Shariaa Scienes College - Tajora

More ...

About Shariaa Scienes College - Tajora

The Faculty of Sharia Sciences - Tajoura was established by the Prime Minister’s Resolution No. (166) of 2015 under the name (Faculty of Sharia and Law – Girls, Tajoura), and its affiliation was to the Al-Asmari University of Islamic Sciences. The Minister of Higher Education and Scientific Research issued Resolution No. (398) of 2016 to transfer the affiliation to the University of Tripoli and was renamed ‘Faculty of Sharia Sciences’ according to the Minister of Education Resolution No. (1571) of 2017.

 

The duration of the study in the Faculty of Sharia Sciences is four academic years, after which students are granted a specialized university degree (BA) in Sharia sciences.

Facts about Shariaa Scienes College - Tajora

We are proud of what we offer to the world and the community

22

Publications

42

Academic Staff

768

Students

0

Graduates

Who works at the Shariaa Scienes College - Tajora

Shariaa Scienes College - Tajora has more than 42 academic staff members

staff photo

Dr. Basher Alzarouq mohammed Mazen

Publications

Some of publications in Shariaa Scienes College - Tajora

اللغات في كتاب النهاية في غريب الحديث والأثر

اللغة العربية من أعظم اللغات سعةً، وكثرةً في مفرداتها، وهو ما يدل على تعدد المعاجم اللغوية، ومن بين هذه المعاجم المعاجم التي اهتمت بغريب الحديث. وقد تصدّى لهذا التأليف علماء كُثر، من أبرزهم مجد الدين ين الأثير الذي ألف كتاباً جمع فيه غريب الحديث النبوي، وقد سماه بالنهاية في غريب الحديث. وهذا البحث المعنون بـ(اللغات في كتاب النهاية) جمع فيه الباحث الكلمات التي نسبها المؤلف إلى قبيلة معينة، أو بلدٍ، أو أشار إلى عاميتها وعدم فصاحتها. وقد وُضعت الكلمات تحت عنوانات حسب اختلافها اللهجي، فقد يكون صوتياً، أو صرفياً، أو نحوياً، أو دلالياً.
الصادق سالم حسن عبدالله(7-2021)
Publisher's website

توجيه انفرادات الإمام الهبطيّ في الوقف سورة الأنعام إنموذجاً

عنوان البحث:(توجيه انفرادات الإمام الهبطيّ في الوقف "سورة الأنعام أنموذجاً"). الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه أجمين، وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين. فإن من أهم ما يعنى به طالب العلم هو كتاب ربه جل وعلا، وعلم الوقف من أهم العلوم التي ترتبط بكتاب الله تعالى، وقد اهتم علماؤنا بالوقف منذ الزمن الأول لما له أثر في المعنى، وما للإمام الهبطيّ من مكانة علمية، فعقدنا العزم على أن يكون البحث في توجيه انفرادات الإمام الهبطي في الوقف سورة الأنعام أنموذجاً، ويحاول البحث توجيه ما انفرد به الإمام الهبطيّ بالوقف عليه في سورة الأنعام، والكشف عمّا إذا كانت هناك مُسوّغات قامت في ذهن الإمام الهبطيّ، جعلته ينفرد بهذه الوقوف، وهل هي مبنية على قواعد لغوية، أو اجتهادات شخصية، أو كان متبعاً لأحد العلماء، وكان عدد المواضع التي افرد بها خمسة عشر موضعاً، وقد تفرّد الإمام الهبطيّ بمذهب في الوقف والابتداء ميّزه عن غيره من العلماء، وقوف الإمام الهبطيّ كانت مبنية على قراءة الإمام نافع رحمه الله تعالى، يمكن القول إنّ وقف الإمام الهبطي ينحصر عنده بين التمام والكفاية من حيث تسويغه الابتداء بما بعد الوقف في جميع المواضع، تُخرج بعض وقوف الإمام الهبطيّ الغريبة على تأويلات لغوية، وتفسيرية بعيدة محتملة، تخالف ترجيح المعربين، والمفسرين، يلاحظ من بعض وقوف الإمام الهبطي أنه يبحث عن أيّ مسوغ للفصل بين جمل الآيات الطويلة ولو بعيداً.
سالم علي سالم شخطور, عماد بشير عبد الحميد علي(1-2022)
Publisher's website

المُرشد للبَحث العِلْمي وتَنزيل الأحْكام الشرعية

بِسْمِ اللِ ال ر ر ح نِ ال ر ر حِ يم ال مدُ لل الذي عَ ل رم الأنسان ما لم ي علم، وال ر ص لاةُ وال ر س لام على نبينا محمد، وعلى أنبياء الل ورسله، ي نابيع الهِ دَ اي ة، وسُُ ج الضياء، ومُ عَ ل مي ا ر لن اس الخير، بالمناهج الربّانية، وعلى آلهم وصَ حْ بِ هم إلى يوم ا ل ين، عدد خلقك، ورضاء نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، وملء السموات وملء الأراضين، وما بينهما، وملء وكيف وقدر ما أحببت، في الأولى والآخرة. أما بعد: فإن هذا الكتاب يتناول قواعد البحث العلمي، ويُرشد إلىٰ تحقيق النجاح في الكتابة، ابتداء من النية والعزم على البحث، ثم اختيار الموضوع وكيفية تناول مادته العلمية، وكان السبب في تأليفه: أني قمت بتدريس هذه المادة، فنظرت في بعض الكتب المؤلفة في هذا الموضوع؛ فوجدت فيها خيرا كثيرا متفرقا بينها، مع افتقارها لبعض المباحث والمسائل؛ فعزمت مستعينا بالل تعالى علىٰ جمع محاسنها، والإضافة إليها، سائلا الل تعالى التوفيق إلىٰ حُسن القصد، وحُسن الجمع والعرض، وأن يجعله عملا مباركا في النيا، مضاعف السنات في الآخرة لي ولهم ولمن طبعه أو قرأه أو أعان عليه؛ إ ر ن ربي غني كريم. موضوعه: معايير البحث وكيفيته، والباحث وشروطه، وأسلوب الكتابة وصياغتها. والغرض: تنمية الروح العِلم ر ية، وتسهيل مهمة الباحث مع توفير الجهد والوقت في حَ ل المُشْكِِلت. ولشمول هذه المباحث لطلبة الليسانس ولأكثر منهم؛ قسمته إلىٰ جزئين، الجزء الأول: من أول الكتاب إلىٰ ما قبل تحقيق المخطوطات، هو لطلبة الليسانس، والجزء الثاني مع ما قبله لطلبة الراسات العليا، والل الموفق لكل خير.
النفاتي موسي سالم شوشان(1-2022)
Publisher's website

Journals

Journals published by Shariaa Scienes College - Tajora

Shariaa Scienes College - Tajora in photos

Shariaa Scienes College - Tajora Albums