PH407 : طرق تدريس الفيزياء

القسم العلمي

قسم الفيزياء

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في الفيزياء

نوع المقرر

عام

الوحدات

02

الاسبقيات

نظرة عامة

يعد هذا المقرر أساساً نظرياً لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم. ويركز على اكتساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل واستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم في المرحلة المتوسطة ومرحلة التعليم الأساسي والفيزياء في المرحلة المتوسطة. كما يهتم هذا المقرر بالتعرف على طبيعة العلم وفلسفته، والتعرف على الأهداف العامة والخاصة في تدريس العلوم والفيزياء - والتعرف على كفايات معلم الفيزياء التدريسية الأساسية - اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية في دروس الفيزياء - التعرف على أبرز طرق تدريس العلوم بصفة عامة والفيزياء بشكل خاص - والتعرف على أبرز مهارات الاتصال والتعامل وإدارة الصف والمختبر في تدريس الفيزياء - والتعرف على الوسائل التعليمية والتقنية الحديثة في تعليم العلوم بصفة عامة، والفيزياء بصفة خاصة - وإدراك أهمية التقويم في تدريس العلوم والتعرف على أبرز أساليب تقويم الفيزياء .

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أن يكون الطالب قادرا في نهاية المقرر على:

1. يتعرف على طبيعة العلم و فلسفته.

2. يشرح الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم و الفيزياء.

3. يحدد كفايات معلم الفيزياء التدريسية.

4. يعدد مكونات خطة الدروس اليومية.

5. يوضح ابرز مداحل طرائق تدريس العلوم بعامة و الفيزياء بوجه خاص.

6. يميز أبرز مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف.

7. يفسر ويحلل طبيعة العلم و فلسفته.

8. يستنتج شروط صحة صياغة الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم و الفيزياء.

9. يناقش كفايات معلم الفيزياء التدريسية.

10. يحلل مكونات خطة الدروس اليومية.

11. يكتشف ويقيم الطالب ابرز مداحل طرائق تدريس العلوم بعامة و الفيزياء بوجه خاص.

12. يناقش وبنقد أبرز مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف.

13. يتعرف على طبيعة العلم و فلسفته

14. يشرح الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم و الفيزياء

15. يحدد كفايات معلم الفيزياء التدريسية.

16. يعدد مكونات خطة الدروس اليومية.

17. يوضح ابرز مداحل طرائق تدريس العلوم بعامة و الفيزياء بوجه خاص.

18. يميز أبرز مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف.

19. أن يكون الطالب قادرا على استخدام لغة العلوم في الاتصال والتواصل تحريريا وشفويا.

20. يستخدم وسائل التقنية الحديثة في البحث عن المعلومات والمفاهيم الخاصة بمفردات المقرر.

21. يعمل كفريق من خلال حلقات النقاش المتعلقة بمفردات المقرر.

22. تقديم وإلقاء بعض العروض التي تتعلق بتوضيح وشرح بعض المفاهيم الخاصة بمفردات المقرر.

طرق التعلم والتعليم

سيقدم المقرر للطالب عن طريق:

محاضرات نظرية وعروض علمية

حلقات نقاش وتطبيقات عملية

طرق التقييم

أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر: (أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

اختبارات مقاليه وموضوعية 20 %

تقارير وورقات عمل وبحث حول مواضيع من الانترنت 15%

اختبار الكتروني 5 %

اختبار مقالي وموضوعي 60 %

محتوى المقرر

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

طبيعة وتاريخ و فلسفة العلم.

2

تطور وأهداف وخصائص العلوم. ج 1

3

تطور وأهداف وخصائص العلوم. ج 2

4

الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم بشكل عام والفيزياء بشكل خاص مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها. ج 1

5

امتحان نصفي أول

6

الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم والفيزياء مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها. ج 2

7

التخطيط للدروس اليومية .

8

عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس الفيزياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي و أساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات. ج1

9

عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم و الفيزياء مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي وأساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات. ج2

10

امتحان نصفي ثاني

11

عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم والفيزياء مع التركيز على الإلقاء المحسن والمناقشة والعرض العملي وأساليب الاستقصاء والاستكشاف و حل المشكلات.... ج3

12-13

عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم والفيزياء مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة و العرض العملي وأساليب الاستقصاء و الاستكشاف و حل المشكلات. ج4

14

دور الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في تعليم الفيزياء

15

امتحان نهائي

المراجع

عنوان المراجع

الناشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

أساليب تدريس العلوم

دار الشروق

1

عايش زيتون

عمان الأردن

تدريس العلوم في التعليم العام

مطابع جامعة الملك سعود

1

أحمد النجدي وآخرون

الرياض السعودية

الجديد في تعليم العلوم

دار الفرقان

1

يعقوب نشوان

عمان، الأردن

طرق تدريس العلوم

مذكرة داخلية

أسامة القديري

كلية التربية طرابلس

كيمياءعامة1 (.CH101)
أصول التربيه (EPSY101)
رياضة عامة 1 (MM111)
علم النفس العام (EPSY 100)
مقدمة في الميكانيكا (PH101)
الحرارة وخواص المادة (PH102)
لغة عربية1 (AR103)
دراسات قرآنية1 (AR101)
فيزياء معمل 1 (ميكانيكا ، حرارة وخواص المادة) (PH106L)
صوت وضوء (PH104)
كهربية عامة (PH103)
لغة عربية 2 (AR104)
رياضة عامة 2 (MM112)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
كهربية ومغناطيسية (PH205)
ميكانيكا 1 (PH203)
رياضة فيزيائية 1 (PH201)
فيزياء معمل 2 (صوت وضوء - كهربية) (PH207L)
مبادئ الإحصاء (ST100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
لغة عربية3 (AR105)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
أسس المناهج (EPSY 202)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
القياس والتقويم (EPSY 302)
لغة إنجليزية2 (EN101)
حاسوب1 (CS100)
كيمياء عامة 2 (CH102.)
رياضة فيزيائية 2 (PH202)
ميكانيكا 2 (PH206)
ديناميكا حرارية (PH204)
نظرية كهرومغناطيسية (PH303)
فيزياء حديثة (ذرية) (PH307)
فيزياء الكترونية (PH302)
دراسات قرآنية2 (AR102)
فيزياء عملي 3 (دوائر كهربية ) (PH305L)
لغة عربية4 (AR106)
كيمياء عامة عملي2 (CH102P.)
حاسوب2 (CS101)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
فيزياء الحالة الصلبة1 (PH405)
طرق تدريس الفيزياء (PH407)
فيزياء نووية 1 (PH403)
الصحة النفسية (EPSY 401)
معمل متقدم (الكترونية) (PH306L)
بصريات (PH304)
ميكانيكا 3 (PH301)
معمل متقدم (بصريات وفيزياء حديثة) (PH308L)
تطبيقات تدريسية (PH400)
ميكانيكا الكم (PH401)
فيزياء إحصائية (PH402)
معمل متقدم (نووية) (PH404L)
معمل متقدم (جوامد) (PH406L)
التربية العملية (EPSY 402)
طاقة شمسية (PH409E)
الليزر وتطبيقاته (PH410E)
فيزياء نووية 2 (PH411E)
فيزياء الحالة الصلبة 2 (413E)