Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

More ...

About Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

The Faculty of Physical Education and Sport Sciences is one of the faculties of applied sciences at the University of Tripoli. It started as a department that was previously established in the Faculty of Education at the University of Tripoli in 1979. It is a scientific edifice that provides advice and prepare specialized qualified cadres for the community. The Faculty interacts positive with government bodies and organizations related to youth activities inside and outside Libya.

 

In keeping with the development, in 1990, the Faculty of Physical Education became an academic space for the sciences of physical education and sports. This was in line with the increasing interest in qualifying teaching cadres that hold higher degree in all physical education and sport programs. The Faculty’s programs and curricula are designed to achieve the needs of society. The Faculty also worked on merging general departments into scientific specializing departments so that its outputs are science- and knowledge-based.

Facts about Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

We are proud of what we offer to the world and the community

172

Publications

133

Academic Staff

1626

Students

858

Graduates

Who works at the Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} has more than 133 academic staff members

staff photo

Dr. Ahmed Bahlol Ateyah Alaloos

Publications

Some of publications in Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

أسلوب الانتباه وعلاقته بمستوى أداء الرمية الحرة لدى اللاعبين الأواسط والكبار في كرة السلة بمنطقة طرابلس

يشغل الانتباه مكناً مهماً في الموضوعات النفسية التي لها علاقة بمستوى الأداء المهاري في كرة السلة وأهمه الرميات الحرة، حيث يعد التركيز احد مكونات الانتباه، والذي له دور فاعل في التنبؤ والاستعداد لأداء هذه الرميات، وتهدف الدراسة إلى التعرف على تركيز الانتباه وعلاقته بمستوى أداء الرمية الحرة الناجحة لدى اللاعبين الأواسط والكبار في كرة السلة، واشتملت عينة الدراسة عل عدد (60) لاعباً بفئة الكبار وعدد (47) لاعباً بفئة الأواسط من أندية طرابلس (الأهلي – الاتحاد – المدينة – الشباب العربي – الوحدة)، وقد توصلت الدراسة إلى أن اللاعبين الكبار في كرة السلة أفضل من اللاعبين الأواسط في تركيز الانتباه، وعدم وجود علاقة بين تركيز الانتباه والرمية الحرة عند اللاعبين الأواسط، وجود علاقة دالة إحصائياً بين تركيز الانتباه والرمية الحرة عند اللاعبين الكبار.
وليد عبد الحميد الهادي القبلاوي (2008)
Publisher's website

تأثير النشاط الترويحي الرياضي على تنمية السلوك الاجتماعي لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوي

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير النشاط الترويحي الرياضي على تنمية السلوك الاجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية لمنطقة غريان وقد استخدم الدارس المنهج التجريبي مستخدما للتصميم الثنائي لمجموعتين احدهما ضابطة والأخرى تجريبية، وقد تكّون مجتمع الدارسة من طلاب المرحلة الثانوية (الصف الثالث) وتضمنت عينة الدارسة على 80 طالبا نصفهم من التخصصات العلمية، والنصف الأخر من التخصصات الإنسانية، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج، من بين أهمها الآتي:يوجد تأثير للأنشطة الرياضية على تنمية السلوك الاجتماعي لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوي بمنطقة غريان. وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لتأثير النشاط الترويحي الرياضي على تنمية السلوك الاجتماعي لطلاب مرحلة التعليم الثانوي بمنطقة غريان، ولصالح المجموعة التدريبية.
مصطفي عاشور محمد المليان (2015)
Publisher's website

تحليل بعض الخصائص الكينماتيكية لمهارة ضرب الكرة بالرأس للاعبي كرة القدم

هداف الدراسة يتمثل في: التعرّف على طبيعة العلاقة بين بعض الخصائص الكينماتيكية لمهارة ضرب الكرة بالرأس.تساؤل الدراسة:ويقتصر تساؤل الدراسة على ما يلي: هل توجد خصائص كينماتيكية تتميز بها مهارة ضرب الكرة بالرأس ؟مصطلحات الدراسة: المصطلحات المستخدمة في الدراسة فهي:- الميكانيكا الحيويّة: وهي العلم الذي يدرس القوى الداخليّة والخارجيّة المؤثرة على جسم الإنسان والآثار الناتجة عن هذه القوى . (10: 23) الكينماتيكا:- وهي العلاقة بين حركةٍ لجسمٍ ما وبين زمنها ومكانها دون التعرّض للقوى التي تسبّب هذه الحركة . (29:23) ضرب الكرة بالرأس:- وهي من المهارات الأساسيّة التي لابدّ أن يُجيدها لاعب كرة القدم ، سواء كان مهاجماً أو مدافعاً، بهدف التمرير، أو التصويب على المرمى، أو تشتيت الكرات العالية أمام المرمى، وهذه كلها تعتبر متطلبات مهاريّة ضروريّة خلال المباراة . (21: 54) أما الفصل الثاني : فيشمل الدّراسات النظريّة والمشابهة، فقد اشتملت على ذلك عدد من المواضيع التي تخصّ الدّراسة ، وأهمّ ما تطرّق إلية الدّارس هو التّحليل البيوميكانيكي للمهارات الرياضيّة ومفهومه ، والأسس الفنيّة المتعلقة به، ومراحل ضرب الكرة بالرّأس فضلا عن استعراض دراستين مشابهتين . أما الفصل الثالث : فقد تطرّق إلي منهج الدراسة وإجراءاته الميدانيّة ، فقد استخدم الدارس المنهج الوصفي لدراسة الحالة المستعرضة، كما تناولت الدراسة وصف العينة ووسائل جمع المعلومات والأجهزة المستخدمة وبعض القياسات الجسمية، وتم التطرق في هذا الفصل أيضا إلي تجربتنا الاستطلاعية، وتصوير الفيديو، والتجربة الرئيسية، وكيفية التحليل، إضافة الي المتغيّرات الكينماتيكية المُقاسة والوسائل الإحصائية. أما الفصل الرابع:- كما تم عرض وتحليل ومناقشة نتائج خصائص المتغيرات الكينماتيكية لمهارة ضرب الكرة بالرأس، إضافة الي تحليل التباين بين المتغيرات الكينماتيكية مع بعضها البعض، وكذلك تم توضيح النتائج على شكل جداول وأشكال بيانية.استنتاجات الدراسة: وقد خرج الدارس بعدّة استنتاجات أهمّها :- أن التباين في كل من زاوية المقذوف، وسرعة الكرة، وزاوية الجذع، سببه وجود متغيرات كينماتيكية. أن هذا التباين يدل دلالةً كميّة على وجود هذه المتغيرات.
عطية الله حسين عبد الكريم محمد (2012)
Publisher's website

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} Video Channel

Watch some videos about the Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

See more

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} in photos

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} Albums