raiSe libyAn Higher education heAlth sector for the benefit of local society






University of Tripoli | Tripoli, Libya | UOT







عن المشروع


يهدف SAHA إلى المساهمة في تحديث أنظمة الصحة والرعاية الصحية في ليبيا ، من خلال المساهمة فى تطوير وتحديت القطاع الصحى و لفت انتباه المواطن وصانع القرار لاهمية الاهتمام بقطاع الصحة فى جميع أنحاء ليبيا.

كما أنه هناك حاجة ملحة إلى سياسات صحية جديدة وأكثر فعالية و يجب أن تسترشد هذه  السياسات بأفضل البيانات والأبحاث والأدلة المتاحة حول الممارسات الجيدة والفعالية والكفاءة لأنظمة الرعاية الصحية والوقاية. مطلوب بيانات صحية حديثة وعالية الجودة لتقييم السياسات والتدخلات لنتائجها وتكاليفها وتحديد أولوياتها. لتحديد أداء نظام الصحة العامة وتوفير المراقبة في الوقت المناسب للاتجاهات في مجال الصحة. الجامعات والمستشفيات الأكاديمية هي أنسب بيئة لتطوير ومناقشة وتنفيذ وتحقيق هذه الأهداف في النهاية. لذلك ، يهدف مشروع SAHA إلى رفع مستوى جودة العملية التعليمية وتعزيز ملاءمتها لسوق العمل والمجتمع من خلال :

    تقديم نظام تعليمى جديدة في اقتصاديات الصحة وإدارة الرعاية الصحية وإنشاء مراكز لإدارة البيانات الصحية في مؤسسات التعليم العالي الليبية ؛  إنشاء وإدارة مراكز أكاديمية لجمع البيانات الطبية.  من خلال إنشاء لجنة استشارية لأصحاب المصلحة المتعددين لتحديد توصيات السياسة لأصحاب المصلحة المحليين والإقليميين والوطنيين والدوليين وصناع القرار. وفقًا لهذه الأهداف ، تتمثل الأهداف الأوسع للمشروع في تعزيز التعليم استجابةً للتحديات الرئيسية التي تواجه ليبيا اليوم (تعزيز السلام ، والوصول إلى الرعاية الصحية للسكان المدنيين والعسكريين الليبيين ، والصحة العامة ، والتوظيف ، والنمو الاقتصادي) ، لا سيما في مجال خدمات الرعاية الصحية. ، وهي تلك التي توظف أكبر عدد من الأشخاص وتكون قادرة على الإنتاج ، أسرع من أي وسيلة أخرى ، العدالة الاجتماعية ، وإعادة توزيع الثروة والممارسة الكاملة للحق الاجتماعي (الصحة).


For more information, visit: https://saha.unipv.it/home-page



الاهداف

1- تعزيز قدرات الموارد البشرية لمؤسسات التعليم العالي في مجال اقتصاديات الصحة وإدارة الرعاية الصحية من خلال تحسين الجودة والملاءمة والمساواة في الوصول والتخطيط وتقديم عروض التدريب ورفع جودة الدورات الحالية وتعزيز ملاءمتها لسوق العمل والمجتمع من خلال اطلاق برنامج دراسى في اقتصاديات الصحة وإدارة الرعاية الصحية .

2-تعزيز عملية الإصلاح في مجال النظام الصحي الليبي من خلال نهج تشاركي وإشراك أصحاب المصلحة الوطنيين والدوليين وممثلي مؤسسات التعليم العالي والسلطات العامة.

3-تعزيز موثوقية البيانات والإحصاءات المتعلقة بالإدارة الصحية في الدولة من خلال إنشاء مراكز بيانات الإدارة الصحية في كل جامعة من الجامعات المعنية.



سيكون  برنامج ماجستير الادارة الصحية من ضمن برامج كلية الطب البشرى بالجامعة



كلية  الطب البشري



  • الشركاء



UNIMED