د. ملاكالصقر

قسم الجغرافيا كلية التربية قصر بن غشير

الاسم الكامل

د. ملاك حسن توفيق الصقر

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

أستاذ مشارك

ملخص

ملاك هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم جغرافيا بكلية التربية قصر بن غشير. تعمل السيدة ملاك بجامعة طرابلس كـمحاضر منذ 2013-09-15 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

تنزيل السيرة الذاتية

معلومات الاتصال

روابط التواصل

الإستشهادات

الكل منذ 2017
الإستشهادات
h-index
i10-index

المؤهلات

دكتوراة

جغرافيا بشرية ( جغرافيا طبية )
قسم الجغرافيا كلية التربية / قصر بن غشير / جامعة طرابلس
9 ,2013

دكتوراة

جغرافيا
جامعة طرابلس
9 ,2013

الخبرة

المناصب العلمية والإدارية - قسم الجغرافيا كلية التربية / قصر بن غشير

اربعة وثلاثون ( 34 ) سنة خبرة في مجال التدريس .... منهم 12 سنة تدريس مرحلة ثانوية من 1988إلى 2000م ، موجهه في التفتيش التربوي من 2000إلى 2006م ، عضو هيئة تدريس من 2006م إلى الوقت الحالي 2022م .
1988 - 2022

المنشورات

الهجرة غير شرعية في القارة الافريقية

تعتبر قارة افريقيا مصدر للمهاجرين من عدة اتجاهات ففي الشرق تستخدم البوابة اليمنية وفي الشمال البوابة الليبية وفي الغرب المغرب ... ذلك لقرب سواحلها للبلد المقصود هروباً من الحروب والاضطهادات السياسية والاجتماعية وطمعاً في الوصول بالحياة للاقضل .
ملاك حسن الصقر (5-2008)


التوزيع الجغرافي لفصائل الدم في قصر بن غشير

أثبت علمياً بأن اختلاف فصائل الدم تقع تحت تأثير العديد من العوامل منها، الجينات الوراثية وبعض الظروف البيئية . وتلعب الجغرافيا دور في هذا التوزيع . فهذه الدراسة هدفت إلى التعرف ما إذا كان هناك توزيع جغرافي لفصائل الدم في بلدية قصر بن غشير، ذلك بالمقارنة بين محلاتها الستة المتمثلة في محلة المطار ، بئر التوتة ردود الزاوية ، خويلد و العوانين وسوق السبت . بالاستفادة من النتائج في تحسين خدمات مصارف الدم مما يقلل من الوفيات والمضاعفات . تم اختيار العينة اعتمداً على الشريحة الأكثر حيوية والأفضل صحياً ، وهم في الأغلب شريحة الطلاب . من خلال تحليل البيانات أوضحت النتائج بأن هناك توزيع جغرافي لفصائل الدم في بلدية قصر بن غشير ... وستوفر هذه الدراسة قاعدة بيانات هامة تساهم في مساعدة المسئولين على التخطيط الصحي أو وزارة الصحة على توفير الجهد والوقت لإنقاذ أرواح محتاجه فعلا لفصيلة معينة في أسرع وقت ، أو التخفيف من الآم أو العاهات لدى المواطنين . آملين في دراسات أعمق على نطاق أوسع لتعميم الفائدة .
ملاك حسن الصقر (12-2016)


