بكالوريوس في الرياضيات

جامعة طرابلس - قسم الرياضيات

وصف البرنامج

1.         يتعرف على المعلومات والمفاهيم والمبادئ العلوم الرياضية مما يساعده في مهنته كمدرس رياضيات وعلى استكمال دراسته العليا.

·         يفسر ويحلل ويستخدم المعلومات والمفاهيم والنظريات الرياضية .

·         يتعرف ويستخدم المعلومات والمفاهيم والمبادئ التربوية التي تمكنه من التقدم في حياته المهنية.

·          يصمم  وينفذ خطط تدريسية  يستخدم فيها الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في تدريس الرياضيات.

·         يقدر أهمية علم الرياضيات بالنسبة لبقية العلوم وفي الحياة اليومية.

·         يستخدم تقنية المعلومات في البحث العلمي وفي مجال مهنته مستقبلا.

·         يستخدم التفكير العلمي والناقد والابتكاري وأسلوب حل المشكلات في مجال تخصصه.

·         يتمتع بالقيم الأخلاقية والدينية وخدمة المجتمع.

·         يبتعد عن الذاتية ويعمل بروح الفريق ولديه قدرة على التواصل وتبادل الأفكار والمهارات. 

أهداف البرنامج

  • اعداد كوادر علمية مؤهلة في مجال الرياضيات
  • الارتقاء بمستوى خريجي قسم الرياضيات واعدادهم جيدا بما يلبي سوق العمل
  • تطوير مهارات الطلاب في مجال الرياضيات فكريا وعمليا
  • تحفيز الطلاب على الاطلاع الدائم على طرق ومهارات التعليم والتعلم
  • تأهيل الطلبة تربويا وعلميا من اجل إنجاح العملية التعليمية
  • تهيئة الطلبة للالتحاق بالدراسات العليا لتوافق المنهج الجامعي لخريج القسم مع الدراسات العليا
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي والحضور والمشاركة في المؤتمرات والورش والندوات العلمية
  • مخرجات البرنامج

    يكتسب قاعدة من المعلومات والمفاهيم والمبادئ العلوم الرياضية  مما يساعده في مهنته كمدرس رياضيات وعلى استكمال دراسته العليا. يفسر ويحلل ويستخدم المعلومات والمفاهيم والنظريات الرياضية ويتعرف ويستخدم المعلومات والمفاهيم والمبادئ التربوية التي تمكنه من التقدم في حياته المهنية.يصمم  وينفذ خطط تدريسية  يستخدم فيها الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في تدريس الرياضيات. يقدر أهمية علم الرياضيات بالنسبة لبقية العلوم وفي الحياة اليومية. يستخدم تقنية المعلومات في البحث العلمي وفي مجال مهنته مستقبلا يستخدم التفكير العلمي والناقد والابتكاري وأسلوب حل المشكلات في مجاال تخصصه يتمتع بالقيم الأخلاقية والدينية وخدمة المجتمع.  يبتعد عن الذاتية ويعمل بروح الفريق ولديه قدرة على التواصل وتبادل الأفكار والمهارات. 

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    بكالوريوس علوم وتربية في الرياضيات

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    1.         يشترط حصول الطالب على الشهادة الثانوية قسم العلمي بتقدير جيد كحد ادنى.

    2.        يشترط اجتياز الطالب امتحان قبول (التحريري والشفوي).

    3.        يمكن قبول الطالب المنتقل من الأقسام العلمية الأخرى في نفس الكلية بحسب لائحة الدراسة الامتحانات المعمول بها بالقسم.

    4.        يمكن قبول الطالب المنتقل من الجامعات الأخرى بحسب لائحة الدراسة والامتحانات المعمول بها بالقسم.

    5.        في حال تغيير في متطلبات الالتحاق بالدراسة يسري التغيير على الطلاب الجدد فقط ويعلن في صفحة الكلية.

    6.        يتم قبول الطلاب الجدد وفق الاستيعابية التي يتم مناقشتها في مجلس القسم كل بداية فصل دراسي وحسب عدد الخريجين والمتعثرين وحاجة السوق المحلي ونتائج ونسب النجاح في الشهادة الثانوية والامكانيات المتوفرة في القسم من حيث الأساتذة وعدد القاعات والامكانيات التقنية المساعدة.

    7.        نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسة فعليا الى نسبة الطلبة المقبولين ولم يلتحقوا بالدراسة يفضل ادراج نسبة اخر سنتين دراسيتين.

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج بكالوريوس في الرياضيات الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في الرياضيات من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 131 وحدة دراسية منها 44 وحدة عامة، و 72 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 3 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    IS100 الدراسات الاسلامية 1 02 عام +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأركان الدين الإسلامي وبيان الحاجة إليه، ومعرفة مفهوم الإيمان والإسلام وتأصيلهما ، ومعرفة شروط الإيمان من حيث العمل والاعتقاد ومعرفة الفرق الإسلامية إجمالا، وأسباب نشأتها ، ومعرفة ضرر الغلو في الدين والنهي عنه ، والتعرف على بعض فقه الصلاة والصيام والزكاة والحج معرفة إضاءات من السيرة النبوية ، و أهم معالم الأخلاق والآداب الإسلامية

    MM101 رياضة عامة 1 04 إجباري +

    الهدف الرئيسي من دراسة الرياضة العامة١ هو بناء اساس الطالب في الرياضيات نظرا لما يحتويه هذا المقرر من اساسيات هامة بداية بالمجموعات ثم الفترات ثم حل المتباينات وصولا الي الدوال وانواعها وايجاد نهاية الدالة ،ودراسة الاستمرارية تمهيدا الي الاشتقاق ،وهذا المقرر بداية ومدخل الي جميع المقررات الأخرى.

