عضو هيئة تدريس بجامعة طرابلس يشارك في أعمال إعداد اتفاقية التعاون بين وزارة الثقافة الليبية ووزارة الشؤون الثقافية التونسية 19-23 مارس 2023م

        شارك أ.د أحمد الهادي رشراش، عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية، كلية اللغات، جامعة طرابلس، في أعمال اللجنة الليبية التونسية لإعداد مشروع اتفاق تعاون بين البلدين الشقيقين، حيث اختير د. رشراش عضوا في اللجنة الليبية المكلفة من قبل السيدة وزيرة الثقافة باستقبال الوفد التونسي والتباحث معه حول سبل التعاون بين البلدين، وكلف د.رشراش بالملف الثقافي للجانب الليبي، كما تلى  د.رشراش البيان الختامي للاجتماعات المنعقدة بين وزارة الثقافة الليبية ووزارة الشؤون الثقافية والتونسية الذي نص على ما يلي : 

        ((في إطار تعزيز التعاون والتبادل الثقافي المشترك بين البلدين الشقيقين ليبيا وتونس، وبناء على لقاءات ومشاورات سابقة بين وزارتي الثقافة في البلدين، لأجل إعداد مشروع اتفاق في المجال الثقافي بين الحكومتين الليبية والتونسية، اعتماداً على الاتفاقية الموقعة بين البلدين في جوان - يوليو 1978م، وبدعوة كريمة من وزارة الثقافة والتنمية المعرفية بدولة ليبيا، زار وفد رفيع المستوى من وزارة الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية طرابلس في الفترة من 19-23- مارس 2023م، وحظي باستقبال رسمي وبزيارة الوفد لمعالي وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية في مكتبها بالوزارة.

         عُقدت اجتماعات بين الطرفين على مدى ثلاثة أيام؛ لمناقشة جدول الأعمال الذي تمّ وضعه بالتشاور بينهما، وتمّ الاتفاق على ما يلي:  

  • التعاون بين البلدين في شتى المجالات الثقافية، كالأدب والنقد، والفنون التشكيلية، والفنون السمعية البصرية، والموسيقى والفنون الشعبية، والسينما والمسرح، والثقافة الرقمية، وغير ذلك.
  • التعاون بين البلدين فيما يتعلق بالتراث والمورث الثقافي والشعبي المشترك.
  • التعاون بين البلدين في مجال الكتاب، والمخطوطات، والطباعة والنشر، والملكية الفكرية.  
  • تبادل زيارات الأدباء والكتاب والمبدعين والفانين والمسرحيين وغيرهم، بين البلدين. 
  • المشاركة في المعارض، والملتقيات، والمهرجانات، والتظاهرات الثقافية والفنية والمسرحية والسينمائية التي ينظّمها البلدان.
  • التعاون في مجال تدريب  الأطر الإدارية بوزارتي الثقافة في ليبيا وتونس.
  • إعادة تفعيل المركز الثقافي الليبي التونسي والمركز الثقافي التونسي الليبي، وتقديم التسهيلات اللازمة لذلك من قبل البلدين وفق الإمكانات المتاحة والنظم والقوانين المعمول بها في البلدين.
  • التعاون بين البلدين في حلّ المشاكل والصعوبات التي تواجه الدار العربية للكتاب؛ لكي تستأنف نشاطها، وتستعيد مكانتها المعهودة.

كما توصّل الطرفان المجتمعان إلى صيغة نهائية لمشروع الاتفاق بين الحكومتين الليبية والتونسية في التعاون الثقافي المشترك، واتفقا على تشكيل (اللجنة الثقافية العليا الليبية التونسية الدائمة) للإشراف والمتابعة .

التعليقات