كلية الفنون والإعلام

المزيد ...

حول كلية الفنون والإعلام

كلية الفنون والأعلام

حقائق حول كلية الفنون والإعلام

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

75

المنشورات العلمية

82

هيئة التدريس

1676

الطلبة

0

الخريجون

أخبار كلية الفنون والإعلام

2022-01-17 214 0

الاستعدادات النهائية لانطلاق فعاليات المعرض الأول لقسم التصميم الداخلي، بمشاركة طلبة القسم وعدد من الخريجين بإشراف أعضاء هيئة التدريس بالقسم، بمناسبة افتتاح قسم التصميم الداخلي بكلية الفنون والإعلام. 

عرض التفاصيل
2021-12-15 462 0

انطلق البث التجريبي لـ«راديو كلية الفنون والإعلام» بجامعة طرابلس، بحضور عميد كلية الفنون والإعلام الدكتور خالد غلام، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية. ويبث الراديو الذي يشرف عليه قسم الإعلام بالكلية، بخارطة منوعة من البرامج العلمية والثقافية والفنية المنوعة. ويعد راديو كلية الفنون والإعلام أحد المناشط الرائدة للكلية ضمن خطتها التعليمية والثقافية والتدريبية لطلاب الكلية.

عرض التفاصيل
2021-12-14 515 0

       تم اختتام فعاليات البرنامج التدريبي لإعداد مدربين لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية. وقد شاركت كلية الفنون والاعلام ضمن مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة طرابلس في البرنامج التدريبي الذي تم تنظيمه برعاية إدارة شؤون الجامعات بوزارة التعليم العالي واستضافه جامعة الزاوية. حيث انطلقت فعاليات هذا البرنامج يوم الاحد الموافق 5/12/2021 واستمر البرنامج التدريبي المكثف مدة عشرة أيام متتالية تم خلالها تنفيذ مجموعة من الحقائب التدريبية منها: مهارات العرض والتواصل، ومخرجات التعلم المستهدفة، والتقييم، وإعداد وتصميم المقرر الدراسي، وتدريس المجموعات الصغيرة والكبيرة، وعدد من الحقائب التدريبية الأخرى.      ويقوم بالتدريب في هذا البرنامج نخبة من المدربين المعتمدين في تنفيذ برنامج تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس، الذين تلقوا سلسلة من الدورات التدريبية المتقدمة من قبل احدى الجامعات الإنجليزية المشهورة والمتميزة في هذا المجال وهي جامعة هدرسفيلد. المدربون لديهم شهادة مدرب معتمد في تدريب المدربين من قبل اتحاد المدربين العرب، ولديهم خبرة عملية طويلة في تدريب المدربين على نفس البرنامج التدريبي في عدد من الجامعات الليبية. وقد شاركت في هذا البرنامج عدد من الجامعات الليبية وفي نهاية البرنامج تم تسليم شهادات المشاركة لأعضاء هيئة التدريس المشاركين في حفل ختامي حضره السيد وزير التعليم العالي والسيد مدير إدارة الجامعات بالوزارة وعدد من رؤساء الجامعات الليبية.  

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

قسم التصميم الداخلي
تخصص التصميم الداخلي (الديكور)

- القسم العلمي : قسم التصميم الداخلي....

التفاصيل
قسم الفنون الموسيقية
تخصص - عزف آلي - هندسة صوت

...

التفاصيل
قسم الفنون الجميلة والتطبيقية
تخصص - شعبة التربية الفنية. - شعبة الرسم والتصوير. - شعبة الخزف والزجاج. - شعبة النحت والترميم. - شعبة التصميم الإعلاني. - شعبة التصميم والطباعة. - شعبة النسيج

...

التفاصيل

من يعمل بـكلية الفنون والإعلام

يوجد بـكلية الفنون والإعلام أكثر من 82 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. فوزي محمد سالم المحمودي

فوزي المحمودي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الفنون المرئية بكلية الفنون والإعلام. يعمل السيد فوزي المحمودي بجامعة طرابلس كـاستاذ مشارك منذ 2020-12-09 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الفنون والإعلام