الظروف الطبيعية والبشرية المؤدية للاصابة بالاورام السرطانية

إن التعرف على دور الظروف الطبيعية والبشرية المؤدية للإصابة بالأورام السرطانية في شمال غربي ليبيا ، يساهم في الوقاية من المرض ويساعد في أجراء المزيد من الأبحاث ، ويساعد في التخطيط الصحي ، ويمكن من خلاله النظر إلى المشكلات الصحية عن طريق منهج بيئي جغرافي يكون متمم للدراسة الطبية . ركزت هذه الدراسة على واقع التوزيع المكاني لانتشار الأورام السرطانية ، وعلاقتها بتنوع التضاريس والمهنة ، والفئات العمرية الكبيرة . طبقت في إطار جغرافي شمل ثلاث أقاليم سهلي ( الجفارة ) وجبلي ( الجبل الغربي ) وصحراوي ( شمال الحمادة الحمراء ) بمنهج وصفي اعتمد على الملاحظة للظاهرة وتحليلها خلال الفترة من 2006 – 2011 م ، وبمنهج إقليمي وتحليلي حيث تم قياس مجموعة من المتغيرات والحقائق والاستدلال عليها باستخدام الاختبارات الإحصائية مثل التوزيعات التكرارية والمتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومربع كاي ، ومعامل الارتباط . طبق ذلك على مجتمع مرضى بلغ ( 4963 ) ملف مريض قاطن في هذه المنطقة . من البيانات المجمعة والمحللة ظهرت عدة نتائج منها :- _ ترتبط الأورام السرطانية بالأماكن الحضرية . _ نسبة إصابة الإناث 51 % أعلى من الذكور 49 % في العينة . _ عدد المصابين خلال سنوات الدراسة كان في ازدياد إلى سنة 2009 م ثم أخد في التراجع سنة 2010 و 2011 م . _ للمظاهر التضاريسية أثر في انتشار أنواع معينة من الأورام السرطانية . _ يوجد توزيع مكاني متنوع للأورام السرطانية في منطقة الدراسة . _ إن معدل الأورام السرطانية يزداد بتقدم العمر . _ إن الإصابة غير متساوية بين الذكور والإناث . _ وجود علاقة بين المهنة والإصابة بأنواع معينة من الأورام . _ إن أكثر أنواع الأورام السرطانية انتشاراً أورام الجهاز التناسلي نساء ( رحم ) وأورام الجهاز الهضمي ( قولون ) بمعدل 46 حالة لكل 100.000 ألف نسمة . مما تقدم تظهر أهمية دور الجغرافي في التزويد بمعلومات في مجالات التلوث والبيئات المسببة للأمراض ، حيث يكون هام للتخطيط الاستراتيجي ، وفي توعية المواطنين من خلال تحليل المياه ، والتغذية الصحية قليلة الدهون ، والوعي الصحي الصناعي، وكيفية التعامل مع المخلفات الصناعية ، وضرورة إجراء الفحوصات الطبية سنوياً للكشف المبكر على الأورام . فالتحكم في العوامل المؤدية للأمراض أفضل من حدوث المرض والسعي لعلاجه .
ملاك حسن الصقر(9-2013)


المؤثرات البيئية على مرض الصرع في شمال غربي الجماهيرية

للبيئة دور في ظهور العديد من الأمراض و انتشارها ودراستي هذه ( بعض المؤثرات البيئية علي مرض الصرع في شمال غربي الجماهيرية ) ما هي ألا محاولة لإبراز العلاقة بين بعض عناصر البيئة ومرض الصرع . ، لدى تضافرت جهود العلماء لأجل تصحيح هذا الوضع المختل وتوفير ظروف معيشية أفضل للإنسان. ولعل الجغرافيا الطبية هي إحدى ثمرات هذه الجهود باعتبارها علماً يهتم بدراسة أثر البيئة ومدى مساهمتها في انتشار الأمراض ، وبالتالي تحديد تأثير هذه الظروف على الحالة الصحية للإنسان . وهي فرع من علم الجغرافيا الذي يبحث عن الأسباب والعلل ويربط بين الظواهر المختلفة ويحلل العلاقات بين الإنسان وبيئته. أما فرع الجغرافيا الطبية فيهتم بالتوزيع الجغرافي للأمراض وإبراز العلاقة بينها وبين عناصر البيئة الطبيعية والبشرية ، وتقويم أثارها السلبية على حياة الإنسان من الناحية المعيشية والاقتصادية ، وكيفية مكافحة الأمراض والوقاية منها ومدى توفر الخدمات الصحية اللازمة ، وهي بذلك تبحث في العلاقات بين البيئة والأوضاع الصحية للإنسان . وركزت هذه الدراسة على العلاقة بين مرض الصرع والظروف البيئية المحيطة من مناخ ( التعرض لأشعة الشمس ) والزيادة في وسائل النقل ودورها الفعال في زيادة نسبة التلوث من جهة و من مصادر مختلفة للتلوث كالمصانع ومحطات الكهرباء من جهة أخرى . شمل إقليم شمال غربي ليبيا في الفترة الزمنية 1997 – 2001 ، بعينة قدرت ب 3111 ملف مريض باستخدام اختبارات إحصائية متمثلة في تحليل الانحدار ومربع كاي ومعامل التباين . ويمكن إجمالي النتائج في النقاط التالية : 1. ينقسم مرض الصرع إلى : ‌أ- صرع غامض غير معروفه أسبابه طبيا (55% ). ‌ب- وراثي من أحد الوالدين أو كلاهما ( 15%). ‌ج- عضوي: وهو نتيجة خلل في احد أعضاء الدماغ ، أو بالاختناق إثناء الولادة , أو باجراء عملية جراحية على الدماغ (%11). ‌د- السقوط : من الأسطح العالية أوفي بئر أو حفره عميقة أو ما شابه ذلك (9%). ‌ه- حوادث السيارات :- (الاصطدمات المرورية ) (6 %). ‌و- الإصابة : الناتجة عن الضرب بالة حادة أو سقوط جسم صلب وثقيل على الرأس( 4 %) . من هذه النتائج يتضح المفهوم الخاطئ على أن مرض الصرع وراثي, لان نسبة 55% مثلت الصرع الغامض وأن %15 فقط أسبابة وراثية . 2. يرتبط مرض الصرع بعلاقة موجبة مع حوادث السيارات ، فكلما زاد عدد الحوادث ( الإصابة على الرأس ) زاد عدد مرضي الصرع وينقص بتناقصها. 3. يتوافق تأثير الشمس في هذه الدراسة على فئة الطلبة والعسكريين مع الفئات الأخرى من المجتمع. 4. يزداد عدد مرضي الصرع الغامض كلما زادت الملوثات الهوائية ( ثاني أكسيد الكربون – الرصاص ) في الجو . 5. نسبة الإصابة في شعبية غريان متطرفة مقارنة ببقية الشعبيات وتعود هذه النتيجة لأسباب غامضة تحتاج إلى دراسات تفصيلية حول الموضوع.
ملاك حسن الصقر(7-2003)


