اجتماع لجنة التنسيق والاشراف لبرنامج الدكتوراة لكليات العلوم

كليه العلوم تتشرف باحتضان اجتماع  لجنة التنسيق والاشراف لبرنامج الدكتوراة لكليات العلوم بالمنطقة الجغرافية الاولى ((مرحلة متقدمة))

اجتمعت صباح اليوم الأربعاء الموافق 24/ 4/ 2024م بكلية العلوم بجامعة طرابلس لجنة التنسيق والاشراف على برامج الدكتوراة المشتركة بكليات العلوم بالمنطقة والتي ضمت عمداء كليات العلوم بجامعات طرابلس والزاوية وصبراتة والزيتونة ومقرر اللجنة والتي كانت برئاسة  عميد كلية العلوم بجامعة طرابلس حيث تم دعوة منسقي التخصصات العلمية المختلفة لحضور الاجتماع واستعراض اخر مستجدات العمل القانوني والإداري والفني والوقوف على مراحل استكمال البرامج العلمية المختلفة في كل التخصصات العلمية وما يستجد من أعمال.

في بداية الاجتماع  رحب ا.د. رمضان المبروك  الجدي، رئيس اللجنة بالحضور وثمن حضورهم في الزمان والمكان واهتمامهم باستكمال البرامج العلمية المختلفة واطلع الحضور على أخر مستجدات العمل الإداري والفني وما تم تحقيقه في الجوانب القانونية وآليات العمل بالمرحلة القادمة لاستكمال الاستحقاقات المطلوبة حسب الخطة المرسومة التي تضمن نجاح البرنامج وريادته.

     واستعرض منسق برنامج الدكتوراة بالمنطقة أ. د. خالد عبدالحفيظ المرغني مراحل الإنجاز في كافة المواضيع الإدارية والفنية واستعرض الملفات المقدمة من منسقي تخصصات علم النبات، الرياضيات، والكيمياء والتي تضمنت البرامج التالية: 

علم النبات: برنامج الدكتوراة في الفطريات، وبرنامج الدكتوراة في أمراض النبات 

(منسق التخصص: أ. د. عبدالنبي ابوغنية)

الرياضيات: برنامج الدكتوراة في الرياضيات التحليلية، برنامج الدكتوراة في الجبر، برنامج الدكتوراة في التحليل المركب، برنامج الدكتوراة في المعادلات التكاملية، برنامج الدكتوراة في الميكانيكا، وكذلك برنامج الدكتوراة في التبولوجي.

 (منسق التخصص: أ. د. مفتاح العارف الهمالي)

الكيمياء: برنامج الدكتوراة في الكيمياء الغير عضوية، برنامج الدكتوراة في الكيمياء التحليلية، برنامج الدكتوراة في الكيمياء الفيزيائية، برنامج الدكتوراة في الكيمياء العضوية، برنامج الدكتوراة في الكيمياء الحيوية، وكذلك برنامج الدكتوراة في الكيمياء البيئية.

  (منسق البرنامج: أ. د. محمد عبدالله الملاح)

   وقام أ. د. رضا محمد قاجة منسق تخصص الإحصاء باستعراض مراحل انجاز البرنامج مؤكداّ بان تخصص الإحصاء ذو طبيعة خاصة ولديه برنامج واحد بالدكتوراة مرتبط ببرنامج الدراسات العليا (الماجستير) بالقسم. والذي يتم حاليا بجامعتي طرابلس وبنغازي فقط وأوضح منسق التخصص بالمنطقة بان البرنامج في المرحلة النهائية في اعداد مفردات المقررات الدراسية وتوصيفها وسيسلم خلال أسبوع لمنسق البرنامج بالصورة النهائية.

   واستعرض سيادة أ. د. رفعت محمد طاباق منسق تخصص علم الحيوان بالمنطقة البرامج المعتمدة في الدكتوراة المشتركة وكانت كالتالي: برنامج الدكتوراة في علم الوراثة، برنامج الدكتوراة في علم البحار، برنامج الدكتوراة في علم الحشرات، برنامج الدكتوراة في وظائف الأعضاء، برنامج الدكتوراة في الانسجة والاجنة، برنامج الدكتوراة في البيئة. واكد سيادته بان اللجان الفرعية المختلفة تشتغل بهمة عالية وان اغلب المقررات قد أنجزت وسيستكمل الباقي قريباً جداً لتسليم البرنامج للاعتماد. هذا وقد اتفقت اللجنة العلمية لتخصص علم الحيوان بالمنطقة على فتح باب قبول الملفات للراغبين بالالتحاق خلال الشهر القادم ولمدة محددة وسيتم الإعلان عنها بالصفحات المعنية.

