يهدف المقرر إلى تعميق فهم الطالب لنظريات التصنيف وأهم الإشكاليات ذات
العلاقة، مع التركيز في الجانب العملي على تنمية قدرة الطالب المتخرج من قسم
المكتبات على معالجة هذه الإشكاليات التي قد تواجهه عند إجراء عمليات التصنيف،
بإجادة عمليات التحليل والتحديد الموضوعي واختيار أرقام التصنيف المناسبة وتركيبها
باستخدام الجداول الرئيسية والكشاف والقوائم المساعدة لنظام التصنيف المختار .
المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر
1.أن يستطيع الطالب تعديل واعادة الصياغة
في بعض المواضع التي يتيحها نظام تصنيف ديوي مع القدرة على تفسيرها.
2.أن يتذكر الطالب منهجية التحليل الموضوعي و كيفية تمثيلها في أرقام التصنيف
المركبة .
3.أن يكتسب الطالب مهارة بناء أرقام التصنيف
المركب و القدرة على تحليلها و تفسيرها .
4.أن يتذكر الطالب ويسترجع الفلسفة والبنية الموضوعية لانظمة تصنيف المعرفة مع
التركيز على نظام تصنيف ديوي العشري،
5.معرفة الطالب للمصطلحات الفنية الدقيقة ذات العلاقة بالتخصص و كيفية تحديد المصطلحات
الموضوعية الدالة لاختيار ارقام التصنيف التي تمثلها في النظام.
طرق التعلم والتعليم
v 1المحاضرات النظرية في الموضوعات
المختارة في التصنيف.
v 2 التطبيقات العملية في المعمل الببليوغرافي
v 3 استخدام جداول التصنيف الرئيسية و الجداول
المساعدةو الكشاف النسبي.
v 4 استخدام جهاز العرض الحائطي في عدد من المحاضرات
النظرية.
v 5عرض
نماذج توضيحية لمصادر معلومات وكيفية تصنيفها.
v 6 تطبيقات عمليةعلى تصنيف مختارات من المصادر المتوفرة في المعمل
الببليوغرافي.