تنزيل السيرة الذاتية

أ.د. محمد عسكر

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: أستاذ
  • قسم العلوم التربوية والنفسية
  • كلية التربية - طرابلس

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

محمد أحمد عسكر يشغل وظيفة عضو هيئة تدريس بقسم التربية وعلم النفس على درجة أستاذ ، وقد تقلد سابقا مهام رئاسة قسم التربية وعلم النفس، وتنسيق التربية العملية، قدم العديد من الدورات التدريبية بالكلية حول القياس والتقويم التربوي لمعلمي التعليم العام، والعديد من الدورات لأعضاء هيئة التدريس بجامعة طرابلس في القياس والتقويم التربوي، وتحليل المحتوى، واستراتيجيات التدريس، قام بالتدريس في برنامج الماجستير والدكتوراه بكلية الآداب، كما شارك في مناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه، شارك في العديد من الندوات داخل الكلية، وشارك في الإعداد للمؤتمرين العلميين الأول والثاني للكلية.

المسيرة المهنية

عمل معلما للعلوم بمرحلة التعليم الأساسي لمدة 10 سنوات، ثم مفتشا تربويا بشعبة العلوم بطرابلس لمدة 18 سنة، وانضم للجامعة عام  2008، وقام بالتدريس كمتعاون بعدد من الكليات خارج جامعة طرابلس، مقيم سري للعديد من رسائل الماجستير بكلية الآداب – جامعة طرابلس ، عضو اللجنة العلمية (محور المناهج) في الندوة العلمية المنعقدة ضمن فعاليات احتفالية جامعة طرابلس بالذكرى الستين لتأسيسها. 

الاهتمامات البحثية

يعمل في مجال تقويم المناهج التربوية، وفي بعض القضايا التربوية

أهم المجلات العلمية التي قام بنشر بحوث بها:

مجلة كلية التربية- طرابلس، مجلة الجامعة- جامعة الجبل الغربي، مجلة كلية الآداب- جامعة الزاوية، جرش للبحوث والدراسات- الأردن،  مجلة رواق المعرفة- كلية التربية- جنزور، مجلة كلية التربية- جامعة سرت، مجلة جامعة سبها للعلوم التربوية، مجلة البحوث والدراسات الاقتصادية، المعهد العالي للعلوم والتقنية- درنة.

أهم المؤتمرات التي شارك بها كباحث:

 المؤتمر العلمي لجمعية أصدقاء البيئة، نالوت 2008.

. المؤتمر العلمي لجامعة الجبل الغربي،  العلوم الأساسية أساس الإبداع.، غريان، 2009

المؤتمر  العلمي الثامن المحكم، كلية العلوم التربوية، جامعة جرش، 2015

     المؤتمر العلمي التاسع ، كلية العلوم التربوية، جامعة جرش، 2016

     مؤتمر التعليم عن بعد بين النظرية والتطبيق، جامعة مولود معمري- تيزي وزو، الجزائر، 2016

    مؤتمر إدارة الأزمات، جامعة عمر المختار، 2017

     المؤتمر العلمي ، كلية التربية- تيجي، 2017

    الملتقى العلمي الأول  للمعلمين- تاجوراء، 2017

     المؤتمر الدولي للتعليم- كلية التربية- جامعة مصراتة، 2018

     المؤتمر العلمي الثالث للمعهد العالي للمهن الشاملة بدرنة، 2018

     المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية- نالوت، 2019

المؤتمر العلمي الثاني للمعلمين، تاجوراء، 2019

   المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية جامعة سرت  2019

   المؤتمر العلمي الأول للجمعية الليبية للمناهج واستراتيجيات التدريس، 2021

   المؤتمر الدولي الأول للدراسات العلمية التربوية ، كلية التربية- براك، 2021

   المؤتمر العلمي الثاني كلية التربية- جامعة سرت، 2022.

 المؤتمر العلمي الرابع  (دور الجامعات في تحقيق التنمية المستدامة)، جامعة البيضاء اليمن، 21- 23 أغسطس 2023.

. المؤتمر العلمي (البحث العلمي في ليبيا: التنظير والتطبيق)، جامعة درنة، 21- 23 أغسطس 2023.

المنشورات

1.     الخرائط المفاهيمية واستخدامها في تدريس العلوم،

2.     تخطيط المناهج التربوية المعاصرة،

3.     التربية العربية في ظل العولمة بين الواقع والمأمول.

4.     التربية العملية ودورها في إعداد المعلم

5.     واقع برنامج التربية العملية بكلية التربية طرابلس من وجهة نظر الطلاب المعلمين،

6.     تقييم كتب الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المفردات المقترحة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وبعض أهداف تدريس العلوم

7.     مدى تضمين بعض القضايا العالمية ذات العلاقة بالعلم والتقنية والمجتمع (STS) في محتوى كتب العلوم المطورة بالشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي بليبيا

8.     مدى تضمين كتب العلوم بالشق الأول من التعليم الأساسي بليبيا لبعض قضايا البعد البيئي للتنمية المستدامة.

9.     المنهج الإسلامي في رعاية صحة المجتمع

10.   إسهامات التعليم العالي بليبيا في تنمية قطاع التعليم العام،

11.   مدى تضمين محتوى كتب العلوم المطورة بالشق الثاني من التعليم الأساسي لبعض مفاهيم الطاقات المتجددة، ( بحث مشترك).

