ان يستطيع الطالب تحديد المبادئ الأساسية لعلم الأحياء الدقيقة الطبية. قارن وتمييز المجموعات الأساسية للميكروبات، وخاصة الميكروبات بدائية النواة (العتائق والبكتيريا) |
أ.1 |
ان يتمكن الطاب من تقييم واستخدام المطهرات ومضادات الجراثيم. - مكافحة العدوى من خلال التعقيم الجيد واستخدام المطهر الأمثل. |
أ.2 |
ان يتمكن الطالب من رسم منحنى نمو جرثومي نموذجي ، وتوقع تأثير الظروف البيئية المختلفة على نمو الميكروبات |
أ.3 |
ب . المهارت الذهنية
ان يحلل الطالب ويقيم الطرق المناسبة لعزل وتحديد العوامل المعدية وشرح فسيولوجيا الجهاز المناعي ودوره المفيد ودوره في فرط الحساسية والمناعة الذاتية ورفض الزرع. |
ب . 1 |
ان يختار الطلبويقيم الطرق المناسبة لمكافحة العدوى للوقاية من العدوى. |
ب . 2 |
ان يربط الطالب علم الاحياء الدقيقة بالمجال الطبي |
ب . 3 |
ج. المهارات العملية والمهنية
تشغيل الطالب للإجراءات المختبرية المختلفة في تحليل العينات البيولوجية. |
ج.1 |
ان يراقب الطالب النمو الميكروبي والتحكم فيه وإجراء الفحوصات المخبرية لتحديد الأمراض المعدية وغير المعدية. كما تتحكم في عمليات التعقيم وإجراءات التعقيم. |
ج.2 |
إجراء اختبارات الكشف عن الاحياء الدقيقة |
ج.3 |
د. المهارات العامة والمنقولة
إدارة الوقت بشكل فعال. |
د. 1 |
مناقشة جماعية،مقالات |
د.2 |
القدرة على القيام بعرض تقديمي |
د.3 |
طرق التعلم والتعليم
1. محاضرات عامة
2. عرض معلومات بجهاز العرض
3. مناقشةالمجموعة
4. تدريب عملي
طرق التقييم
ملاحظات |
النسبة المئوية |
وزن التقييم |
مدة التقييم |
أساليب التقيم |
ر.م |
نصفيان 30% +نهائي 40% |
70% |
70 |
ساعة نصفي /ساعتان نهائي |
إختبار تحريري |
1 |
////// |
10% |
10 |
////// |
إختبار شفهي |
2 |
////// |
////// |
////// |
////// |
تقييم مستمر بنائي (دوري) |
3 |
////// |
////// |
////// |
////// |
الأنشطة العلمية |
4 |
////// |
////// |
////// |
////// |
المناقشات |
5 |
////// |
20% |
20 |
////// |
إختبار عملي |
6 |
|
100% |
100 درجة |
المــجـــمــــــــــــــــوع |
مكان تواجدها |
المؤلف |
النسخة |
الناشر |
العنوان |
|
Oya library
|
- |
4th |
Abdurraouf Said |
Sheets or lecture notes |
مذكرات المقرر |
|
Joan Slonczewski and JohnA.L.Foster
|
3rd & 4th |
- |
Microbiology: An Evolving Science (W. W. Norton, Inc.)
|
الكتب الدراسية المقررة |