    AR100 اللغة العربية 1 02 عام +

    يهدف هدا المقرر إلي أن يتعرف الطالب علي المصطلحات النحوية كالكلام وما يتألف منه وكدلك معرفة أقسام الكلمة (اسم , فعل ، حرف ) والتفريق بينهما وفهم الإعراب والبناء ومعرفة فائدة الإعراب ومعرفة الأسماء السته , المثني , جمع المدكر السالم , الأفعال الخمسة وجمع المؤنث السالم , الاسم الذي لا ينصرف , الفعل المضارع المعتل الآخر وأنواعه والتمييز بين المعرفة والنكرة , وفهم أنواع المعارف .

    CS100 حاسب آلي 1 02 عام +

    يهدف المقرر الى معرفة المفاهيم الاساسية للحاسب الالي وتوضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وكذلك ربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.

    ST101 مقدمة في علم الإحصاء 03 إجباري +

    يتناول هذا المقرر تمهيداً ابتدائياً للإحصاء حيث يركز على اهم عناصر الاحصاء وهو الاحصاء الوصفي, بهدف تعميق قدرات الطلاب على حل بعض المسائل والمشكلات احصائياً والتغلب عليها من خلال تعلم مفهوم جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها باستخدام المقاييس الإحصائية المختلفة, كذلك يكسب الطالب القدرة على فهم العلاقة بين الظواهر المختلفة من ناحية اتجاهها وسلوكها و تصميم نموذج رياضي يحاكي هذه العلاقة ومن تم استخدامه في التنبؤ بقيم مستقبلية, وأيضاً من المهارات فهم المفاهيم الاساسية في الاحتمالات.

    GS100 علم النفس العام 02 عام +

    يهدف المقرر إلي تعريف الطلاب بماهية علم النفس ، وتاريخه وفروعه وأهدافه ، واهمية ، ومدراسه ، ومناهجه ، كما تهدف الي تعرف الطلاب بطبيعة الدوافع ، والانفعالات ، والعمليات العقلية العليا منها الاحساس ، الانتباه ، التذكر ، النسيان ، الذكاء ، التعلم .

    GS101 أصول التربية 02 عام +

    يتناول المقرر مفهوم التربية وفلسفتها من خلال دراسة تاريخية لتطور الأفكار والنظريات التربوية المختلفة. ، وأهدافها واهميتها ، كما تتناول مفهوم فلسفة التربية الإسلامية ، وفلاسفتها وروادها ، وأيضا تتناول الثقافة (مفهومها- خصائصها-عناصرها)، والتنشئة الاجتماعية ، والمؤسسات التربوية.

    MM103 هندسة تحليلية مستوية 03 إجباري +

    يشمَل هذا المقرر دراسة نظم الاحداثيات وعلاقتها ببعضها البعض وفهم المتجهات ، وايجاد معادلة خط المستقيم بصوره المختلفة، وكتابة معادلة الدائرة والتعرف على خواصها، و شرح القطوع المخروطية بأنواعها وتحديد الفرق بينها من بيان الدالة، وحل المعادلات في الاحداثيات القطبية

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    AR101 اللغة العربية 2 02 عام AR100 +

    يهدف هذا المقرر إلى أن يتعرف الطالب على المصطلحات النحوية، والإملائية: كالجملة الاسمية، والإلمام بكل ما يتعلق بالنواسخ: كان وأخواتها، وإن وأخواتها، وظن وأخواتها، وكاد وأخواتها، وماتفعله كل منها عند دخولها على الجملة، ومعرفة إعراب كل كلمة بالجملة، ومعرفة مواضع التاء المفتوحة، والتاء المربوطة.

    MM102 رياضة عامة 2 03 إجباري MM101 +

    تنمية فهم بعض المفاهيم الاساسية في التكامل و القدرة على حل المسائل المتعلقة به, التعرف علي المتسلسلة الحسابية و الهندسية واستنتاج بعض الطرق في ايجاد التكامل والقدرة علي تكامل الدوال المثلتية و انواعها. ايضا التعرف علي حل الدوال الاسية و اللوغارتمية.

    MM104 هندسة فضائية 02 إجباري MM103 +

    قدرة الطالب علي فهم بعض المفاهيم الاساسية لمنظومة الاحداتيات الديكارتية و الكروية و الاسطوانية و التعرف علي المتجهات و جبر المتجهات و بعض الخواص عليها وكدلك المقارنة بين معادلة المستوي و معادلة المستقيم و تحديد منصفا الزوايا بين مستويين و مستقيمين و لحل جميع المسائل المتعلقة بالهندسة الفراغية و الربط بين مواضيع المقرر والهندسة التحليلية السابق دراستها وكدلك ادراك اهمية هذا المقرر لاعتماد الكثير من المقررات عليه ويستطيع ايجاد معادلة المستقيم في الفراغ و معادلة المستوى في الفراغ.

