Department of Education and Psychology

More ...

About Department of Education and Psychology

Facts about Department of Education and Psychology

We are proud of what we offer to the world and the community

47

Publications

29

Academic Staff

33

Students

0

Graduates

Programs

Major

...

Details

Who works at the Department of Education and Psychology

Department of Education and Psychology has more than 29 academic staff members

staff photo

Prof.Dr. Masouda Muftah Ahmed Abdrahman

د. مسعودة الحسيني هي احد اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية طرابلس - قسم التربية وعلم النفس. تعمل بجامعة طرابلس كعضو هيئة تدريس من 2002 ،ـ الدرجة العلمية الحالية أستاذ مشارك منذ 7-05-2018 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها (أبحاث علمية - تأليف كتب) ، التخصص العام التربية وعلم النفس ، والتخصص الدقيق علم النفس التربوي تحصلت على درجة الدكتوراه إمتياز مع مرتبة الشرف من جامعة اوتونوما مدريد أسبانيا، تتقن اللغة الإسبانية سنة 2012 قراءة وكتابة ومحادثة .(لغة الدراسة).

Publications

Some of publications in Department of Education and Psychology

أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني في ظل جائحة كورونا

أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني في ظل جائحة كورونا The Importance of Change Management in Strengthening Electronic Supervision in Light of the Corona Pandemic د. البشير الهادي القرقوطي د. فتحي محمد مادي bashir_1722011@yahoo.com 0917355237 fthymady85@gmail.com 0927411416 أعضاء هيئة تدريس كلية التربية طرابلس . جامعة طرابلس. طرابلس. ليبيا الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني كبديل عن الإشراف التقليدي، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم اعتماد الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينة بلغت 34 مشرف تربوي، وأظهرت نتائج الدراسة أن أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني كبديل عن الإشراف التقليدي كانت بدرجة عالية في المجال الإداري، والمجال البشري، وبدرجة منخفضة في المجال التكنولوجي، وبينت نتائج الدراسة وجود العديد من التحديات التي تواجه إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني، وأظهرت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات عينة الدراسة في كافة مجالاتها. وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة إدارة التغيير بالمؤسسات التعليمية وإشراك كافة المستويات الإدارية المختلفة في عملية التغيير بما يكفل التفاعل مع تغيرات البيئة الجديدة. الكلمات المفتاحية: إدارة التغيير – الإشراف التربوي التقليدي – الإشراف التربوي الالكتروني.
فتحي محمد مادي العباني, البشير الهادي محمد القرقوطي(4-2022)
Publisher's website

المشكلات التي تواجه طالبات كلية التربية طرابلس في برنامج التربية العملية بالمدارس من وجهة نظرهن

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المشكلات التي تواجه طالبات برنامج التربية العملية بكلية التربية من وجهة نظرهن . واجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 54 طالبة من كلية التربية - جامعة طرابلس وقد طبقت على العينة استبانة المشكلات التي تواجه طالبات التربية العملية من إعداد الباحثان ، وذلك بعد الأجراءت السيكومترية اللازمة للتحقق من صدقها وثباتها، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المشكلات التي تواجه طلبات التربية العملية عالية حيث جاء ترتيب المشكلات وفقا لمحاور الدرسة على النحو التالي : المدرسة المتعاونة في الترتيب الأول وشخصية الطالبة المعلمة في الترتيب الثاني وطبيعة برنامج التربية العملية في الثرتيب الثالث ،والمعلمة المتعاونة في الترتيب الرابع واخيرا كانت المشكلات المتعلقة بالمشرف الأكاديمي ، وتخطيط وتنفيذ الدرس قي الثرتيب الخامس ،كما اظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية قي استجابات أفراد العينة في المشكلات التي تواجه طالبات التربية العملية وفقا لمتغير القسم العلمي ،كما اثبتث النتائج أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات افراد العينة في المشكلات التي تواجه طالبات التربية العملي وفقا لمتغير مدرسة التطبيق. arabic 176 English 0
نجاة احمد القاضي(3-2019)
Publisher's website

جودة استخدام معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية للتقنيات التعليمية في متطلبات جودة التعليم

تهدف الدراسة للتعرف على جودة استخدام معلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانوية للتقنيات التعليمية في متطلبات جودة التعليم، ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الوصفي، كما تم اعتماد (الاستبيان) البالغ عدد فقراته (36) فقرة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها (11) معلمة بنسبة (68%) من إجمالي (17) معلمة، وأظهرت النتائج أن استخدام المعلمات للتقنيات التعليمية محدود جدًا. كما أظهرت النتائج عدم توفر التقنيات التعليمية بمدارس عينة الدراسة بصورة كافية، وأوصت الدراسة بإجراء الدورات التدريبية لاستخدام التقنيات في التدريس.
BASHIR ELHADE M, نفيسة ساسي ابوالقاسم جالوتة(1-2017)
Publisher's website

Department of Education and Psychology Video Channel

Watch some videos about the Department of Education and Psychology

See more

Department of Education and Psychology in photos

Department of Education and Psychology Albums