PH631 : الصحة البيئية

القسم العلمي

قسم الصحة العامة

البرنامج الدراسي

بكالوريوس في صحة عامة

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

03

الاسبقيات

PH431

نظرة عامة

1

الكلية/ القسم/ البرنامج المسؤول عن المقرر

كلية التقنية الطبية – قسم الصحة العامة

2

اسم المقرر (باللغة العربية)

الصحة البيئية

3

رمز واسم المقرر باللغة الإنجليزية

PH631- Environmental Health

4

المتطلبات السابقة والمصاحبة للمقرر (الأسبقيات)

PH431 - صحة المجتمع

5

اسم منسق المقرر

نادية نورالدين الصربوط

6

الأقسام العلمية ذات العلاقة بالبرنامج

الصحة العامة

7

الرصيد الكلي للمقرر (بالوحدة- ساعة /أسبوع)

3 وحدات / 5 ساعات أسبوعياً

8

اللغة المستخدمة في تدريس المقرر

اللغة الإنجليزية

9

السنة الدراسية/ الفصل الدراسي (ربيع/ خريف)

ربيع - الفصل السادس

10

تاريخ وجهة اعتماد المقرر (مجلس القسم/ الكلية/ الجامعة/ غيرها).

2009-2010م

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أ‌. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)

أ.1

أن يتعرف الطالب إلى عامل بيئي محدد ، استخدم مصادر البيانات لوضع ملخص موجز لمصادر الوكيل والسمات الأساسية والمصير.

أ.2

أن يتعرف الطالب على الآثار الضارة للعوامل البيئية على صحة الإنسان (الحادة والمزمنة) ، وعلى النظم البيئية ، وعلى المخاطر الأخرى (بما في ذلك الاقتصادية والنفسية) ، الأمر الذي يتطلب وعيًا بقابلية التأثر ، والسمية ، وطرق تحليل المخاطر.

أ.3

أن يتذكر الطالب تطوير نموذج قابل للاختبار للإهانات البيئية كوسيلة لتحسين مهارات الطب الشرعي لتقييم المخاطر ومنعها والسيطرة عليها.

أ.4

أن يتعرف الطالب على مخاطر الصحة البيئية بشكل دقيق وفعال لأصحاب المصلحة المستهدفين وشرح سبب / ما إذا كان بعض السكان معرضين لخطر أكبر من غيرهم بسبب عوامل معينة.

ب‌. المهارات الذهنية (Mental skills)

ب.1

أن يميز الطالب وصف الحاجة التاريخية والحالية والمستقبلية لعلوم الصحة البيئية كمجال للدراسة ، من منظور علمي وعملي وشخصي.

ب.2

أن يحل الطالب الشرح ماهي الصحة البيئية ، وما الذي يميزها عن العلوم الصحية الأخرى ، وما هي المساهمات الفريدة التي يجب أن تقدمها لصحة الجمهور.

ت‌. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

ج.1

أن يؤدي الطالب لتحديد المخاطر الكيميائية والفيزيائية في مجموعة من البيئات المشتركة ووصف المسارات التي يتعرض من خلالها البشر للعوامل الكيميائية والفيزيائية.

ج.2

أن يستخدم الطالب الطرق التي يمكن من خلالها تطبيق التسلسل الهرمي للضوابط الصحية العامة لتقليل مجموعة متنوعة من المخاطر البيئية والمهنية أو القضاء عليها.

ج.3

أن يميز الطالب التعرف على الآثار الصحية الضارة المرتبطة بالضغوط البيئية والمهنية الشائعة.

ث‌. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

د.1

أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التواصل من شرح كيفية ارتباط المبادئ الأساسية في علم السموم (على سبيل المثال ، حركية السموم ، والاستجابة للجرعة) بعلوم الصحة البيئية.

د.2

أن يكون الطالب قادراً على العمل في فريق وتحديد مناهج تقييم المخاطر لدمج المصادر ومسارات التعرض والنتائج الصحية السلبية و أن يكون الطلاب قادرين على تحديد المحددات البيئية الرئيسية للصحة ووصف قضايا الصحة البيئية الرئيسية في الوقت الحاضر

د.3

أن يكون الطالب قادراً على تعلم كيفية تحديد قضايا الصحة البيئية الخاصة بالسكان الحساسين والضعفاء ، بما في ذلك الصحة البيئية في بيئة عالمية.