    GS201 طرق التدريس العامة 02 عام GS101 +

    يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المتعلم فكرة نظرية عن طبيعة ومفهوم التدريس ، والتعرف على أهم المعايير والمبادئ الأساسية لعملية التدريس الجيد ، واهم خصائص المعلم الجيد وابعاد شخصيته ، كما يهدف إلى تزويد المتعلم بأهم المبادئ العامة لاستراتيجيات التدريس وما ينبغي مراعاته خلال تطبيقها ، والتعرف علي أهم الاتجاهات الحديثة في تدريس المواد وكيفية تقويم نتائج تعلمها لتلاميذ ، واعداد المتعلمين للقيام بالتدريس.

    GS200 علم النفس الارتقائي 02 عام GS100 +

    يهدف المقرر إلى التعرف علي تاريخ وتطور علم النفس الارتقائي والهدف من دراسته واهمية ، والقوانين والمبادئ العامة للنمو ، ونظريات النمو وعلاقتها بعملية التعلم ، وطرق البحث في دراسة النمو الإنساني ، والعوامل التي تؤثر في النمو ، ومراحل النمو وخصائصها ومتطلباتها.

    ST102 مقدمة في علم الاحتمالات 03 إجباري ST101 +

    يهدف هذا المقرر الي تكوين معرفة والمام تام بالتطوير العلمي لعلم الاحصاء من خلال التعرف علي الفرع الثاني لعلم الاحصاء الا وهو الاستدلال الاحصائي. ويتم هذا من خلال التعرف علي مفهوم الطرق الاحصائية وطبيعتها ومبادئها بصورة شاملة من دراسة وتحليل الظواهر الحياتية، ومن تم الوصول الي أتخاد القرارات الاحصائية الرشيدة والموضوعية. أدراك الاولويات من التطبيقات الاحصائية والوقوف علي أهميتها. ويهدف أيضاً الي تطبيق المفاهيم الاحصائية لدراسة توزيعات المعاينة وخواصها. يهدف الي دراسة التقدير بنقطة والتقدير بفترة حول معالم المجتمع التي عادة ما تكون مجهولة وخصوصا في المجتمعات الكبيرة الحجم والغير محدودة. دراسة أهم الاختبارات الإحصائية وكيفية استخدامها في المجالات العلمية و التطبيقية

    CS101 حاسب آلي 2 02 عام CS100 +

    يهدف المقرر الى اكمال المفاهيم الاساسية للحاسب الالي واعطاء الطالب كل الامكانيات التي يقدمها الحاسوب في كل المجالات وكذلك توضيح التطبيقات والعمليات الاساسية التي تساعد في الاعمال المكتبية والمجالات الاخرى وربط مايقدمه الحاسب الالي من فوائد في حياة الطلاب العلمية والعملية.

    MM105 جبر خطي 1 03 إجباري +

    يشمَل هذا المقرر دراسة كافية بالمصفوفات وانواعها والعمليات الجبرية المعرفة عليها والتعرف على خواص المصفوفات ، وايجاد محورة المصفوفة ، ومعكوس المصفوفة ، والتعرف على المحددات ، وحل جميع المسائل المتعلقة بالمصفوفات والمحددات ، والفضاء الاتجاهي والربط بينه وبين خواصه .

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    IS101 الدراسات الاسلامية 2 02 عام +

    يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية التشريع الإسلامي في استنباط الأحكام وفهم الشريعة ومآلاتها، والتعريف بمصادر التشريع الإسلامي، "القرآن الكريم" وجمعه ونسخه ودلالاته، و"السنة النبوية" حجيتها وأقسامها وعلاقتها بالقرآن الكريم، و"الإجماع " شروطه وحجيته و"القياس" شروطه وأمثلته وحجيته ومعرفة الاجتهاد المحمود والاجتهاد المذموم والتفرقة بينهما والتعريف " بالمصالح المرسلة" شروطها وحجيتها وأمثلتها .

    MM201 رياضة عامة3 03 إجباري MM102 +

    الهدف من اعطاء هذا المقرر هو إلمام الطالب بقدر كبير من الموضوعات المهمة والشاملة والتي سيستفيد منها كثيرا في مقررات اخرى بعد تجاوزه لهذا المقرر، ومن بين الاهداف العامة لهذا المقرر المقارنة بين الدوال في عدة متغيرات وايجاد نطاقها ومداها، وكذلك معرفة الرسم البياني لاي نطاق، كذلك معرفة ايجاد النهايات لاي دالة ومناقشة الاتصال، كذلك ان يكون الطالب قادرا على ايجاد المشتقات الجزئية من الرتبة الاولى ومن رتب اعلى والتفاضل الضمني وقاعدة السلسلة، كذلك ان يعرف المشتقة الاتجاهية والتدرج كذلك ان يعرف مفهوم التكامل الثنائي والتكامل الثلاثي وان يقارن بينهم من حيث خواصهم وحسابهم وتطبيقاتهم، وان يتعرف على المتتاليات والمتسلسلات ويقارن بينهم وان يعرف تقارب وتباعد المتسلسلات، وبعد نجاح الطالب في هذا المقرر والذي يعتبر من اهم واقوى المقررات بالقسم لما فيه من مواضيع قيّمة تهم وتساعده الطالب في مقررات اخرى تعتمد على هذا المقرر اعتماد كلي.

