محاضرة بعنوان: اللسانيات الحاسوبية واللغة العربية (جهود الليبيين في استخدام تقنية المعلومات في تعليم وتعلم اللغة العربية)

        ضمن فعاليات الموسم الثقافي لقسم اللغة العربية، ألقى الأستاذ الدكتور محمد سالم الفيتوري محاضرة بعنوان: اللسانيات الحاسوبية واللغة العربية (جهود الليبيين في استخدام تقنية المعلومات في تعليم وتعلم اللغة العربية)،

     وتناولت هذه المحاضرة باختصار شديد النقاط الآتية:

1.      اللسانيات الحاسوبيةComputational linguistics  و معالجة اللغات الطبيعية Natural language processing:

·         مفهومها، تاريخها، وأهم منجزاتها، الهدف منها،

·         علاقة اللسانيات الحاسوبية بالذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)،

·         مجالات توظيف اللسانيات الحاسوبية:

                           أ‌-          البحث في النصوص «محركات البحث.

                         ب‌-        الترجمة الآلية.

                         ت‌-        الإجابة الآلية عن الأسئلة.

                         ث‌-        التَّقييم الآليّ للمقالات و النصوص.

                         ج‌-         التَّلخيص الآليّ للنُّصُوص.

                         ح‌-         التدقيق الإملائي:

                         خ‌-         التدقيق و المعالجة الصرفية.

                          د‌-          التركيب الصرفي للكلمة العربية.

                          ذ‌-          اختلاف الدلالة المعجمية و الدلالة السياقية الهامشية للمفردات.

                          ر‌-         التدقيق و المعالجة النحوية.

                          ز‌-         بين الاطّراد و الشذوذ.

                         س‌-        تركيب الجملة العربية:

·         خصائص تركيب الجملة العربية، و أهم التَّحدِّيات الَّتي تُواجه التقنيين في معالجة اللغة العربية آليا مثل:

1)      الاطّراد و الشذوذ في القواعد النحوية.

2)      تغير نوع الجملة بين الاسمية و الفعلية.

3)      التقديم والتأخير بين كلماتها.

4)      الحذف و التقدير.

5)      تعدد الروابط داخل الجملة و اختلافها.

6)      حروف المعاني و تعدد معاني الحرف الواحد و اختلافه سياقيًّا.

7)      نظام الحركات.

8)      اتصال الكتابة العربية.

9)      الأخطاء الإملائية.

                        ش‌-        تعليم و تعلُّم اللُّغات بمساعدة الحاسوب.

                       ص‌-      المعاجم الإلكترونية.

                       ض‌-      القِياس الأسلوبيّ.

                         ط‌-         الإجابة الآليَّة عن الأسئلة.

                         ظ‌-         تقييم الكتابة الإنشائيَّة.

                         ع‌-         التَّقييم الآليّ للنُّصوص.

                         غ‌-         تصنيف وتجميع الوثا ئِق.

                        ف‌-        التَّنقيب عن الآراء.

                         ق‌-         امتحانات تحديد المستوى اللغوي.

                         ك‌-        تصنيف وتجميع الوثائق.

2.      جهود الليبيين في استخدام تقنية المعلومات في تعليم وتعلّم اللغة العربية:

عرض لبحث كتب لإبراز جهود بعض الباحثين الليبيين في استخدام تقنية المعلومات عامة، وفي تعليم اللغة العربية وتعلمها على وجه الخصوص، نتقدم بهذه المداخلة، عَيّنة لأبحاث تسهم في مجال اللغة والتقنية.

عدد العينة: 22 بحثا بين رسائل دكتوراه و ماجستير و ورقات بحثية منشورة.

تتوزع بين 9 دول حول العالم.

كما تتوزع البحوث بين مستويات اللغة ( صوتيا وصرفيًّا و نحويًّا تركيبيًّا و دلاليًّا)، و منها ما يجمع بين أكثر من مستوى لغوي، كما توجد بحوث تنظيرية لها علاقة بمعالجة النصوص العربية بطرق متعدّدة.

3.      معجم المعلقات العربية "دراسة حاسوبية":

هي منظومةحاسوبية ضخمة تتكون من عدد كبير من شاشات العرض لعرض المعلومات الأدبية و العروضية و البلاغية و اللغوية.

المنظومة تعالج المعلقات العربية آليا بكافة مستويات اللغة الصوتية و الصرفية و النحوية و الدلالية.

للمنظومة القدرة على البحث بكافة المستويات، و تنتج مئات الجداول الإحصائية.

وقد شهدت المحاضرة حضور بارز من نخبة من أعضاء هيئة التدريس داخل الكلية وخارجها وأكاديميين مهتمين بهذا المجال.

التعليقات