611 م. م. ع : تسويق خدمات المعلومات

القسم العلمي

قسم المكتبات والمعلومات

البرنامج الدراسي

دكتوراة في المكتبات والمعلومات

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

نظرة عامة

تطبيق نظرية التسويق في المكتبات ومؤسسات المعلومات الأخرى. وتضم سلوكيات المستهلك (للمعلومات)، وبحوث التسويق، وإنشاء وتصميم وإنتاج خدمات المعلومات وتسويقها. استراتيجيات تأثير العلاقات العامة والترويج والتمويل. إدارة أعمال التسويق، والمستفيدين المستهدفين، وتقييم الاحتياجات.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

1.القدرة على التعامل مع الأجهزة الحديثة من خلال وسائل الاتصال للوصول إلى خطوات إنشاء الإدارة الالكتروني

2.القدرة على تحديد حاجات المؤسسة و مستفيديها من المعارف و كيفية ادارتها و توظيفها الامثل

3.القدرة على التواصل مع فريق العمل مع الطلاب في إعداد البحوث المتعلقة بالإدارة المعرفة

4.القدرة على التحول من إدارة المعرفة الى الإدارة الالكتروني

طرق التعلم والتعليم

v سيقدم المقرر عن طريق :

المحاضرات الدراسية وفق الجدول الشرح النظري و العملي .

v تقديم الطلاب البحوث المتعلقة بإدارة المعرفة و مناقشتها .

v المناقشات المفتوحة مع الطلاب و تكليفهم بالبحوث المتعلقة بكل مشكلة .

طرق التقييم

يتم التقييم عن طريق :

1.بعد المحاضرة الثالثة يتم قياس قدرة الطلاب على فهم و استيعاب مفردات المقرر لقياس عملية التحصيل العلمي

2.الامتحان النصفي الثاني بعد المحاضرة الثامنة

3.قياس مدى تحقيق اهداف المقرر

4.نشاط الطلاب من خلال فهم اعداد البحوث حسب الخطط العلمية المتبعة في اعداد البحث