Department of Sociology

More ...

About Department of Sociology

Facts about Department of Sociology

We are proud of what we offer to the world and the community

38

Publications

27

Academic Staff

854

Students

0

Graduates

Who works at the Department of Sociology

Department of Sociology has more than 27 academic staff members

staff photo

Dr. husein salem Ahmed Margen

أ.د. حسين سالم أحمد مرجين • أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب - جامعة طرابلس- قسم علم الاجتماع. • يعمل حاليًا مستشار مدير عام هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا، • يترأس حاليا الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم. • يترأس حاليا لجنة اعتماد وضمان جودة المجلات العلمية المحكمة – ليبيا. • عضو مجلس ضمان الجودة والاعتماد باتحاد الدولي للجامعات • عضو المجلس الاستشاري لاتحاد الأكاديميين العرب. • رئيس قسم علم الاجتماع 2008م. • عميد كلية الآداب مكلف 2009م. • عضو اللجنة الاستشارية بالمركز الوطني لضمان الجودة العام 2009م. • مدير إدارة ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم الأساسي والثانوي العام 2010م. • مدير إدارة ضمان وجودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي 2010حتى 2014م. • رئيس الفريق الأكاديمي لكليات المجتمع الليبية. • خبير بالمجلس العربي لضمان الجودة والاعتماد- اتحاد الجامعات العربية • عضو بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

Publications

Some of publications in Department of Sociology

توصيف البرامج الأكاديمية كمقاربة لتحسين وتطوير المخرجات التعليمية في الجامعات الليبية قسم علم الاجتماع – كلية الآداب - جامعة طرابلس أنموذجاً

This paper seeks to put forth an approach related to concepts and quality assurance, and the importance of building and application of academic programs description as an active system to improve educational outcomes, in order to ensure the consolidation of confidence in those academic programs, in addition to align them with the needs of the labour market and plans Centre, the paper indicated that the idea of Academic program description for the Sociology Department – Faculty of Arts – University of Tripoli came upon a proposal by the Finder to the head of the Department includes the importance of enhancing and developing the educational process in the Department, taking into account the relevant criteria, in particular the programme description form Academician of the National Center for quality assurance, Scientific paper also addressed a number of obstacles and challenges faced by academic programs description building process, where the researcher explained that he could not understand the obstacles and challenges far from convinced Libyan universities officials the importance and quality assurance in the educational process, the paper provided New map related scientific importance of Academic program description at Libyan universities, including the need to establish a national team of experts in quality and guaranteed, is working on the review and development of the academic programme description form, as well as this team also published a culture program description Libyan universities and academic work on the culture of stimulation and appreciation within the Libyan universities arabic 260 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين (3-2019)
Publisher's website

جودة التعليم في مقدمة ابن خلدون

الجودة وضمانها في التعليم أصبحت محط أنظار وتفكير الكثير من المهتمين والباحثين في التعليم وأكدت أهميته العشرات المؤتمرات والندوات الدولية التي تبحث عن المفاهيم والآليات والإجراءات التي يتم من خلالها تأصيل الجودة في العملية التعليمية، ويعتبر أبن خلدون أول من استخدم مفهوم الجودة في التعليم من خلال تأصيل الفكر التعليمي بمعايير محددة تساعد في عملية تقييم وتقويم التعليم، التي تساهم بدورها في إرساء الجودة بغية تحقيق أهداف المجتمع التنموية، حيث يقول " وعلى قدر جودة التعليم وملكة المعلم يكون حذق المتعلم في الصناعة وحصول ملكته"، بالتالي تنبع أهمية هذه الورقة كونها ترسم لنا صورة واضحة المعالم عن تأثير ابن خلدون في تأصيل مفهوم ومعايير الجودة وضمانها في التعليم. كما تهدف الورقة إلى تحديد طبيعة الإسهام الحقيقي الذي أضافه ابن خلدون إلى الجودة وضمانها في التعليم ، وتحديد معالم رؤيته المتكاملة ، ودوها في ضمان جودة التعليم، وتحديد أهم المعايير التي انتهاجها نحو تصفير مشكلات التعليم. كما تهدف الورقة إلى محاولة الربط بين ما دعا إليه ابن خلدون من ضرورة اتباع معايير واضحة ومحددة في التعليم لتحقيق ضمان الجودة وبين ما تدعو إليه معايير الجودة وضمانها حديثا. في حين يطرح الباحث عدة تساؤلات عن الجودة وضمانها عند ابن خلدون، والآليات والمعايير التي اتبعها ابن خلدون للحافظ على معايير الجودة وضمانها في التعليم. arabic 58 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين (3-2015)
Publisher's website

البحث العلمي في العلوم الاجتماعية ومعايير الجودة الواقع الراهن والآفاق المستقبلية " دراسة حالة قسم علم الاجتماع بكلية الآداب - جامعة طرابلس

تسعى هذه الدراسة إلى مناقشة موضوع البحث العلمي في العلوم الاجتماعية من خلال طرح تساؤل رئيس وهو: كيف يمكن تطوير السياسات البحثية في قسم علم الاجتماع بجامعة طرابلس مع ضمان جودة تلك البحوث؟ حيث يعتبر البحث العلمي من أهم أهداف منظومة التعليم العالي في ليبيا، إلا أنه لا يحظى بالاهتمام والدعم للقيام بدوره على مستوى جُلّ الجامعات الليبية، وعلى مستوى المجتمع، حيث بينت الدراسة وجود عدد من المشكلات التي تواجه إنجاز البحوث في العلوم الاجتماعية، بالتالي تبرز الحاجة لبناء معايير خاصة للجودة البحثية، ونقصد هنا بالمعايير هي المواصفات والسمات اللازمة للبحوث رغبة في الحصول على جودة بحثية، وتؤدي بالتالي إلى زيادة فعاليتها وقدرتها على المنافسة. arabic 255 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين , أ. سالمة إبراهيم بن عمران (4-2018)
Publisher's website