يهدف المقرر إلى إكساب الطالب مهارة تحليل أوعية المعلومات لتحديد الموضوعات التي تتناولها بهدف تصنيفها باستخدام
أحد أنظمة التصنيف التي تتناسب مع نوع المؤسسة، ونوع وعاء المعلومات المراد تصنيفه،
وبذلك يتناول هذا المقرر نظم التصنيف المختلفة (ديوي، الكونجرس، العشري العالمي
....الخ )والتدريب العملي على كيفية استخدام جداولها الرئيسية والمساعدة والكشافات
وغيرها من الأدوات المساعدة في بناء الأرقام، مع التعريف بالتعديلات التي تم إجراؤها
على عدد من الأنظمة بما يتناسب والمكتبة العربية مع التركيز على نظام تصنيف( ديوي العشري)
لشيوع استخدامه .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
1.تزويد الطلاب بالمعلومات المتعلقة بمفهوم التصنيف و التصنيف بالمكتبات
2.العمل على اكساب الطلاب المهارات الاساسية للقيام فى المرحلة التالية بعملية
التصنيف لمجموعات الكتب فى المكتبات
3.العمل على اكساب الطلاب القدرة على اجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة
4.تعريف الطلاب بانواع انظمة التصنيف المستخدمة في المكتبات
5.تزويد الطلاب بالمصطلحات و المفاهيم المستخدمة في عمليات التصنيف