1أ. | أن يقترح الطالب الطرق العددية لحل كثير من المسائل مثل طريقة التنصيف وطريقة الوضع الخاطئ و حساب الخطأ . |
2أ. | أن يستخدم الطالب الطرق العددية لحل المعادلات التفاضلية الغير خطية . |
3أ. | أن يتعرف الطالب على الحلول العددية في تفاضل وتكامل الدوال . |
أ.4 | أن يحل الطالب المعادلات التفاضلية العادية و المعادلات التفاضلية الجزئية عدديا |
ب-المهارات الذهنية:
ب.1 | أن يميز الطالب مدى صحة النتائج (وتحليلها) التي يتوصل اليها من خلال حساباته بتقدير الخطأ . |
ب.2 | أن يقارن الطالب بين طرق حل منظومة المعادلات الغير خطية . |
ب.3 | أن يحلل مسائل التكامل العددي بطريقة شبه المنحرف – طريقة سمسبون – طريقة تشيبشيف . |
ب.4 | أن يستخدم الحل العددي للمعادلات التفاضلية العادية بطريقة أويلر و ب طريقة وينج – كوتا طريقة حل مسائل القيم الابتدائية |
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1ج. |
أن يصمم الطالب ( أو يكتب) برامج حاسوبية ليستعين بها في الحصول على نتائج المسألة تحت الدراسة . |
2ج. |
أن يستنتج الطالب حل معادلات الغير خطية بأحد الطرق (طريقة الحصر - الطريقة البيانية - طريقة ولف - طريقة الجدولة - طريقة التصنيف ) . |
ج.3 |
أن يستخدم الطالب الصيغ المناسبة لحل التفاضل و التكامل عدديا . |
ج.4 |
أن يقارن الطالب بين الحل العددي للمعادلات التفاضلية العادية والمعادلات التفاضلية الغير جزئية و الحل الغير عددي . |
د-المهارات العامة:
1د. |
قدرة الطالب على العمل في فريق. |
2د. |
قدرة الطالب على استخدام الحاسوب في حساباته وكتابة برامج. |
د.3 |
القدرة على إعداد تقارير مفصلة عما قام به من عمل وحسابات . |
طرق التعلم والتعليم
الأساليب والطرق المستخدمة في تدريس المقرر هي :
- محاضرات
- استخدام معمل الحاسوب .
طرق التقييم
طرق التقييم:
ت |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
كتابة واجبات بالماتلاب أو أي لغة |
مستمر |
10% |
|
2 |
الامتحان النصفي |
الأسبوع الثامن |
30% |
|
3 |
الامتحان النهائي |
الأسبوع السادس عشر |
60 % |
|
المجموع |
|
100% |
|
المراجع والدوريات:
العنوان | الناشر | النسخة | المؤلف | مكان تواجدها |
الكتب الدراسية المقررة طرق عددية |
دار الكتاب الجديد لبنان |
الأولى |
د. علي محمد عوين
|
مكتبة القسم
|
يمكن استخدام كتب اضافية وبحوث وروابط لمواضيع من الإنترنت وفقا لتقدير استاذ المقرر. |