ملخص
تعتبر دراسة الاد ارك الذهني لموقع المدن الليبية والاستفادة من نتائجها ضمن موضوعات الجغرافيا السلوكية الحديثة ، وقد لاحظ الباحثون من خلال وخبرتهم ومشاهدتهم تفاوت أفراد مجتمع البحث بقسم الجغرافيا بكلية التربية قصر بن غشير في إدراكهم الذهني لمواقع المدن الليبية على الخريطة، وهذا بدوره ينعكس على قراراتهم نحو اختيار أماكن للدراسة العالية والاقامة والسياحة والعلاج، وهنا تكمن مشكلة البحت في هل توجد فروقات في الادراك الذهني لخريطة ليبيا بين الذكور والاناث، وهل لمستوى التعليم أثر على عملية الادراك لدى أفراد مجتمع البحث وأي المدن الليبية أكثر إد اركاً لموقعها على الخريطة عند أفراد المجتمع. وتتمثل أهمية البحث في كونه الاول من نوعه على مستوى أفراد مجتمع البحث، وكما يمكن الاستفادة من نتائجه ويمكنه تقديم بعض الاقتراحات لذوي االاختصاص في وضع مناهج التدريس بقسم الجغرافيا، كما يمكن الحصول على صورة واضحة لعملية االادراك الذهني لدى طلاب قسم الجغرافيا لخريطة ليبيا، وبذلك يمكن الاعتماد عليه لاجراء دراسة نقدية لمناهج قسم الجغرافيا. كما يهدف هذا البحث الميداني إلى توضيح تأثير عامل مستوى التعليم وعامل المسافة على درجة الادراك الذهني لخريطة ليبيا عند افراد مجتمع البحث، وكذلك التعرف على أكثر المدن إد اركاً على الخريطة لدى أفراد مجتمع البحث، والعمل على معرفة درجة تأثير عامل الزيارات على الادرك الذهني.