أ.1 |
يتعلم الطالب أهمية اللوائح الصحية الدولية في مكافحة الأمراض المعدية والانتشار الدولي للأوبئة والجوائح. |
أ.2 |
يتذكر الطلاب أن منظمة الصحة العالمية مسؤولة عن الأمن الصحي العالمي والأدوار ونطاقاتها |
أ.3 |
يعرف الطلاب الدروس المستفادة من الأوبئة السابقة والأوبئة الحالية والوقاية منها والسيطرة عليها |
أ.4 |
تعلم الطلاب التقدم الذي حدث في اللوائح الصحية الدولية والإطار الزمني لتطورها وفائدة هذا التحديث لدعم قدرات الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية للاستعداد والاستجابة. |
ب. المهاراتالذهنية (Mental skills)
ب.1 |
يكتسب الطلاب مهارات التعامل مع المسافرين في مكان العمل (لقاحات - توصيات) وكيفية استخدام اللوائح الصحية الدولية في نقاط المكاتب الداخلية ، وأهميتها في مكافحة الأمراض المعدية والانتشار الدولي. |
ب.2 |
يكتسب للطلاب مهارات البحث والاطلاع من خلال زيارة موقع منظمة الصحة العالمية والبحث عن تحديثات أخبار تفشي المرض وخرائط الوباء والتوصية وتدابير المكافحة. |
ب.3 |
يمكن للطلاب تصنيف المرض المعدي من حيث الأهمية والاتجاهات والتوزيع الوطني وعبئه على الوضع الصحي الدولي. |
ب.4 |
يمكن للطلاب استخدام بيانات برنامج المراقبة الوطنية للحصول على بعض المؤشرات (الانتشار ، الحدوث). |
ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
يتمتع الطلاب بمهارة استخدام لقاحات المسافر وتقديم توصيات للمسافرين فيما يتعلق بالوضع الوبائي. |
ج2 |
يكتسب الطلاب المهارات العملية المتعلقة ببرامج منظمة الصحة العالمية مثل برنامج القضاء على شلل الأطفال والبرامج الأخرى |
ج.3 |
يتمتع الطلاب بمهارات العمل في نقاط الدخول لمراقبة تماثيل التطعيم للمسافرين |
ج.4 |
يمكن للطلاب العمل في مراقبة الأمراض المستجدة ووحدات عمليات الطوارئ. |
ث. المهارات العامةوالمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
مهارات لتقييم الوضع الصحي المحلي والأخطار والأوبئة التي تعالج الأمن العالمي. |
د.2 |
يمكن للطلاب تقديم المؤشرات الصحية العالمية وكيفية استخدامها لتنفيذ البرامج الصحية (الوقاية والمكافحة) |
د.3 |
كيفية استخدام اللوائح الصحية الدولية في نقاط الدخول ومنع انتشار الأمراض المعدية التعريف ببرامج المراقبة الوطنية وأهميتها في المجال الصحي |
د.4 |
مهارات كيفية استخدام لقاحات السفر لحماية بلدهم من استيراد الأمراض الوبائية. |
طرق التعلم والتعليم
· محاضرات علمية
· تمارين تقنية عملية
· زيارات ميدانية لمركز تطعيمات السفر ونقاط الدخول
· عروض الطلاب
· الواجبات المنزلية
طرق التقييم
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
امتحان النصفي الأول |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
2 |
امتحان النصفي الثاني |
من ساعة ونصف إلى ساعتان |
10 |
10% |
كتابي |
3 |
اختبار شفهي |
|
|
|
|
4 |
تقييم مستمر بنائي (دوري) (اختبارات شهرية) |
من ربع ساعة إلى نصف ساعة |
10 |
10% |
كتابي |
5 |
اختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض) |
من نصف ساعة إلى ساعة |
10 |
10% |
عرض والإلقاء أو كتابي |
6 |
المناقشات |
|
|
|
|
8 |
انشطة ميدانية عملية وورش عمل ومشاركات |
|
|
|
|
8 |
امتحانالنهائي |
من ساعتان إلى 3 ساعات |
60 |
60% |
كتابي |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
1. المراجع(References)
عنوان المراجع |
الناشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
|
|
أستاذ المقرر |
|
الكتب الدراسية المقررة |
||||
International health regulations |
WHO |
2005 |
WHO |
Available |
كتب مساعدة |
||||
Emerging Infectious Diseases: A Guide to Diseases, Causative Agents, and Surveillance |
Wiley-Blackwell |
2nd Edition |
Lisa A. Beltz |
|
Infectious Disease Surveillance,
|
Wiley-Blackwell |
May 2013 |
Nkuchia M. M'ikanatha, and other |
|
مجلات علمية |
||||
Epidemiological bulletin |
NCDC |
Annually |
Surveillance Adm |
Available |
مواقع إنترنت |
||||
WWW.WHO.int |
|
|
|
Available |