انعكاس الحوادث المرورية على صحة الانسان في منطقة قصر بن غشير ( دراسة في الالجغرافيا الطبية )

من مزايا النقل البري الأخذ بالمجتمعات للرقي والتنمية حيث أن الطرق هي العنصر الأساس الذي تقوم علية الخطط التنموية ، و أنه يقرب المسافات ويسهل الحركة من وإلى المنتج والمستهلك ، ويتسبب أيضاً في ارتفاع قيمة الأراضي ويساعد الناس على استغلالها بصورة أفضل . ولكن هناك عيوب وسلبيات للنقل البري تضاهي المزايا منها الازدحام والتلوث والحوادث المرورية والتي هي موضوع هذه الورقة البحثية ، حيث خصصت منطقة قصر بن غشير كنموذج لحصر الإصابات الناتجة عن هذه الحوادث لفترة أربع سنوات ، وتم تسليط الضوء من خلال المشكلة والفرضيات على أكثر الأوقات تسجيلاً للحوادث ليظهر الاختبار الإحصائي أن الفترة الصباحية هي أكثر الأوقات تسجيلاً للحوادث المرورية لتكون عكسها الفترة الليلية والمسائية والظهيرة على التوالي . ومن حيث نوعية الطرق فأوضحت الدراسة أن الطرق الرئيسية هي المسرح لحدوث الحوادث ، برغم أن الفرضية رجحت الطرق الفرعية نظراً لاستخدامها كاختصارات ، وقلة الإشارات المرورية والإضاءة بها . وركزت الفرضية الثالثة على نواتج هذه الحوادث على صحة الإنسان ، فاحتلت الإصابة البليغة الترتيب الأول من هذه النواتج ، يأتي بعدها القتل ثم الإصابة البسيطة . ختمت الورقة البحثية بهذه النتائج وخلصت بعدة توصيات كان أهمها الاهتمام بالبنية التحتية للطريق وكذلك المركبة الآلية ( السيارة ) ، الالتزام بالقوانين الصارمة ونشر الوعي بين السائقين والمواطنين مستخدمي الطرق على السواء .
ملاك حسن الصقر (9-2019)


التباين المكاني لفيروس كورونا في ليبيا

كلما اتسعت دائرة المعرفة في مجالات الحياة ، ساعد ذلك في المحافظة على صحة الأنسان التي هي اساس استمرارية حياته. ويتناول البحث دراسة التباين المكاني لفيروس كورونا في المدن الليبية خلال فصل الصيف ،فأوضحت النتائج بأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في أعداد الحالات المسجلة بالإصابة بفيروس كورونا في المدن الليبية تعزى للموقع الجغرافي في فصل الصيف ؛حيث سجلت مدينة طرابلس المرتبة الأولى في الإصابة يليها مصراته في المرتبة الثانية ثم سبها في المرتبة الثالثة وتلتها ستة وعشرون مدينة ، و تركزت معظم الإصابات في الناحية الغربية حيث تتساوى والكثافة السكانية للبلاد ، ثم الجنوب الغربي ثم المنطقة الشرقية . واوصت الدراسة بتطبيق توصيات منظمة الصحة العالمية للحد من تفشي الجائحة ، والاهتمام بجمع البيانات وتوثيقها لتكوين قاعدة بيانات للاستفادة منها . توفير كافة احتياجات هذا الوباء في مستشفيات العزل . التوسع في اجراء الكشوفات للمشتبه بهم والمخالطين للمصابين بالفيروس حتى يتم حصرهم . ويبقى الاساس هو مدى تجاوب المجتمع وثقافته في مواجهة هذه الجائحة .
ملاك حسن الصقر(12-2020)
موقع المنشور