 وقدم سيادة أ. د. عبدالله محمد الكلش منسق تخصص الفيزياء بالمنطقة وعلى مستوى الدولة نبذة عن التنسيق المثمر مع كافة اللجان العلمية للتخصص بالمناطق الجغرافية (1-5) وذلك لغرض اخراج عمل مهني في إطار الجودة وبما يتماشى مع المواصفات العالمية. وأوضح على أهمية توحيد ترميز المقررات الدراسية وان لجنة تخصص الفيزياء قد اقرت البرامج التالية: برنامج الدكتوراة في الفيزياء النظرية، برنامج الدكتوراة في الفيزياء النووية والطاقات العالية، برنامج الدكتوراة في الفيزياء الطبية، برنامج الدكتوراة في فيزياء الحالة المتكثفة، برنامج الدكتوراة في الطاقات المتجددة والبيئة، برنامج الدكتوراة في فيزياء تقنيات النانو. أوضح البروفسور الكلش بان اغلب المقررات قد أنجزت في كافة البرامج وفى النموذج المعتمد من مكتب الجودة وتقييم الأداء.

 وقد استعرض سيادة الدكتور فتحي المقطوف منسق التعاون الدولي بالمنطقة البرامج التي تشرف عليها لجنة التنسيق والاشراف لغرض دعم برامج الدكتوراة المختلفة مع الدول الشقيقة والصديقة وخاصة مع الاتحاد الاوربي والتى تشمل جميع التخصصات العلمية وان اللجنة تسعي لسد اية ثغرات او قصور بالداخل من خلال التعاون الدولي مع الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة.

هذا وقد اثرى النقاش كل من سيادة أ. د إسماعيل العكش عميد كلية العلوم بجامعة الزاوية وكذلك أ. د. فاطمة مسعود الدباشي عميد كلية العلوم بجامعة صبراته و كذلك أ. د. الصديق على زاوية عميد كلية العلوم بجامعة الزيتونة وقدمت بعض الملاحظات حول الملفات المقدمة لتعديلها في النسخة الأخيرة وتم الاتفاق على نموذج مصغر خاص لعرض البرامج العلمية للجهات السيادية ونموذج تفصيلي للجان العلمية المتخصصة. وسيتم إحالة كافة البرامج لمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي للاعتماد وتوفير كافة متطلبات المراحل القادمة. وقد أكد منسق برنامج الدكتوراة أ. د. خالد المرغني على أهمية استعداد الراغبين في التقدم للدراسة بتطوير مهاراتهم في اللغة والبرمجة واسس البحث العلمي والتعرف على البرامج المقترحة والاستعداد للتواصل مع المشرفين لضمان الحصول على قبول علمي في أحد البرامج المعتمدة والمذكورة أعلاه. تم دعوة بعض النخب العلمية لحضور الاجتماع لأهميته.

واختتم الاجتماع رئيس اللجنة أ. د. الجدي بالثناء على مجهودات الجميع واهمية تكثيف الجهود لإنهاء المرحلة بالصورة المهنية المطلوبة حتى يتسنى إطلاع الجهات المختصة بآليات أنجاح برامج الدكتوراه في العلوم التطبيقية. وأوضح سيادته بان البرنامج متاح لكافة أعضاء هيئة التدريس من حملة الماجستير بالكليات التطبيقية بالمنطقة والتي تشمل كليات العلوم والتربية والهندسة وتقنية المعلومات والزراعة والاقتصاد والصيدلة والتقنية الطبية والطب البشري والطب البيطري بالإضافة الى أعضاء هيئة التدريس من ذوي العلاقة بالكليات والمعاهد التقنية في ربوع الوطن كل حسب البرنامج العلمي في مجال تخصصه وان اللجان العلمية تتعاون مع عديد المختصين بالكليات المذكورة ومراكز البحث العلمي.

التعليقات