    MM203 نظرية مجموعات 02 إجباري MM102 +

    الهدف الرئيسي من دراسة مقرر نظرية المجموعات هو تزويد الطالب بالطرق المتبعة والمناسبة لبرهنة النظريات المختلفة ، وألية تنفيذها ،ومعرفة الرموز الرياضية المستخدمة في الرياضيات ، والتعرف علي أنواع المجموعات المختلفة والعمليات عليها، والجداء الكارتيزي والجماعات المفهرسة ، ويعتبر هذا المقرر الأساس الذي يبني عليه بقية المقررات الأخري وخاصة المجرد

    MM205 جبر خطي 2 03 إجباري MM105 +

    الهدف من اعطاء هذا المقرر هو إلمام الطالب بقدر كبير من الموضوعات المهمة والشاملة والتي سيستفيد منها كثيرا في مقررات اخرى بعد تجاوزه لهذا المقرر، ومن بين الاهداف العامة التي يكتسبها الطالب بعد اكمال المقرر بنجاح دراسته للمتجهات وخواصها وكذلك دراسته للفضاءات الاتجاهية وشروط الفضاء المتجهي ومعرفة الفضاء الجزئي، وبرهنة بعض النظريات ذات الصلة، ومعرفة مفهوم التركيبة الخطية و الارتباط والاستقلال الخطي والمجموعة المولدة ومعرفة مفهوم الاساس والبعد، كذلك ان يتعرف على التحويلات الخطية وفضاء الضرب الداخلي وخواصه، وان يقارن بين القيم الذاتية والمتجهات الذاتية، وان يستطيع ربط كل ماتعلمه من مهارات وخبرات من هذا المقرر بمهارات اخرى بمقرات اخرى .

    MM206 استاتيكا 03 إجباري MM105 +

    هذا المقرر يحتوي على دراسة كافية بالمتجهات ، وايجاد محصلة مجموعة من المتجهات والتي تتمتل في متجهات القوى سواء كانت هذه المتجهات في مستوى أم في فراغ ، وسواء كانت هذه المتجهات ملتقية في نقطة ام مبعثرة في الفراغ، ويدرس الاتزان والعزوم والازدواج والمحصلة البريمية.

    GS203 علم النفس التربوي 02 عام GS200 +

    تعريف مقرر علم التربوي ، التعليم الجيد ومفهومه ونشأته وتطوره تاريخي ، قيمته التاريخية ، وأهمية ، ومناهجه ، والتعرف على مفهوم حسن المظهر وشروطه ، وايضاعرف جيداً نظرياته وقياسه ، والانتباه ونظرياته.

    GS202 أسس المناهج 02 عام GS201 +

    يهدف المقرر إلى تمكين المتعلم من التمييز بين الاتجاهات التقليدية والحديثة لمفهوم المنهج ، وتعريفه بعناصر المنهج وتعريفه بعناصر المنهج بصفته منظومة ودر المعلم فيها ، كذلك الاسس التي يقوم عليها المنهج في مراحل التعليم المختلفة ، وتعريف المتعلم ببعض التنظيمات المنهجية ، كما يهدف المقرر إلى تعريف المتعلم بكيفية تطوير منظومة المناهج ، وخطوات التطوير والاعتبارات الواجب مراعاتها عند تطوير منظومة المناهج التربوية وتدريبه على التعامل مع منهج مرحله التعليم ، وتقويمه وتكييفه بحيث يتناسب مع حاجات المتعلمين واحتياجات مجتمعهم.

    AR213 اللغة العربية 3 02 عام AR101 +

    يهدف المقرّر إلى أن يكون الطالب قادرا على اكتساب القدرات اللغوية، وذلك بالتعرّف على جملة من المصطلحات والقواعد والوظائف النحوية، فيتعرّف على الجملة الفعلية، والفاعل ، ونائب الفاعل، والفعل المتعدي، والفعل اللازم، والمفعول به، والمفعول المطلق، و المفعول لأجله، و المفعول فيه، و المفعول معه، و الاستثناء وأركانه، والحال، والتمييز، والألف اللينة.

