أ.1 |
معرفة العلوم المختلفة في المجال التحليل الكيميائي |
أ.2 |
تعرف على المعايير والمعايير المتبعة في العالم في مجال التحليل الكيميائي |
أ.3 |
الأدوات والأجهزة المستخدمة في مجال التحليل الكيميائي |
أ.4 |
معرفة الدور الأساسي للتحليل الكيميائي في مختلف المجالات |
أ. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 |
تعريفه على مبادئ أخذ العينات |
ب.2 |
التعرف على النظريات المختلفة التقدير النوعي والكمي الكيميائي |
ب.3 |
معرفة التقدير الحسابي والاستخدام الفعلي لتقديرات المواد الكيميائية المختلفة |
ب. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
القدرة على استخدام الأدوات المختلفة في التحليل الكيميائي |
ج.2 |
القدرة على استخدام الأجهزة المختلفة في التحليل الكميايئي |
ج.3 |
استخدام الأدوات والأجهزة المذكورة أعلاه في البحث والتجارب |
ج.4 |
مامكانية استخدام النتائج التي تم الحصول عليها في حل المشكلات |
ت. المهارات العامةوالمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
استخدام الاجهزة الحديثة في مجال التحليل الكيميائي |
د.2 |
التأكد من النتائج بمطابقتها بالمعايير الدولية |
د.3 |
استخدام المعلوماتية وعالم الاتصال في تحليل النتائج |
د.4 |
الاستفادة من الخبرة في تحليل النتائج |
طرق التعلم والتعليم
· شرح مباشر مع استخدام اللوحة أو استخدام (وسيلة الشرح) أدوات العرض الالكتروني
· أخذ الملاحظات بعناية في المحاضرات النظرية والعملية
· استخدام الأدوات والأجهزة داخل المعمل
طرق التقييم
رقم التقييم |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
تاريخ التقييم (الأسبوع) |
ملاحظات |
التقييم الأول |
الامتحان النصفي الأول |
ساعة |
15 |
15% |
6th |
|
التقييم الثاني |
الامتحان النصفي الثاني |
ساعة |
15 |
15% |
12th |
|
التقييم العملي |
اختبار عملي |
ساعتين |
20 |
20% |
17 th |
|
التقييم الشفوي |
امتحان شفوي |
|
|
5% |
|
|
التقييم النهائي |
الامتحان النهائي |
ساعتين |
50 |
50% |
18 th |
|
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
|
محتوى المقرر (Course contents)
الموضوع العلمي |
عدد الساعات |
محاضرة |
معمل |
مقدمة في الكيمياء التحليلية: التحليل النوعي، ووحدات النظام الدولي البادئات والقواعد، الأسلوب المتبع للمخلوطات، والمحاليل |
4 |
2 |
2 |
المحلول: مذاب ومذيب، الوزن الجزئي الغرامي (m.wt) الوزن الصيغي، ووحدة الكتل الذرية (amu) ، المول |
4 |
2 |
2 |
عدد افوقادرو، حساب عدد افوفادرو، المولارتي (M): حساب المولارتي (M) |
4 |
2 |
2 |
الوزن المكافئ (eq-wt)): حساب الوزن المكافئ للحامض، لقاعدة، للملح، والعناصر. |
4 |
2 |
2 |
النورمالتي (N) و (M) من الكثافة والكثافة النوعية. |
4 |
2 |
2 |
الامتحان النصفي الأول |
|
|
|
حساب N ، M بواسطة الكثافة والكثافة النوعية |
4 |
2 |
2 |
حساب N و M والعكس |
4 |
2 |
2 |
جزء في الألف (ppt) جزء في المليون (ppm) وجزء في البليون (ppb) الوزن في المئة (w/w%) ، (W/V%)، (V/V%) |
4 |
2 |
2 |
معادلة التخفيف لـ (N,M) و PPM وتحويل إلى تركيز PPM من M & N و% |
4 |
2 |
2 |
التركيز بنسبة الحجم والتركيز حسب النسبة المئوية للتركيب (المذاب مع مركبات صلبة) و(المذاب مع مركبات سائلة) |
4 |
2 |
2 |
الامتحان النصفي الثاني |
|
|
|
تعريف المحلول القياسي: محلول القياسي الأساسي (PPS) ومحلول قياسي ثانوي (SSS) تحضير (PSS) و (SSS). الماء: التعين التلقائي للماء |
4 |
2 |
2 |
الماء: التأين التلقائي الماء – ثابت التأين للناتج (Kw) |
4 |
2 |
2 |
الالكتروليتات الظعيفة – الأحماض |
4 |
2 |
2 |
الالكتروليتات: الالكتروليتات القوية الالكتروليتات الضعيفة والأحماض القواعد الشائعة – حمض متعدد البروتيك |
4 |
2 |
2 |
مقياس درجة الحموضة (PH): حساب (PH) الأسس الهيدروجيتي مراجعة عامة |
4 |
2 |
2 |