AR052 : لغة عربية 2

القسم العلمي

قسم الرياضيات

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الرياضيات

نوع المقرر

متطلبات الجامعة

الوحدات

02

الاسبقيات

AR051

نظرة عامة

  • . تعويد الطالب التعبيرات السليمة الواضحة عن أفكاره نطقا وكتابة وحسن استخدام علامات الترقيم.
  • تنمية الذوق الأدبي لدى الطالب حتى يدرك النواحي الجمالية في أساليب الكلام ومعانيه وصوره
  • التعرف على مواطن الجمال في اللغة العربية وأدابها، وأن يكتسب الطالب القدرة على دراسة فروع اللغة العربية.
  • تنمية قدرة ومهارة الغام البت الإملائية والخطية بحيث يستطيع الكتابة الصحيحة من جميع النواحي

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

المعرفة والفهم (Knowledge & understand)

مساعدة الطالب على اكتساب المعلومات المناسبة في معرفة لغته بصورة وظيفية عن طريق:

1. أن يتعرف الطلاب على تركيب الجملة الاسمية والفعلية وعناصرهما

2. أن يتعرف الطلاب على مكملات الجمل من منصوبات ومجرورات وتوابع

3 أن يتعرف الطلاب على التوابع وعلامات الترقيم.

4. أن يتعرف الطلاب على أساليب الكتابة.

ب. المهارات الذهنية (Mental skills)

مساعدة الطالب على اكتساب المهارات المناسبة في:

1. القدرة على التمييز بين الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي في الكتابة.

2. أن يجيد الطلاب استخدام علامات الترقيم في مواضعها الصحيحة.

3. القدرة على التذوق الأدبي للنصوص الشعرية.

4. أن يطبق الطلاب قواعد الكتابة الإملائية والنحوية.

ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

يفترض على الطالب بعد دراسته لهذا المقرر أن يكون قادر على:

1. يحدد مواطن الوقف والوصل بما يدعم الغرض من القراءة

2. يناقش أفكار النص المقروء ينتقدا يصحح يؤيد.

3. يوازن بين صياغتين في موضوع واحد .

4. تنمية المهارات اللغوية الاستماع / التحدث / القراءة / الكتابة.

ث . المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

مساعدة الطلاب على اكتساب الاتجاهات العلمية المناسبة في مجال دراسة الفيزياء بصورة وظيفية ومن هذه الاتجاهات القدرة على الاتصال والتواصل:

1 .القدرة على العمل الجماع

2. القدرة على إدارة وقت، وعلى الإلقاء والتقديم بأسلوب بلاغي .

3. القدرة على كتابة .التقارير .والمقالات الأدبية.

طرق التعلم والتعليم

الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر هي :

  • · محاضرات .

طرق التقييم

أنواع التقييم المتبعة في عملية تعليم وتعلم المقرر الدراسي للتأكد من تحقيقهم لمخرجات التعلم هي :

رقم التقييم

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

تاريخ التقييم (الأسبوع)

التقييم الأول

امتحان تحريري أول

ساعة ونصف

25 من المقرر

25%

السادس

التقييم الثاني

امتحان تحريري ثاني

ساعة ونصف

25 من المقرر

25%

الحادي عشر

التقييم النهائي

امتحان تحريري شامل

ساعتان

كل المقرر

50%

نهاية الفصل

المجموع

100 درجة

100%