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MM204 تحليل متجهي 02 إجباري MM105 +

    الهدف الرئيسي من دراسة التحليل المتجهي هو الالمام بمفهوم المتجهات ،والعمليات عليها ،والمتجهات في ثلاث أبعاد ،وتفاضل وتكامل المتجهات ،ودراسة المؤثرات الاتجاهية ومؤثر لابلاس، وتطبيقاتها، نظرا لأهمية المتجهات في الرياضيات والعلوم الأخري بالاضافة الي انها متطلب قبلي لدراسة الاستاتيك

    MM207 ديناميكا 03 إجباري MM206 +

    يعتبر هذا المقرر المدخل الثاني للميكانيكا بعد الاستاتيكا ، وفي هذا المقرر يتم التركيز على القوة المؤثرة على جسم ، والتغيير الذي تحدته على الجسم من تغيير في الحركة ، بغض النضر عن التغيير الناتج في شكل الجسم وحجمه ، وكذلك يتم دراسة الاتزان ، الحركة في بعد واحد ، في مستوى مائل ، الحركة المنحنية ، الحركة الدائرية المنتظمة، قوانين نيوتن ، قوة الجذب والجذب المركزي، الاحتكاك ، والتصادم، الارتداد، الشغل ، القدرة ، طاقة الوضع، والطاقة المحافظة وقانون بقاء الطاقة.

    MM215 طرق تدريس رياضيات 02 إجباري GS201 +

    الهدف الرئيسي من دراسة طرق تدريس الرياضيات هو تزويد الطالب بالطرق المتبعة والمناسبة لتدريس موضوعات الرياضيات المختلفة ، وألية تنفيذها ،ومعرفة خصائص معلم الرياضيات ، والتعامل مع الفروق الفردية بين الطلاب، والاطلاع علي وسائل التعليم الممكن استخدامها ، ومعرفة طرق التقييم المختلفة ، تمهيدا للدراسة الميدانية فما بعد.

    ST202 إحصاء رياضي 03 إجباري ST102 +

    يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمقدمة في نظرية التوزيع تشمل: معرفة الطالب بنظرية الاحتمالات الأساسية، والمتغيرات العشوائية وأنواعها وخصائصها، الصيغة الرياضية لدوالها، وبعض خواصها وتطبيقاتها. التوزيعات الاحتمالية المنفصلة الشهيرة، التوزيعات الاحتمالية المستمرة الشهيرة، العزوم المركزية واللامركزية والدالة المولدة للعزوم والدالة المولدة للأحتمال.

    AR216 اللغة العربية 4 02 عام AR213 +

    يهدف هدا المقرر من خلال مفرداته الى جهد الطالب مستوعبا ومدركا لمعنى التوابع فى النحو عن طريق دراسة موضوعاته النعت , العطف, التوكيد والبدل ومايتعلق بها من أحكام من حيث مطابقة التابع للمتبوع دلاليا وإعرابيا وكذلك فهم الطالب لموضوعات الأساليب النحوية والتفريق بينها وطريقة إعرابها ودعم ذلك كله بالأمثلة التطبيقية بالإضافة الى فهم القواعد الاملائية المقررة كعلامات الترقيم والتطبيق عليها من خلال النصوص النثرية التى تعطى أثناء المحاضرة.

    GS301 طرق البحث التربوي 02 عام GS201 +

    يهدف المقرر إلى فهم للتطوير التاريخي للمعرفة ، وتنمية قدراتهم على التفكير العلمي ، وتمكينهم من استخدام الطريقة العلمية في حل المشكلات ، كما يهدف إلي فهم الطلاب لأنواع البحوث في العلوم التربوية والنفسية وكيفية تطبيقا ، أيضا إكسابهم القدرة على فهم نتائج الأبحاث والاستفادة منها وتدربيهم علي كيفية اختيار المواضيع البحثية وكيف يتم صياغة المشكلة والاسئلة والاهداف والاهمية واختيار الاساليب الاحصائية المناسبة لمعالجة بيانات البحت وكيفية استخدام أدوات جمع البيانات في البحث التربوي ، وتهينهم لكتابة مشاريع التخرج وفقا لمنهجية علمية.

    MM202 معادلات تفاضلية عادية 1 03 إجباري MM105 +

    تهيأة الطالب للتعامل مع المعادلات التي تحتوي على تفاضلات و معرفته بالأنواع المختلفة للمعادلات التفاضلية العادية و كدلك التمييز بين انواع المعادلات التفاضلية العادية و اولية لطرق حل المعادلات التفاضلية العادية و استنتاج التفسير الهندسي لمعنى المعادلة التفاضلية بممارسة مهارات التعلم في دراسة تحويل لابلاس

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MM309 رياضة مدرسية1 02 إجباري +

    الهدف الرئيسي من دراسة الرياضة المدرسية١ هواعداد وتدريب الطالب وتهيئته الي الوقوف في الصف الدراسي الفعلي وشرح منهج الرياضيات في المرحلة الاعدادية ،وهو بمثابة أرضية خصبة يقف عليها الطالب في المستقبل وهي متطلب أساسي للتربية عملي، ويعد هذا المقرر الركيزة الاساسية لتنمية الجانب المهني وبناء شخصية الطالب المعلم.

    GS302 التقويم والقياس التربوي 02 عام GS301 +

    يهدف المقرر إلى إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي، وأهميته، وخصائصه، وأنواعه، وكيفية بناء جدول المواصفات ، والالمام بالمفاهيم والأسس العلمية للاختبارات ، وأنواعها وطرق إعدادها وعيوبها ومميزاتها ، واستخدامها في القياس والتقويم التربوي .

