Digital Repository for Department of Education and Psychology

Statistics for Department of Education and Psychology

  • Icon missing? Request it here.
  • 21

    Conference paper

  • 23

    Journal Article

  • 0

    Book

  • 0

    Chapter

  • 1

    PhD Thesis

  • 1

    Master Thesis

  • 0

    Final Year Project

  • 0

    Technical Report

  • 1

    Unpublished work

  • 0

    Document

  • 0

    Patent

تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية وعلم النفس من وجهة نظر طلاب كلية التربية طرابلس

هدفت الدراسة إلى التعرف على تقييم الطلاب لأداء وكفاءة أعضاء هيئة التدريس بقسم التربية وعلم النفس، وتكمن أهميتها في أن قسم التربية وعلم النفس قسم خدمي يقوم بتدريس كافة طلاب الكلية بمختلف تخصصاتهم بالمواد التربوية والنفسية إضافة إلى إلقاء الضوء على جودة المناهج وطرق التدريس والوسائل التعليمية المتبعة في تعليم الطلبة، تكونت أداة الدراسة من استبيان يحتوي على 38 فقرة موزعة على أربعة محاور، إضافة إلى محور مستقل للتقييم العام، شمل مجتمع الدراسة عدد(93) من طلاب الفصل الأخير بكافة التخصصات لفصل الدراسي خريف 2020م، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، التحليلي، حيث استخدمت الباحثة برنامج الحزمة الإحصائية SPSS لتحليل البيانات، وأشارت نتائج الدراسة إلى تقييم مرتفع لبديل (أوافق تماما) بنسبة أهمية 93% في حين أتت نتائج المحور المستقل لصالح بديل(جيد جداً) لأداء العام لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية طرابلس.
عفاف السنوسي مصطفى العطوشي(6-2022)

واقع تطبيق الأنشطة الثقافية والرياضية بمدارس التعليم الأساسي و علاقتها بتكوين شخصية التلاميذ

تلعب الأنشطة المدرسية دورا هاما جداً في إبراز و صقل شخصية التلميذ بحيث تصبح شخصية متعاونة وإيجابية وتزيد من روح الانتماء الاجتماعي والوطني لديه، فمن خلال الأنشطة المدرسية يمكن اكتشاف مواهب التلاميذ وتنميتها، وبالتالي يكون دور المدرسة هو الاهتمام بالأنشطة المدرسية وتوفير كل الإمكانات المادية وتسخيرها للتلاميذ حتى يتسنى لهم ممارسة كافة الأنشطة سوى الرياضية منها أو الثقافية أو الترفيهية إيمانا من المدرسة بالضرورة القصوى لهذه الأنشطة في تشكيل شخصية التلميذ. وتهدف الدراسة إلى كشف واقع تطبيق الأنشطة الثقافية والرياضية في مدارس التعليم الأساسي ببلدية طرابلس والتي من الممكن أن تشكل شخصية التلاميذ التدريبية والقيادية والفكرية والاجتماعية والخلقية..... الخ. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لكون هذا المنهج يهتم بتحديد الواقع وجمع الحقائق عن الظاهرة محل الدراسة. وتمثل مجتمع الدراسة في مشرفي النشاط بمدارس التعليم الأساسي طرابلس المركز، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من مشرفي نشاط بخمس مدارس للتعليم الأساسي في نطاق بلدية طرابلس
نجاة ابوبكر عثمان عزي(6-2022)

دور برنامج التربية العملية في تعزيز المهارات الحياتية لدي طلاب كلية التربية طرابلس

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور برنامج التربية العملية في تعزيز المهارات الحياتية لدي طلاب كلية التربية طرابلس طرابلس. حيث تكون مجتمع الدراسة من 181 طالب من الطلاب الذين اجتازوا برنامج التربية العملية للفصل الدراسي خريف 2021 وتكونت عينة الدراسة من (54) طالبا. استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات مكونة بصورتها النهائية من (47) فقرة موزعة على أربع مهارات حياتية وهي : مهارات التفكير والاكتشاف، ومهارات الاتصال والتواصل، والمهارات الاجتماعية والعمل الجماعي، والمهارات النفسية والأخلاقية، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور برنامج التربية العملية في تعزيز المهارات الحياتية لدي طلاب كلية التربية طرابلس وحسب تقديرات أفراد العينة على الأداة ككل جاء ( بدرجة متوسطة). الكلمات المفتاحية : المهارات الحياتية ، التربية العملية.
اسامة مسعود ابوالقاسم القديري(5-2022)

