييم البحوث تقييما منهجيا في إطار العلاقة بين النظرية ومنهج البحث..

602 د. ع. ج بناء النظرية الاجتماعية 03 إجباري +

تمكين الطالب من الاطلاع على محتوى النظرية الاجتماعية مع تناول لبعض النظريات الاجتماعية وما يحتويه من متغيرات وفرضيات ومفاهيم أساسية ، وما تتضمنه من قضايا وعبارات ، وما تشتمل عليه من نماذج ومداخل وأطر نظرية وصولا إلى القوانين الاجتماعية .

603 د. ع. ج الإحصاء الاجتماعي المتقدم 03 إجباري +

تهدف مادة الإحصاء إلى تكوين فكرة أساسية على استخدام الإحصاء من البحث العلمي وذلك لتقنين الإجراءات المنهجية في البحث الاجتماعي وكذلك تمكين الطالب من معرفة خصائص المجتمع قيد البحث وبالتالي القدرة على اختيار العينة المناسبة كذلك يتم تزويد الطالب بالطرق المختلفة للتحليل الإحصائي وذلك لتمكين من اختيار الطريقة المناسبة للبيانات موضوع البحث والذي يؤدي بدوره للخروج نتيجة موضوعية يمكن تطبيقها .

609 د. ع. ج حركات اجتماعية 03 إختياري +

تعريف الطالب بماهية الحركات الاجتماعية ودورها في المجتمع المدني واهم شروط ظهور الحركات الاجتماعية ومقوماتها المختلفة ، كما تهدف هذه المادة إلى تحديد خصائص الحركات الاجتماعية والوقوف على طبيعة التفسير الاجتماعي للحركات الاجتماعية وطبيعة الدراسة العلمية لها ، وأخيراً تهدف هذه المادة إلى إيقاف الطالب على نماذج من الحركات الاجتماعية وطبيعة علاقتها بالتغير والتحديث الاجتماعي والعولمة .

610 د. ع. ج الدراسات السكانية 03 إختياري +

تزويد الطالب بالمهارات والقدرات اللازمة على فهم وتحليل البيانات السكانية من حيث حجم السكان ، معدلات النمو الديموغرافي ، معدلات الخصوبة ، العمر المتوقع عند الميلاد ، ضبط النسل وتنظيم الأسرة ، البيانات السكانية ، النظريات المفسرة للظاهرة السكانية ، وبما يمكن الطالب من فهم هذه الظاهرة وتفسيرها علمياً ، وفقاً للقواعد ، وأساليب البحث العلمي المتخصصة .

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
604 د. ع. ج سياسات اجتماعية 03 إجباري +

تعريف الطالب بمفهوم السياسة الاجتماعية وما يرتبط به من مفاهيم اخرى مرتبطة بالبرامج والخطط التنموية ، وتوجيه اهتمام الطالب الى مرتكزات السياسة الاجتماعية ، مع ذكر نماذج واقعية لبعض السياسات الاجتماعية بالتركيز على واقع السياسات الاجتماعية في المجتمع الليبي .

605 د. ع. ج تحليل بيانات متقدم 03 إجباري 601 د. ع. ج +

 تزويد الطلاب بمعاني ودلالات ومحددات التحليل والاستدلال والاستنباط للخلاصات والمعاني التي تنضوي عليها البيانات التي تقوم الباحث بتجميعها حول موضوع تقييم بدراسته ، كما  تهدف إلى تنمية مهارات الطالب وقدراته في انتقاء الأساليب والمنهج والتقنيات المختلفة للتحليل الوصفي والاستدلالي للبيانات والمعلومات ، وكل ذلك في إطار التطبيقات الآلية المتاحة وأهمها الخدمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية.

606 د. ع. ج قضايا اجتماعية معاصرة 03 إجباري +

يهتم هذا المقرر بتسليط الضوء على أهم القضايا الاجتماعية المعاصرة والتي تواجه المجتمع الإنساني بحيث يتم توجيه اهتمام الطلاب نحو عدد منها ومنها العولمة بكافة جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وانعكاسها على الحياة الاجتماعية على كثير من المجتمعات 

607 د. ع. ج دراسات العمل 03 إختياري +

تقديم معرفة علمية شاملة عن العمل من حيث أهميته في حياة الفرد والمجتمع ومن حيث علاقة العمل بالجوانب الأخرى للحياة ، وأخيراً تسعى هذه المادة إلى تنمية البحث العلمي في مجال العمل .

608 د. ع. ج دراسات المرأة 03 إختياري +

يعتبر مجال دراسات المرأة من مجالات التخصص الحديثة ، وسهم بدراسة وتحليل وضع المرأة تاريخياً ، كما تناول القضايا المعاصرة التي تخص المرأة وعلاقتها بالحياة الاجتماعية ، وذلك باستخدام البحث السويولوجي لفهم وضع المرأة وتحليل أهم مكوناته الاجتماعية والثقافية والاقتصادية باعتباره مصدراً من مصادر التغير الاجتماعي .