    MM301 معادلات تفاضلية عادية2 02 إجباري MM202 +

    يناقش المقرر طرق حل مسائل لمعادلات تفاضلية بطريقة صحيحة و يميز ماهية المعادلات التفاضلية العادية بدقة ليلخص طرق حل المعادلات التفاضلية بطرقها المختلفة ويحدد المصفوفة الأساسية لحل المعادلات التفاضلية كدلك يقترح طرق لحل معادلة تفاضلية ويشتق طريقة لإيجاد الحل الخاص لمعادلة تفاضلية تم يستخدم متسلسلات القوى لحل المعادلات التفاضلية و يتقن العمل ضمن فريق لحل معادلة تفاضلية.

    MM307 منطق رياضي 02 إجباري MM203 +

    يذكر مفهوم القضية والعملية الرياضية والجمل المفتوحة . يميز بين القضايا البسيطة والقضايا المركبة. يعدد ادوات الربط ويميز بينها. يكون جداول الصدق بطريقة واضحة وصحيحة. يميز بين اداة الربط الرئيسية وادوات الربط الفرعية الاخرى في القضية الواحدة. يستنتج الشرط الكافي والضروري للقضية الشرطية والشرطية المزدوجة. يطبق مبدا الاستدلال ومبدا التعويض وايجاد مكملات القضايا. يميز بين المتغيرات المقيدة والمتغيرات الحرة .ويميز بين انواع الحجة المنطقية من حيث كونها صائبة او خاطئة. يستخدم طرق البرهان الرياضي كلا حسب المنطوق والمعطيات. تطبيق مبدا الاستنتاج الرياضي وتعميمه. يستخدم مثال مضاد في حالة عدم الاثبات. الربط بين انواع البراهين المستخدمة في الاثبات والتمييز بين البرهان المباشر والبرهان الشكلي. تعميم قواعد الاستدلال الرياضي على الدوال والقضايا.

    MM305 تحليل مركب1 03 إجباري MM201 +

    يهدف المقرر الى تعرف الطالب على الاعداد المركبة والعمليات الجبرية عليها واكسابه مهارات التعامل مع الدوال في متغيرات مركبة من دوال اولية ودراستها بالتفصيل وكذلك دراسة توبولوجيا المستوى المركب والتمثيل البياني للدوال المركبة والتمثيل القطبي للعدد المركب واشتقاق الدوال المركبة ويتعرف على تصنيف النقاط الشاذة.

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MM308 تحليل عددي 03 إجباري CS101 MM205 +

    يهدف المقرر الي تعريف الطالب بالمشاكل العددية التي يمكن ان تواجهنا عند بناء خوارزميات عددية لحل بعض مسائل الرياضيات بشكل عددي , وايضا تعريف الطالب علي الطرائق العددية الاساسية وكيفية استخدامها لايجاد الحلول العددية التقريبية لبعض هذه المسائل التي يصعب حلها بالطرق الجبرية او التحليلية. وهو يمكن الطالب بشكل محدد من : شرح استخدام الطرائق العددية في حل المسائل العلمية المتنوعة عندما يكون من الصعب او من المستحيل حلها بالطرائق التحليلية ,و استخدام الطرائق العددية لايجاد حلول تقريبة للمسائل المطروحه مع استخدام الحاسب الالي مثل الاشتقاق والتكامل, ايضا تطبيق التكامل العددي لحساب التكاملات الغير قابله للحساب عن طريق الدوال الاصلية, و التحليل المصفوفي والاعتياد علي استعمال المصفوفات ذات البعد الكبير, والتدريب علي التمارين في المحاضره , في المنزل وفي الساعات المكتبية , والبحث في شبكة الانترنت, واخيرا تبسيط الطرق لايجاد حل المعادلات التي تحتاج اكثر من طريقة بشكل واضح ودقيق.

    CS202 معالجة النصوص 03 إجباري CS100 CS101 +

    يسعى هذا المقرر إظهار القدرة على استخدام أي تطبيق لمعالجة النصوص لتحقيق المهام اليومية المرتبطة بإنشاء وتنسيق وإنهاء ملفات نصية صغيرة الحجم مثل المستندات والملفات اليومية الاخرى,ويهدف المقرر الي تعريف الطالب علي مكونات الحاسوب الاساسية وامكانية استخداماته بطريقة صحيحة , وايضا التعرف علي نظم تشغيله والتعامل معه , والتعرف علي برنامج معالج النصوص بمهارة , والبرامج الالكترونية ايضا , و ممارسة مهارات الحاسوب بفاعلية لتسهيل حل المعادلات التي يصعب حلها بالطرق التقليدية , و اللامام بالتوجهات الحديثه في مجال التكشيف الالي واستخدام مواقع الانترنت للاستفادة , وايضا التعرف علي المستندات وحفظها في تنسيقات مختلفة, واخيرا التطبيق العملي علي نظم التشغيل وبرامج الاوفس والتعامل مع الانترنت