العلاقة بين المرحلة الدراسية ومهارة رسم خارطة ليبيا ، دراسة تطبيقية على طلبة قسم الجغرافيا بكلية التربية / قصر بن غشير

إن الموارد البشرية هي ثروة الشعوب بما لديهم من قدرات علمية ومهارات فنية اكتسبوها خلال رحلتهم التعليمية وما صحبها من معرفة وتنمية وأخلاق في إطار القيم الاجتماعية . في هذه الورقة البحثية سٌلط الضوء على وسيلة تعليمية هامة في الكيان العلمي والعمود الفقري لمادة الجغرافيا ألا وهي الخريطة ، حيث ركز البحث على شريحة الطلبة بقسم الجغرافيا / كلية التربية / قصر بن غشير كنموذج بهدف تقييم مستوى مهاراتهم في رسم خريطة ليبيا ( الوطن ) على مستوى الفصول الدراسية . من المنطقي أن تكون الفرضية ، كلما زاد المستوى الدراسي زادت المهارة العلمية والفنية لدى الطلاب في رسم الخريطة ، لكن ومن خلال تحليل البيانات أوضحت النتائج أن الزيادة في المستوى الدراسي (المرحلة الدراسية ) لم يكن له تأثير على زيادة مهارة الطلاب في رسم الخريطة . لدى توصي الباحثتان بالاهتمام بالجانب العملي لمادة الجغرافيا وإعادة صياغة أهداف منهج الجغرافيا من التعليم الأساسي والمتوسط والجامعي لبناء شخصية مستقلة للطالب منذ نعومة أظافرة ليواكب بها عصر الخرائط الرقمية المتشاعبة في كل مجالات الحياة ، لتصبح لدية القدرة على فهمها وقراءتها واستخدامها ليرتقي بها في مجتمعة وأيضاً لتسهل علية تعقيد الحياة في مختلف المجالات . كما توصي بإعداد وتدريب المعلمين بكل المراحل التعليمية وتحديث معلوماتهم ومهاراتهم باستمرار لينعكس ذلك على الطالب معلم ومهندس وطبيب المستقبل .
ملاك حسن الصقر , هنية علي الدرهوبي (6-2018)
موقع المنشور


الادراك الذهني لموقع المدن الليبية على الخريطة ، دراسة تطبيقية على طلبة قسم الجغرافيا بكلية التربية / قصر بن غشير

تعتبر دراسة الاد ارك الذهني لموقع المدن الليبية والاستفادة من نتائجها ضمن موضوعات الجغرافيا السلوكية الحديثة ، وقد لاحظ الباحثون من خلال وخبرتهم ومشاهدتهم تفاوت أفراد مجتمع البحث بقسم الجغرافيا بكلية التربية قصر بن غشير في إدراكهم الذهني لمواقع المدن الليبية على الخريطة، وهذا بدوره ينعكس على قراراتهم نحو اختيار أماكن للدراسة العالية والاقامة والسياحة والعلاج، وهنا تكمن مشكلة البحت في هل توجد فروقات في الادراك الذهني لخريطة ليبيا بين الذكور والاناث، وهل لمستوى التعليم أثر على عملية الادراك لدى أفراد مجتمع البحث وأي المدن الليبية أكثر إد اركاً لموقعها على الخريطة عند أفراد المجتمع. وتتمثل أهمية البحث في كونه الاول من نوعه على مستوى أفراد مجتمع البحث، وكما يمكن الاستفادة من نتائجه ويمكنه تقديم بعض الاقتراحات لذوي االاختصاص في وضع مناهج التدريس بقسم الجغرافيا، كما يمكن الحصول على صورة واضحة لعملية االادراك الذهني لدى طلاب قسم الجغرافيا لخريطة ليبيا، وبذلك يمكن الاعتماد عليه لاجراء دراسة نقدية لمناهج قسم الجغرافيا. كما يهدف هذا البحث الميداني إلى توضيح تأثير عامل مستوى التعليم وعامل المسافة على درجة الادراك الذهني لخريطة ليبيا عند افراد مجتمع البحث، وكذلك التعرف على أكثر المدن إد اركاً على الخريطة لدى أفراد مجتمع البحث، والعمل على معرفة درجة تأثير عامل الزيارات على الادرك الذهني.
ملاك حسن الصقر , نجاة عياد الفلاح(12-2017)
موقع المنشور


مدى استخدام نظم المعلومات الجغرافية في خدمة الطوارئ ( طرابلس المركز كنموذج )