"واقع كفايات التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس"

"واقع كفايات التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس" د/فتحي محمد مادي/ محاضر كلية التربية ككلة/ جامعة الجبل الغربي falabany@yahoo.comm ملخص الدراسة سعت الدراسة لمعرفة واقع توفر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية طرابلس/ بجامعة طرابلس، حيث أُستخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (45) عضو هيئة تدريس بالكلية، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبيان لغرض الدراسة من إعداد الباحث، وكان من أهم نتائج الدراسة توفر كفايات التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية بمستوى متوسط في المحاور الثلاث، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كفايات التعليم الإلكتروني، كما أظهرت نتائج الدراسة أيضاً أن هناك مجموعة من المعوقات التي تحول دون استخدام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية للتعليم الإلكتروني.
فتحي محمد مادي العباني(3-2018)
View

إمكانية استخدام التعليم عن بعد في كلية التربية جامعة الجبل الغربي (دراسة ميدانية بليبيا)

إمكانية استخدام التعليم عن بعد في كلية التربية جامعة الجبل الغربي (دراسة ميدانية بليبيا) د. فتحي محمد مادي ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى امكانية استخدام برنامج التعليم عن بعد ومعيقاته استخدامه بكلية التربية ككلة جامعة الجبل الغربي، وللإجابة على أسئلة الدراسة صمم الباحث أداة الدراسة (استبيان) حيث تكون من (30) فقرة، وطبق على مجتمع الدراسة وعدده (31) عضو هيئة تدريس بالكلية، إلا أنه نظراً لتخلف بعض الأساتذة عن الدوام للظروف للأمنية فقد تم الحصول على (26) استمارة للتحليل، وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم توفر الامكانيات المادية والفنية لاستخدام برنامج التعليم عن بعد بكلية التربية ككلة ، ولمعوقات استخدام التعليم عن بعد فقد أظهرت النتائج المعوقات التالية: 1- عدم انتشار شبكات الانترنت بشكل واسع في المناطق البدوية والريفية 2- نقص الفنيين المهرة 3-نقص التدريب عند أعضاء هيئة التدريس.
فتحي محمد مادي العباني(1-2017)
View

تكنولوجيا التعليم في تدريس الرياضيات بمدارس التعليم الأساسي (دراسة تقويمية)

تكنولوجيا التعليم في تدريس الرياضيات بمدارس التعليم الأساسي (دراسة تقويمية) د. فتحي محمد مادي د. الهادي مسعود المرهاق ملخص الدراسة نظراً لتأثير الثورة المعلوماتية في جميع جوانب الحياة المعاصرة من خلال التطورات العلمية والتكنولوجية، أصبح لا مفر من تعامل الفرد مع كل هذه التطورات والتكيف معها، بل والاستفادة منها وتوظيفها في خدمته، فقد بدأت الدول تشعر بالأهمية المتزايدة لتكنولوجيا التعليم من خلال توفير بيئة تعليمية وتدريبية تفاعلية تجذب اهتمام المتعلمين في عصر يتميز بالتطور المتسارع والتغير المستمر، وبذلك استهدفت هذه الدراسة التعرف على واقع توافر واستخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس الرياضيات بمدارس التعليم الأساسي بمنطقة قصر بن غشير، والفروق بين المعلمين في استخدامها حسب متغير سنوات الخبرة، وتكونت عينة الدراسة من (77) معلماً ومعلمة من معلمي مدارس التعليم الأساسي بمنطقة قصر بن غشير تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وكانت أداتا الدراسة عبارة عن بطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات استخدام تكنولوجيا التعليم، واستبيان لمعرفة توافرها بالمدارس، وقد توصلت الدراسة إلى أن عدم توفر تكنولوجيا التعليم بمدارس التعليم الأساسي قصر بن غشير، و قصوراً في مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم لدى معلمي الرياضيات بمدارس التعليم الأساسي قصر بن غشير، بالإضافة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم لدى معلمي الرياضيات بمدارس التعليم الأساسي قصر بن غشير تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
فتحي محمد مادي العباني, د. الهادي مسعود المرهاق(7-2017)
View

أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني في ظل جائحة كورونا

أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني في ظل جائحة كورونا The Importance of Change Management in Strengthening Electronic Supervision in Light of the Corona Pandemic د. البشير الهادي القرقوطي د. فتحي محمد مادي bashir_1722011@yahoo.com 0917355237 fthymady85@gmail.com 0927411416 أعضاء هيئة تدريس كلية التربية طرابلس . جامعة طرابلس. طرابلس. ليبيا الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني كبديل عن الإشراف التقليدي، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم اعتماد الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينة بلغت 34 مشرف تربوي، وأظهرت نتائج الدراسة أن أهمية إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني كبديل عن الإشراف التقليدي كانت بدرجة عالية في المجال الإداري، والمجال البشري، وبدرجة منخفضة في المجال التكنولوجي، وبينت نتائج الدراسة وجود العديد من التحديات التي تواجه إدارة التغيير في تعزيز الإشراف الالكتروني، وأظهرت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات عينة الدراسة في كافة مجالاتها. وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة إدارة التغيير بالمؤسسات التعليمية وإشراك كافة المستويات الإدارية المختلفة في عملية التغيير بما يكفل التفاعل مع تغيرات البيئة الجديدة. الكلمات المفتاحية: إدارة التغيير – الإشراف التربوي التقليدي – الإشراف التربوي الالكتروني.
فتحي محمد مادي العباني, البشير الهادي محمد القرقوطي(4-2022)
View

(المستوى التعليمي للوالدين وعلاقته بالعنف ضد الأبناء) (دراسة ميدانية)

(المستوى التعليمي للوالدين وعلاقته بالعنف ضد الأبناء) (دراسة ميدانية) د/فتحي محمد مادي محاضر كلية التربية طرابس د/عبد العزيز زهمول الضاوي محاضر كلية التربية الأصابعة د/الهادي مسعود المرهاق كلية التربية ككلة ملخص عربي: تعد الأسرة اللبنة الأساسية في بناء المجتمع، والمؤسسة الاجتماعية الأولى التي ينمو فيها الطفل، وللبيئة الأسرية أهمية خاصة في تشكيل شخصية الأطفال، وهي المسؤولة عن تنشئتهم الاجتماعية، فهي تؤثر على النمو النفسي والتربوي والاجتماعي والعقلي واللغوي للطفل، وتكوين بناء شخصيته وتشكيل سلوكه، ويعتبر الوالدان هما المسؤول الأول والأخير عن الأطفال ورعايتهم صحياً واجتماعياً وتربوياً، فأساليب المعاملة الوالدية التي يتعامل بها الوالدان مع الطفل لها آثارها الواضحة على سلامة شخصيته وصحته النفسية والتربوية. وتتنوع الأساليب التربوية التي يستخدمها الوالدان مع الأطفال فمنها التسيب والإهمال، ومنها التدليل ومنها القسوة والعنف، ويعد العنف الأسري الموجه نحو الأبناء مصطلحاً حديثاً يستخدم للإشارة إلى الأفعال المباشرة وغير المباشرة التي يوجهها الوالدان أو أولياء الأمر نحو أحد الأبناء بهدف إيقاع الأذى النفسي أو اللفظي أو الجسدي أو الجنسي، لذلك فقد استهدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى تعليم الوالدان وعلاقته بممارسة العنف ضد الأبناء، حيث استخدم الباحثان بطاقة مقابلة مع مجموعة من الأطفال لمعرف اجاباتهم على بنود المقابلة، أما عينة الدراسة فتمثلت في (50) طفل من أسر بلدية قصر بن غشير، وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1-أظهرت نتائج الدراسة أن تعليم الوالدان ما بين الأساسي والمتوسط إلى الجامعي. 2-بينت نتائج الدراسة وجود ممارسة للعنف من قبل الوالدان على الأبناء، وأن أعلى أشكال العنف كان العنف اللفظي. 3-خلصت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة عكسية بين مستوى تعليم الوالدان وممارسة العنف ضد الأبناء.
فتحي محمد مادي العباني, عبدالعزيز زهمول الضاوي, الهادي مسعود المرهاق(6-2021)
View