    MM310 رياضة مدرسية2 02 إجباري MM309 +

    : الهدف الرئسي من دراسة الرياضة المدرسية١ هو اعداد وتدريب الطالب وتهئيته الي الوقوف في الصف الدراسي الفعلي ،وشرح منهج الرياضيات في المرحلة الثانوية وهو بمثابة أرضية خصبة يقف عليها الطالب في المستقبل ،وهي متطلب أساسي للتربية عملي ،ويعد هذا المقرر الركيزة الاساسية لتنمية الجانب المهني وبناء شخصية الطالب المعلم

    MM303 تحليل حقيقي1 03 إجباري MM201 +

    يدرس الفضاءات كثيرات البعد بطريقة صحيحة و يحلل ويفسير القوانين السابق دراستها في الفضاء العام ثنائي البعد تم يبرهن و يحلل لبعض النظريات والمفاهيم لرياضية المتعلقة بالمتتاليات بطريقة صحيحة و يدرس الدوال الحقيقة والعمليات عليها في كثيرات الحدود بدقة .

    MM302 جبر مجرد1 03 إجباري MM203 +

    يهدف المقرر الى تعرف الطالب على بعض طرق التفكير المتميزة التي تعطي نتائج هامة والتي تجسد ان حقيقة الجبر هو الرابط بين فروع الرياضيات الاخرى ويحوي هذا المقرر على مفهوم الزمرة المهم للجبر ودراسة خواصها كذلك مواضيع مرتبطة كتعرف على الزمرة الجزئية ، والجزئية الاعتيادية والزمر الدورية وفهم مثال مهم للزمر زمرة التباديل كذلك دراسة التشاكل الذي يعتبر من المواضيع المهمة للمجرد.

    GS303 الوسائل التعليمية 02 عام +

    يبحث هذا المقرر بإلمام الطالب بمفهوم وأهمية ومراحل وعناصر ووسائل الاتصال المختلفة ودورها في العملية التعليمية ، ومفهوم الوسيلة التعليمية وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها ومميزاتها وسلبياتها وطرق اختيارها وإنتاجها واستخدامها مع الاستفادة من إمكانيات البيئة المحلية .

    GS400 إدارة مدرسية 02 عام +

    يهدف المقرر ألي تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية ، والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة ، وكذلك التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته والصعوبات التي تواجهه في أداء عمله ومهام العاملين معه ، هذا بالإضافة إلى دراسة حالات واقعية في الإدارة المدرسية لربط الجانب النظري بالواقع العملي.

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    MM306 تحليل مركب2 03 إجباري MM305 +

    في هذا المقرر يتعمق الطالب في دراسة مواضيع متقدمة في التحليل المركب من متتاليات ومتسلسلات ودراسة تباعدها وتقاربها ونظريات مهمة لدراسة خواصها ودراسة التكامل المركب بطريقة مفصلة مع عدة نظريات مهمة كنظرية كوشي للتكامل و مبرهنة كوشي للتكامل-مبرهنة استقلالية المسار-مبرهنة الحلقة-مبرهنة صيغة كوشي كذلك نظريتا تايلور و لورنت واستخدام نظرية لورنت في تصنيف النقاط الشادة.

    MM304 تحليل حقيقي 2 03 إجباري MM303 +

    يدرس بعض القوانين في اشتقاق الدوال الحقيقية وبطريقة تحليلية مبسطة. ويستنتج طرق تحليل مبرهنات القيمة المتوسطة ونظرية رول بفاعلية. ويفسر المسائل الرياضية المتعلقة بالتفاضل والتكامل وتحليلها. ويدرس المتتاليات والمتسلسلات الشهير ويبرهن تكاملات ريمان و يحلل خواصها و يحلل نظريات التكامل الريماني ببراعة و دقة.

    MM403 جبر مجرد2 03 إجباري MM302 +

    يهدف المقرر الى اكتساب الطالب المهارات الخاصة بالحلقات والمجالات والمثاليات والمثاليات الاولية والعظمى وحلقات القسمة والتشاكل وخواصها ومن خلال تلك المفاهيم يتم اكساب الطالب وتعلمه القدرة على البرهان والقدرة على التجريد والتعميم واكسابه مهارات التفكير السليم وتعلم طرق البرهان والربط بين النظريات والامثلة والتعرف على نوع جديد من الامثلة المهمة .

    GS402 التربية العملية 1 02 عام +

    تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التدريس المصغر من خلال محاضرات ، تم التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر .

    MM405E البرمجة الخطية 03 إختياري +

    يشمَل هذا المقرر كيفية صياغة النماذج الرياضية لمسائل الإنتاج والخدمة، ومعرفة مكونات مسائل البرمجة الخطية القرينة، وتحليل مسائل القرينة، وتحليل ما بعد الأمثلية، والاستفادة من هذا المقرر في فهم بعض مفردات مقرر تحليل العددي

    MM406E تحليل دالي 03 إختياري +

    الهدف من اعطاء هذا المقرر هو إلمام الطالب بموضوعات مهمة تكمل ما درسه في مقرري تحليل حقيقي1 وتحليل حقيقي2 وهذا المقرر من اهم المقررات الاختيارية في البرنامج التعليمي ، ومن بين الاهداف العامة لهذا المقرر ان يقارن الطالب بين ما درسه في هذا المقرر وما درسه في مقرري التحليل الحقيقي 1 و2 ويربط بينهم وان يتعرف على مفهوم الفضاء المتري وبرهنة بعض النظريات عليه ومفهوم فضاء بناخ. وان يتعرف على الداليات والمؤثرات الخطية وان يقارن بين فضاء البرت وفضاء بناخ وبرهنة بعض النظريات المهمة ويقترح بعض البراهين لاثبات هذه النظريات.

