1 |
يتعرف على أهمية هندسة المتطلبات في مراحل الدورة الحياتية لتطوير البرمجيات. |
2 |
يفهم كيفية تصميم نظام بناء على المتطلبات ومطابقة التصاميم لمتطلبات النظام. |
3 |
يشرح الأنماط المختلفة لهندسة النظم ومتى وكيف يتم استخدامها في بناء منظومة برمجية. |
4 |
القدرة على صياغة ونمذجة الاختبارات وقرارات تحسين أداء النظام لضمان الجودة. |
5 |
يتعرف على مكونات النظام وكيفية توثيقها وإعادة استخدامها في نظم جديدة. |
ب. المهارات الذهنية
1 |
يستوعب طرق ومنهجيات تطوير البرمجيات واهمية مرحلة جمع المتطلبات في قرارات تصميم وتنفيذ النظم. |
2 |
يناقش تصميم النظام ومراحل تنفيذ المشاريع وتقدير الزمن ونسبة الإنجاز لوحدات المشروع. |
3 |
يفهم معني تعقيد البرمجيات وكيفية قياسها من واقع أنماط الهندسية المستخدمة. |
4 |
يفهم الطرق المستخدمة في تقييم جودة البرمجيات |
5 |
يعرف معني إعادة التدوير عن طريق تقسيم النظام الى مكونات يمكن إعادة استخدامها. |
ج. المهارات العملية والمهنية
1 |
يتعرف ويحلل ويوثق المتطلبات للنظام بطريقة واضحة ومهنية. |
2 |
يتقن طرق تصميم نظم برمجيات بسيطة وواضحة سهلة الاستعمال والصيانة |
3 |
يشرف على مشاريع بناء أنظمة البرمجيات المعقدة استنادا الى الأنماط الهندسية المختلفة. |
4 |
يدرس ويختبر بعض البرمجيات الجاهزة ويكتب تقارير الجودة |
5 |
تتقن طرق التعرف على المكونات وتوثيقها لاستخدامها في نظم أخرى. |
د. المهارات العامة والمنقولة
1 |
يتواصل مع فريق العمال والإدارة بكل شفافية |
2 |
يطلع على كل ما هو جديد في مجال تخصصه |
3 |
يعطي الحل الناجح لمشاكل المستخدمين |
4 |
يكتب تقارير مهنية جيدة عن الأنظمة وهندستها |
5 |
يشارك في الحوار والمناقشة بخصوص هندسة البرمجيات. |
طرق التعلم والتعليم
⦁ المحاضرات
⦁ إعداد بحوث صغيرة
⦁ بحث + تقديم
طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
التقييم الأول |
الامتحان الأول |
ساعة ونصف |
|
15% |
7 |
التقييم الثاني |
الامتحان الثاني |
ساعة ونصف |
|
15% |
11 |
التقييم الثالث |
مناقشة البحوث |
ثلاث ساعات |
|
20% |
16 |
التقييم النهائي |
الامتحان النهائي |
ثلاث ساعات |
كل المقرر |
50% |
|
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
محتوى المقرر
الاسبوع |
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
1 - 2 |
Introduction § Professional Software Development § Software Engineering Ethics § Software Processes § Software Process Models § Process Activities § Coping with the change |
6 |
6 |
3 - 4 |
Requirement Engineering § Functional and Non-functional requirements § Software requirement: document and specification § Requirement engineering process § Requirement elicitation and analysis § Requirement validation § Requirement management |
6 |
6 |
5 - 6 |
System Modeling § Context modeling § Interaction modeling § Structural and behavioral modeling § Model-driven engineering |
6 |
6 |
7 - 9 |
Architectural Design § Architectural design decision, view, and patterns § Application architectures § Design and Implementations § Design pattern § Implementation issues § Open-source development |
9 |
9 |
10 - 12 |
Software Testing § Development Testing § Test-driven development § Release testing and user testing § Software reuse § Reuse landscape § Application framework § Software product lines § COTS product reuse |
9 |
9 |
13 - 14 |
Component-Based software engineering § Component and component modeling § CBSE processes § Component composition |
6 |
6 |
المراجع
عنوان المراجع |
اسم المرجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مذكرات المقرر |
|
|
|
|
الكتب الدراسية المقررة |
SOFTWARE ENGINEERING |
|
Ninth Edition 2011 |
Ian Sommerville |
كتب مساعدة |
The Spiral Model for Software Development “Computer” |
|
1988 |
Boem B. |
The Engineering of Software
|
Addison Wesly |
2001 |
Hamlet and Maybee. |
|
مجلات علمية |
|
|
|
|
مواقع إنترنت |
|
|
|
|
غيرها |
|
|
|
|