ورشة عمل بعنوان (الجودة بين المفهوم وتطبيق المعايير )

بإشراف مكتب الجودة وتقييم الأداء بالكلية وبدعوة من مدير المكتب ا.د. فوزي وحيده أقيمت صباح يوم الثلاثاء الماضي الموافق الموافق 07/02/2023 بقاعة الاجتماعات بالكلية ورشة عمل وكان منسق الورشة ا.د. عبدالسلام القلالي استاذ  بقسم الرياضيات بالكلية . 

 بحضور السيد  مدير مكتب الجودة وتقييم الأداء بالكلية وعدد من منسقي الجودة بالاقسام  . 

افتتح ورشه العمل  مدير مكتب الجوده وتقييم الاداء بالكليه بتقديم منسق الورشه ا.د. عبدالسلام القلالي الى اعضاء اللجنة المشاركين في الورشة . 

تضمنت هذه الورشة ثلاث محاور رئيسة كالتالي :-

المحور الاول : أهمية الجودة في المؤسسات التعليمية 

المحور  الثاني :- النقاش حول الجودة 

المحور الثالث :- المعيار الاول والثاني لضمان الجودة

تناول منسق الورشة الاستاذ الدكتور عبدالسلام القلالي الموضوع من خلال النقاط التالية :

1- الاطار العام للجودة :

والذي تضمن الجدوى من الجودة وتموضعها في اطار المنهجية العلمية لتحقيق اهداف التعليم والاستراتيجية المعتمدة وتحديد اولياتها في النمو المعرفي والنمو الابداعي للدارس. 

2- معالم الجودة وملامحها التي تظهر في الدارسين ، والاعتراف بتنوعهم ، وفي البيئة التعليمية الداخلية والخارجية ، وتوظيف الموارد الاقتصادية ، ورصد المؤثرات الاجتماعية والسياسية ومنهجية التعليم والتعلم ونتائج هذه المنهجية ومزايا مخرجاتها 

وعلى الرغم من عدم التوافق على وصفة جاهزة للجودة الا ان النجاح حليف المنظومات التعليمية التي اجتمعت فيها العوامل التالية :- 

- ادارة حكيمة 

- بيئه تعليميه منضبطة 

- مناهج متطورة 

- آليات وموارد متوفرة 

-تحفيز الدارسين على الابداع 

- التمكن من مصادر المعلومات 

3- مؤشرات ضمان الجودة :-

 ليس بالامكان تحديد درجة الجودة بشكل مطلق، ولكن هناك مؤشرات تدل عليها ومن ذلك: 

- الاتصاف  في التعليم 

- التركيز على الجوانب النوعية في التعليم 

- الحرص على تحسين المخرجات 

-التنسيق والترابط بين عناصر العملية التعليمية  

- التعريف بجودة التعليم

4- سياسات دعم الجودة :

لدعم الجودة لابد من اتخاذ سياسات تعمل على تحقيق ذلك ومن ضمن هذه السياسات 

-جعل الطالب هو مركز الاهتمام

- صياغة أهداف ملائمة للتعليم 

- تطوير اساليب وطرق التدريس 

-رفع مستوى اداء وكفاءة اعضاء هيئة التدريس 

- توفر المادة العلمية 

- الاعتناء بالادارة التعليمية 

- توفر التمويل اللازم 

-تحقيق توافق وطني حول الجودة

- صياغه رؤية سليمة للجودة 

- التركيز على نوع المخرجات وجودتها اثناء اعداد التقارير الكمية حول تطوير التعليم 

5- ديناميكية الجودة

الجودة عملية ديناميكية تفاعلية بين كافة العناصر الداخلة في العملية التعليمية وذات طبيعة مستمرة ومتواصلة وشاملة وتتغير بتغيير الاحداث وتتطور بتطورها 

وبعد انتهاء المداخلة التمهيدية لمفاهيم عامة حول الجودة ، تطرق المشاركون لاجراءات الاعتماد البرامجي واقتصر النقاش على المعيارين :-

الاول - التخطيط والتنظيم الاداري 

الثاني - البرنامج التعليمي 

اكد الحاضرون على ضرورة ان تكون الاهداف والمؤشرات ومحاور التخطيط ومكونات التنظيم الاداري وعناصر البرنامج التعليمي واضحة وقابلة للملاحظة والقياس ، وتتوفر بها امكانية التطبيق لتحقيق الفائدة منها وان تكون الاجراءات المكتوبة واقعية وتلامس الظروف  العملية 

كما انتبه الحاضرون الى ضرورة ان تتهيأ الاقسام العلمية بالكليه لاستقبال لجنة داخلية من الكلية لزيارة الاقسام خلال الاسبوع القادم ( 12-16 فبراير 2023 ) لاجراء تمرين للتقييم البرمجي تمهيدا للاعتماد البرامجي الذي سيجري في فتره لاحقه من هذا العام ان شاء الله. 

التعليقات