أ.1 |
علاقة علم الجيولوجيا بعلوم البيئة (التربة و المياه). |
أ.2 |
طبقات الأرض , طبقة القشرة , أنواع و خواص وتقسيم كل من: الصخور, المعادن و البلورات |
أ.3 |
الألواح التكتونية: تعريفها و تركيبها و علاقتها بالنشاطات التكتونية (البراكين و الزلازل). |
أ.4 |
عمليات تكوين التربة كأحد العمليات الجيولوجية الخارجية. |
أ.5 |
تأثير الحركات التكتونية و المناخ علي العمليات و التراكيب الجيولوجية. |
ب. المهارات الذهنية
ب.1 |
معرفة محتوي العناصر الكيميائية في طبقات الارض و علاقة بمستوي العناصر في التربة. |
ب.2 |
القدرة علي الربط بين الخواص و التراكيب الجيولوجية وخواص التربة المتكونة |
ب.3 |
التعرف علي العناصر الكيميائية المتكونة طبيعيا ونسبتها بطبقات الارض المختلفة. |
ب.4 |
يستطيع هن يتعرف علي المعادن المختلفة في الحقل مستعملا الخواص الطبيعية للمعادن. |
ب.5 |
الإلمام وفهم طرق التعرف علي الصخور المختلفة و علاقتها بالترب المتكونة كنواتج للعمليات الجيولوجية. |
ج. المهارات العملية والمهنية
ج.1 |
يستخدم البرمجيات العلمية في دراسة وتحليل التراكيب و العمليات الجيولوجية وعلاقتها بالتربة |
ج.2 |
يكتب تقرير على المعلومات و البيانات المجمعة على التراكيب و العمليات الجولوجية وعلاقتها بالتربة المتكونة |
ج.3 |
أمكانية التعرف علي نقص وتوفر عنصر ما في تربة ما من خلال دراسة الصخور و المعادن المكونة لمادة أصل هذه التربة. |
ج.4 |
استنتاج كثير من الخواص الكيميائية للتربة بناء علي الخواص الكيميائية للمعادن الداخلة في تركيب مادة أصل هذه التربة. |
ج.5 |
يكتسب مهارة استخدام الانترنت |
د.المهارات العامة والمنقولة
د.1 |
يستخدم المصطلحات العلمية في الاتصال والتواصل. |
د.2 |
يستخدم وسائل التقنية الحديثة في البحث عن المعلومات |
د.3 |
يعمل ضمن فريق بحثي لتجميع العينات (الصخور والتربة) و تحليلها. |
د.4 |
يقترح برامج توعوية لتعريف بالتراكيب و العمليات الجيولوجية وعلاقتها بعمليات تكوين التربة |
د.5 |
يتواصل بفاعلية مع الاخرين |
طرق التعلم والتعليم
محاضرات نظرية + عملية
طرق التقييم
ث |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم ( الاسبوع) |
النسبة المئوية |
1 |
امتحان نصفي اول نظري |
بعد الاسبوع الخامس من الدراسة |
25% |
2 |
امتحان نصفي ثاني نظري |
بعد الاسبوع العاشر من الدراسة |
25% |
3 |
امتحان نهائي |
بعد الاسبوع الثاني عشر من الدراسة |
50% |
المجمــوع |
100 درجة |
100% |