12.   واقع التعليم عن بعد بالجامعات الليبية- الجامعة المفتوحة أنموذجا،

13.   واقع إدارة الأزمات لدى مديري مدارس التعليم الأساسي ببلدية تاجوراء، (بحث مشترك)

14.   انعكاسات أزمة انقطاع الكهرباء في ليبيا على الأسرة بمدينة طرابلس، 

15.   تقييم محتوى كتب العلوم المطورة بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء بعض الأهداف العامة لتدريس العلوم،  

16.   آراء علماء التربية المسلمين حول أخلاقيات استخدام المعلم لأساليب الثواب والعقاب.

17.   الصعوبات التي تواجه أداء معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة طرابلس

18.   أثر النزاعات والصراعات المسلحة في ليبيا على تنامي العنف بين تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمدينة طرابلس

19.   واقع المعاهد الفنية المتوسطة بمدينة طرابلس.

20.   دور مناهج قسم الأحياء بكلية التربية- نالوت  في إكساب الطلبة مفاهيم طبيعة العلم

21.   مستوى فهم التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع (STS) لدى طلبة قسم الأحياء بكلية التربية طرابلس

22.   درجة التزام المشرفين (المفتشين) التربويين بأخلاقيات المهنة اثناء الزيارات الصفية من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية بمراقبة تعليم طرابلس المركز

23.   مدى تضمين بعض القيم الاخلاقية في محتوى كتب التربية الاسلامية بالشق الأول من التعليم الاساسي بليبيا

24.   واقع التعليم عن بعد بكلية التربية- طرابلس في ظل جائحة كورونا

25.   تحليل محتوى كتب العلوم بالشق الثاني من التعليم الأساسي بليبيا في ضوء المهارات الحياتية.

26. اقع تدريس التربية البدنية والرياضية بمدارس التعليم الأساسي في ليبيا (مراقبة تعليم تاجوراء أنموذجا) ( بحث مشترك).

27. مدى تضمين محتوى كتب العلوم بالشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي بليبيا  لمفردات العلوم البيولوجية المقترحة بمشروع المعايير القومية للتربية العلمية الأمريكية (NSES).

28. معوقات البحث العلمي التي تواجه أساتذة العلوم النفسية والتربوية بكلية التربية- طرابلس (مشترك)..

29. مدى تضمين قضايا البعد البيئي للتنمية المستدامة في محتوى كتب العلوم بالشق الثاني من مرحلة التعليم الأساسي  بليبيا.

النشاطات الخارجية

1.     مدرب رئيس لدى المركز العام للتدريب وتطوير التعليم.

2.     متعاون مع مركز المناهج والبحوث التربوية.

3.     تلقى دورة تدريبية حول التعلم التفاعلي، وتخطيط الجلسات التدريبية، أكاديمية باد فيلد باد للتدريب- ألمانيا

4.     شارك في مراجعة دليل التدريب لنوادي المهارات الحياتية،المعهد العربي لحقوق الإنسان، تونس

5.     عقد الباحث ورشة عمل حول مهارات المدرب ومعايير اختياره، مجمع اللغة العربية، 2021.

6.     حضر الندوة الدولية التعلم الرقمي والثورة الصناعية الرابعة: التحديات والفرص . الألكسو- اليونسكو، تونس، 2022   

7.     عضو فريق دراسة الاتجاهات الدولية للعلوم والرياضيات TIMSS الليبي.

8.     عضو مؤسسة التزام الليبية للمعايير الأخلاقية.

9.     عضو مؤسس بمجموعة تطوير مهارات تدريس اللغة الانجليزية ( D.E.L.T.S).

10.   له العديد من المشاركات في الإذاعة والتلفزيون.

11.   شارك بصفة خبير تربوي  ممثلا للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في  المنتدى العربي الثاني لسياسات المعلمين، الذي أشرفت عليه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وأكاديمية الملكة رانيا، والبنك الدولي، عمان 11- 12 فبراير 2015.

12.   شارك بصفة خبير تربوي بالمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- الدورة الرابعة والعشرون، تونس 9- 10/ 5/ 2018

13.   قام بتحكيم العديد من البحوث  في بعض المؤتمرات العلمية، والمجلات العلمية.

14.   المستشار الأكاديمي في دورة إعداد مدربي مادة التربية الوطنية التي عقدت في تونس في الفترة من 1- 18/ 12/ 2018، بإشراف المركز العام للتدريب وتطوير التعليم، والمركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، ومنظمة IFES الأمريكية للنظم الانتخابية.

15.   عضو فريق برنامج دمج المهارات الحياتية وقيم المواطنة في التعليم بليبيا، الذي تشرف عليه وزارة التعليم بالتعاون مع المعهد العربي لحقوق الإنسان بتونس، 2018- 2019.

16.   عضو اللجنة العلمية بمسابقة المعلم المتميز 2019/ 2020 بإشراف المركز العام للتدريب وتطوير التعليم.

17.   عضو اللجنة الفنية المكلفة بتطوير اللائحة التنظيمية لكليات التربية حسب قرار وزير التعليم العالي رقم 168 لعام 2021

18.   عضو لجنة تقييم وتطوير التعليم الثانوي ، مجلس التخطيط الوطني، 2021/ 2022.

19.   عضو لجنة تطوير المعلم والمفتش التربوي- مجلس التخطيط الاقتصادي 2022.

20.  قدم دورة تدريبية بعنوان " تدريس العلوم بالاعتماد على مقاربة البحث والاستقصاء"  لمفتشي العلوم بالتعليم الأساسي والثانوي، بتكليف من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

21.   قدم دورة تدريبية بعنوان " دور التعلم الرقمي  في تنمية مهارات الحياة والعمل، وسبل إدراجه في المناهج التعليمية" . لخبراء التعليم بالوطن العربي بتكليف من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، عبر تطبيق زووم. الدورة الأولى 2021، الدورة الثانية 2022.