د.4

أن يكون الطالب قادراً على استخدام وسائل التقنية الحديثة من إيجاد وتطبيق المعلومات (مثل السياسات وقواعد البيانات) ذات الصلة بعلوم الصحة البيئية.

طرق التعلم والتعليم

. محاضرات2. ورقة عمل3. حلقات المناقشة والعرض التقديمي4. الأنشطة والدراسات المعملية

طرق التقييم

ت

أساليب التقييم

مدة التقييم

وزن التقييم

النسبة المئوية

ملاحظات

1

امتحان النصفي الأول والثاني

في الأسبوع الخامس والعاشر

20

20 %

كتابي

2

اختبار شفهي

3

تقييم مستمر بنائي (دوري) (إختبارات شهرية)

بين الأسبوع الرابع والثاني عشر

10

5 %

كتابي

4

إختبار عملي أو (كتابة تقرير أو تقديم عرض)

بين الأسبوع الرابع عشر والسادس عشر

10

15 %

عرض والإلقاء أو كتابي

5

المناقشات

6

امتحان النهائي

الأسبوع السابع عشر والثامن عشر

60

60 %

كتابي

المجموع

100 درجة

100%

المراجع(References)

عنوان المراجع

سنة النشر

النسخة

المؤلف

مكان تواجدها

مذكرات المقرر

أستاذ المقرر

كتب مساعدة

Environmental Health

Note in Environmental Health

be assigned and provided.

Course coordinator

Essentials of Environmental Health ( Essential Public Health)

2010

2nd Edition

Friis & Robert H

Food Environment and Health

1990

World Health Organization

Trefor Williams

Principles and Applications of Environmental Biotecnology for a Sustainable Future

2017

Ram Lakhan

Introduction to Environmental Health

2015

Dr. Tom Hatfield

Environmental Health

2012

Fred L. Peterson, PH.D., Fasha,Ches

The Environment and Human Health

2014

Richard Neitzel

مجلات علمية

مواقع إنترنت

غيرها

اللغة العربية (AL141)
علم الأحياء (BI153)
كيمياء عامة (CH152)
إحصاء حيوي (BS241)
فيزياء طبية (MP243)
تقنية معلومات (IT224)
اللغة الإنجليزية (EN242)
علم التشريح (AN332)
علم وظائف الأعضاء (PS336)
علم الطفيليات الطبية I (PH333)
علم الأحياء الدقيقة العام (MB334)
كيمياء حيوية (BC331)
علم الأنسجة (HS335)
علم الطفيليات الطبية II (PH436)
التغذية الصحية (PH437)
تشريعات صحية وأخلاقيات مهنة (PH433)
التوعية والتثقيف الصحي (PH432)
صحة المجتمع (PH431)
علم المناعة و الأمصال (PH425)
منظومات صحية (PH424)
الصحة ونمط الحياة (PH521)
الرعاية الصحية للأم والطفل (PH532)
علم البكتيريا الطبية (PH533)
الصحة النفسية (PH534)
الرقابة الصحية الدولية (PH535)
علم السموم والأدوية (PH536)
علم الفيروسات الطبية (PH636)
الصحة البيئية (PH631)
الصحة والسلامة المهنية (PH637)
الدعم النفسي والاجتماعي (PH638)
إدارة الأزمات الصحية والكوارث (PH635)
إسعافات الأولية (EL623)
الحماية الصحية للعجزة والمسنين (EL624)
علم الوبائيات (PH632)
مكافحة آفات الصحة العامة (PH735)
طرق البحث وتحليل البيانات (PH736)
مكافحة العدوى في المرافق الصحية (PH734)
السياسات والتدابير الصحية (PH733)
مراقبة الجودة وسلامة الأغذية (PH732)
علم الأحياء الدقيقة للأغذية (PH731)
الإعلام الصحي والتواصل (EL824)
الوراثة وصحة المجتمع (PH831)
التفتيش الصحي والغذائي (PH832)
هندسة صحية (PH833)
الصحة المدرسية (PH837)
التغذية العلاجية (PH838)
اقتصاديات صحية (EL825)