مستوى فهم الطلبة والمعلمين لطبيعة العلم، والتفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع بمرحلة التعليم الثانوي بمنطقة طرابلس

تاريخ النشر

2012-1

نوع المقالة

رسالة دكتوراة

عنوان الاطروحة

جامعة طرابلس

المؤلفـ(ون)

محمد أحمد عمرو عسكر

ملخص

مقدمة: أصبح الهدف الرئيس للتربية العلمية إعداد المواطن المتنور علميا؛ الذي يستطيع أن يعيش في الألفية الثالثة بكفاءة واقتدار، حيث يستطيع أخذ القرارات التي تتعلق بمشكلاته واحتياجاته اليومية، ويشارك في بناء مجتمعه، ومن متطلبات المتنور علميا أن يكون على دراية وفهم لطبيعة العلم، وإدراك لعلاقات التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع، ومن هنا جاءت هذه الدراسة للتعرف على مستوى فهم طبيعة العلم، والتفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع، لدى الطلبة والمعلمين بمرحلة التعليم الثانوي. مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤلات التالية: 1. ما مدى فهم المعلمين لطبيعة العلم؟ 2. ما مدى فهم المعلمين للتفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع؟ 3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فهم المعلمين لطبيعة العلم، وفقا للتخصص؟ 4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فهم المعلمين للتفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع، وفقا للتخصص؟ 5. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فهم المعلمين لطبيعة العلم، وفقا للخبرة التدريسية؟ 6. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فهم المعلمين للتفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع، وفقا للخبرة التدريسية؟ 7. ما مدى فهم الطلبة لطبيعة العلم؟ 8. ما مدى فهم الطلبة للتفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع؟ 9. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى فهم الطلبة لطبيعة العلم، وفقا للجنس؟ 10. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى فهم الطلبة للتفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع، وفقا للجنس؟ 11. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى فهم الطلبة لطبيعة العلم، وفقا للتخصص؟ 12. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى فهم الطلبة للتفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع، وفقا للتخصص؟ 13. هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فهم الطلبة لطبيعة العلم، والتحصيل الدراسي؟ 14. هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فهم الطلبة للتفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع، والتحصيل الدراسي؟