1 |
يتعرف على مفاهيم ومكونات انظمة التشغيل ودورها في عمليات المعالجة |
2 |
يتذكر الطرق والاساليب المختلفة لادارة وتخصيص الذاكرة والموارد المتاحة |
3 |
يتعرف على كيفية ادارة المعالج وطرق تخصيصه للوظائف ومعرفة دور نظام المقاطعة في نظم التشغيل ويوضح نموذج الحالات التي تمر بها المعالجة داخل الحاسوب |
4 |
يوضج مفهوم التزامن والعلاجات المتزامنة ومشاكلها وأهميتتها |
5 |
يفهم الخصائص مع امثلة عن انظمة الملفات المشبكة والموزعةوامن وحماية نظام الحاسوب وبياناته |
ب. المهارات الذهنية
1 |
يقييم اهمية نظام التشغيل في تسهيل استخدام الحاسوبودوره في عمليات المعالجة |
2 |
يقارن بين الطرق والاساليب المختلفة لادارة وتخصيص الذاكرة والموارد المتاحةويستوعب التطور التاريخي لنظم التشغيل |
3 |
يشرح كيفية ادارة المعالج وطرق تخصيصه للوظائف ودور نظام المقاطعة في نظم التشغيلونموذج الحالات التي تمر بها المعالجة داخل الحاسوبو كيفية تصميم نظم التشغيل وكيفية بنائها |
4 |
يناقش مفهوم التزامن والعلاجات المتزامنة ومشاكلها وأهميتتهاوالبرمجة المتعددة ومشاكلها بالنسبة للحاسوب |
5 |
يفهم جيدا اهمية امن وحماية النظام والبيانات والمعلومات وخاصة في الانظمة الموزعة |
ج. المهارات العملية والمهنية
1 |
يقترح خوارزميات لحل بعض مشاكل نظام التشغيل لتسهيل عمليات المعالجةواستخدام الحاسوب |
2 |
يختار من بين الطرق والاساليب المختلفة لادارة وتخصيص الذاكرة والموارد المتاحة |
3 |
يستخدم طرق تخصيص وادارة المعالج للوظائفوطرق التعامل معالمقاطعات في تصميم نظم التشغيل وبنائها |
4 |
يكتسب دراية بمفهوم التزامن والعلاجات المتزامنة ومشاكلها وأهميتتهاوالبرمجة المتعددة ومشاكلها بالنسبة للحاسوب |
5 |
يناقش الانظمة الموزعة وانظمة الملفات الموزعة واهمية امن وحماية النظام والبيانات والمعلومات |
د. المهارات العامة والمنقولة
1 |
يعرف كيفية تنصيب نظام تشغيل الحاسوب |
2 |
يشارك في بناء خوارزميات لنظام التشغيل |
3 |
يكتب تقرير علمي حول المقارنة بين اكثر من نظام تشغيل |
4 |
يتواصل بفاعلية شفويا وتحريرياً |
5 |
يستخدم الانترنت في البحث عن الجديد في الانظمة الموزعة |
6 |
يساهم في العمل على حماية تقنية الملفات الموزعة |
طرق التعلم والتعليم
- محاضرات Lectures
- بحث + تقديم Research + Presentation
طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
التقييم الأول |
الامتحان النصفي |
ساعة ونصف |
من 5-6 أسئلة |
15% |
الأسبوع 6 |
التقييم الثاني |
النصفي الثاني |
ساعة ونصف |
من 5-6 أسئلة |
15% |
الأسبوع 11 |
التقييم الثالث |
المشروع |
3 ساعات |
كل المقرر |
20% |
الأسبوع 16 |
التقييم الرابع |
الامتحان النهائي |
ساعتان |
كل المقرر |
50% |
الأسبوع 16 |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
محتوى المقرر
الاسبوع |
الموضوع العلمي |
الساعات |
محاضرة |
1 |
General Overview |
3 |
3 |
2 - 4 |
Memory Management |
9 |
9 |
5 - 6 |
Processor Management |
6 |
6 |
7 - 8 |
Process Management (cont.) |
6 |
6 |
9 - 10 |
I/O system |
6 |
6 |
11 - 12 |
Distributed Systems |
6 |
6 |
13 - 14 |
Protection and Security |
6 |
6 |
المراجع
عنوان المراجع |
اسم المرجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
|
|
|
|
|
الكتب الدراسية المقررة |
Operating Systems |
Prentice-Hall |
3 |
Deitel Etal |
نسخة الكترونية من الانترنت + مكتبة العالمية |
كتب مساعدة |
|
|
|
|
|
مجلات علمية |
ACM, IEEE, Computer Journal |
|
|
|
|
مواقع إنترنت |
|
|
|
|
|
غيرها |
|
|
|
|
|