أ.1 |
أن يتعرف الطالب إلى عامل بيئي محدد ، استخدم مصادر البيانات لوضع ملخص موجز لمصادر الوكيل والسمات الأساسية والمصير. |
أ.2 |
أن يتعرف الطالب على الآثار الضارة للعوامل البيئية على صحة الإنسان (الحادة والمزمنة) ، وعلى النظم البيئية ، وعلى المخاطر الأخرى (بما في ذلك الاقتصادية والنفسية) ، الأمر الذي يتطلب وعيًا بقابلية التأثر ، والسمية ، وطرق تحليل المخاطر. |
أ.3 |
أن يتذكر الطالب تطوير نموذج قابل للاختبار للإهانات البيئية كوسيلة لتحسين مهارات الطب الشرعي لتقييم المخاطر ومنعها والسيطرة عليها. |
أ.4 |
أن يتعرف الطالب على مخاطر الصحة البيئية بشكل دقيق وفعال لأصحاب المصلحة المستهدفين وشرح سبب / ما إذا كان بعض السكان معرضين لخطر أكبر من غيرهم بسبب عوامل معينة. |
ب. المهارات الذهنية (Mental skills)
ب.1 |
أن يميز الطالب وصف الحاجة التاريخية والحالية والمستقبلية لعلوم الصحة البيئية كمجال للدراسة ، من منظور علمي وعملي وشخصي. |
ب.2 |
أن يحل الطالب الشرح ماهي الصحة البيئية ، وما الذي يميزها عن العلوم الصحية الأخرى ، وما هي المساهمات الفريدة التي يجب أن تقدمها لصحة الجمهور. |
ت. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)
ج.1 |
أن يؤدي الطالب لتحديد المخاطر الكيميائية والفيزيائية في مجموعة من البيئات المشتركة ووصف المسارات التي يتعرض من خلالها البشر للعوامل الكيميائية والفيزيائية. |
ج.2 |
أن يستخدم الطالب الطرق التي يمكن من خلالها تطبيق التسلسل الهرمي للضوابط الصحية العامة لتقليل مجموعة متنوعة من المخاطر البيئية والمهنية أو القضاء عليها. |
ج.3 |
أن يميز الطالب التعرف على الآثار الصحية الضارة المرتبطة بالضغوط البيئية والمهنية الشائعة. |
ث. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)
د.1 |
أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التواصل من شرح كيفية ارتباط المبادئ الأساسية في علم السموم (على سبيل المثال ، حركية السموم ، والاستجابة للجرعة) بعلوم الصحة البيئية. |
د.2 |
أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق وتحديد مناهج تقييم المخاطر لدمج المصادر ومسارات التعرض والنتائج الصحية السلبية و أن يكون الطلاب قادرين على تحديد المحددات البيئية الرئيسية للصحة ووصف قضايا الصحة البيئية الرئيسية في الوقت الحاضر |
د.3 |
أن يكون الطالب قادراً على تعلم كيفية تحديد قضايا الصحة البيئية الخاصة بالسكان الحساسين والضعفاء ، بما في ذلك الصحة البيئية في بيئة عالمية. |
د.4 |
أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة من إيجاد وتطبيق المعلومات (مثل السياسات وقواعد البيانات) ذات الصلة بعلوم الصحة البيئية. |
طرق التعلم والتعليم
طرق التقييم
ت |
أساليب التقييم |
مدة التقييم |
وزن التقييم |
النسبة المئوية |
ملاحظات |
1 |
امتحان النصفي الأول والثاني |
في الأسبوع الخامس والعاشر |
20 |
20 % |
كتابي |
2 |
اختبار شفهي |
|
|
|
|
3 |
تقييم مستمر بنائي (دوري) (إختبارات شهرية) |
بين الأسبوع الرابع والثاني عشر |
10 |
5 % |
كتابي |
4 |
إختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض) |
بين الأسبوع الرابع عشر والسادس عشر |
10 |
15 % |
عرض والإلقاء أو كتابي |
5 |
المناقشات |
|
|
|
|
6 |
امتحان النهائي |
الأسبوع السابع عشر والثامن عشر |
60 |
60 % |
كتابي |
المجموع |
100 درجة |
100% |
|
المراجع(References)
عنوان المراجع |
سنة النشر |
النسخة |
المؤلف |
مكان تواجدها |
مذكرات المقرر |
|
|
أستاذ المقرر |
|
كتب مساعدة |
||||
Environmental Health Note in Environmental Health be assigned and provided. |
|
|
Course coordinator |
|
Essentials of Environmental Health ( Essential Public Health) |
2010 |
2nd Edition |
Friis & Robert H |
|
Food Environment and Health |
1990 |
World Health Organization |
Trefor Williams |
|
Principles and Applications of Environmental Biotecnology for a Sustainable Future |
2017 |
|
Ram Lakhan |
|
Introduction to Environmental Health |
2015 |
|
Dr. Tom Hatfield |
|
Environmental Health |
2012 |
|
Fred L. Peterson, PH.D., Fasha,Ches |
|
The Environment and Human Health |
2014 |
|
Richard Neitzel |
|
مجلات علمية |
|
|
|
|
مواقع إنترنت |
|
|
|
|
غيرها |
|
|
|
|