أ. فرج صوان
- المؤهل العلمي: ماجستير
- الدرجة العلمية: محاضر
- قسم اللغة الإنجليزية (الآداب سابقا)
- كلية الآداب واللغات
الكل | منذ 2019 | |
---|---|---|
الإستشهادات | ||
h-index | ||
i10-index |
المهام
أستاذ علم اللغة التطبيقي و اللغة الإنجليزية في جامعة طرابلس وعدد من الجامعات الليبية. حصل على الشهادة الجامعية والماجستير من ليبيا، وشهادة في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة سري البريطانية (Surrey)، ودرس برنامج الدكتوراه في جامعة إيسيكس ببريطانيا (Essex). نشرت ثمانية كتب والعديد من المقالات والبحوث. مهتم بالملف الليبي والعربي والاسلامي بجميع جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
المسيرة المهنية
التعليم
جامعة نوتنغهام، مركز تعليم اللغة الإنجليزية
شهادة في اللغة الإنجليزية المهنية العامة 2006
جامعة طرابلس
ماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية 2001
الرسالة: نظرية تشومسكي وآثارها على تدريس وتعلم اللغة
جامعة سري، معهد اللغة الإنجليزية
الشهادة: دورة تدريب المعلمين الليبية 2000
المكتب الوطني لخدمات الحاسوب
شهادة الإنجاز 1998
مجالات التركيز: مبادئ الكمبيوتر، نظام التشغيل ويندوز ودوس
جامعة الجبل الغربي
الشهادة الجامعية الاولى في اللغة الانجليزية 1997
مجالات التركيز: اللغة الإنجليزية
[الصغرى: الفرنسية]
مشروع التخرج: الشعر الإنجليزي: سامويل تايلور كولريدج كمثال
المدرسة الإنجليزية في مركز تشيلسي
شهادة الإنجاز 1996
الخبرة
جامعة طرابلس
محاضر مساعد - (الكتابة والترجمة والنحو) 2001- 2005
وضع المنهج للفصل الدراسي، بما في ذلك الممارسة المعملية الأسبوعية، وتطوير الامتحانات، ولقاء الطلاب بناء على طلبهم، وتصحيح جميع الأعمال المكتوبة بما في ذلك أوراق الامتحانات النهائية
محاضر مساعد - اللغة الإنجليزية العامة 1، 2 (لطلبة الإقسام والكليات الأخرى) 2001-2003
وضع المنهج للفصل الدراسي، بما في ذلك الممارسة المعملية الأسبوعية، وتطوير الامتحانات، ولقاء الطلاب بناء على طلبهم، وتصحيح جميع الأعمال المكتوبة بما في ذلك أوراق الامتحانات النهائية
معهد الزهراء العالي لإعداد المعلمين
متعاون - تدريس اللغة الانجليزية العامة 2001 - 2002
معهد الزهراء العالي للمهن الشاملة
متعاون - تدريس الانجليزية لأغراض محددة لطلبة قسم الكهرباء 2001 - 2002
كلية طرابلس
مدرس لغة إنجليزية 1998 - 2000
مدرسة علي بن أبي طالب الثانوية
مدرس لغة إنجليزية 1998 - 2001
الخبرة ذات الصلة
جامعة طرابلس، كلية الآداب، فرع الجفارة
رئيس قسم اللغة الإنجليزية 09/2011 -02/2012
جامعة طرابلس، كلية الآداب، فرع الجفارة
رئيس قسم اللغة الإنجليزية 2003-2005
حاليا محاضر بكلية الآداب / قسم اللغة الإنجليزية / جامعة طرابلس
حاليا مسؤول موقع عالم أكاديميا: http://academiworld.org/
المطبوعات والوثائق
كتابة وترجمة العديد من الأوراق والمقالات. يوجد الكثير منها على موقع عالم أكاديميا. كما نشرت تسعة كتب ولدي كتابين آخرين قيد النشر.
الكتب العربية
(2017)، البحث العلمي: المفاهيم والأفكار، الطرائق والعمليات. بيروت، ابن النديم للنشر والتوزيع، دار الروافد.
(2018))، طرق البحث: مقدمة لطرق البحث وكيفية إعداد البحوث. بيروت، منتدى المعارف.
(2018)، البحث النوعي في علم اللغة التطبيقي. بيروت، ابن النديم للنشر والتوزيع، دار الروافد الثقافية.
(2019): الترجمة- الأسس النظرية والممارسة. بيروت، ابن النديم للنشر والتوزيع، دار الروافد الثقافية.
(2019): الترجمة المتخصصة. بيروت، ابن النديم للنشر والتوزيع، دار الروافد الثقافية.
الكتب الإنجليزية
(2016), Important Topics in Linguistics: Selected Essays. CreateSpace.
(2017), The Chomskyan Theory and its Implications for Language Teaching and Learning, CreateSpace.
(2017), Motivation, Language Learning Strategies, Autonomy and EFL Proficiency: A Study of Libyan University English Majors. CreateSpace.
عينة من الأوراق المنشورة باللغة العربية:
(2003) "نعوم تشومسكي: من اللغة إلى الثورة، فضاءات، 7، 111 - 124.
(2004)، "الإنترنت: الثقافة والاقتصاد والسياسة والمجتمع"، فضاءات، 6، 83 - 93.
(2017)، رسالة إلى ساسة ومفكري ليبيا. ليبيا المستقبل. 13/04/2017
عينة من الأوراق المنشورة باللغة الانجليزية:
Sawan F. M. (2016). "The Relationship Between Motivation and Autonomy: A Study of Libyan University English Majors". Open Science Journal 1(4).
(2018). The Use of Language Learning Strategies Among Libyan University English Majors. Academiworld.org .
‘’A Review of McCrosties’s (2007) Examining Learner Vocabulary Notebooks’’ Paper, University of Essex, 23/1/2009.
‘’Methods and Criteria of Evaluation in CALL’’, University of Essex, 12/1/2009.
‘’Autonomy: From Theory to Practice in the Libyan Context’’, University of Essex, 17/04/2007.
‘’Factors Affecting Strategy Use’’, University of Essex, 20/04/2007.
‘’Factors Affecting English Teaching and its Materials Preparation in Libya’’, University of Essex, 11/3/2007.
‘’Beliefs About Language Learning and Strategies Use: A Case Study of a Libyan Learner’’, University of Essex. 11/1/2007.
‘’Views on Language Acquisition: A Differential Analysis’’, a paper submitted to the Center for English Language Education CELE, University of Nottingham, 18/06/2006.
اللغات
العربية - اللغة الأصلية
الإنجليزية - التحدث بطلاقة: القراءة والكتابة بكفاءة عالية
الفرنسية - قليلا
ملخص
· خلفية قوية في الحوسبة بما في ذلك حزمة برامج الأوفيس، إنشاء المواقع، برامج تعلم اللغة بمساعدة الحاسوب، تجربة متواضعة في البرمجة بفيجوال بيسيك، أكروبات دريم ويفر، وورد برس، وأدوبي أكروبات 8 المهني.
· مهارة في تعلم المفاهيم الجديدة بسرعة، والعمل تحت الضغط، وتوصيل الأفكار بشكل واضح وفعال.
· أظهرت إنجاز في Poetry.com باعتباري من الشعراء الأكثر قيمة.
الاهتمامات البحثية
علم اللغة التطبيقي، تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية، استراتيجيات تعلم اللغة، استقلالية المتعلم، الترجمة، الذكاء الاصطناعي
النشاطات الخارجية
لا يوجد
المنشورات