|
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
ملاحظات |
|
التقييم الأول |
اختبار تحريري (امتحان اول) |
ساعة ونصف |
25 |
25% |
الاسبوع 5 |
- |
|
التقييم الثاني |
اختبار تحريري (امتحان ثاني) |
ساعة ونصف |
25 |
25% |
الاسبوع10 |
- |
|
التقييم النهائي |
اختبار تحريري (امتحان نهائي) |
ساعتين |
50 |
50% |
بعد الاسبوع 14 |
- |
|
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
- |
||
محتوى المقرر:
|
الاسبوع |
الموضوع العلمي |
الساعات |
محاضرة |
تمارين |
مذاكرة مستقلة |
|
الاول |
العناصر الجوية لأغراض الطيران: كثافة الهواء الجوي، تغير الكثافة عند السطح ومع الارتفاع، اهمية كثافة الهواء للطيران |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
الثاني |
الاستقرار وعدم الاستقرار الجوي، الظواهر الجوية التي تسبب وتصاحب الاستقرار وعدم الاستقرار في الجو. |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
الثالث |
الرياح/ القوى المؤثرة على حركة الهواء / رياح الانحدار ورياح السيكلوستروفيك/ تغير الرياح مع الارتفاع / |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
الرابع |
الرؤية / الضباب / |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
الخامس |
السحب / الهطول / تكون الجليد على الطائرات |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
السادس |
المطبات الهوائية |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
السابع |
/ العواصف الرعدية |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
الثامن |
الظواهر الرملية والترابية |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
التاسع |
الاجهزة وطرق عمليات الرصد الجوي للطيران |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
العاشر |
رصد العوامل الجوية اللازمة للطيران |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
الحادي عشر |
خرائط الطقس |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
الثاني عشر |
تحليل خرائط المسارات والتنبؤ الجوي |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
الثالث عشر |
النظم والاجراءات لخدمات الارصاد الجوية اللزمة للملاحة الجوية |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
الرابع عشر |
مكاتب ومحطات الرصد الجوي المختصة بالطيران والنظم والاجراءات التكميلية لخدمات الارصاد الجوية لرحلة على خط جوي دولي. التقارير الفنية . |
8 |
2 |
2 |
4 |
|
1 |
AVIATION METEOROLOGY, HANDBOOK, LONDON HER. MAJESTY STATIONARY OFF. METEOROLOGY OFF. 1980.PP390 |
|
2 |
معجم ومصطلحات الطيران، ابوبكر الجعيدي، هندسة الطيران، ملاحة جوية، ارصاد جوي، منشورات دار الحكمة طرابلس ليبيا 2008م. |
|
3 |
الارصاد الجوية للطيران ، عبدالقادر إمحمد العاملي ، خليل خليل، مصلحة الارصاد الجوية ، وزارة الحربية ، جمهورية مصر ، 2007م |