برنامج تعليمي لتنمية المهارات الفنية في فن الرسم بالمرحلة الأولى للتعليم الأساسي

تهدف هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تعليمي لتنمية الأداء العملي في ممارسة المهارة الفنية لفن الرسم، والتعرف علي فاعلية البرنامج التعليمي في مستوى أداء طلبة السنة الرابعة – مرحلة التعليم الأساسي لمهارات فنية متنوعة هي استخدام تقنية الظل والنور، واستخدام تقنية المنظور، وتوظيف مخططات تشكيلية مسطحه لعمل أشكال فنية بعلاقات مختلفة. تكمن أهمية هذا الدراسة في تنمية المهارة الفنية عند الأطفال، في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي، ولفت الانتباه لهذه المرحلة مع تشجيع الدارسين على المزيد من البحث، والعطاء في هذا المجال، ويستمد هذا البحث أهميته، من اهتمامه بتنمية المهارات الفنية في فن الرسم بالمرحلة الأولى من التعليم الأساسي. تتبع الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي حيث تم اختيار العينة من مدارس شعبية النقاط الخمس (الجميل ، و زلطن ) من مجموعتين يتراوح عددهما (83) تلميذاً وتلميذهً تتراوح أعمارهم ما بين (10 - 11) سنة في فترة زمنية قاربت 60)) يوماً ، ولقد اختبرت فاعلية البرنامج وأثبت جدواه. تشمل أدوات الدراسة مجموعة من الاختبارات الأدائية، ورسم منظر طبيعي، ورسم قطعة كهربائية ، ورسم سلة فواكه، وأرسم ما تراه إمامك. تم تكليف مفتشين تابعين لمكتب التفتيش التربوي بشعبية النقاط الخمس، لتقييم الاختبارات القبلية والبعدية. الأدوات الخاصة بالتجريب وتشمل الاطلاع علي البحوث، والدراسات السابقة، والأطروحات النظرية المتعلقة بالمهارات الفنية والاطلاع على الاختبارات، والمقاييس الخاصة بالمهارات الفنية، والقيام بزيارات ميدانية للمدارس الابتدائية ، والاطلاع على أعمالهم الفنية، ومعرفة ما يفتقدونه من مهارات فنية.
التومي قويدر الشرع (2012)
Publisher's website

" دراسة مقارنة لمناهج التربية الفنية-في ليبيا ومصر وتونس- وإمكانية الاستفادة منها في تطوير المنهج الليبي "

في نطاق طبيعة التطور العلمي والعملي لمادة التربية الفنية لهذه المرحلة وفي نطاق الحصول على درجة الماجستير للباحث تقدم دراسة تحليلية وإصلاحية لمنهج التربية الفنية لهذه المرحلة واستئناساً بآرائكم باعتباركم من الواقفين على تطبيق المنهج المنفذ حالياً وثقة منا في حرصكم على أهمية البحث العلمي وتكريس نتائجه لما يحقق الارتقاء بالمستوى الوجداني والنفسي والمهني والسلوكي والاجتماعي للتلميذ في تكامل لشخصيته .نضع بين أيدكم هذا الاستبيان كجزء من الدراسة وكلنا أمل في أن يلقي منكم الاهتمام والجدية والصدق والشفافية في تقديم الرأي الصريح والحقيقة الشفافية والرؤية الموضوعية في الإجابة على أسئلة هذا الاستبيان مع ملاحظة الآتي :أن هذا البحث هو للحصول على درجة الماجستير أولاً، ولوضعه أمام الجهات ذات العلاقة في حالة رغبتهم في الأخذ بسبل التطور العلمي لهذه المادة ومناهجها .لا تترتب أية مسئولية إدارية أو قانونية على أي رأي مهما كان اتجاهه في نطاق الموضوعية والشفافية والصدق .إجابتك يجب أن تمثل رأيك العلمي دون أي تأثير من الغير .وضوح الإجابة والكتابة يساعد الباحث على استخلاص الحقيقة .تدخل هذه الدراسة ضمن اهتماماتك فاحرص على الدقة والتكامل في الإجابة عليها .تشمل هذه الورقة المفتشين الذين أمضوا أكثر من ثلاث سنوات في التفتيش التربوي لهذه المادة وعلى المنهج المنفذ الآن .تقدم الإجابة خلال أسبوعين من استلام الاستبيان .يتم وضع الاستبيان في ظرف مغلق أو بطية وتثبيته بالدباسة يمكن لك ذكر الاسم أو الاكتفاء برمز تراه مناسباً .10 تعتبر هذه الدراسة مساهمة منك في الرفع من مستوى المناهج التعليمية لبلدك تستوجب تسجيل الشكر والتقدير لك من الباحث.
مصطفى المرغني الهجرسي (2007)
Publisher's website

Production of particleboard using olive stone waste for interior design

The utilization of agricultural solid waste of olive oil industry (olive stone) to produce particleboards for interior design may result in several environmental and economic benefits. Moreover, these wastes which were once converted into particleboards would become an excellent alternative source to replace wood and wood fiber. In Libya, concerns have been rising about the amount of the olive stone wastes from the olive oil processing industry which were dumped in the environment annually. Accordingly, this study was examined the possible feasibility of the olive stone wastes in the production of particleboards for interior design. Particleboards were produced by using olive stone waste and commercial polyester sealer as a binding agent. The results showed that the physical, mechanical and biological properties of the produced particleboards in terms of moisture content, water absorption, thickness swelling, bending strength, porosity and resistance against fungi and bacteria are in good agreement with international standard. Additionally, these particleboards can be drilled, nailed, sawed, and painted similarly to any other wood-based particleboards. Attempts to find suitable applications for the produced particleboards in interior decoration were successfully accomplished. The overall results of the study demonstrate that the olive stones are appropriate material to make particleboards for interior design arabic 10 English 62
iman mohammed farj ali, , (5-2020)
Publisher's website