    MM407E تاريخ الرياضيات 03 إختياري +

    يهدف المقرر الي تعريف الطالب بنشاة علم الرياضيات وتطبيقاته المختلفة كالجبر والهندسة , ويهدف ايضا لتعريف الطالب بانجازات علماء العرب في هذا المجال , وتطوير امكانيات الطلاب لاستعاب وفهم مراحل التطورات التي مرت بها الرياضيات كاتطوير الاعداد والعمليات الحسابية. ويهدف المقرر الي تعريف الطالب كيفية تطوير الهندسة التحليلية وتطوير التفاضل والتكامل , وعدد المترجمون العرب واسهامهم في نقل علوم الرياضيات من والي عبر الحضارات القديمة. وهناك بعض الاسئلة يهدف المقرر الاجابه عليها وهي :هل كانت الحضارات السابقة تحتاج الي علم الرياضيات ؟ كيف نشا هذا العلم؟ ماهو تاريخ الاعداد والعمليات الحسابية عبر الحضارات ؟ ومن اخترع الصفر ؟ كيف تفرع علم الرياضيات الي فروعه الرئيسية ؟

    MM408E بحوث العمليات 03 إختياري +

    يهدف المقرر الى التعرف على مفهوم بحوث العمليات واعطاء ومعرفة المفاهيم والأدوات الرئيسية التي تعتمد عليها بحوث العمليات مثل البرمجة الخطية وتكوين جداول السمبلكس بيانيا وجبريا ويتعلم بناء الخوارزميات الفعلية وأن يصاحب هذا تطبيق هذه الخوارزميات و مهارة حل المسائل من خلال استخدام الطرق المختلفة كالنقل والتحليل الشبكي والاحلال وغيرها بسهولة.

    MM409E معادلات تكاملية 03 إختياري +

    تعرف الطالب علي المفاهيم الاولية للمعادلة التكاملية و استنباط المعادلات التكاملية معادلة فولتيرا و فريدهولم و تصنيف المعادلة التكاملية علي حسب النواة و التنمية في الربط بين المعادلات التفاضلية و المعادلات التكاملية واستخدام قاعدة ليبينتز لإيجاد مشتقة المعادلات التكاملية و ادراك طريقة النواة الحالة في حل معادلة فولتير و تحويل مسالة القيم الابتدائية الي معادلة فولتيرا و فريدهولم و العكس و التعرف علي طريقة التقريبات المتتالية لحل المعادلات التكاملية و القدرة علي معرفة الطرق التحليلية لمعادلة التكاملية لفريدهولم.

    GS401 الصحة النفسية 02 عام GS302 +

    يبحث هذا المقرر في نبده تاريخية مختصرة عن الصحة النفسية وتطوير مفهوم الصحة النفسية وعن علاقتها بالعلوم الأخرى ، وكذلك يبحث عن التوافق النفسي واهم مجلات التوافق النفسي وعلاقته بالتحصيل ، ويتناول الحاجات النفسية ووسائل الدفاع عنها ، ويبحث عن بعض الامراض النفسية العصابية ومنها القلق ، والفصام ، الوسواس ، والاكتئاب ، ويتناول مفاهيم عامة عن العلاج النفسي وطرق العلاج النفسي ، ونظريات الصحة النفسية ، كما تعرض نماذج من المشكلات والاضطرابات النفسية العقلية.

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    GS403 التربية العملية 2 02 عام GS402 +

    تعد التربية العملية متطلباً أساسياً في عملية إعداد المعلم وتدريبه في مواقف تدريسية من خلال التطبيق الفعلي من المشاهدة والملاحظة ، والتفاعل المباشر قي المدارس

    MM404 مشروع تخرج 04 إجباري +

    يهيئ الطالب على اختيار الموضوع في احدى مجالات العلوم الرياضية النظرية والتطبيقية على أن يطور مهارات الدراسة المستقلة السابقة وأن ينمي اسلوب الكتابة العلمية و تقنيات عرضها و الاعتماد على النفس وأن يكتسب القدرة على التعامل مع مواضيع متقدمة من خلال الدراسة الذاتية و الاشراف على المشروع من أحد أعضاء هيئة التدريس من اللائحة الداخلية المنظمة للمشروع.

    MM401 معادلات تفاضلية جزئية 03 إجباري MM301 +

    منشاء المعادلة الجزئية و المعادلة الجزئية من الرتبة الأولى وكدلك طرق حلهاوالمعادلة التفاضلية الجزئية شبه الخطية وطرق حلها و مسألة كوشي و لمعادلة التفاضلية الجزئية من الرتبة التانية وطرق حلها ومسائل القيم الابتدائية والحدية و متسلسلات فورييه الى تطبيقات على المعادلات التفاضلية الجزئية.