أن ثورة المعلومات والتكنولوجيا أعطت الفرصة لاستخدامها بكفاءة عاليه ودقه متناهية ووفرت كثير من الوقت والجهد واختصرت الخطوات للوصول إلى نتائج دقيقه وسريعــة و متطورة. ويُعد الوقت عنصراً حاسماً في أي عملية إنقاذ ناجحة. فمعرفة الموقع الدقيق للمعالم البارزة على سطح الأرض والشوارع والمباني ومواقع الإغاثة من الكوارث تقلل من الوقت المفقود وتنقذ الأرواح والمنشآت . وتعد هذه المعلومات على جانب عالٍ من الأهمية بالنسبة لأي فريق إغاثة من الكوارث و مسؤولي السلامة العامة في سبيل حماية الأرواح وتقليل الخسائر المادية. و"نظم المعلومات الجغرافية " تقدِّم خدماتها بصفتها تكنولوجيا تعمل على تسهيل وتلبية هذه الاحتياجات، إذ تلعب نظم المعلومات الجغرافية دور حيوي في جهود الإغاثة العالمية من الكوارث مثل التسونامي الذي ضرب منطقة المحيط الهندي 2004 وإعصار كاترينا وريتا في منطقة خليج المكسيك 2005 وزلزال الهند و الباكستان ، فقد استخدمت فرق البحث والاتقاد نظام GIS في عمليات الإنقاذ ونقل المساعدات وتقييم الخسائر. ويتعرض مجتمعنا اليوم إلى زيادة المخاطر المرتبطة بالاختلال الأمني وبعض المشاكل التابعة لهذا الإخلال، وتعني زيادة التعرض لهذه المخاطر أن طلبات الاستجابة لحالات الطوارئ أكثر تكرارًا وتعقدًا وخطرًا، وتستلزم هذه المطالب من أجل السلامة العامة وجود أنظمة متطورة إلكترونية لإدارة حجم المعلومات اللازمة للاستجابة الآمنة والفعالة من قبل المسؤلين عن تنفيذ القانون ورجال الإطفاء والعاملين مع حالات الطوارئ في المجال الطبي.وتكمن أهمية الدراسة في حيوية الموضوع ، والتطوير والرفع من قدرة المشتغلين في خدمة الطوارئ في تنفيذ المهام الموكلة إليهم بأقل جهد وتكلفة وأسرع وقت . بينت الدراسة التي تعتبر تقييم لمدى استخدام الخرائط الرقمية لقطاع خدمات الطوارئ ( النجدة ، الدفاع المدني والإسعاف ) أن القطاع بعيد كل البعد عن هذه الخدمة وأنه لازال العمل يسير بطريقة بدائية جداً إلا وهي الخرائط الذهنية المعتمدة على علامات أرضية دالة والخبرة الشخصية ، ويعود ذلك لعدة أسباب أهمها عدم كفاءة أفراد القطاع وقلة التعاون بين الجهات المختصة والأوضاع الأمنية غير المستقرة . ومن نتائج هذه الدراسة : - كل السائقين من فئة الذكور . - الفئة العمرية من 30 : 40 هي الأكثر في السائقين - 66% من العينة ذو تعليم أساسي و 26% ذو تعليم متوسط و8% أميين وخلت العينة من التعليم الجامعي. - 83% من العينة يعتمدون على الخريطة الذهنية في أعمالهم و17% فقط يعتمدون على الخريطة الورقية بينما سجلت 0% في استعمال الخريطة الرقمية باستثناء شركة السلامة للإسعاف الخاص ويتم الاستخدام في الشقيقة تونس لتوفر البرنامج في الهواتف المحمولة وسرعة الانترنت لديهم . و من خلال النتائج السابقة تمت صياغة بعض التوصيات والمتمثلة فيما يلي : -وضع شروط لقبول أفراد الطوارئ لأهمية هذا المجال الحيوي من الناحية البدنية والتعليمية . - رفع مستوى أفراد الطوارئ بالدورات التعليمية والتدريبية وحتى الناحية المالية . - التعاون بين قطاعات الدولة الليبية لضمان جودة عمل أفضل . - الوعي بأهمية نظم المعلومات الجغرافية عن طريق تبني خدمة الطوارئ لتلك التقنية وتوظيفها لدراسة العديد من الجوانب التابعة لها سواء كانت إدارية أو تخطيطية أو تنفيذية أو غيرها . - تبني نظام خرائطي معلوماتي متقدم يربط غرف العمليات في كل إنحاء المدينة وحتى كل البلاد ليسهل التعرف عليها وقت الحاجة ولتسهيل عمليات الإنقاذ. - ضرورة وضع خطط بديلة على أماكن مختلفة ومتنوعة من المدينة تساعد على رؤية المشكلة ودراستها، وتقديم الحلول من أجل رفع مستوى الخدمات مع تقليل التكلفة وكذلك دقة وسلامة العمليات التنفيذية قبل الوقوع الفعلي للحادث.
ملاك حسن الصقر (6-2017)


