تركز
المادة على تمكين الطلبة من معرفة المدارس التاريخية، والتيارات الفكرية الإسلامية
المرتبطة بظهورها، وتعريفهم بالتطور الذي عرفه علم التاريخ سواء على مستوى المناهج
والمقاربات، أم على مستوى فضاءات الاهتمام، مع التركيز على تقديم المدارس،
والتيارات الكبرى، كمدرسة الحوليات التاريخية على سبيل التمثيل، والتعود على
القيام بالدراسات التاريخية المقارنة، وبخاصة بين نتاج المدرسة التاريخية
المشرقية، ونظيرتها المغربية والأندلسية، مع تحديد مناحي الاختلاف والمفارقة،
وأوجه التشابه والتوافق فيما بينهما.
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
التعرف على المفاهيم والمصطلحات المتعلّقة
بالحياة الفكرية في الدولة العربية الإسلامية
التزود بمعلومات معمّقة عن الحياة الفكرية في
الدولة العربية الإسلامية (الأحداث التي أسهمت في نموها وتطورها والعوامل التي
أسهمت في تدهورها والقدرة على مقارنة الماضي بالحاضر لفهم هذا الأخير)
القدرة على تحديد ما تختص به الحضارة العربية
الإسلامية على المستوى الفكري وفهم تطورها وتحديد دور هذه الفترة في تكون الغرب
الأوروبي فكرا وثقافة ، وكذلك إسهامها في الحضارة الإنسانية.
طرق التعلم والتعليم
المحاضرة
العصف
الذهني: طرح أسئلة محددة وإتاحة الفرصة للطلاب للتفكير وتقديم إجابات مناسبة لها
المناقشة
القيام
بورقات وبحوث علمية وفق المعايير المنهجية
القيام
بدراسات نقدية للكتب والمقالات في التخصص
طرق التقييم
الامتحان
النصفي في المحاضرة السابعة: اختبار تحريري: قراءة وتحليل نقدي لدراسة (مقال(
الامتحان
الشفوي على مدار الفصل الدراسي: طرح أسئلة واشكاليات مجددة واتاحة الفرصة للطلاب
للتفكير والاجابة عنها وتحليلها
الامتحان
العملي : بحث، يختار الطالب موضوعه منذ بداية الفصل