تأثير استهلاك اللحوم على صحة الانسان " دراسة مقارنة لبعض المدن الساحلية والصحراوية في شمال غربي ليبيا "

يؤثر الغداء من حيث كميتة ونوعه على صحة الإنسان ، فلا يكفي أن نتناول الطعام لمجرد التخلص من الجوع أو الاستمتاع بمذاقه . ولكن الجسم يحتاج للمحافظة على صحته إلى ما يقرب من 40 عنصر غدائي تتواجد في الأغذية المختلفة واللحوم واحد منها.( الشريك،2003 ،ص 11 فيجب أن يحتوي الغداء الكافي المتوازن الصحي على لحوم واسماك ودواجن وبيض وللوزيات وبقوليات لتساعد على النمو وترميم انسجه جسم البالغين و نشويات وحبوب وسكريات ودهون حيوانية ونباتية لمد الجسم بالطاقة ، أما الفيتامينات والأملاح للوقاية من الأمراض ، وقدر كافي من الماء .( الشريك ، 2003 ،ص 13. وتعرف كمية الطعام المتوفرة لاستهلاك الإنسان حسب منظمة الفاو في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية ب3,750 سعر حراري يومياً أما النمسا فيصل استهلاك الفرد للطعام 3.800 سعر حراري ، أما ايطاليا وألمانيا فيقد ب3.650، 3.540 على التوالي أما أثيوبيا فيستهلك الفرد فيها 1.950 سعر حراري يوميا ، أي اقل من المعدل العام الذي يتراوح بين 2.500 : 3500 سعر حراري يوميا ، ويليها بوروندي وارثيريا بنسبة 1.680- 1.590 أما دولة ليبيا منطقة الدراسة فيستهلك الفرد فيها حوالي 3.150 سعر حراري يومياً مما يصنفها من الدول الغنية بسبب الطفرة الاقتصادية التي حدثت بسبب النفط . ( تقرير منظمة الزراعة والغداء العالمية FAO ،2006 _ 2008 ) . و اللحوم موضوع هذه الورقة البحثية عبارة عن نسيج عضلي حيواني ودهون عالقة به، كما أنّها تشمل أيضاً بعض الأعضاء الحيوانية من غير العضل مثل: الكبد، والنخاع، والجلد، والكلى، والمخ. تعتبر اللحوم غذاءً أساسيّاً في تكوين وترميم أنسجة وخلايا الجسم، كما تُساعد في تنشيط وظائف الجسم المختلفة من دماغيّة ودموية وهضمية. وتنقسم اللحوم إلى قسمين هما: لحوم بيضاء؛ وتشمل لحوم بعض الأسماك والطيور مثل البط، والدجاج، والحمام، والقسم الثاني لحوم حمراء: وتشمل لحوم الأغنام، والعجل، والبقر، والإبل، والغزلان، والضأن. ( موقع موضوع ، أنواع اللحوم ، هايل الجازي ، ديسمبر 2015 ) www.mawdoo3.com واللحوم عنصرا أساسيا في غذاء الإنسان لكونها مصدراً للكثير من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان وفي مقدمتها البروتين والدهون. ومصدر قوي للحديد ، و كميات من الكرياتين وتحتوي أيضا على معادن مثل الزنك والفوسفور وكذلك على فيتامينات منها فيتامين ب١ و فيتامين ب٢ ، واللحوم البيضاء هي أغنى مصدر لحامض الألفا ليبويك وهو عبارة عن مضاد قوي للأكسدة. ويعتبر اللحم من أشهى المأكولات وألذها طعما اعتاده الإنسان من قديم الزمان ، وأصبح لا غنى له عنه وتعددت طرق طهيه واختلفت باختلاف الغرض المقامة من أجله واختلاف العادات الغذائية لكثير من الشعوب والدول. وتطلق كلمة اللحم إجمالا على لحوم الحيوانات التي اعتدنا أكلها كالخراف والعجول والبقر وفي بعض الأحوال الماعز والإبل وأيضا لحوم الدواجن والأسماك وفي غير البلاد الإسلامية لحم الخنزير بمقادير كبيرة. واللحم له خطورته وهو منبع الكثير من الأمراض التي تجتاح الإنسان وتسري في جسمه من تأثير أكله وهو سريع التعرض للعدوى وللميكروبات التي تنتقل إليه من الأتربة والذباب وفي الأعياد والمواسم يُذبح عدد لا يستهان به من الماشية وتنتشر في هذه المواسم بعض الأمراض لأن الميكروبات كلها لا تُقتل بالطهي. يندرج موضوع البحث تحت فرع الجغرافيا الطبية التي تهتم بدراسة تأثير البيئة على الصحة والمرض والغداء من العناصر البيئية الرئيسية . ( الدليمي ،2009 ،ص37). المشكلة :- - هل يتساوى استهلاك اللحوم البيضاء والحمراء بين سكان مدن الساحل ومدن الصحراء لا يتساوى استهلاك اللحوم البيضاء والحمراء بين سكان مدن الساحل ومدن الصحراء الفرضية توعية المواطنين بالترشيد الصحيح والمتوازن للغداء الصحي الهدف :-. 1- 2- تسليط الضوء على أهمية تناول اللحوم البيضاء قليلة الدهون والمضادة للأكسدة والتقليل من اللحوم الحمراء سريعة النقل للبكتيريا والفيروسات ومن تم الأمراض . الأهمية :- أن التوازن ألغدائي يعمل على الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض ، فالجسم السليم يعني مورد بشري قادر على العمل والتقدم والعطاء ولا يكلف الدولة أي ميزانية لعلاجه. نتائج البحث :- 1- يتم استهلاك اللحوم الحمراء في المدن الساحلية والصحراوية . 2-تستهلك اللحوم البيضاء بصورة أوضح في المدن الساحلية . 3- أما اللحوم الحمراء فهي الأكثر شيوعا في المدن الصحراوية . التوصيات :- 1- الترشيد عبر الأعلام عن استهلاك اللحوم الحمراء ومخاطرها. 2- توفير اللحوم البيضاء قدر الإمكان في المدن الداخلية والصحراوية . 3- نشر ثقافة القيمة الغذائية للخضروات و الفواكه بدل اللحوم .
ملاك حسن الصقر, نجاة عياد الفلاح(6-2017)


مقارنة آداء المرافق الصحية العامة والخاصة ببلدية قصر بن غشير لسنة 2015 .

تٌعد الصحة نوع من التوازن مع المحيط الذي يعيش فيه الإنسان ، وهي فن الوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة الجسدية والنفسية ، وذلك من خلال تحسين صحة البيئة واعتماد الثقافة الصحية وتطور النظام الاجتماعي الذي يكفل للفرد المعيشة المناسبة . ومن خلال هذه الورقة سيتم مقارنة أداء المرافق الصحية (العامة والخاصة) في بلدية قصر بن غشير لسنة 2015 من حيث القوة العاملة فيها وجودة أدائها ومدى استفادة المواطنين من هذه المرافق . وهم موزعين على ست محلات هي العونين– ردود الزاوية – سوق السبت – المطار – بئر التوتة – خويلد. مشكلة الدراسة :- * ما نوع الخدمات الصحية التي تقدمها المرافق الصحية العامة و الخاصة وكيفية أدائها ؟ الفرضية :- أن الخدمات التي تقدمها المرافق الصحية العامة أقل كفأه واضعف أداءه من المرافق الخاصة . الأهداف 1_ التعرف على نوعية الأداء بين المرافق الصحية العامة والخاصة. 2_ معرفة مدى جودة الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص . 3- تفضيل المواطن لأي من القطاعين الخاص أو العام وأسبابه. الأهمية :- 1 - مقارنة نوع الخدمات الصحية التي تقدمها المرافق الصحية الخاصة والعامة. 2- تقيم مستوى الأداء في القطاعين الخاص والعام ومدى استفادة المواطن من هذه الخدمة . الخاتمة :- تناولت الورقة البحثية مقارنة بين المرافق الصحية العامة والخاصة لمنطقة قصر بن غشير ومستوى خدماتها ، واخذ رأى المواطن في هذه المرافق وتم الخروج بنتائج منها تفضيل العينة للمرافق الصحية الخاصة أكثر من المرافق الصحية العامة رغم ارتفاع تكاليفها ، كثرت العاملين في المرافق الصحية العامة ، وتوصيات أهمها ،،،، ـ تسليط الضوء على التدهور السريع الحاصل في المرافق الصحية من خلال التركيز علي الأطباء المتخصصين في المجمعات الصحية و تقليص عدد الإداريين العاملين في المرافق الصحية العامة كذلك تقنين العيادات الخاصة وتوزيعها حسب الحاجة وليس حسب الإمكانيات .
ملاك حسن الصقر (6-2016)


مدى الثقافة الصحية لدى معلمي مدارس التعليم الاساسي بطرابلس ( منطقة قرجي كنوذج )

يشهد العالم تطورات كبيرة في كل ميادين الحياة الآمر الذي زاد من مسؤولية المؤسسات التعليمية ، للارتقاء بالنواحي العلمية والصحية ، حيث تقع على عاتقها بناء الفرد من جميع الجوانب ، وبما إن الصحة تتصدر الجانب الاول وهي مطلب عزيز المنال فقد كانت ولازالت هدفا يسعى إليه كل فرد في المجتمع للوصول إلي درجات عالية من الرقي و الاستقرار ، وينظر إلي المدرسة على أنها من أفضل القنوات المتاحة لتعزيز الصحة . اختير في هذه الورقة البحثية خمس أمراض كنموذج لمعلم الصف( سابع ، ثامن ، تاسع ) ( المرحلة الاعدادية ) في منطقة قرجي بطرابلس لمعرف كيفية التعامل معها ، والامراض هي ( ضعف البصر ، صعوبة السمع ، السكري ، الصرع ، التوحد ) تم وضع موجز مبسط لهذه الامراض لتوضيحها وكيفية التعامل معها من قبل معلم الصف ،ومن تم كيفية الاسعافات الاولية للطالب المصاب بأحد هذه الامراض ، ومدى استمراريته في الدراسة . بعد تحليل البيانات التي تم جمعها فإن الدراسة اظهرت: 1. إن مستوى الخبرة في التعامل مع مرضى ضعف البصر كان بسيطاً، فقد بلغت قيمة متوسط الاستجابة (1.65) وفق مقياس التدرج الثلاثي (جدول 5). 2. وإن مستوى الخبرة في التعامل مع مرضى ضعف السمع كان متوسطاً، فقد بلغت قيمة متوسط الاستجابة (1.7) وفق مقياس التدرج الثلاثي (جدول 6). 3. وإن مستوى الخبرة في التعامل مع مرضى السكري كان متوسطاً، فقد بلغت قيمة متوسط الاستجابة (1.7) وفق مقياس التدرج الثلاثي (جدول 7). 4. أوضحت الدراسة إن مستوى الخبرة في التعامل مع مرضى الصرع كان بسيطاً، فقد بلغت قيمة متوسط الاستجابة (1.52) وفق مقياس التدرج الثلاثي (جدول 8). 5. أظهرت الدراسة إن مستوى الخبرة في التعامل مع مرضى التوحد كان بسيطاً، فقد بلغت قيمة متوسط الاستجابة (1.62) وفق مقياس التدرج الثلاثي (جدول 9). 6. كما أظهرت الدراسة إن معدل حالات الإصابة بالأمراض والذين استمروا بالدراسة تقريباً (10) أشخاص لدى كل فرد من أفراد عينة الدراسة، في حين بلغ معدل حالات الإصابة بالأمراض والذين انقطعوا عن الدراسة تقريباً (3) أشخاص لدى كل فرد من أفراد عينة الدراسة. 7. بينت الدراسة إن نسبة الذين يتمكنوا من التعامل الذاتي مع حالات الاصابة بلغت (86.7%) من أفراد العينة في حين كانت نسبة الذين لا يتمكنوا من التعامل الذاتي مع حالات الاصابة الا بمساعدة الآخرين (13.3%). التوصيات 1- رفع مستوى الثقافة الصحية لدى معلمين التعليم الاساس لانهم القاعدة الاساسية لتعليم الاجيال وبناء المستقبل . 2- وضع سياسة جديدة بإضافة مواد تلمس الصحة العامة والاسعافات الاولية في المعاهد العليا والجامعات لزيادة وعي المعلمين في كيفية التعامل مع الطلبة المصابين . 3- إقامة دورات للإسعافات الاولية في المدارس لتوعية المعلمين فيها . وختاماً .... تم اختبار مدى الثقافة الصحية لمعلمين التعليم الاساس في منطقة قرجي ( طرابلس ) كمثال نظراً لكبر حجم عينة المعلمين، وايضاً خمس أمراض كنموذج حيث تم معرف كيفية التعامل معها عن طريق الاستبيان والتحليل الاحصائي .اظهرت النتائج ان الثقافة الصحية بين ضعيفة ومتوسطة في عينة الامراض المدرجة وأن قرابة ال60% من المعلمين اكتسبوا الخبرة من الثقافة الشخصية وكانت لهذه الخبرة دور في استمرار الطلبة المرضى في الدراسة بنسبة 1 منقطع إلى 3 مستمرين في الدراسة مما يثبت قبول فرضية البحث .
ملاك حسن الصقر (11-2022)